المساعدات النقدية

تستخدم المفوضية المساعدات النقدية لتوفير الحماية والمساعدة والخدمات للفئات الأكثر ضعفاً. يساعد النقد النازحين على تلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات، بما في ذلك الحصول على الغذاء والمياه والرعاية الصحية والمأوى، مما يسمح لهم ببناء ودعم سبل كسب الرزق.


تشجع المفوضية اللاجئين وملتمسي اللجوء الذين تلقوا الرسالة النصية التالية على الهاتف، أن يتوجهوا لأي من مكاتب البريد الموضحة أدناه لاستلام مساعداتهم النقدية عبر التحقق من قزحية العين

نص الرسالة: ”  سوف تقوم باستلام المساعدة المالية عن طريق مسح قزحية العين من خلال البريد المصرى “

مكاتب البريد المجهزة بماسح قزحية العين:

  1. أكتوبر: الحصرى، مجمع الخدمات، الحي السابع، المتميز، الحي السادس، الحي الثالت، الحي الأول – زايد، مكتب بريد أكنوبر الرئيسي،
  2. الجيزة: أرض اللواء، كفر طهرمس، مدينة الأوقاف، مكتب بريد الهرم الرئيسي، الملكة، المهندسين، مكتب الجيزة أول
  3. وسط البلد – القاهرة: مكتب بريد القاهرة الرئيسي
  4. جنوب القاهرة: المعادي
  5. شرق القاهرة: عين شمس، زهراء عين شمس، الشهيد عبد المنعم رياض، شرق القبة، النزهة الجديدة، الحي الثامن، الحي العاشر، المشروع السويسري
  6. القطامية: إسكان الشباب – العبور، مكتب بريد مدينة العبور، سوق العبور، التجمع الأول، مدينتي، جمعية عرابي، العاشر من رمضان، المجاورة السادسة، المجاورة الثالثة والثلاثون، المجاورة التاسعة، المجاورة الرابعة وأربعون
  7. الاسكندرية: المندرة، المنتزه، مدينة فيصل، مكتب بريد الاسكندرية الرئيسي، النقراشي، السراى
  8. برج العرب، العجمي بيطاش، برج العرب الجديدة، الهانوفيل، برج العرب القديمة، المنطقة الحرة
  9. دمياط: دمياط الجديدة، كلية التجارة، دمياط الجديدة ثانٍ، إسكان مبارك
  10. الدقهلية: جمصة
  11. المنوفية: مدينة السادات

ما هي أنواع المساعدات النقدية التي تقدمها المفوضية بصورة مباشرة؟

المساعدات النقدية متعددة الأغراض: تُقدم المساعدة النقدية للاحتياجات الأساسية إما بانتظام مرة كل شهرين أو مرة واحدة خلال أشهر الشتاء (منحة الشتاء) للاجئين وطالبي اللجوء المسجلين الأكثر ضعفًا، وفقًا لنتائج التقييمات.

المنح النقدية الأخرى: مثل سبل كسب الرزق والمنح التعليمية يتم تقديمها لمرة واحدة وفقًا للمعايير التي تطبقها المفوضية والشركاء الآخرون العاملون على المنحة (مثل هيئة الإغاثة الكاثوليكية).

ملاحظة: ليس لكل لاجئ مسجل الحق في الحصول على مساعدة نقدية. يتم تقديم المساعدة النقدية للاجئين الأكثر ضعفاً بناءً على معايير محددة.

هل احتاج الى الخضوع للتقييم من اجل الحصول على المساعدة النقدية متعددة الأغراض؟

يجب عليك التسجيل مع عائلتك لدى المفوضية بمصر كخطوة أولى. إذا كان لديك بطاقة المفوضية بالفعل فقد أتممت هذه الخطوة بالفعل.

بناءً على المعلومات التي قدمتها للمفوضية أثناء التسجيل، سوف تتمكن المفوضية من تحديد مدى أحقية ملفك للحصول على المساعدة المالية. إذا كانت هناك حاجة لمزيد من المعلومات، سوف تقوم المفوضية بتحويل حالتك لكاريتاس لعمل مقابلة تقييم.

في حالة حدوث تغيير كبير في الحالة المادية الخاصة بك منذ آخر مقابلة تسجيل بالمفوضية (مثل فقدان مصدر الدخل الأساسي)، يمكنك الاتصال بكاريتاس مباشرة لتحديد موعد للمقابلة. قد لا يكون لدى كاريتاس المجال لتقديم المساعدة أو الخدمة إذا تم الذهاب إلى مكاتبهم بدون موعد. يرجى ملاحظة أن إتمام المقابلة لا يعني أن تُدرج تلقائياً في المساعدة النقدية. ويرجى أيضاً ملاحظة أن كاريتاس مسئولة فقط عن جمع البيانات في المقابلات وتزويدكم بالمعلومات الهامة وإعلامكم بآلية الرد على المساعدة النقدية. كاريتاس لا تتخذ أي قرارات تتعلق بأحقية المساعدة النقدية. المفوضية هي صانع القرار النهائي لكل من القرارات الأولية والاستئنافية الخاصة بالمساعدة المالية.

كيف تحدد المفوضية من هو مؤهل للمساعدات النقدية متعددة الأغراض؟

تعتمد المفوضية على مصادر متعددة للمعلومات للتوصل إلى قرارات الأهلية المتعلقة بالمساعدة النقدية. تتضمن المعلومات المستخدمة للاختيار: المعلومات المتاحة أثناء تسجيلك لدى المفوضية، وفي بعض الأحيان المقابلة التي أجراها موظفو كاريتاس، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى المسجلة. يأخذ القرار في الاعتبار عدة عوامل مثل: المالية ، والرفاهية ، وتقدير المخاطر. يتم النظر في المتغيرات بما في ذلك عمر اللاجئ / طالب اللجوء ، ومكان الإقامة ، وعدد أفراد الأسرة ، والمستوى التعليمي، والوضع المالي، وسهولة الحصول على مساعدات أخرى، والاحتياجات الخاصة، والحالة الطبية من بين أمور أخرى.
تتم مقارنة الملف الشخصي لكل لاجئ وطالب لجوء باللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين لدى المفوضية ويتم اختيار الأشخاص الأكثر ضعفاً من الناحية المالية والمعرض لمخاطر بشكل أكبر.
قرار أهلية الشخص في أخد مساعدات نقدية من عدمه لا يؤثر بالسلب أو بالإيجاب على الحصول على المساعدات الاخرى المتاحة من المفوضية.

طُلب مني دفع مبلغ مالي مقابل إدراجي في قائمة المساعدة النقدية، فماذا أفعل؟

من فضلك لا تثق في أي شخص يدعي أنه قادر على إضافتك مباشرة إلى قائمة المستفيدين مقابل المال، أو يدعي معرفة أسباب إعطاء الأولوية لملفات معينة. تعمل المفوضية على ضمان اختيار العائلات المناسبة التي هي في أمس الحاجة للمساعدة النقدية. وتقدم المفوضية جميع خدماتها مجاناً.

تتم عملية تحديد الأهلية أوتوماتيكياً باستخدام صيغة مكتبية لا يمكن من خلالها التدخل البشري. المفوضية هي صانع القرار النهائي المتعلق بالإدراج في المساعدة النقدية.

كيف أعرف ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على المساعدة النقدية؟

إذا تبين أنك مؤهل لتلقي المساعدة النقدية، فستخطرك المفوضية عبر رسالة نصية قصيرة على رقم الهاتف الذي قدمته إلى موظفي التسجيل في المفوضية أو خط المعلومات بالمفوضية. ستتضمن الرسائل القصيرة تفاصيل حول كيفية أستلام المساعدة (مكان الإستلام ، ومن يمكنه الإستلام، وما هي المستندات (إن وجدت) التي ستحتاج إلى إظهارها للتحقق من هويتك) ، بالإضافة إلى الموعد النهائي لإستلام المساعدة النقدية، قد تتلقى أيضًا مكالمة متابعة من موظفي كاريتاس. يرجى التأكد من تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك مع المفوضية حتى نتمكن من الوصول إليك. إذا قمت بتغيير رقم هاتفك، يرجى التأكد من إبلاغنا عبر خط المعلومات الخاص بالمفوضية أو إبلاغ قسم التسجيل من خلال هذا الرابط: https://enketo.unhcr.org/x/9dUBf4OV

كيف يمكنني معرفة المزيد من المعلومات حول المساعدة النقدية التي تقدمها المفوضية؟

لأي استفسارات أو ملاحظات أو شكاوى تتعلق بالمساعدة النقدية التي تقدمها المفوضية، يرجى الاتصال بشريكنا كاريتاس – مشروع الاحتياجات الأساسية على أرقام الهواتف أدناه.
سترد كاريتاس على جميع استفساراتك وتزودك بالمعلومات المطلوبة وتتخذ أي إجراءات ضرورية، إذا لزم الأمر.

كاريتاس القاهرة الكبرى:

  • من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 8:30 صباحاً حتى 3:30 مساءً. مغلق يومي السبت والأحد
  • خط معلومات مشروع الاحتياجات الأساسية:

01129880899-01288064703-01129880800-01129880111-01129880060-01129880886.

كاريتاس الإسكندرية:

  • من الاثنين إلى السبت من الساعة 9 صباحاً حتى 3:30 مساءً. مغلق يومي الجمعة والأحد.
  • خط المعلومات

01151890999-01151889882-01157088411

034838245-034875198-034875197

  • واتساب: 01151890999
    لارسال الأسئلة والشكاوى والطلبات المتعلقة بالمساعدات النقدية.

كاريتاس دمياط:

: من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحاً حتى 3:30 مساءً. مغلق يومي الجمعة والسبت.

  • خط المعلومات

01016684787-01156624557-0572432404-01207936632-01122000821

  • واتساب: 01122000821 – 01274376908
    لارسال الأسئلة والشكاوى والطلبات المتعلقة بالمساعدات النقدية.

أين ستتم مقابلة التقييم مع كاريتاس؟

نظرًا للوضع الصحي الحالي، وكإجراء احترازي للسلامة، ستُجرى معظم المقابلات عبر الهاتف، وفي حالات محدودة في مقر كاريتاس إما في مدينة نصر أو السادس من أكتوبر أو الإسكندرية أو دمياط، ولكن قد تتم بعض المقابلات في منزلك.
وسيتم إبلاغ العائلات مسبقًا بتاريخ ووقت المقابلة وأي مستندات ستكون مطلوبة أثناء المقابلة الهاتفية.

ماذا سيحدث خلال المقابلة؟

سيبدأ جميع موظفي كاريتاس المقابلة الهاتفية بالتعريف عن أنفسهم ومهنتهم في كاريتاس والغرض من المكالمة. سيقومون أيضاً بمراجعة معلومات التسجيل الخاصة بك للتأكد من أنهم بالفعل من موظفي كاريتاس. خلال المقابلة، سيتم توجيه بعض الأسئلة لك للإجابة عليها.

كم من الوقت ستستغرق المقابلة؟

ستستغرق المقابلة حوالي ساعة واحدة، ويعتمد هذا على حجم الأسرة.

كيف أستعد للمقابلة؟

1-  يرجى التأكد من أن رقم هاتفك المحمول الحالي معروف للمفوضية. اتصل بخط معلومات المفوضية في حال قمت بتغيير رقم هاتفك أو قسم التسجيل التابعة للمفوضية على هذا الرابط https://enketo.unhcr.org/x/9dUBf4OV

2-  يرجى أيضاً تجهيز كروت المفوضية الخاصة بك لجميع أفراد عائلتك.

3-  في حالة إجراء مقابلة “في المكتب” أو “من المنزل”، سيُطلب منك إظهار أي وثائق قد تكون بحوزتك، مثل عقود الإيجار، والفواتير (الكهرباء والغاز) ، والتقارير الطبية وما إلى ذلك.

4-  في حالة إجراء مقابلة من المنزل، سيُطلب منك السماح لجامعي البيانات برؤية مناطق مختلفة من مكان إقامتك.

من يجب أن يحضر المقابلة؟

يجب على مقدم الطلب الرئيسي المسجل لدى المفوضية أن يجيب على أسئلة المقابلة مع جامع البيانات، وسيكون مسؤولاً عن تقديم معلومات دقيقة عن جميع الأفراد المسجلين في ملفه، وسيُطلب منه تقديم بطاقات هوياتهم قبل المقابلة. إذا كانت الزيارة المنزلية مطلوبة للمقابلة، نشجع جميع الأعضاء على حضور المقابلة وملء بياناتهم مع الموظف مباشرة.

هل سيتم مقابلة العائلات غير المسجلة لدى المفوضية؟

لن يتم ضم العائلات غير المسجلة لدى المفوضية في هذه المقابلات.

 لا أستطيع الحضور إلى الموعد المحدد. هل يمكنني إعادة جدولته؟

نعم. إذا كنت بحاجة إلى إعادة تحديد موعدك، فيرجى إبلاغ كاريتاس قبل يومين على الأقل من موعد المقابلة. يمكنك إعادة الجدولة عن طريق الاتصال بأرقام الهواتف التالية:

 

الإسكندرية: 01151890999

دمياط: 01016684787

القاهرة الكبرى والمحافظات الأخرى: 01288064703  ، 01129880899

يرجى ملاحظة أن هذه الأرقام لإعادة الجدولة فقط.

إذا لم يتم إبلاغ كاريتاس بالإلغاء مقدماً، فستكون هناك تأخيرات وقد لا يتم الاتصال بك حتى الشهر التالي.

 

ماذا سيحدث بعد المقابلة؟

في حالة اختيارك لتلقي المساعدة النقدية، سترسل لك المفوضية رسالة نصية تحتوي على تفاصيل حول كيفية تحصيل المساعدة النقدية الخاصة بك.

ماذا أفعل إذا سألني القائم بإجراء المقابلة / جامع البيانات أسئلة محرجة؟

يرجى الاتصال كاريتاس لإبلاغهم بشكواك. تأكد من تقديم اسم جامع البيانات / القائم بإجراء المقابلة الذي لديك شكوى ضده إن استطعت.

ماذا أفعل إذا طلب القائم بإجراء المقابلة / جامع البيانات مالًا أو خدمات مقابل إضافتي لقائمة المساعدة النقدية؟

خدمات المفوضية مجانية. لا تدفع مقابل المقابلة وأبلغ بالأمر إلى خط المعلومات الخاص بالمفوضية على الفور.

نطلب منك عدم التعامل مع أي شخص يدعي تقديم أو التعجيل بأي من خدمات المفوضية والإبلاغ عن الموقف كحالة احتيال إلى: [email protected]

كيف أعرف المبلغ الذي ينبغي استلامه؟

سترسل لك المفوضية رسالة نصية قصيرة تحتوي على مبلغ المساعدة النقدية الخاص بك.

لماذا زادت / قلت المساعدة النقدية الخاصة بي؟

تقدم المفوضية المساعدة النقدية على أساس مقياس يأخذ في الاعتبار تكوين أسرتك. قد يتغير المبلغ الذي تحصل عليه بسبب التغييرات في تكوين عائلتك أوالتمويل المتاح للمفوضية.

 ما هي المدة التي سأحصل فيها على المساعدة النقدية؟

يتم تقديم المساعدة النقدية فقط لفترة محدودة (تصل إلى سنة واحدة) وتخضع للتجديد بناءً على استمرار الحاجة إليها وتوافر التمويل لدى المفوضية. سترسل المفوضية رسالة نصية إلى هاتفك المسجل بملفك توضح مدة سريان مساعدتك النقدية.

كيف أعرف متى ستنتهي مساعدتي النقدية؟

سترسل لك المفوضية رسالة نصية قصيرة تحتوي على مدة المساعدة النقدية على رقم الهاتف المسجل بملفك. إذا تم إيقاف مساعدتك بشكل غير متوقع ولم تتلق رسالة نصية بتاريخ انتهاء المساعدة، فيرجى الاتصال بكاريتاس.

من أين أحصل على المساعدة النقدية الخاصة بي؟

يمكنك استلام المساعدة النقدية الخاصة بك من أي مكتب بريد في مصر. في حال تم إخطارك بتحصيل نقدي عن طريق ماسح قزحية العين، سيُطلب منك الذهاب لمكتب بريد مزود بماسح القزحية والمشار إليه في الرسالة النصية المرسلة إليك وهو الأقرب إلى عنوانك المسجل. يمكنك أيضًا الذهاب إلى أي مكتب بريد آخر مزود بماسح قزحية العين لاستلام المساعدة. يمكن العثور على قائمة بمكاتب البريد المزودة بماسح قزحية العين من خلال هذا الموقع.

كيف أعرف ما إذا كان ينبغي علي استلام النقود من خلال ماسح قزحية العين أو من خلال بطاقة المفوضية؟

معرفة هذه المعلومات من خلال الرسالة النصية القصيرة التي ستتلقاها من المفوضية. إذا كنت ستحصل على المساعدة النقدية من خلال بصمة العين، فسيتم توضيح ذلك في الرسالة النصية. أيضًا، سيتم توفير رابط لقائمة مكاتب البريد المزودة بقزحية العين في الرسائل القصيرة.

بخلاف ذلك، وإذا لم تذكر الرسائل القصيرة أنك ممكّن لقزحية العين، فيمكنك تلقي المساعدة النقدية من أي فرع من فروع مكتب البريد في جميع أنحاء مصر باستخدام بطاقة المفوضية الخاصة بك – حتى وإن كانت منتهية الصلاحية.

الرسائل القصيرة التي ستتلقاها موضحة أدناه:

التحصيل النقدي باستخدام بصمة العين:

سيتلقى [NAME] [Case ID] مساعدة نقدية بقيمة [VALUE] من خلال مسح IRIS من [EPO] بحلول [تاريخ الانتهاء]. للعثور على أقرب مكتب بريد مصر يعمل بتقنية Iris، يرجى زيارة [URL].

التحصيل النقدي:

سيتلقى [NAME] [Case ID] مساعدة نقدية بقيمة [VALUE] من خلال مكتب بريد مصر بحلول [تاريخ الانتهاء]. اتبع هذا الرابط للعثور على أقرب مكتب بريد [URL].

إذا كنت لا تزال غير متأكد مما إذا كان يجب عليك تلقي المساعدة من خلال مسح قزحية العين ، فيرجى الاتصال بالخط الساخن بشريك المفوضية كاريتاس وسيزودك بالمعلومات اللازمة.

كاريتاس القاهرة 01129880800، 01288064703
كاريتاس الإسكندرية: 034838245 ، 034875198
كاريتاس دمياط: 01156624557-0572432404

ماذا علي أن أفعل في مكتب البريد لاستلام المساعدة النقدية؟

قد يطلب منك إما
(أ) إظهار هويتك / بطاقتك الخاصة بالمفوضية لدى أمين الصندوق في مكتب البريد. سيقوم مكتب البريد بمراجعة صورتك ورقم ملفك واسمك. بعد ذلك، ستستلم المساعدة النقدية. هذا الإجراء موحد في جميع مكاتب البريد.

أو

(ب) امسح قزحية العين على ماسحات القزحية في مكتب البريد. إذا تطابقت صورة قزحية العين الخاص بك مع سجلات المفوضية، فستتلقى المساعدة النقدية. دون الحاجة إلى إبراز بطاقة المفوضية الخاصة بك
يرجى التأكد من تثبيت ماسح قزحية العين على نفس المستوى مع عينيك، وليس لأسفل، وأنك تنظر مباشرة إلى ماسح قزحية العين مع التأكد من أن عيناك مفتوحتان بالكامل خلال عملية المسح. وذلك لضمان التعرف على بصمة العينين بشكل صحيح.

ذهبت إلى مكتب البريد وقيل لي أني لست مستحقاً لاستلام المساعدة، رغم أنني تلقيت رسالة نصية قصيرة.

يرجى التأكد من اتباع تعليمات الرسائل القصيرة وتذكر:

  • يمكن فقط لمقدم الطلب الرئيسي ذو رقم الملف المشار إليه في الرسائل القصيرة أن يستلم المساعدة. لا يمكن لأي شخص آخر تحصيل المساعدة النقدية نيابة عن مقدم الطلب الرئيسي.
  • تأكد من حصولك على المساعدة قبل الموعد النهائي للاستلام .
  • في مكتب البريد، تأكد من أنك تحمل ماسح قزحية العين على نفس المستوى بعينيك، وأن عيناك مفتوحتين بالكامل وتنظران مباشرة إلى الماسح الضوئي أثناء مسح قزحية العين.
  • الذهاب إلى مكاتب البريد المختلفة المزودة بقزحية العين.
  • ،يرجى الاتصال بكاريتاس وشرح الموقف لهم. سيناقش موظف كاريتاس الموقف معك ويقدم لك النصح إذا لم يتم حل المشكلة بعد اتباع كل ما سبق

 

تلقيت رسالة نصية قصيرة تخبرني بالتوجه إلى مكتب البريد لتحصيل المساعدة النقدية من خلال بصمة العين، ولكن لدي حالة طبية في عيني. ماذا علي أن أفعل؟

إذا كنت تعاني من إعاقة بصرية أو مشاكل في العين مثل إعتام عدسة العين أو حالات أخرى قد تؤدي إلى فشل التعرف على قزحية العين، فيرجى التأكد من إبلاغ شريك المفوصية كاريتاس بذلك وسيتم تعديل طريقة تلقيك للمساعدة. ستتلقى رسالة نصية قصيرة أخرى لإعلامك بالفترة الزمنية الجديدة للمساعدة النقدية باستخدام بطاقة المفوضية الخاصة بك.

من يمكنه استلام المساعدة النقدية؟

مقدم الطلب الرئيسي كما هو مسجل لدى المفوضية يتلقى المساعدة النقدية نيابة عن الأسرة. ما لم يقرر رب الأسرة تفويض شخص آخر في مدرج بنفس الملف لتلقي المساعدة نيابة عنه / عنها. من أجل تفويض شخص ما في ملفك لتحصيل المساعدة النقدية نيابة عنك، يرجى الاتصال بكاريتاس لملء طلب التفويض والتوقيع عليه.

لدي حالة طارئة ولا يمكنني الذهاب إلى مكتب البريد لتلقي المنحة في اليوم الذي تلقيت فيه الرسالة النصية، ماذا افعل؟

تحرص المفوضية على منح اللاجئين وطالبي اللجوء الوقت الكافي لصرف المنحة. لذلك ، عادةً ما تمدد المفوضية فترة التحصيل لأكثر من 15 يومًا وقد تمددها لمنحة الشتاء. سيتم إبلاغ اللاجئين وطالبي اللجوء المؤهلين بالفترة الزمنية المحددة في الرسالة النصية المرسلة من قبل المفوضية، لذا يرجى الاتصال بأقرب مكتب بريد قبل نهاية فترة التحصيل.

- أريد أن يقوم أحد أفراد عائلتي [الأبن ، الأخ ، الزوج] بتحصيل المساعدة نيابة عني، ماذا أفعل؟

يرجى الاتصال بكاريتاس لإعلامهم  بالطلب. من المتوقع أن تملأ نموذجاً يشير إلى موافقتك على ترشيح شخص آخر لديه نفس رقم الملف لتلقي المساعدة النقدية الخاصة بك. علماً بأنه تم وضع هذه الإجراءات لحماية حقوقك. ولذلك نرجو تعاونك.

ماذا أفعل إذا اختلفت مع رب الأسرة في توزيع المال؟

على الرغم من أن المساعدة النقدية التي يتلقاها المستفيد الرئيسي تهدف إلى إفادة الأسرة بأكملها، إلا أن المفوضية لا تتدخل في النزاعات / الخلافات الأسرية لتحديد من هو رب الأسرة ومن يقوم بتحصيل المساعدة النقدية نيابة عنك. نحن نشجعك على الانخراط معًا كعائلة ومحاولة البحث عن حل لهذا الخلاف.

ماذا أفعل اذا حدث أي تغيير في تكوين الأسرة؟

برجاء إبلاغ المفوضية بهذا التغيير. سوف يتم تحويلك لحجز موعد تسجيل للتأكد من أن التكوين الصحيح لعائلتك ينعكس بشكل صحيح على قاعدة البيانات الخاصة بالمفوضية.

لا اتلقي الرسالة النصية الخاصة بالمساعدة النقدية، و لكن اجد اسمي في القائمة عندما اتوجه لمكتب البريد، لماذا؟

الرسائل القصيرة هي وسيلة التواصل الوحيدة بينك وبين المفوضية من خلال الرقم الذي قدمته للمفوضية. يرجى التأكد من تحديث جميع بيانات التواصل الخاصة بك مع فسم تسجيل المفوضية سواء عن طريق هذا الرابط و/او الإتصال بخط المعلومات الخاص بالمفوضية.

فاتتني فترة صرف المساعدة. هل بإمكان المفوضية أن ترسل لي المال؟

لا، حيث أن المساعدة النقدية متاحة في مكتب البريد حتى الموعد النهائي المذكور في الرسالة القصيرة.

يرجى التأكد من صرف المساعدة النقدية في الموعد المحدد. لأن في نهاية فترة الصرف، تسترد المفوضية المساعدة النقدية.

مع من أتواصل إذا واجهت مشكلة في صرف المساعدة النقدية؟

برجاء الإتصال بخط المعلومات الخاص بكاريتاس في حالة مواجهة أي مشكلة. سوف يقدم مستشارو كاريتاس النصيحة الماسبة و يتخذون الاجراءات المطلوبة. ( برجى القيام بذلك في اقرب وقت ممكن قبل الموعد النهائي لتتمكن من اكتشاف مشكلتك / حلها في الوقت المناسب.

الشخص الذي رشحته لصرف المساعدة النقدية نيابةً عني يرفض إعطائي المال. ماذا أفعل؟

يمكنك تقديم طلب لكاريتاس لإلغاء/ سحب ترشيحك لشخص آخر لتحصيل المساعدة. سيتم مراجعة طلبك و إتخاذ قرار بناء على طلبك.

ماذا يحدث اذا لم اصرف المساعدة النقدية؟

اذا لم تستطيع صرف المساعدة النقدية، سوف يتم الاتصال بك من قبل المفوضية او أحد الشركاء و سيتم سؤالك اذا كنت تواجه أي صعوبات في تلقي المساعدة. إذا لم تقم بتحصيل المساعدة النقدية لمدة ثلاثة دورات توزيع متتالية، سوف يتم حذف ملفك من قائمة المساعدة النقدية وستتم إضافة عائلة أكثر ضعفاً.
يرجى التأكد من الاتصال بخط المعلومات الخاص بكاريتاس عند مواجهتك أي مشكلة تمنعك من صرف المساعدة النقدية.

تلقيت مكالمة من منظمة تطرح أسئلة حول (مساعدتي) النقدية. هل هذا طبيعي؟ هل يجب علي الرد أو تقديم ملاحظات؟

تقوم المفوضية بشكل دوري باختيار -بشكل عشوائي- مجموعة من اللاجئين ممن يتلقون المساعدة النقدية لجمع وجهات النظر حول برنامج المساعدة النقدية باستخدام شركة مراقبة خارجية معتمدة تسمى “SAGACI”.

يرجى الرد بوضوح لأنهم يساعدون المفوضية و الشركاء على تحسين الخدمات المقدمة للاجئين. وهذا (الاستطلاع) لا بؤثر على أحقيتك في الحصول على المساعدة النقدية. جميع استطلاعات الرصد تكون اختيارية و لن تؤثر على منحك المساعدة، سوف يتم التعامل مع الردود التي تقدمها بسرية تامة.

سيقوم موظفي SAGACI باستخدام الارقام التالية، نرجو منك التعاون مع المتصل فقط اذا كان يستخدم أي من هذه الأرقام:

01101447053 – 01110464504 – 01015435263 – 01098684165 – 01101447051
01101447083 – 01101447052 – 01015815687 – 01020649547 – 01112139489 – 0110103627

لم أعد أتلقى المساعدة النقدية من المفوضية و لا أعرف السبب، ماذا علي أن أفعل؟

تقوم المفوضية باستمرار بمراجعة بيانات الأسر المسجلة في مصر. كل ثلاثة أشهر، يتم إدراج/ إعادة أدراج عدد من الأسر للحصول على المساعدة النقدية بناءً على تحليل البيانات التي تم جمعها. إذا تغير وضعك بشكل كبير خلال ثلاثة أشهر بعد آخر تقييم/مقابلة (مثل فقدان مصدر الدخل)، يرجى الإتصال بكاريتاس لتحديد موعد مع إبداء الأسباب. سيتم مراجعة طلبك من قبل المفوضية وقد تتصل بك كاريتاس لإجراء مقابلة أخرى.

لا أعتقد أن قرار حذفي من قائمة المساعدة النقدية كان صحيحاً. أريد أن اتقدم بشكوى

تقوم المفوضية باستمرار بمراجعة بيانات الأسر المسجلة في مصر. كل ثلاثة أشهر، يتم إدراج/ إعادة أدراج عدد من الأسر للحصول على المساعدة النقدية بناءً على تحليل البيانات التي تم جمعها. إذا كان لديك أسباب قوية للاعتقاد بأنك من الفئات الأكثر ضعفاً ومؤهل للحصول على المساعدة النقدية، فيرجى الاتصال بكاريتاس لتحديد موعد لتقديم استئناف ضد قرار الاستبعاد. سوف يتم مراجعة طلبك من قبل المفوضية وستتلقى رسالة نصية من المفوضية في حالة إعادة ادراجك في المساعدة النقدية.

تحدثت مع موظفي المفوضية \ كاريتاس بخصوص المساعدة النقدية الخاصة بي وكانوا غير مهذبين؟ ماذا أفعل؟

إذا كنت تعتقد أن أي من العاملين في المجال الإنساني لم يتصرف بطريقة مهنية أثناء معاملاتكم، يمكنك اتباع أي من الإجراءات التالية:

أ- تقدم بطلب مقابلة استشارة لمناقشة الأمر

ب- تقدم بشكوى مكتوبة ووضعها في صناديق الشكاوى التابعة للمفوضية

ج- تقدم بشكوى مكتوبة لأحد موظفي المفوضية أثناء زيارات التوعية لموقعك

د- إرسال بريد إلكتروني يحتوي على شكواك إلى:  [email protected]

لن تتم معالجة الشكاوى المجهولة. يجب الإشارة إلى اسمك ورقم الملف ووسائل التواصل بك. يرجى التأكد أنه لن يتم مشاركة هويتك بدون موافقتك. يرجى أيضاً التأكد أن شكواك لن تأثر على مساعدتك بأي شكل من الأشكال. يرجى ملاحظة أن الطرق المذكورة أعلاه تُستخدم فقط إذا كان لديك شكوى تخص أحد موظفي المفوضية أو كاريتاس وليس حول استفسارات بخصوص التضمين في المساعدة النقدية أو المعلومات.

ما هي منحة الشتاء؟

تقدم المفوضية منحة نقدية لمرة واحدة للأسر الأكثر احتياجا من اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين في مصر بناءً على معايير معينة تقيم نقاط الضعف الاجتماعية والاقتصادية ومخاطر الحماية. تهدف هذه المنحة النقدية إلى دعم الأسر لتغطية بعض احتياجاتها خلال فصل الشتاء، من أجل ضمان الدفء والحماية.

كم تبلغ منحة الشتاء وما هي مدتها؟

منحة فصل الشتاء هي منحة لمرة واحدة فقط. كل شخص سيحصل على 1،200جنيه. يرجى ملاحظة أن مبلغ المنحة الإجمالي للأسرة يختلف حسب عدد أفراد الأسرة المدرجين في ملفك.

كيف سيتم إعلامي إذا كنت مؤهلاً للحصول على المساعدة النقدية؟

كما هو الحال مع باقي المساعدات النقدية المقدمة من المفوضية، إذا كنت مؤهلاً للحصول على منحة الشتاء، فستتلقى رسالة نصية قصيرة على الهاتف المحمول المسجل في قاعدة بيانات المفوضية لإعلامك بتوافر المنحة والموعد النهائي لاستلامها من مكتب البريد.

لماذا لم أتلق رسالة نصية تخبرني أنني مؤهل للحصول على منحة المساعدة الشتوية؟

تراجع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قائمة العائلات المؤهلة للحصول على منحة الشتاء سنويًا استنادًا إلى عدة عوامل بما في ذلك مقدار التمويل المتاح ومعايير الاختيار ووضع العائلات التي قد يتغير من عام إلى آخر. في السنوات الأخيرة، واجهت المفوضية قيوداً في التمويل أثرت سلباً على قدرتها على الاستجابة لاحتياجات مجموعة واسعة من الأسر الأكثر احتياجا. لذلك، تسعى المفوضية جاهدة لإدراج العائلات التي لم تستفد من قبل من المنحة في قائمة المستفيدين المؤهلين حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من اللاجئين وطالبي اللجوء من الحصول على المنحة على مر السنين.

ما زلت أعتقد أنني مؤهل للحصول على منحة الشتاء. كيف يمكنني الاستئناف / الشكوى؟

لا تستطيع المفوضية تقديم هذه المنحة إلا لعدد محدود من اللاجئين الأكثر احتياجا من أجل مساعدتهم على تلبية بعض احتياجاتهم خلال فصل الشتاء. للتوضيح، يرجى الاتصال بشريك المفوضية، كاريتاس وسوف يستمع أحد مستشاريها إلى شكواك ويزودك بالمعلومات التي تحتاجها.

كاريتاس القاهرة 01129880800، 01288064703
كاريتاس الإسكندرية 034838245 034875198
كاريتاس دمياط: 01156624557-0572432404

هل هناك أي تغيير في طريقة المقابلة بالنظر إلى فيروس كورونا؟

كإجراء احترازي للسلامة ولتقليل مخاطر انتقال الفيروس، ستُجرى المقابلات عن بُعد عبر الهاتف. ويمكن إجراء المقابلات الشخصية في مقر كاريتاس في حالات محدودة للغاية.

ماذا لو لم أرغب في إجراء المقابلة عبر الهاتف؟

هذه العملية طوعية ولن يتم جمع البيانات دون موافقتك. سيتم تطبيق استثناءات من المقابلات الهاتفية على الأفراد ذوي الحالات التالية، و سيتم منحهم الأولوية للمقابلات المكتبية مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة:

  • الأفراد الذين يعانون من إعاقات جزئية مثل النطق / ضعف السمع، مما قد يؤثر سلبًا على مقابلاتهم إذا تم إجراؤها عبر الهاتف.
  • الأفراد المعرضون لخطر متزايد والذين يعبرون عن عدم قدرتهم (بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة و / أو السرية) لإجراء المقابلات من مكان إقامتهم الحالي.

انتهت صلاحية وثائق المفوضية الخاصة بي ولا يمكنني تجديدها حالياً. أخشى أن يتم اعتبار الوثائق لاغية. ماذا افعل؟

ستعتبر وثائق المفوضية  المنتهية صالحة طالما لم يتم إغلاق الملف أو إلغاء تفعيلها. في حال واجهتك أي مشاكل، يرجى إبلاغ المفوضية عبر خط المعلومات أو [email protected].

ما هي تدابير الصحة والسلامة التي يتم اتباعها في غرف المقابلة لتقليل مخاطر انتقال فيروس كورونا؟

  •  مناطق الاستقبال مجهزة بالمطهرات.
  • يتم التطهير المنتظم للمساحات المستخدمة في نهاية كل يوم عمل.
  • يتم توفير أدوات الحماية الشخصية لموظفي المقابلات والمترجمين الفوريين والحراس.
  • يجب على جميع الأشخاص الذين يتوجهون للمكتب ارتداء قناع للوجه. لن يتمكن الأشخاص الذين لا يرتدون أقنعة من دخول المبنى.
  • إجراء فحوصات إلزامية لدرجات الحرارة للاجئين والموظفين عند بوابات المفوضية.
  • يتم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة فيما يتعلق بالتعامل مع المستندات.

كيف يمكنني التحقق من هوية الموظف عبر الهاتف؟ / إذا كان لدي مقابلة عبر الهاتف؟

يبدأ جميع موظفي كاريتاس المقابلة عبر الهاتف / تطبيق سيجنال بتقديم أنفسهم ومهنتهم في كاريتاس والغرض من المكالمة. سيقومون أيضًا بمراجعة معلومات التسجيل الخاصة بك للتأكد من أنهم بالفعل من موظفي كاريتاس.

  • سيتصل بك القائم بإجراء المقابلة من أحد أرقام الهاتف التالية فقط:

01129880808، 01129876688، 01129880010، 01129880040، 01129880030، 01129880404، 01129880559، 01129880882، 01129881123، 01129881138، 01129881153، 01129880440، 01129880070، 01129881161، 01129878833، 01129880554، 01129884423، 01143866769، 01125404701، 01125404703، 01128766784، 01128770785

  • يرجى ملاحظة أن هذه الأرقام لا يمكنها استقبال أي مكالمات. إذا كنت بحاجة إلى الاتصال بالمفوضية أو أي من شركائها ، فيرجى الاتصال بأحد أرقام خط المعلومات المصممة لتلقي مكالمات اللاجئين وطالبي اللجوء.
  • يمكنك التأكد من جدولة تقييم مواطن الضعف لديك عن طريق الاتصال بخط المعلومات خلال ساعات العمل العادية.

طُلب مني تحميل تطبيق سيجنال لمقابلتي الهاتفية مع كاريتاس. ما هو هذا التطبيق؟

تطبيق سيجنال هو تطبيق مراسلة، تمامًا مثل واتساب أو تيليجرام أو آى مسدج، ولكنه تطبيق آمن ويحافظ على معلومات مستخدميه.

كيف يمكنني تنزيل هذا التطبيق واستخدامه؟

  • انتقل إلى متجر التطبيقات على هواتف الآيفون أو على أندرويد وابحث عن Signal
  • قم بتنزيل تطبيق سيجنال على هاتفك الذكي (يجب أن يعمل هاتفك بنظام iOS 10.0+ أو Android 4.4+).
  • تحتاج إلى معرفة رقم هاتف الشخص الذي تريد التواصل معه.
  • يجب أن يمتلك هذا الشخص أيضًا حساب سيجنال.
  • يحتاج كلا الهاتفين إلى اتصال إنترنت نشط.

في حال لم تكن قادرًا على اتباع الخطوات المذكورة، يمكن للموظف مساعدتك قبل المقابلة.

لمزيد من المعلومات حول تطبيق سيجنال، يرجى زيارة هذا الرابط: https://support.signal.org/hc/en-us

كيف يمكنني إرسال المستندات المطلوبة أثناء المقابلة عن بعد؟

يمكن نقل المستندات المطلوبة من خلال تطبيق سيجنال. في ظل ظروف محدودة للغاية، يمكن تسليم المستندات باليد مع اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة مسبقًا بما في ذلك ارتداء قناع وقفازات.

ما هي الحالات ذات الأولوية لإجراء التقييم؟

  • الحالات ذات المواعيد المجدولة قبل فيروس كورونا
  • الحالات التي تم تحديدها بواسطة وحدة الحماية بالمفوضية إما للدعم النقدي المؤقت أو التقييم المعجل
  • الحالات التي تتطلب تقييمات جديدة دون إجراء تقييمات في السنوات 2019/2020
  • الحالات التي توشك قرارات المساعدة النقدية الخاصة بهم على الانتهاء.

ما هي الحالات التي قد لا أستطيع فيها تحصيل المساعدة النقدية الخاصة بي؟

لن تتمكن بعد الآن من تحصيل المساعدة النقدية المستحقة لك في الحالات التالية:

  • إذا أغلقت ملفك طواعية لدى المفوضية
  • السجلات غير النشطة / المغلقة من قبل المفوضية
  • عدم تحصيل المساعدة النقدية لمدة ثلاثة أشهر متتالية دون إبداء أسباب وجيهة.