المساعدات الغذائية

من الذي يحق له الحصول على مساعدة برنامج الأغذية العالمي؟

بشكل عام، يتم تحديد الأهلية لتلقي مساعدة برنامج الأغذية العالمي من خلال عملية الاستهداف، والتي تعتمد على مصادر متعددة للمعلومات، بما في ذلك المعلومات المتاحة عند التسجيل لدى المفوضية، وأحيانًا المعلومات التي تم جمعها في مقابلات التقييم.

يأخذ القرار في الاعتبار عدة عوامل مجتمعة، بما في ذلك الوضع المالي ، وعدد أفراد الأسرة، وسهولة الحصول على مساعدات أخرى  والاحتياجات الخاصة، ومخاطر الحماية، والحالات الطبية، من بين العديد من العوامل الأخرى.

بعد ذلك، تتم مقارنة جميع الحالات لتحديد الأسر الأكثر إحتياجاً، والتي تقع تحت خط الفقر والأكثر تعرضًا للمخاطر المتعلقة بالحماية. وبعد ذلك يتم تحديد هذه الأسر ودعمها من قبل برنامج الأغذية العالمي.

كيف يمكنني التسجيل للحصول على مساعدة برنامج الأغذية العالمي؟

للحصول على المساعدة الغذائية

يتم تحديد اللاجئين المؤهلين لتلقي المساعدة الغذائية من برنامج الأغذية العالمي من قبل المفوضية (أولئك الذين يتم تقييمهم وتحديدهم على أنهم الأكثر إحتياجاً) ويتم مشاركة قوائم المساعدة مع برنامج الأغذية العالمي.

للمساعدة الغذائية للحوامل والمرضعات

يمكن للأمهات اللاجئات لأطفال دون سن الثانية أو اللاجئات الحوامل التسجيل للحصول على المساعدة الغذائية من برنامج الأغذية العالمي بمجرد فتح الطلبات ونشر صفحة برنامج الأغذية العالمي على فيسبوك (الرابط هنا)

كما تحدد المفوضية اللاجئات المؤهلات لتلقي المساعدة الغذائية من برنامج الأغذية العالمي (أولئك الذين يتم تقييمهم وتحديدهم على أنهم الأكثر إحتياجاً) ويتم مشاركة قوائم المساعدة مع برنامج الأغذية العالمي.

* حاليًا، طلب الحصول على هذه المساعدة الغذائية مغلق.

لبرنامج الغذاء مقابل التدريب

عند توفر روابط التقديم لبرنامج الغذاء مقابل التدريب، يتم الإعلان عنها على صفحة برنامج الأغذية العالمي على فيسبوك  (الرابط هنا)، من خلال قادة المجتمع وشركاء برنامج الأغذية العالمي. التقديم مفتوح لجميع اللاجئين وأفراد المجتمع المحلي.

ستختلف معايير الاختيار لكل نوع من أنواع الدورات بناءً على معيار ذي صلة بمجال الخبرة لكل دورة أو تدريب.

* حاليًا، تم إغلاق باب التقديم لبرنامج الغذاء مقابل التدريب.

ما نوع المساعدة التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي للاجئين؟

يقدم برنامج الأغذية العالمي ثلاثة أنواع من المساعدة للاجئين الذين يعيشون في مصر. وهي كالتالي:

المساعدة الغذائية

المساعدة الغذائية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي للاجئين عبارة عن تحويل نقدي لكل شخص يمكن استرداده في متاجر التجزئة الشريكة أو نقدًا من أكثر من 140،000 نقطة بيع في جميع أنحاء البلاد عبر بطاقة المستفيد الشخصي.

يتم تقديم هذه المساعدة كل شهر للاجئين الذين تم تحديدهم على أنهم الأكثر إحتياجاً (يرجى الرجوع إلى السؤال 2 حول معايير الاستهداف لمزيد من المعلومات حول معايير الإحتياج).

يتم إرسال مزيد من التفاصيل حول عملية الاستلام إلى المستفيدين شخصيًا وعبر معلومات الاتصال المسجلة الخاصة بهم عند تلقي هذه المساعدة لأول مرة.

المساعدة الغذائية للحوامل والمرضعات

يوفر برنامج الأغذية العالمي تحويلات نقدية كل شهر للنساء الحوامل والمرضعات اللاجئات (من الأطفال الرضع دون سن الثانية) ليتم استبدالها في متاجر التجزئة الشريكة أو نقدًا عن طريق بطاقة المستفيد الشخصي من أكثر من 140،000 نقطة بيع في جميع أنحاء البلاد. كما يتم توفير جلسات توعية حول التغذية لتعزيز التغذية السليمة والسلامة للأمهات المعونات وأطفالهن الصغار.

برنامج الغذاء مقابل التدريب

يوفر برنامج الأغذية العالمي أنشطة بناء القدرة على الصمود، وتعزيز التماسك الاجتماعي بين اللاجئين الأكثر احتياجاً وأفراد المجتمع المضيف. يوفر برنامج الأغذية العالمي وشركاؤه معاً تدريبات مهنية في مجالات عمل مختلفة.

الهدف من البرنامج هو دعم اللاجئين وأفراد المجتمع المضيف في الحصول على المؤهلات والشهادات اللازمة لكسب الدخل.

عند حضور 80٪ من الدورة التدريبية الشهرية، يتلقى المشاركون مساعدة نقدية شهرية بدلاً من أي دخل قد يكون قد فقدوه أثناء مشاركتهم في البرنامج.

* ومع ذلك، وبسبب نقص التمويل، توقف برنامج الغذاء مقابل التدريب حاليًا حتى يتوفر تمويل إضافي. بمجرد استئناف البرنامج، سيتم إخطار المستفيدين عبر صفحة برنامج الأغذية العالمي على فيسبوك (الرابط هنا)، ومجموعة عمل سبل العيش التابعة للمفوضية وقادة مجتمع اللاجئين.

كيف يمكنني الاتصال ببرنامج الأغذية العالمي في مصر؟

برنامج الأغذية العالمي غير قادر على استقبال المستفيدين في مكاتبهم. يجب عليك الاتصال برقم الخط الساخن (أدناه) أو الرجوع إلى صفحة برنامج الأغذية العالمي على فيسبوك (أدناه) لأية استفسارات.

الخط الساخن لبرنامج الأغذية العالمي: 02-25299830/01023646706 | الرقم المجاني: 08005555222

صفحة برنامج الأغذية العالمي على الفيسبوك لمساعدة اللاجئين: https://www.facebook.com/WFPassistancetorefugees/

يعلن برنامج الأغذية العالمي على صفحة الفيسبوك:

– مواعيد إستلام مساعدات برنامج الأغذية العالمي للاجئين

– معلومات عن أي تغييرات تتعلق بعملية الإستلام

– معلومات حول كيفية إستلام مساعدات برنامج الأغذية العالمي للاجئين

– التقديم لمختلف أنشطة برنامج الأغذية العالمي لمساعدة اللاجئين

– روابط لطلبات الاستئناف

– تحذيرات من رسائل وهمية أو معلومات كاذبة

كيف سأعرف إذا تم اختياري لتلقي مساعدة برنامج الأغذية العالمي؟

إذا تم اختيارك لأي شكل من أشكال مساعدة برنامج الأغذية العالمي، فسيتم إخطارك باختيارك ومستحقاتك التي سيتم استلامها من خلال تفاصيل الاتصال المسجلة الخاصة بك.

كيف يمكنني تقديم شكوى؟

يمكنك إرسال أي شكوى لديك من خلال رسالة مباشرة على صفحتنا على فيسبوك (الرابط هنا)، وسنرد عليك في غضون 48 ساعة.

هل يواصل برنامج الأغذية العالمي تقديم قسائم الطعام للاجئين وطالبي اللجوء؟

يواصل برنامج الأغذية العالمي دعمه للاجئين وطالبي اللجوء الأكثر احتياجاً. نحن نتفهم مدى أهمية مساعدتنا وأن اللاجئين وطالبي اللجوء الأكثر احتياجاً يعتمدون عليها لتأمين الغذاء لأسرهم.

هل صحيح أن برنامج الأغذية العالمي سيعلق مساعدته لبعض اللاجئين؟

يواجه برنامج الأغذية العالمي نقصًا في التمويل، ونتيجة لذلك يضطر إلى استبعاد بعض المستفيدين الذين تم اعتبارهم ليسوا من بين الفئات الأكثر احتياجاً. كما تم استبعاد المستفيدين الذين لم يستلموا مساعداتهم الغذائية لمدة ثلاثة أشهر متتالية. لضمان الاستخدام الأمثل للتمويل المتاح، تُعطى الأولوية لتقديم المساعدة الغذائية للفئات الأكثر احتياجاً و أولئك الذين يواجهون مخاطر حماية شديدة.

كيف يقرر البرنامج من هو المؤهل لتلقي مساعدة برنامج الأغذية العالمي؟

بشكل عام، يتم تحديد الأهلية لتلقي المساعدات الغذائية من خلال عملية الاستهداف، والتي تعتمد على مصادر متعددة للمعلومات، بما في ذلك المعلومات المتاحة عند التسجيل لدى المفوضية، وأحيانًا المعلومات التي تم جمعها في مقابلات التقييم. يأخذ القرار في الاعتبار عدة عوامل مجتمعة، بما في ذلك الوضع المالي، وعدد أفراد الأسرة ، وسهولة الحصول على المساعدات الأخرى، والاحتياجات الخاصة، ومخاطر الحماية، والحالات الطبية، من بين العديد من العوامل الأخرى. بعد ذلك، تتم مقارنة جميع الحالات لتحديد الأسر الأكثر احتياجاً، والتي تقع تحت خط الفقر وأكثر تعرضًا للمخاطر المتعلقة بالحماية من غيرها.

وسيواصل برنامج الأغذية العالمي تقديم المساعدة الغذائية للفئات الأكثر احتياجاً.

الحالات التي سيتم استبعادها هي الأقل احتياجاً، الذين هم فوق خط الفقر، ولا يواجهون مخاطر الحماية، ويمكنهم تأمين الحد الأدنى من احتياجاتهم الغذائية. وتم تحديد تلك الحالات بناءً على مراجعة شاملة لقاعدة بيانات المعلومات المتاحة منذ عام 2014.

ولنكون قادرين على مساعدة أكبر عدد ممكن من العائلات، سيطبق برنامج الأغذية العالمي حدًا أقصى قدره 5 أفراد لكل أسرة على المساعدة المقدمة. سيتم إزالة أفراد الأسرة الإضافيين من بطاقات المساعدة. (على سبيل المثال، ستتلقى الأسرة المكونة من أب وأم وخمسة أطفال فقط مساعدة تعادل مساعدة 5 أشخاص).

هل هناك طريقة لاستئناف هذا القرار؟

نعم. لدى برنامج الأغذية العالمي نظام استئناف معمول به. سيضع برنامج الأغذية العالمي وشركاؤه طرق للاستئناف للسماح بتقديم طلبات الاستئناف من قبل المستبعدين من المساعدة. ويستند النظام إلى إعادة تقييم ضعف الأسرة المستأنفة للقرار وحالة انعدام الأمن الغذائي كأساس للموافقة على الاستئناف وإعادة إدراجها لاحقًا في المساعدة.

 

تم تطوير نموذج من قبل برنامج الأغذية العالمي لتقديم طلبات الاستئناف. إذا تم توقيفك عن المساعدة وتريد الاستئناف، يرجى الضغط على هذا الرابط واتباع التعليمات: https://forms.office.com/r/NHRwKvdgiV. يجب استلام طلبات الاستئناف في غضون فترة استئناف مدتها شهرين من إخطار الاستبعاد.

كم من الوقت تستغرق عملية الاستئناف؟

سيتم اتخاذ قرار بشأن استئنافك في غضون 70 يومًا وسيتم إرساله إليك.

هل يمكن الاعتراض على نتيجة الاستئناف؟

لا.

إذا حصل برنامج الأغذية العالمي على المزيد من الأموال، فهل ستزيد عدد أولئك الذين تساعدهم مرة أخرى؟

برنامج الأغذية العالمي حريص دائمًا على دعم أكبر عدد ممكن من المستفيدين ولكنه سيظل دائمًا ملتزماً بدعم تلك الحالات الأكثر ضعفاً. نحن نعمل باستمرار على تسخير الموارد، ومع المزيد من الأموال، يمكننا الوصول إلى المزيد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى دعمنا. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن تلقي البرنامج المزيد من الأموال لا يعني إعادة إدراجك تلقائيًا في قوائم المساعدة الخاصة بنا.