تحديد وضع اللاجئ

بدأت المفوضية في مصر بإجراء مقابلات تحديد الوضع عن بعد لتتمكن من الاستمرار في خدمة طالبي اللجوء لدينا مع تقليل خطر انتشار فيروس كورونا. يمكنك معرفة المزيد عن سير المقابلة عن بعد من خلال هذا الفيديو:

 

ما هو الهدف من مقابلة تحديد وضع اللاجئ؟

مقابلة تحديد وضع اللاجئ هي لمساعدتك على طرح قضيتك وشرح خبراتك وظروفك بشكل كامل والتي أدت بك إلى الفرار من بلدك. واستنادا إلى المقابلة، ستحدد المفوضية ما إذا كنت تستوفي تعريف اللاجئ أم لا وتمنح وضع اللاجئ وفقا للقانون الدولي للاجئين.

مقابلة تحديد وضع اللاجئ
عندما يتم تحديد موعد إجراء مقابلة لتحديد وضعك الفردي، ستتلقى مكالمة جدولة لإعلامك بموعد مقابلة تحديد الوضع وتقديم المشورة لك بشأن الخطوات التي يجب عليك اتخاذها قبل المقابلة. بعد مكالمة الجدولة، سوف تتلقى رسالة نصية قصيرة مع رابط تطبيق سيجنال، إذا وافقت على إجراء مقابلة عن بعد.

وعلاوة على ذلك، سيتم تحديث موقع تحديد وضع اللاجئ في rsd.unhcregypt.org/refugeeresult.aspx مع تاريخ الموعد الخاص بك أيضا. ولأنه من الممكن أن يكون هناك تغييرات في مواعيد المقابلات، يطلب منك أيضا التحقق من موقع تحديد وضع اللاجئ السابق ذكره بانتظام، وخاصة قبل 48 ساعة من موعد مقابلتك.

أثناء إجراء المقابلة، يجب عليك:
• تقديم أي وثائق وأدلة متاحة بشأن طلب لجوئك؛
• إبلاغ المفوضية عن أفراد عائلتك المرافقين لك. وسيتم عمل مقابلات لأفراد الأسرة البالغون على حدة؛
• قول الحقيقة وكن متعاونا؛
• لديك هاتف ذكي مع كاميرا أمامية تعمل واتصال إنترنت مستقر، إذا وافقت على إجراء مقابلة عن بعد.
• كن وحيدا في الغرفة، إذا وافقت على إجراء مقابلة عن بعد.

خلال إجراء المقابلة، لديك الحق في:
• أن تكون المقابلة بلغة يمكنك فهمها؛
• أن تُمثل من قبل محام أو ممثل قانوني.

يرجى أيضا ملاحظة ما يلي:
• لكل طالب لجوء شخصيته المنفردة وخلفية وسبب مختلفين للهرب من بلاده؛ ومن ثم، سيتم تقييم كل حالة على حدة، وفقا لقواعد وإجراءات المفوضية.
• رجاء عدم الإهتمام بالشائعات المنتشرة بين اللاجئين حول تقديم قصص محددة ليتم منحك وضع اللاجئ.
• تضليل المفوضية عمداً حول وقائع قضيتك أو هويتك يعتبراحتيالاً. يرجى ملاحظة أن هذا سيؤثر سلبا على التعامل مع ملفك وقد يؤدي إلى قرار سلبي. وتحتفظ المفوضية بحقها في اتخاذ التدابير المناسبة في مثل هذه الحالات؛
• ستبقى بياناتك ووثائقك سرية ولن تشاركها المفوضية مع أطراف ثالثة أخرى دون موافقتك. ولن تشارك المفوضية معلوماتك تحت أي ظرف من الظروف مع حكومة بلدك الأصلي؛
• لا توقع أي وثائق ما لم تقرأها، تفهمها و توافق عليها.
• أثناء وجودك في مصر، يتوقع منك، مثل أي أجنبي آخر، احترام قوانين وعادات وتقاليد المجتمع الذي يستضيفك.
• التهديدات اللفظية والجسدية الموجهة إلى موظفي المفوضية تنتهك القانون المصري. وستقوم المفوضية بإبلاغ الشرطة عن أي شخص يصدر مثل هذه التهديدات، ويمكن مقاضاة هذا الشخص.

ما الذي يجب أن أعده/ أحضره معي إلى مقابلة تحديد الوضع؟

• بطاقة تسجيل طالبي اللجوء الخاصة بك من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛
• أي وثائق ذات صلة لدعم طلب لجوئك؛
• وثائق الهوية الأصلية الخاصة بك وأفراد عائلتك (مثل جوازات السفر وبطاقات الهوية والشهادات العسكري وشهادة الزواج وشهادات الميلاد والتقارير الطبية إن وجدت، وما إلى ذلك)؛
• إثبات التسجيل السابق لدى مكاتب المفوضية الأخرى.

هل يمكنني الحصول على ممثل قانوني/ مستشار لمساعدتي خلال إجراءات تحديد وضع اللاجئ؟

يحق لك الحصول على ممثل قانوني / مستشار لمساعدتك خلال مقابلة تحديد وضع اللاجئ. في مصر، تقدم خدمات سانت أندروز للاجئين (StARS) معلومات واستشارات وإحالة وتمثيل ومناصرة لطالبي اللجوء واللاجئين في مصر مجانا، لمعرفة المزيد عن كيفية الوصول إلى StARS، يرجى إلقاء نظرة على قسم شركائنا تحت (خدمات الحماية).

لماذا هناك إجراءات مختلفة في مقابلات التقييم الأولي؟

لدى المفوضية  في مصر إجراءات مختلفة حسب تعقيد الحالات. وتخضع بعض الحالات لمقابلات التسجيل وتحديد وضع اللاجئ معا في المقابلة نفسها، التي تسمى إجراء التسجيل وتحديد الوضع  المدمجين؛ بعض الحالات لديها تسجيل منفصل ومقابلات تحديد وضع; وبعض الحالات لديها أكثر من مقابلة تحديد وضع من أجل ضمان أن المكتب لديه كمية كافية من المعلومات لإكمال إجراء تحديد الوضع الخاص به.

ماذا لو فاتني موعد مقابلة تحديد الوضع؟

يرجى العلم أنه إذا لم تحضر موعدا ل مقابلة تحديد وضعك دون تفسير معقول، فقد يتم إغلاق قضيتك. إذا فاتك موعد، فمن مسؤوليتك طلب موعد جديد في أقرب وقت ممكن لشرح سبب عدم تمكنك من ااتصال بالمكتب. يرجى ملاحظة أنه لن يتم منح الموعد الجديد إلا إذا قدمت تفسيرا معقولا لسبب عدم حضورك.

هل يطلب من أفراد عائلتي، الذين سجلوا أسماءهم معي، الحضور في مقابلة تحديد وضع اللاجئ؟

يجب أن يكون جميع المسجلين في الملف حاضرين في مقابلة تحديد وضع اللاجئ ما لم يتم إبلاغك بخلاف ذلك. وسيخوض جميع الأعضاء البالغين في القضية مقابلة منفصلة مع المفوضية.

ماذا يحدث إذا تم الاعتراف بي كلاجئ؟

إذا تم الاعتراف بك كلاجئ، سيتم منحك موعدا للإخطار بالنتيجة والذي سيشير بوضوح إلى الموقع والتاريخ والوقت الذي يتتسلم بهم القرار، سيطلب منك تقديم بطاقة تسجيل طالبي اللجوء الخاصة بك إلى موظف مكتب المفوضية ووثائق الهوية الخاصة بك (جواز السفر أو أي شكل آخر من أشكال الهوية) عند الاتصال بالمفوضية.
إذا تم الاعتراف بك كلاجئ، سيتم تزويدك أنت وذويك ببطاقة لاجئ من المفوضية.

ماذا يحدث إذا تم رفض وضعي كلاجئ؟

إذا تم رفض وضعك كلاجئ بعد المقابلة الأولى، سوف يتم إعطاءك موعد لإستلام الإخطار بالنتيجة والذي سيوضح المكان و التاريخ و الوقت. في تاريخ موعدك، سوف تتلقى خطاب بقرار الرفض و الذي يحتوي على شرح لأسباب رفض طلب اللجوء. من أجل الحصول على خطاب القرار، سيطلب تقديم بطاقة المفوضية و مستندات الهوية الخاصة بك ( جواز السفر أو أي إثبات شخصية ) لموظف إستقبال المفوضية.

سيطلب منك الإمضاء على إيصال إستلام خطاب الإخطار. إذا تم إخطارك بقرار الرفض، يحق لك أن تقدم طلب استئناف في خلال 30 يوم. إذا كنت لا تريد أن تقدم إستئناف على قرار المقابلة الأولي برفض طلب اللجوء الخاص بك، فلن تعتبر بعد ذلك من الأشخاص المعنيين لدى المفوضية.

كيف سيتم إخطاري بقرار تحديد وضع اللاجئ؟

بمجرد أن يصبح قرار تحديد وضعك جاهزا، ستتلقى رسالة نصية قصيرة أو مكالمة للإشارة إلى تاريخ /موعد إشعار النتيجة. سيتم إعلامك بقرارك إما عن بعد من خلال تطبيق سيجنال أو سيتم جدولتك للحصول على إشعار داخل مكاتبنا. سيتم إبلاغ كل فرد بطريقة ومكان وتاريخ إخطاره عن طريق الاتصال / الرسائل القصيرة.
في غضون ذلك ، يمكنك أيضا التحقق من هذا الموقع عبر قسم نتيجة تحديد الوضع https://rsd.unhcregypt.org/RefugeeResult.aspx ، والذي سيعكس أيضا تاريخ /موعد إشعار النتيجة، بمجرد توفره. قرار طلب اللجوء الخاص بك يمكن أن يكون إما الاعتراف أو الرفض.

كيف يمكنني تقديم طلب استئناف؟

يمكنك تحميل نموذج طلب الإستئناف من قسم النماذج و المنشورات من الموقع التالي 

https://rsd.unhcregypt.org/FormsAndLeaflets.aspx 

في نموذج طلب الإستئناف، يجب أن تضم ما يلي: 

  • الأسباب التي تجعلك تعتقد أن قرار المقابلة الأولى بالرفض خاطئ 
  • بيانات الإتصال بك المحدثة 

يمكنك بعد ذلك تقديم نموذج طلب الإستئناف مملوء حسب ماهو مطلوب إما في بريد إلكتروني ل  [email protected]  أو بالذهاب إلى مبنى تحديد وضع اللاجئ الموجود في 44أ، المجاورة الثانية، الحي الثامن، مدينة السادس من أكتوبر في أيام محددة من الأسبوع والتي سوف يتم تحديدها للأشخاص يوم إخطارهم. 

ماذا سيحدث أثناء إجراء الإستئناف؟

سوف يقوم موظفون حماية مختلفون عن أولئك الذين شاركوا في القرار الأولي في المفوضية بمراجعة جميع طلبات الإستئناف. لن تؤدي جميع طلبات الإستئناف إلى مقابلات إستئناف. إذا كان هناك حاجة لمقابلة استئناف، سوف يتم إخطارك بتاريخ مقابلة الإستئناف عبر رسالة نصية قصيرة، و سوف يكون الموعد موجود على قسم تحديد وضع اللاجئ على الموقع التالي:   https://rsd.unhcregypt.org/RefugeeResult.aspx.
إذا تم إلغاء قرار رفضك الأولي، سوف يتم منحك صفة لاجئ. إذا تم التأكيد على القرار الأولي فسوف يتم إغلاق ملفك.

كيف يمكنني الإتصال بقسم بتحديد وضع اللاجئ؟

يمكنك الإتصال بخط معلومات المفوضية على الأرقام المتاحة أدناه.

 

القاهرة الكبرى

27390400

 

الأسكندرية ومحافظات الوجه البحري
01272960630
01289976699
01271556940