تحديد وضع اللاجئ

إمتثالا للتدابير الإحترازية الموصي بيها للوقاية من فيروس كورونا، بدأت المفوضية بإجراء مقابلات تحديد الوضع عن بعد حتى تتمكن من الإستمرار في تقديم الخدمة لطالبي اللجوء مع الحفاظ على تقليل خطر انتشار الفيروس.  

يمكنك الإطلاع على الشرح التفصيلي للخطوات العملية و التقنية في الفيديو أدناه المسمى ” خطوات مقابلات تحديد وضع اللاجئ عن بعد”. بالنسبة لإخطارات قرار تحديد الوضع، بعض الأفراد سوف يتم إخطارهم عن بعد مثلما حدث في المقابلة بينما سيتم دعوة بعض الأفراد لمكتب المفوضية لإخطارهم شخصياً. وسوف يتم إبلاغ كل فرد بطريقة و مكان و تاريخ الإخطار عبر الهاتف/الرسائل النصية القصيرة.

 


ما هو الهدف من مقابلة تحديد وضع اللاجئ؟

الهدف من مقابلة تحديد وضع اللاجئ هو مساعدتك في طرح قضيتك و شرح كامل المعلومات المتعلقة بك و بتجاربك السابقة و الظروف التي دفعتك للفرار من وطنك. 

سوف تتعامل المفوضية بسرية تامة مع كل المعلومات التي تقدمها في المقابلة. أثناء المقابلة، سوف يتم سؤالك عن أسرتك، تعليمك، مكان ميلادك و الاسباب المتعلقة بمغادرتك موطنك الأصلي.

بناء على هذه المقابلة، سوف تحدد المفوضية ما إذا كنت تستوفي تعريف اللاجئ و تمنحك صفة اللاجئ أم لا . 


ما الذي يجب على فعله عند دعوتي لعمل مقابلة تحديد الوضع؟

عندما يتم تحديد موعد لإجراء مقابلة فردية لتحديد وضع اللاجئ، إما أن تحصل على إيصال موعد موضح به تاريخ المقابلة أو ستتلقى مكالمة هاتفية مع/أو رسالة نصية قصيرة. 

بالإضافة إلى هذا، يمكنك الدخول على هذا الموقع الذي يتم تحديثه بتاريخ موعدك https://rsd.unhcregypt.org/RefugeeResult.aspx. 

ونظراً لإحتمال حدوث أي تغييرات في مقابلات تحديد وضع اللاجئ، برجاء التحقق من الموقع بإستمرار خاصة قبل ميعاد المقابلة ب 48 ساعة 

أثناء إجراء تحديد وضع اللاجئ، يجب عليك: 

  • تقديم أي مستندات وأدلة متاحة بخصوص طلبك  
  • أن تقول الحقيقة و تتعاون 
  • إخبار المفوضية عن أفراد أسرتك المرافقين لك. ستتم المقابلة مع أفراد الأسرة البالغين بشكل فردي. 

أثناء إجراء تحديد وضع اللاجئ, لك الحق في  

  • أن تتم القابلة بلغة تستطيع التواصل بها 
  • أن يمثلك محامي أو ممثل قانوني، مؤهل بموجب الإجراءات المعمول بها في المفوضية، أثناء إجراء تحديد وضع اللاجئ. 

برجاء أيضاً ملاحظة الآتي: 

  • كل متقدم مر بمواقف مختلفة ولديه أسباب مختلفة أجبرته على الهروب من وطنه /وطنها. لذلك سوف يتم تقييم كل حالة على حدة وفقاً لقواعد و إجراءات المفوضية. برجاء عدم الإلتفات للشائعات التي تنتشر في مجتمعات اللاجئين حول تقديم قصص معينة للحصول على صفة اللجوء. 
  • تضليل المفوضية بشأن حقائق تخص ملفك أو هويتك يعتبر احتيال. برجاء الأخذ في الإعتبار أن هذا سوف يؤثر سلباً على معالجة قضيتك و ممكن أن يؤدي إلى قرار برفض طلبك. تحتفظ المفوضية بالحق في إتخاذ الإجراءات المناسبة في هذه الحالات. 
  • سوف تحفظ بياناتك و مستنداتك في سرية تامة و لن تشاركها المفوضية مع أي طرف ثالث بدون إذنك أو موافقتك. ويرجى ملاحظة أن المفوضية لن تشارك تحت أي ظرف معلوماتك مع حكومة وطنك الأم. 
  • لا توقع على أي مستندات بدون أن تقرأها و تفهمها و توافق عليها. 
  • أثناء تواجدك في مصر، مثل أي أجنبي آخر، يجب عليك احترام القوانين و العادات و التقاليد الخاصة بالمجتمع الذي يستضيفك. 
  • التهديدات اللفظية و الجسدية الموجهة لموظفي المفوضية هي انتهاك للقانون. سوف تقوم المفوضية بالإبلاغ عن أي شخص يقوم بهذه التهديدات للشرطة و قد تتم مقاضاته. 

لماذا توجد إجراءات مختلفة في مقابلات المرحلة الأولي؟

لدى المفوضية بالقاهرة اجراءات مختلفة بناءاً على مدى تعقيد الحالات.  تحصل بعض الحالات على مقابلات التسجيل و تحديد الوضع معاً في مقابلة واحدة و التي تسمى اجراء التسجيل /تحديد وضع اللاجئ المدمج. بعض الحالات لديها مقابلات منفصلة للتسجيل و تحديد الوضع. و بعض الحالات لديها أكثر من مقابلة لتحديد الوضع  للتأكد من أن المكتب لديه المعلومات الكافية لإستكمال إجراء تحديد وضع اللاجئ. سوف يتم إعلامك بالتاريخ و المكان و طريقة مقابلتك بالتفصيل بمجرد حصولك على موعد تحديد وضع اللاجئ. علماً بأن إختلاف طريقة المقابلة لا تؤثر على إجراء أو نتيجة المقابلة. 


ماذا يحدث لو فاتني موعد تحديد وضع اللاجئ؟

تعد مقابلة تحديد وضع اللاجئ إجراء مهم لطلب اللجوء الخاص بك. يرجى العلم بأنه إذا لم تستطع حضور الموعد بدون سبب مقبول، فقد يتم إغلاق ملفك. 

إذا فاتك موعد المقابلة، تكون من مسؤليتك طلب موعد جديد في أقرب وقت ممكن مع توضيح سبب عدم مجيئك الى المكتب.  وسوف يتم تحديد موعد جديد فقط في حالة تقديمك لسبب مقبول يفسر عدم قدرتك على الحضور. 


هل مطلوب من أفراد أسرتي، المسجلين معي، الحضور لمقابلة تحديد وضع اللاجئ؟

يجب على كل المسجلين في الملف أن يكونوا موجودين معك في مقابلة تحديد وضع اللاجئ ما لم يتم إبلاغك بخلاف ذلك. 

سوف يحصل جميع الأفراد البالغين في الملف على مقابلة منفصلة . 

 


ماذا يجب على تقديمه في مقابلة تحديد وضع اللاجئ؟

يجب عليك تقديم الآتي: 

  • بطاقة تسجيل طالب اللجوء الخاصة بالمفوضية 
  • ورقة إفادة بموعدك 
  • أي مستندات ذات صلة تدعم طلب اللجوء الخاص بك 
  • مستندات الهوية الأصلية الخاصة بك وبأفراد أسرتك ( مثل جوازات السفر، بطاقات الهوية، كتيب الخدمة العسكرية، وثيقة الزواج، شهادات الميلاد، تقارير طبية(ان وجدت) و هكذا ) 
  • إثبات تسجيل سابق مع أي من مكاتب المفوضية الأخرى (إن وجد).

هل يمكنني الحصول على ممثل/مستشار قانوني لمساعدتي أثناء إجراء تحديد وضع اللاجئ؟

يحق لك الحصول على ممثل/ مستشار قانوني لمساعدتك أثناء إجراء تحديد وضع اللاجئ. في مصر، تقوم سانت اندرو لخدمات اللاجئين المعلومات والاستشارات والاحالة والتمثيل واللاجئين في مصر مجاناً و يمكنك الوصول إلى موقعهم على الإنترنت من خلال الرابط التالي  http://stars-egypt.org/ أو عن طريق الاتصال بهم على +201029842820 من الاحد الى الخميس من الساعة 9 صباحاً و حتى 5 مساءاً 


كيف سيتم إخطارى بقرار تحديد وضع اللاجئ؟

بمجرد أن يكون قراراك جاهزاً، سوف تتلقى رسالة أو مكالمة هاتفية توضح تاريخ/ موعد إخطارك بالنتيجة. ويمكنك أيضاً أن تتحقق من هذا الموقع عبر الجزء الخاص بتحديد وضع اللاجئ https://rsd.unhcregypt.org/RefugeeResult.aspx , والذي سيوضح تاريخ/ موعد إخطارك بالنتيجة بمجرد توفره. سوف يكون القرار بشأن طلب اللجوء الخاص بك إما بالإقرار أو بالرفض. 


ماذا لو قمت بتغيير بيانات الإتصال الخاصة بي ؟

يرجى العلم أن رقم هاتفك المحمول هو الوسيلة الرئيسية التي نستخدمها للتواصل معك ومن المهم أن تكون بيانات التواصل معك محدثة. لذلك، إذا تم تغيير بيانات الإتصال بك برجاء الإتصال على خط معلومات المفوضية لتحديث بيانات الإتصال الخاصة بك. أرقام الهاتف متاحة أدناه.

 

القاهرة الكبرى

01202873434 | 01202873414

01202873179 | 01224773459

01202873184 | 01202873011

01202873215 | 01202872744

01202873306 | 01224186980

 

الأسكندرية ومحافظات الوجه البحري
01272960630
01289976699
01271556940

 


ماذا يحدث إذا تم الإعتراف بي كلاجئ ؟

إذا تم الإعتراف بك كلاجئ، فسوف تحصل أنت و من تعولهم على بطاقات المفوضية للاجئين. من أجل الحصول على خطاب القرار، سيطلب منك تقديم بطاقة المفوضية ومستندات الهوية الخاصة بك ( جواز السفر أو أي إثبات شخصية ) لموظف إستقبال المفوضية. وسيتم إبلاغك بالتاريخ و الوقت و المكان بمجرد إبلاغك بموعدك. 


ماذا يحدث إذا تم رفض وضعي كلاجئ؟

إذا تم رفض وضعك كلاجئ بعد المقابلة الأولى، سوف يتم إعطاءك موعد لإستلام الإخطار بالنتيجة والذي سيوضح المكان و التاريخ و الوقت. في تاريخ موعدك، سوف تتلقى خطاب بقرار الرفض و الذي يحتوي على شرح لأسباب رفض طلب اللجوء. من أجل الحصول على خطاب القرار، سيطلب تقديم بطاقة المفوضية و مستندات الهوية الخاصة بك ( جواز السفر أو أي إثبات شخصية ) لموظف إستقبال المفوضية.

 سيطلب منك الإمضاء على إيصال إستلام خطاب الإخطار. إذا تم إخطارك بقرار الرفض، يحق لك أن تقدم طلب استئناف في خلال 30 يوم. إذا كنت لا تريد أن تقدم إستئناف على قرار المقابلة الأولي برفض طلب اللجوء الخاص بك، فلن تعتبر بعد ذلك من الأشحاص المعنيين لدى المفوضية. 


كيف يمكنني تقديم طلب استئناف؟

يمكنك تنزيل نموذج طلب الإستئناف من قسم النماذج و المنشورات من الموقع التالي 

https://rsd.unhcregypt.org/FormsAndLeaflets.aspx 

في نموذج طلب الإستئناف، يجب أن تضم ما يلي: 

  • الأسباب التي تجعلك تعتقد أن قرار المقابلة الأولى بالرفض خاطئ 
  • بيانات الإتصال بك المحدثة 

يمكنك بعد ذلك تقديم نموذج طلب الإستئناف مملوء حسب ماهو مطلوب إما في بريد إلكتروني ل  [email protected]  أو بالذهاب إلى مبنى تحديد وضع اللاجئ الموجود في 44أ، المجاورة الثانية، الحي الثامن، مدينة السادس من أكتوبر في أيام محددة من الأسبوع والتي سوف يتم تحديدها للأشخاص يوم إخطارهم. 


ماذا سيحدث أثناء إجراء الإستئناف؟

سوف يقوم موظفون حماية مختلفون عن أولئك الذين شاركوا في القرار الأولي في المفوضية بمراجعة جميع طلبات الإستئناف. لن تؤدي جميع طلبات الإستئناف إلى مقابلات إستئناف. إذا كان هناك حاجة لمقابلة استئناف، سوف يتم إخطارك بتاريخ مقابلة الإستئناف عبر رسالة نصية قصيرة، و سوف يكون الموعد موجود على قسم تحديد وضع اللاجئ على الموقع التالي:   https://rsd.unhcregypt.org/RefugeeResult.aspx. 
إذا تم إلغاء القرار الأول، سوف يتم منحك صفة لاجئ. إذا تم التأكيد على القرار الأول فسوف يتم إغلاق ملفك. 


متى يتم إغلاق ملفي؟

إذا تم رفض استئناف طلب اللجوء الخاص بك أو إذا فاتتك مواعيد تحديد وضع اللاجئ بدون إبداء أسباب واضحة و لم تستطيع طلب موعد جديد، فسوف يتم إغلاق ملفك. لا تعد إعادة فتح الملف حقاً و لا تكون عملية تلقائية، وبالتالي فإعادة فتح ملفك ستحدد بناءاً على  الأسس الموضوعية في ملفك. 


كيف يمكنني الإتصال بقسم بتحديد وضع اللاجئ؟

يمكنك الإتصال بخط معلومات المفوضية على الأرقام المتاحة أدناه. 

 

القاهرة الكبرى

01202873434 | 01202873414

01202873179 | 01224773459

01202873184 | 01202873011

01202873215 | 01202872744

01202873306 | 01224186980

 

الأسكندرية ومحافظات الوجه البحري
01272960630
01289976699
01271556940