تطعيم شلل الأطفال

الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال لكل الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات الذين يعيشون على أرض مصر من 28 مارس 2021 ولمدة 4 أيام.


ما هو مرض شلل الأطفال؟

شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس سنوات، وتتمثل أعراضه الأولى في الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الأطراف، ويمكن أن يسبب المرض الشلل يكون غير قابل للعلاج،  وفي الحالات المتأخرة يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.


كيف ينتقل مرض شلل الأطفال؟

ينتقل فيروس شلل الأطفال من براز طفل حامل للفيروس إلى الأطفال الغير محصنين بالطعم الواقي ويتكاثر في الأمعاء، حيث يهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللاً كاملاً في احد الاطراف في غضون ساعات.


هل يصيب المرض الأطفال فوق الخمس سنوات؟

من النادر جداً إصابة طفل أكبر من خمس سنوات بالمرض، حينما يكون الأطفال أقل من خمس سنوات هم أكثر الفئات العمرية عرضة للاصابة بمرض شلل الاطفال و لذا نقوم بتطعيم كل الاطفال الذين يعيشون في مصر سواء مصريين او غير مصريين من وقت الولادة و حتى خمس سنوات.


من هم الذين يحتاجون إلى التطعيم ضد شلل الأطفال؟

 ينبغي أن يتم تطعيم جميع الأطفال منذ اول لحظة بعد الولادة وحتى سن الخامسة بصورة منتظمة، بصرف النظر عما إذا كان قد سبق تطعيمهم أم لا، و ذلك لأن هذه المرحلة السنية هي الأشد عرضة للإصابة بمرض شلل الأطفال.


لو طعمت أطفالي الذين مازالوا تحت سن 5 سنوات عدة مرات من قبل، فهل من الآمن بالنسبة لهم أن يحصلوا على التطعيمات مرة أخرى أثناء الحملات القومية؟

نعم، يجب تطعيم الأطفال ضد المرض أثناء جميع الحملات كما أن الجرعات الإضافية آمنة ولا تضر الطفل بل هي في الواقع تزيد من مناعة الطفل.


هل التطعيم ضد شلل الأطفال آمن؟

تضمن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ووزارة الصحة والسكان جودة و فاعلية هذا التطعيم.

إن لقاح شلل الأطفال يظل الوسيلة الأفضل والآمن والأشد فاعلية لوقاية الطفل ضد مرض شلل الأطفال.


هل يحتاج أطفالي التطعيم الروتيني حتى لو تم تطعيمهم أثناء أيام الحملات القومية؟

نعم، فالتطعيمات ضد مرض شلل الأطفال أثناء الحملات ليست بديلاً لبرنامج التطعيم الروتيني، بل هي إضافة قوية له.


كيف أتأكد أن فريق التطعيم الذي يأتي إلى منزلي لتطعيم طفلي هو أحد فرق تطعيم وزارة الصحة والسكان؟

 يتم التنويه عن حملات التطعيم في وسائل الإعلام.  بالإضافة إلى هذا، فرق التطعيم يكون معها بطاقة تعريف الفريق المعتمدة من وزارة الصحة والسكان.


هل من الأفضل تطعيم أطفالي تحت 5 سنوات عند الطبيب الخاص أم مكاتب الصحة أم الفرق المتنقلة؟

من المهم والضروري تطعيم الطفل ضد شلل الأطفال أثناء الحملات القومية في كل الوحدات / مكاتب الصحة أو الفرق المتنقلة التابعة لوزارة الصحة و السكان وذلك لان نوع الطعم غير متوفر غير في وزارة الصحة والسكان. فرق التطعيم المتنقلة مدربة تدريبا عاليا ولديها تطعيم حديث ومحفوظ حفظا جيدا و يتم الاشراف عليها اشرافا دقيقا و فعالا من قبل مشرفين من وزارة الصحة. مكاتب / الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان مفتوحة أيضا أثناء الحملة حتى الساعة الثامنة مساء.