التسجيل

إستأنفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنشطة التسجيل المنتظمة في الزمالك (للسوريين), والمبنى الرئيسي (للجنسيات الاخرى) ومكتب الإسكندرية و سوف تزيد تدريجياً من قدرة التسجيل لأول مرة أو التسجيل لتجديد الإقامة.

في ظل الظروف الحالية بسبب فيروس كورونا، سوف يتم استقبال المتقدمون الذين لديهم مواعيد محددة مسبقاً فقط و تقديم الخدمة لهم في مقرات المفوضية.

لضمان إجراء سلس وفعال وخدمة أكبر عدد ممكن من المتقدمين في ظل الإحترازات المستمرة المتعلقة بالصحة، تود المفوضية تذكير اللاجئين وطالبي اللجوء بما يلي:


1.  سيتم السماح فقط للحالات التي تم الاتصال بها من قبل المفوضية او قاموا بالاتصال بالخط الساخن للمفوضية لحجز موعد وتم تحديد موعد لها داخل مباني المفوضية.

2.  لن يتم للأسف تقديم المساعدة بدون موعد مسبق. يمكنك توجيه أسئلتك إلى خط المعلومات أو زيارة موقع مركز دعم المفوضية الموضح بصفحتي الفيسبوك الخاصتين بالمفوضية لمزيد من المعلومات.

3.  لتجنب أوقات الانتظار الطويلة والازدحام خارج مقر المفوضية، ننصحك بشدة بالالتزام الصارم بالمواعيد الزمنية المحددة مسبقاً والتواجد أمام المفوضية قبل 15 دقيقة فقط من موعدك.

4.  نطلب تعاونكم الطيب لإتباع إجراءات السلامة، والحفاظ على التباعد الإجتماعي، وارتداء الكمامة والالتزام بجميع تدابير السلامة أثناء زيارتك للمكتب، لضمان سلامة اللاجئين وموظفي المفوضية الذين يخدمونك والحد من تعرضك لأي مخاطر صحية غير ضرورية.

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هي المنظمة الوحيدة التي تقدم خدمات التسجيل والتوثيق لطالبي اللجوء و اللاجئين في مصر، بعد ذلك يمكن للأفراد الحصول على تصريح الإقامة الخاص بهم بالتواصل مع السلطات المصرية. مع الوضع في الإعتبار أن المفوضية لا تفوض أي طرف ثالث للقيام بهذه الوظيفة و أن كل الخدمات المقدمة من المفوضية مجانية.

سوف تقوم المفوضية بالإتصال بالمتقدمين الذين لديهم مواعيد محددة مسبقاً سواء عبر الهاتف و/أو  الرسائل النصية القصيرة. سوف تتضمن الرسائل جميع التفاصيل الخاصة بالمقابلة.

كيف يمكنني الحصول على موعد للتسجيل سواء تسجيل جديد او تسجيل للتجديد؟

اذا تم إلغاء مقابلتك في عام 2020, سوف يتم التواصل معك عبر الهاتف مع/أو الرسائل النصية القصيرة بتفاصيل المقابلة الجديدة. إذا لم يكن لديك موعد, برجاء ملئ نموذج طلبات التسجيل بهذا الرابط .

كم من الوقت سوف يستغرق التسجيل أو تجديد الوثائق الخاصة بي؟

تعمل المفوضية على زيادة قدرتها في جيمع المقرات للنظر في طلبات التسجيل المعلقة. نتوقع تقليل عدد الطلبات المعلقة في خلال عام 2021.

كيف يمكنني تحديث بيانات الاتصال الخاصة بي؟ و كم من الوقت سوف يستغرق هذا التحديث ان ينعكس على الملف الخاص بي؟

لطلبات تحديث بيانات الاتصال, يمكنك ملئ نموذج طلبات التسجيل بهذا الرابط  أو الإتصال بخط معلومات المفوضية.

يتم تسجيل التحديثات على قاعدة البيانات الخاصة بنا أسبوعياً.

ماهي التدابير المتخذة بمكاتب المفوضية الخاصة بفيروس كورونا ؟

تعتبر سلامة الأشخاص المعنيين لدى المفوضية والموظفين أساسية بالنسبة لنا; و بالتالي فلدينا عدة تدابير في جميع المقرات.

  • لقد حددنا 4 مواعيد مقابلات مختلفة على مدار اليوم لتقليل وقت انتظار الأشخاص المتواجدين بمكاتب المفوضية و الحد من عدد الأشخاص الموجودين في نفس الوقت .
  • تم إعادة تصميم أماكن الإنتظار مع مراعاة مسافات التباعد و تحديد المقاعد وفقاً لذلك.
  • تم إعادة تصميم مكاتب مقابلات جديدة بحيث أن يكون المتقدم والموظف في غرف منفصلة و يتم التواصل عبر نافذة زجاجية.

يتم تطهير كل غرفة بعد كل مقابلة و متوفر كمامات و مطهرات للأشخاص المعنيين لدينا

تمت دعوتي من قبل المفوضية من أجل مقابلة التجديد؟ ماذا يجب أن أفعل؟

إذا تمت دعوتك من قبل المفوضية لتجديد المستندات، برجاء الحضور إلى المكتب في اليوم و الوقت المشار إليهم في رسالة التأكيد النصية التي تلقيتها من المفوضية. و برجاء العلم أنه نظراً لأماكن الإنتظار المحدودة في مقرات المفوضية، سوف يتم استقبالك في مكتبنا في الوقت المشار إليه فقط. ويجب أن يكون حاضراً فقط الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عام و مافوق خلال مقابلة التحقق من الهوية وقزحية العين. لن تصدر وثيقة مجددة لمن لم يستطيعوا حضور المقابلة.

عملية تجديد المستندات لن تأخذ أكثر من 10- 15 دقيقة، حسب عدد أفراد أسرتك و مدى تعقيد ملفك.

أثناء عملية تجديد المستندات، سنقوم بعمل فحص بصري و التأكد من المعلومات الحيوية.

برجاء العلم، أنه يمكننا العمل بشكل أسرع على تجديد المستندات الخاصة بك في حالة توافر جميع المستندات وسيكون من الصعب التجديد في حالة فقدان اي من المستندات اللازمة.

برجاء أيضاً الإلتزام بجميع الإحتياطات التي يتم تنفيذها لتقليل خطر انتشار الفيروس بشكل أكبر. داخل مبنى المفوضية، أنت ملزم بإرتداء الكمامة والحفاظ على التباعد والمسافة الآمنة مع الأشخاص الآخرين. ولحماية نفسك والآخرين بشكل أفضل، نوصي بشدة على إرتداء الكمامة أثناء ذهابك إلى المكتب و أمام مقرات المفوضية

تلقيت إتصال من المفوضية لدعوتي من أجل مقابلة تسجيل جديد. ماذا يجب أن أفعل؟

إذا تم دعوتك إلى المفوضية من أجل تسجيل جديد، يرجى الحضور مع جميع أفراد أسرتك المراد تقييدهم بملفك في اليوم و الوقت المشار إليهم في رسالة التأكيد النصية التي تلقيتها من المفوضية.

برجاء العلم، أنه بسبب أماكن الإنتظار المحدودة في مقرات المفوضية، سوف يتم استقبالك في مكتبنا في الوقت المحدد فقط.

مطلوب حضور جميع أفراد الأسرة أثناء المقابلة. لن يتم تسجيل من لم يستطيعوا حضور المقابلة.

في ميعاد مقابلتك، برجاء التأكد من إحضار جميع المستندات ذات الصلة و أهمها:

  • جوازات السفر ( إن وجدت ) لجميع الأفراد المقيدون في الملف
  • أي مستندات أخرى-إن وجدت- تقدم دليلاً على هويتك مع/أو حالتك الشخصية أو العائلية

 

المقايلة سوق تمتد مابين 30 الى 45 دقيقة، حسب عدد أفراد أسرتك و مدى تعقيد ملفك. بالإضافة إلى إلتقاط البيانات الحيوية و بيانات الاتصال الخاصة بك، سوف نلتقط صورة لقزحية العين أثناء المقابلة.

برجاء أيضاً الإلتزام بجميع الإحتياطات التي يتم تنفيذها لتقليل خطر انتشار الفيروس بشكل أكبر. داخل مبنى المفوضية، أنت ملزم بإرتداء الكمامة والحفاظ على التباعد والمسافة الآمنة مع الأشخاص الآخرين. ولحماية نفسك و الآخرين بشكل أفضل، نوصي بشدة على إرتداء الكمامة أثناء ذهابك إلى المكتب وأمام مقرات المفوضية

ما هي مدة صلاحية بطاقة طالب اللجوء و بطاقة اللاجئ؟

شهادة طالب اللجوء (الورقة البيضاء ) صالحة لمدة 6 أشهر، بطاقة طالب اللجوء ( البطاقة الصفراء) صالحة لمدة 18 شهر بينما بطاقة اللاجئ ( البطاقة الزرقاء ) صالحة لمدة 3 سنوات.

في حالة أنني أو أي فرد من الاسرة أو صديق قد واجه مشكلة حماية بسبب إنتهاء صلاحية بطاقة المفوضية أو تم القبض عليه، كيف يمكن للمفوضية المساعدة؟

نشجع اللاجئين وطالبي اللجوء الذين يواجهون أي مشاكل قانونية على الاتصال بالمفوضية مباشرة عبر البريد الإلكتروني أو أرقام خط المعلومات الموضحة . بالنسبة للمشاكل الأمنية المتعلقة بوثائق المفوضية منتهية الصلاحية، ستقوم الوحدة القانونية بالمتابعة معهم، كل حالة على حدة، للمساعدة في حل مشكلتهم. علاوة على ذلك، لدى المفوضية شريكان تنفيذيان قانونيان متاحان لدعم اللاجئين في أي مسائل / استفسارات قانونية.

خط المعلومات:
القاهرة الكبرى:
27390400

الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري:
01272960630 | 01289976699
01271556940

الوحدة القانونية بالمفوضية:  [email protected]

المؤسسة المصرية لحقوق اللاجئين:  01272020938 / 0225751118

المحامون المتحدون: 01154526171