المسارات التكميلية

ما هي المسارات التكميلية؟

المسارات التكميلية هي طرق آمنة ومنظمة للأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية، حيث يتم توفير إقامة قانونية في بلد ثالث ليتم تلبية احتياجات الحماية الدولية للمستفيدين.

هل المسارات التكميلية تحل محل حلول إعادة التوطين المعتادة؟

لا، من الضروري معرفة أن تقديم الطلبات من خلال هذه الطرق يجب أن يكون إضافياً ولا يمكن أن يحل محل تلك الحالات الي تحيلها المفوضية من خلال برامج إعادة التوطين. كما أن المسارات التكميلية لا تحل محل التزامات الدول بتوفير الحماية الدولية للاجئين من خلال طلبات اللجوء.

ما هي "منظومة تنقل العمالة" في المفوضية؟

منظومة تنقل اليد العاملة هو برنامج يمكّن الأشخاص محل اهتمام المفوضية من ذوي الخبرة المهنية من التقدم للحصول على فرص عمل في بلدان ثالثة.
فرص العمل في بلد ثالث هي طرق آمنة ومنظمة للدخول والإقامة في بلد آخر لغرض العمل، مع الحق في الإقامة الدائمة أو المؤقتة.

كيف يمكنني الاستفادة من "منظومة تنقل العمالة"؟

تشارك المفوضية مع منظمة “مواهب بلا حدود”، التي تربط أصحاب العمل باللاجئين المهرة، لمنح النازحين فرصة لإعادة بناء مسيرتهم المهنية وحياتهم في بلد آخر.
إذا كنت تظن أن تلك الفرصة مفيدة لك، فإليك رابط موقع مواهب بلا حدود الإلكتروني للتسجيل
دليل المواهب – الصفحة الرئيسية
يمكن التسجيل باللغة العربية، ولكن تعتبر المعرفة الأساسية باللغة الإنجليزية مطلوبة.
سيقوم برنامج “مواهب بلا حدود” بمراجعة الطلبات والنظر فقط في المرشحين الذين يتطابقون مع طلبات أصحاب العمل.
لا يوجد ضمان لاختيارك عند التسجيل. من الممكن أيضًا التقدم مباشرة للوظائف الحالية المتاحة التي يمكن العثور عليها هنا: وظائف للاجئين والنازحين- مواهب بلا حدود

هل هناك طريقة يمكن أن تساعدني على إكمال تعليمي في بلد ثالث؟

مسارات التعليم التكميلي هي فرص التعليم العالي التي يتم من خلالها قبول اللاجئين في بلد ثالث، أي بلد آخر غير بلدهم الأصلي والبلد الذي إتجهوا إليه للحصول على الحماية. يعتمد حصول اللاجئين على هذه الفرص على مستواهم التعليمي ومهاراتهم اللغوية بدلاً من احتياجات الحماية الخاصة بهم. يجب أن تسمح فرص التعليم المقدمة من خلال هذه المسارات بحل طويل الأجل من خلال نظام الهجرة العادي أو نظام اللجوء في البلد الجديد بدلاً من برامج الدراسة والمنح الدراسية قصيرة الأجل.

إذا كنت مهتمًا باستكشاف الفرص الأكاديمية أو المنح الدراسية في الخارج التي تم التحقق منها من قبل المفوضية، أضغط هنا.