تصريح الإقامة في مصر

يلتزم كل أجنبي، بما في ذلك اللاجئين وطالبي اللجوء الذين يقيمون في جمهورية مصر العربية بالحصول على تصريح إقامة ساري. بدون تصريح إقامة ساري ، تكون إقامته غير قانونية في البلاد، وهو ما يعاقب عليه القانون المصري. لذلك، ننصح ليس فقط بالحصول على تصريح الإقامة الخاص بك بعد التسجيل لدى المفوضية ولكن أيضًا بتجديده عند انتهاء صلاحيته.

للحصول على بطاقة تصريح إقامة أو تجديدها، عليك اتباع التعليمات التالية:

 

  • وفقًا لما أعلنته وزارة الخارجية المصرية، اعتبارًا من الأول من يوليو، لن يتم إصدار أرقام مرجعية لإصدار الإقامة في وزارة الخارجية.
    يمكن للاجئين وطالبي اللجوء الذين من المقرر أن يجددوا أو يحصلوا على بطاقات المفوضية الخاصة بهم في مكاتب المفوضية وتلقوا رسائل من المفوضية بذلك، الحصول على رقم الإقامة المرجعي الخاص بوزارة الخارجية أثناء مقابلتهم في مكاتب المفوضية والتواصل مباشرة مع مكتب الاتصالات بإدارة الجوازات والهجرة في العباسية في الموعد المحدد لهم.
    ويمكنكم أيضاً الحصول على أرقام مرجعية لتصاريح الإقامة بشرط سريان كارت المفوضية الخاص بكم لمدة ستة أشهر على الأقل من المكاتب التالية لكاريتاس مصر:أكتوبر: الحي الثامن عقار 48/8- المجاورة الثانية
    يومياً عدا السبت والأحد: 8:30 صباحاً حتى 3:30  مساءً.

    مدينة نصر: 30 سيبوي المصري متفرع من شارع أنور المفتي، خلف مرور مدينة نصر
    يومياً عدا السبت والأحد: 8:30 صباحاً حتى 3:30  مساءً

    الإسكندرية: 26 شارع طلعت نعمان، محطة الرمل، الدور الثالث.
    يومياً عدا الجمعة والأحد: 3:30 مساءً حتى 8:30 مساءً.

    دمياط: 21/81 المجاورة الاولى، الحى الاول، امام معهد السياحة والفنادق بدمياط الجديدة.
    يومياً عدا الجمعة والسبت: 2:30 بعد الظهر حتى 7:30 مساءً.

    ملحوظة: يجب عليك إحضار بطاقتك السارية عند التوجه لمكاتب كاريتاس.
    ستقوم كاريتاس بالتحقق من صلاحية بطاقة المفوضية. في حالة الحاجة إلى تجديد البطاقة، سيتم إعادة توجيه الشخص للحصول على موعد تجديد الوثيقة في المفوضية

     

  • يرجى الذهاب إلى مكتب الاتصالات بإدارة الجوازات والهجرة بالعباسية في تاريخ الموعد الذي تم استلامه مع الرقم المرجعي لوزارة الخارجية. يجب عليك تقديم الرقم المرجعي الصادر عن المفوضية أو كاريتاس إلى مكتب الاتصالات وبناءً عليه سيتم تزويدك بموعد لتقديم طلب الإقامة.
  • في يوم موعدك، يرجى التوجه إلى مكتب الإقامة بالعباسية، حيث سيُطلب منك تقديم جميع المستندات اللازمة، بما في ذلك استمارة طلب تصريح الإقامة. جنبًا إلى جنب مع أفراد عائلتك، سيُطلب منك أيضًا التقاط صورك وبصمات أصابعك. سيتم تحديد موعد لك بعد ذلك لاستلام بطاقة تصريح الإقامة.
  • يرجى العودة في الموعد المحدد إلى مكتب منح الإقامة في وحدة الإقامة بإدارة الجوازات والهجرة، حيث ستحصل على بطاقة تصريح الإقامة الصادرة عن الحكومة المصرية.
  • يتم إصدار تصريح الإقامة فقط في إدارة الجوازات والهجرة بالعباسية. يجب عليك الذهاب إلى هناك شخصيًا لاستكمال جميع الإجراءات بغض النظر عن مكان إقامتك في مصر.

ما هي المستندات التي يجب عليّ إحضارها؟

  • جميع بطاقات تسجيل مفوضية شؤون اللاجئين الخاصة بأفراد الأسرة ومن تعول من المسجلين معك في مصر.
  • جواز السفر الأصلي لأفراد الأسرة ومن تعول المسجلين معك في مصر.
  • نسخ من كل من مستند التسجيل الخاص بالمفوضية وجواز / جوازات السفر.
  • الرقم المرجعي الذي حصلت عليه من مكتب المفوضية.
  • صورتان شخصيتان بحجم جواز السفر. لا حاجة إلى صور من تعول الا إذا كانوا أكبر من 12 عاما وتم إصدار بطاقة توثيق منفصلة لهم من المفوضية.

هل يجب علي دفع أي رسوم للحصول على بطاقة الإقامة؟

نعم، سيُطلب منك دفع رسوم استخراج بطاقة تصريح الإقامة البالغة 100 جنيه مصري في البنك الموجود في المبنى أثناء تقديم طلبك إلى وحدة الإقامة.

كيف يمكنني الوصول إلى إدارة الجوازات والهجرة؟

يقع مقر الإدارة في 417 شارع رمسيس بالعباسية ويسهل الوصول إليها بالمواصلات العامة باتباع التعليمات التالية:

للاجئين المقيمين في القاهرة الكبرى:

مترو الأنفاق: أقرب محطة إلى المقر الجديد هي محطة العباسية (الخط الأخضر، خط إمبابة – المطار). بعد الخروج من محطة المترو، ستكون الإدارة على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام.

للاجئين المقيمين في المحافظات الأخرى:

محطة قطار رمسيس: يمكنك استقلال القطار / مواصلات النقل العام من أي محافظة إلى محطة رمسيس. عند وصولك إلى المحطة، انتقل إلى محطة مترو الشهداء وانزل في محطة مترو العتبة حيث ستنتقل إلى خط المترو الأخضر (إمبابة – المطار) وتنزل في محطة العباسية. بعد الخروج من محطة المترو، ستكون الإدارة على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام.