التسجيل

اعتبـارا مـن 24 أغسـطس 2020، بـدأت المفوضية بإجـراء عـدد محـدود مـن مقابلات تجديـد المستندات
عبر الهاتـف، وتم دعـوة بعـض اللاجئين وملتمسـي اللجـوء لاستلام مسـتنداتهم المجددة، مع مراعاة الالتزام
بالتباعــد الاجتماعي والتدابـيـر الوقائيــة الأخرى للحــد مــن مخاطــر انتشار العــدوى

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية في 15 سبتمبر 2020 حيث سيتم إدراج عدد محدود من مقابلات التسجيل للوافدين الجدد.

يجـب عـلى جميـع الأشخاص الذيـن تلقـوا موعـد زيـارة عـبر الهاتـف الالتزام بالحضور إلى مكتبنـا في الموعد المحدد للمقابلة لضــمان خدمتهـم.

ستقوم المفوضية بالتواصل مع اللاجئين وملتمسي اللجوء المعنيين فقط من خلال الأرقام التالية:

  • 01204236704
  • 01204236370
  • 01204236912
  • 01204236356

الرجاء العلم أنه سيتم السماح للأشخاص الذين تلقوا موعد فقط بالدخول


هل يجب على الوافدين الجدد ممن لا يستطيعون الاتصال بالإنترنت / رسائل البريد الإلكتروني الاتصال بالمفوضية من خلال خط المعلومات للتسجيل الأولي؟

لكي نتمكن من الرد على المكالمات الهاتفية بشكل فعال، نشجع جميع المتقدمين الذين يرغبون في التسجيل حديثًا لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على إرسال إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected]  بالمعلومات التالية:
الاسم الكامل
الجنسية
تاريخ الولادة
حجم الأسرة (كم عدد الأشخاص المرافقين لك في مصر؟)
تفاصيل الاتصال (رقم الهاتف – عنوان البريد الإلكتروني)
تاريخ الوصول إلى مصر
سبب الاتصال بالمفوضية
أي احتياجات / مخاوف محددة.
إذا لم يتاح لديك الاتصال بالانترنت/ بريد إلكتروني، أو إذا كان لديك استفسارات طارئة متعلقة بالتسجيل، يرجى الاتصال بالخط الساخن للتسجيل (01202873019 ، 01202873033)


انتهت صلاحية بطاقة التسجيل الخاصة بي (الورقة البيضاء / البطاقة الصفراء / البطاقة الزرقاء). لماذا لا يمكنني تجديد المستندات منتهية الصلاحية في الوقت الحالي؟

حرصًا على مصداقية وثائق المفوضية وسلامة بيانات التسجيل لدينا، تتطلب معظم أنشطة التسجيل بما في ذلك تجديد المستندات من الأشخاص المعنيين زيارة مباني المفوضية شخصيًا. ومع ذلك، فإن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها منظمة الصحة العالمية والحكومة المصرية للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا تحد من احتمالات استقبال المفوضية لأعداد كبيرة من المتقدمين في مكاتبنا. وبالتالي، فإن الأنشطة التي تتم معالجتها في هذه المرحلة محدودة للغاية وستركز على الحالات التي تتطلب حماية ملحة أو غيرها من نقاط الضعف الشديدة التي تتطلب الاستبدال الفوري للمستندات المفقودة أو التي انتهت صلاحيتها.


ما هي حالات الطوارئ الحالية التي يتم فيها تجديد بطاقات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؟

بالنظر إلى الاجراءات الاحترازية المستمرة، تركز المفوضية في المقام الأول على الحالات التي تحتاج إلى حماية ملحة، بما في ذلك الأشخاص الذين ليس لديهم أي وثائق هوية والأشخاص الذين انتهت صلاحية وثائقهم في الحجز والمعرضين لخطر الاحتجاز أو الترحيل  والأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة. والتي تتطلب تقديم وثائق صالحة من المفوضية، وحالات مماثلة يؤدي فيها عدم وجود وثائق صالحة للمفوضية إلى زيادة مخاطر الحماية للمتقدمين.

في سياق التوسع الإضافي لأنشطة التسجيل وتجديد الوثائق، ستعمل المفوضية على توسيع نطاق تركيزها ليشمل الأشخاص الآخرين الذين انتهت صلاحية وثائقهم ودعوتهم لتجديد المستندات بترتيب تسلسلي.


هل بدأت المفوضية في تقديم خدمات التسجيل لطالبي اللجوء واللاجئين المسجلين والأشخاص الذين يرغبون في التسجيل حديثًا كطالبي لجوء في مصر؟

اعتبارًا من 24 أغسطس 2020، بدأت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر إجراء عدد محدود من مقابلات تجديد المستندات، ودُعي عدد من المتقدمين لاستلام مستنداتهم المجددة، امتثالًا للتوصيات المتعلقة بالمسافة الجسدية والتدابير الوقائية الأخرى للحد من مخاطر العدوى.
في المرحلة الثانية التي بدأت في 11 أكتوبر 2020، تمت إضافة عدد محدود من مقابلات التسجيل للوافدين الجدد. تعمل المفوضية حاليًا على عدة خيارات لتسريع إصدار الوثائق وتسجيل طالبي اللجوء الجدد. منذ منتصف نوفمبر، قمنا بتبسيط عملية تجديد المستند لاختصار الإجراء. بالإضافة إلى ذلك، سنزيد من ساعات عملنا اليومية ونستكشف خيارات لزيادة عدد غرف المقابلات حيث يمكننا إجراء مقابلات التسجيل وفقًا للتوصيات المتعلقة بالتباعد الاجتماعي.


ما الذي تفعله المفوضية أيضًا لمساعدة الأشخاص الذين انتهت صلاحية مستنداتهم؟

للتخفيف من آثار الاجراءات الجديدة لتحديث المستندات الخاصة بالمفوضية، تجري مفاوضات مع السلطات المصرية من أجل اتباع نهج مرن تجاه الأشخاص الذين انتهت صلاحية وثائقهم / إقاماتهم منتهية الصلاحية. على سبيل المثال، أبلغت وزارة التعليم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنه سيتم السماح للطلاب الذين لديهم بطاقات وتصاريح إقامة منتهية الصلاحية بمواصلة تعليمهم خلال العام الدراسي الحالي.


ما الذي يمكنني فعله لتجديد وثائق التسجيل منتهية الصلاحية (ورقة بيضاء / بطاقة صفراء / بطاقة زرقاء)؟

يجب على اللاجئين وطالبي اللجوء الاتصال بالمفوضية عبر نموذج الويب KoBo (https://enketo.unhcr.org/x/9dUBf4OV ) أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected] ) أو من خلال رقمي الهاتف المخصصين لدينا والمخصصين للتعامل مع الاستفسارات الخاصة بالتسجيل:

  • 01202873019
  • 01202873033

أرقام الهواتف التي نشرتها المفوضية على صفحتها على الفيسبوك لتجديد البطاقات أو تحديث البيانات لا تعمل، لماذا؟ لماذا أتلقى الرسالة الصوتية التالية: "الرقم الذي اتصلت به غير متاح حالياً"؟

نحن ندرك تمامًا ما يواجهه اللاجئون بسبب انتهاء صلاحية بطاقاتهم، ولدينا سجلات بالبطاقات التي انتهت صلاحيتها أو ستنتهي قريبًا، وبالتالي نتواصل معهم لإعطاء الأولوية للحالات الطارئة لتجديد بطاقاتهم عبر الهاتف من خلال أرقام الهواتف المنشورة على صفحة الفيسبوك. لتمكين زملاء التسجيل من إكمال عملهم، يتم حظر هذه الأرقام للمكالمات الواردة. يتم تشجيع المتقدمين الذين لديهم استفسارات عاجلة متعلقة بالتسجيل على الاتصال بالخط الساخن للتسجيل (01202873019 ، 01202873033) ، أو استخدام نموذج الويب KoBo (https://enketo.unhcr.org/x/9dUBf4OV ) أو إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected]  .

يمكن لطالبي اللجوء الذين يرغبون في تحديث بيانات الاتصال الخاصة بهم الوصول إلينا من خلال المعلومات خلال ساعات العمل.

  • القاهرة الكبرى: من الأحد إلى الأربعاء من 09:00 إلى 15:00 والخميس من 09:00 إلى 12:00.

01202873434 | 01202873414
01202873179 | 01202873307
01202873184 | 01202873011
01202873215 | 01202872744
01202873306 | 01224186980

  • الإسكندرية والساحل الشمالي: من الأحد إلى الخميس من الساعة 09:00 إلى الساعة 15:00.

01272960630 | 01289976699
01271556940

أو يمكنهم تحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بهم عبر الإنترنت باستخدام هذا الرابط https://enketo.unhcr.org/x/9dUBf4OV


في حال كنت أنا أو أحد أفراد عائلتي أو أحد أصدقائي يواجه مشكلة أمنية بسبب انتهاء صلاحية بطاقة المفوضية أو تم القبض عليه، كيف يمكن للمفوضية المساعدة ؟

نشجع اللاجئين وطالبي اللجوء الذين يواجهون أي مشاكل قانونية على الاتصال بالمفوضية مباشرة عبر البريد الإلكتروني أو أرقام الهواتف على الخط الساخن. بالنسبة للمشاكل الأمنية المتعلقة بوثائق المفوضية منتهية الصلاحية، ستقوم الوحدة القانونية بالمتابعة معهم، كل حالة على حدة، للمساعدة في حل مشكلتهم. علاوة على ذلك، لدى المفوضية شريكان تنفيذيان قانونيان متاحان لدعم اللاجئين في أي مسائل / استفسارات قانونية.

الوحدة القانونية بالمفوضية:  [email protected]

المؤسسة المصرية لحقوق اللاجئين:  01272020938 / 0225751118

المحامون المتحدون: 01154526171


لماذا لا يمكنني تجديد بطاقتي الخاصة بالمفوضية رغم أن ادارة الجوازات والهجرة المصرية أعادت فتح مقرها واستأنفت إصدار تصاريح الإقامة؟

اعتبارًا من 24 أغسطس، استأنفت المفوضية أنشطتها الجزئية في مكاتبها لتوفير مستندات محدثة للأشخاص الذين فقدوا بطاقاتهم أو انتهت صلاحيتها، بما في ذلك من خلال المقابلات الهاتفية عن بُعد. ومع ذلك، لتجنب الازدحام وتقليل خطر انتشار فيروس كورونا، تظل قدراتنا على استقبال اللاجئين وطالبي اللجوء في مكاتبنا محدودة في الوقت الحالي. نحن نراجع بانتظام طاقتنا الاستيعابية والتوسع المحتمل لأنشطتنا وسنبلغ مجتمعات اللاجئين في الوقت المناسب بأي تغيير في الإجراء.


تلقيت مكالمة من المفوضية تدعوني لإجراء مقابلة تجديد بطاقة المفوضية. ماذا يجب أن أفعل؟

إذا دعيت إلى المفوضية لتجديد الوثيقة، يرجى الحضور إلى المكتب مع جميع أعضاء أسرتك المقيدون على ملفك في اليوم والوقت المشار إليهما في رسالة التأكيد القصيرة التي تلقيتها من المفوضية. يرجى ملاحظة أنه بسبب مساحة الانتظار المحدودة في مقر المفوضية، سيتم قبولك في مكتبنا فقط في الوقت المحدد! في تاريخ مقابلتك، يرجى التأكد من إحضار جميع المستندات ذات الصلة، بما في ذلك:

– بطاقة (بطاقات) المفوضية منتهية الصلاحية لجميع أفراد أسرتك المقيدون بالملف ؛
– جوازات سفر (إن وجدت) لجميع أفراد أسرتك المقيدون بالملف ؛
– أي مستندات أخرى تقدم دليلاً على هويتك،
– جميع المستندات التي تقدم أدلة على أي تغييرات في حالتك الشخصية أو العائلية والتي ترغب في أن تسجلها المفوضية.

يجب ألا تستغرق عملية تجديد المستندات أكثر من 10-15 دقيقة، حسب حجم عائلتك ومدى تعقيد حالتك. أثناء عملية تجديد المستند، سنجري فحصًا مرئيًا لجميع أعضاء حالتك ونتحقق عشوائيًا من معلومات البيانات الحيوية لأحد أعضاء أسرتك المقيدون بالملف.

يرجى ملاحظة أنه لا يمكننا المتابعة بشكل سريع في تجديد المستند الخاص بك إلا في حالة توفر جميع المستندات، وأنه لا يمكننا إعادة جدولة حالتك بسهولة في حالة فقد شيء ما!

نذكرك أيضاً بالالتزام بجميع الاحتياطات التي يتم تنفيذها لتقليل مخاطر انتشار الفيروس. عندما تكون داخل مقر المفوضية، فإنك ملزم بارتداء قناع والحفاظ على مسافة آمنة مع الأشخاص الآخرين؛ لحماية نفسك والآخرين بشكل أفضل، نوصي بشدة بارتداء قناع أيضًا في طريقك إلى المكتب وأمام مقر المفوضية.


تلقيت مكالمة من المفوضية تدعوني لإجراء مقابلة تسجيل جديدة. ماذا يجب أن أفعل؟

إذا تمت دعوتك إلى المفوضية من أجل تسجيل جديد، فيرجى الحضور إلى المكتب مع جميع أعضاء أسرتك المراد تقييدهم بملفك في اليوم والوقت المشار إليهما في رسالة التأكيد القصيرة التي تلقيتها من المفوضية.

يرجى ملاحظة أنه بسبب مساحة الانتظار المحدودة في مقر المفوضية، سيتم قبولك في مكتبنا فقط في الوقت المحدد! في تاريخ مقابلتك، يرجى التأكد من إحضار جميع المستندات ذات الصلة ، بما في ذلك ، والأهم من ذلك:

 

– بطاقة (بطاقات) المفوضية منتهية الصلاحية لجميع أفراد أسرتك المقيدون بالملف ؛

– جوازات سفر (إن وجدت) لجميع أفراد أسرتك المقيدون بالملف ؛

– أي مستندات أخرى تقدم دليلاً على هويتك و / أو حالتك الشخصية أو العائلية.

ستستغرق المقابلة ما بين 30 و 45 دقيقة، حسب حجم عائلتك. بالإضافة إلى التقاط البيانات الحيوية ومعلومات الاتصال الخاصة بك، سوف نلتقط صورة بالإضافة إلى معلومات المقاييس الحيوية (مسح قزحية العين) أثناء مقابلتك.

يرجى ملاحظة أنه لا يمكننا متابعة تسجيلك الجديد بشكل سريع إلا إذا كانت جميع المستندات متاحة، وأنه لا يمكننا إعادة جدولة قضيتك بسهولة في حالة فقد شيء ما!

يرجى أيضًا تذكيرك بالالتزام بجميع الاحتياطات التي يتم تنفيذها لتقليل مخاطر انتشار الفيروس. عندما تكون داخل مقر المفوضية ، فإنك ملزم بارتداء قناع والحفاظ على مسافة آمنة مع الأشخاص الآخرين؛ لحماية نفسك والآخرين بشكل أفضل، نوصي بشدة بارتداء قناع أيضًا في طريقك إلى المكتب وأمام مقر المفوضية.


ما هي مدة انتهاء صلاحية بطاقة طالب اللجوء وبطاقة اللاجئ؟

بطاقة طالب اللجوء (“البطاقة الصفراء”) صالحة لمدة 18 شهرًا، بينما بطاقة اللاجئ (“البطاقة الزرقاء”) صالحة لمدة 3 سنوات.