التطعيم ضد مرض كوفيد 19

لقد بدأت حملة التلقيح الوطنية ضدكوفيد-١٩ (COVID‑19  ). التطعيم مجاني للجميع و تدريجياً سيكون اللقاح متاحا،على مجموعات،بحسب الأولوية.

لمزيد من المعلومات اضغط هنا.

احْمِ نفسك، احْمِ الآخرين،قم بأخذ اللقاح !

كيف تعمل اللقاحات ضد مرض الكوفيد-١٩ (COVID‑19  )؟

تعتمد طريقة عمل اللقاحات على تهيئة الجهاز المناعي للشخص بالشكل المناسب  ( حماية الجسم الطبيعية ) لكي يتمكن من التعرف على مرض معين ويحمي نفسه منه.

تشكل المناعة: إن القسم الأكبر من البحث الذي يتعلق باللقاحات ضدكوفيد-١٩ (COVID‑19  ) يخص كيفية حدوث إستجابة مناعية ضد نوع من البروتين( إما البروتين بأكمله أو جزء منه) ذلك البروتين الموجود فقط في الفيروس المسبب لمرض  كوفيد-١٩. عندما يقوم الشخص بأخذ اللقاح، تتكون لديه إستجابة مناعية. بالنسبة لمعظم اللقاحاتضدكوفيد-١٩ (COVID‑19  ) يحتاج الشخص لأخذ جرعتين ليحصل على المناعة.

في حالة إصابة الشخص بالفيروس بعد تلقيهاللقاح، فإن جهازه المناعي سيكون قادراً على التعرف على الفيروس وجاهزاً لمقاومته.

مزيد من المعلومات حول طريقة عمل اللقاح متوفرة هنا  https://emvolio.gov.gr/plirofories ( فقط باللغة اليونانية).  

ماهي فوائد التطعيم؟

التطعيم هو طريقة بسيطة، آمنة وفعالة لحماية الإنسان من الأمراض الضارة. تقوم اللقاحات ضد الكوفيد-١٩ (COVID‑19  )بحمايتنا لأنها تُحدث إستجابة مناعية ضد فيروس سارس – كوف-٢  (SARS-CoV-2 )، الذي يُعزا له  سبب الإصابة بمرض كوفيد-١٩ (COVID‑19  ). هذه المناعة تساعد الجسم على مقاومة الفيروسحين يُصاب به، وذلك يعني أنّنا نحمي أيضًا الأشخاص المحيطين بنا. عندما يتم تلقيحك فإن ذلك يقلل لدرجة كبيرة من خطر نقلك العدوى للآخرين. وهذا أمر مهم جداً خصوصاً للذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بكوفيد-١٩ (COVID‑19  ) , كموظفي الصحة والطاعنينبالسن والمصابينبأمراض كامنة.

وفقاً لما نعرفه حتى اليوم، إن المناعة ضد كوفيد-١٩ (COVID‑19  ) تدوم على الأقل من ٦-٨ أشهر بعد التطعيم. حتى بعد التطعيم، يظل هناك احتمالًا ضئيلًا أن تنتقل لكَ العدوى بكوفيد-١٩، بإعتبار أنه لايوجد أي  لقاح يؤمن الحصانة ١٠٠٪؜وَ وفقًا لذلك فإنه من المهم الإستمرار بتطبيق قواعدالصحة العامة،كالمحافظة على مسافات التباعد في التواصل الاجتماعي، إستخدام الكمامة وغسل اليدين باستمرار.عندما يتم تلقيح نسبة كبيرة من السكان ( ٧٠-٨٥٪؜ تقريباً ) عندها ستتشكل المناعة في المجتمع.

من هم الذين يجب/ لايجب عليهم أخذ اللقاح؟

في الوقت الحالي, إن هدف حملة التلقيح الوطنية اليونانية ضد مرضكوفيد-١٩ (COVID‑19  ) هو أن يتم تلقيح جميع الأشخاص الذين تفوق أعمارهم سن الثامنة عشرة (١٨) عاماً. بإمكان العاملين في مجال الصحة تقديم المشورة بشكل أدقللمواطنينللإقرار فيما إن  كان يجب أم لا يجب  عليهم أخذ لقاح كوفيد-١٩) COVID‑19).

على الأشخاص الذين سبق و تعرضوا (في سيرتهم المرضية ) لحدوث جلطات دموية أو حساسية عالية، إستشارة الطبيب.

ليست هناك مؤشرات  تدل على أن لقاح الكوفيد-١٩ (COVID‑19 ) له أي تأثير على حدوث الحمل. لا حاجة لتفادي حدوث الحمل بعد التطعيم.

وفقاً للبيانات المتوفرة،إن الأشخاص الذين لديهم ردود فعل تحسسية عالية على أيٍ من مكونات لقاح  الكوفيد-١٩ (COVID‑19 )،  يجب إقصائهم بشكل عام عن اللقاح ضد١٩COVID‑تفادياً لآثارٍ غير مرغوب بها. في حال كان لديكَحساسية من أي دواء، عليكَ ذكر ذلك للفريق الطبي قبل أن يتم تلقيحك. إن كنتَمصابًا حالياً بمرضكوفيد ١٩, أو تبدو عليكَ أعراضه، يمكنكَ أخذ اللقاح بمجرد  زوال تلك الأعراض. 

هل يجب عليَّ أخذ لقاح كوفيد-١٩( COVID‑19)، إن كنتُ قد أصبتُ به سابقاً؟

حتى وَ إن كنتَ قد أصبتَ في السابق بكوفيد-١٩، عليك أخذ اللقاح عندما يُعرَضُ عليكَ ذلك. لأن الحصانة التي تحصل عليها بعد الإصابة بكوفيد-١٩ (COVID‑19 ) تختلف من شخص لآخر وليس معروفاً بشكل واضح كم هي الفترة التي تدومبهاالمناعة بعد الإصابة عن طريق العدوى الطبيعية.

هل اللقاحات ضد الكوفيد-١٩ (COVID‑19), آمنة للاستعمال؟

إن اللقاحات ضد الكوفيد-١٩ هي آمنة الاستعمال وسوف تساعدكَ على تفادي مخاطر الإصابة بمرض الكوفيد-١٩، بما فيها العلاج في المشافي والموت… توجدتوصيات صارمة تؤكد على سلامة  جميع اللقاحات ضد كوفيد-١٩.إن ضمانات سلامة استعمال اللقاحات ضد كوفيد-١٩ هي نفس الضمانات السارية على أي لقاح آخر يُؤخذ ضمن الإتحاد الأوربي. لم يتماختراق إجراءات السلامة والفعّاليّة،التي ربما تنجم عنسرعة توزيع اللقاحات ضد الكوفيد-١٩. قُبيل الموافقة عليها من قِبل شركات الأدوية الدولية الرسمية وَنظيراتها في الإتحاد الأوربي (ΕΕ) وَ من الشركات الوطنيةالمماثلة لها، إنَّ أي نوع مناللقاح الذييُقدَّم لكم، يكون قد خضع لدراسات سريرية صارمة ليتم التأكد من سلامته وفعّاليته, وكذلك من صلاحيته لتلقيح الجميع.

لقد تم تطعيم أكثر من ثلاثة ملايين شخص بلقاح كوفيد-١٩ في اليونان و مليار شخص عالمياً قد تلقوا الجرعة الأولىحتى هذه اللحظة، وَ أدلت التقارير بأن الأعراض الجانبية الخطيرة مثل ردود الفعل التحسسّية أو مشاكل تجلط الدم، كانت نادرة جداً. نحن جميعًا مُعرّضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا، وهذا الخطر هو أشد وطأةمن خطر تلك الحوادث النادرة جداً. كما هو وارد في جميعاللقاحات، إن إستخدام لقاح الكوفيد-١٩ ما زالت تتم مراقبته عن كثب، ليظل استعمالهآمنًا لجميع الذين يتلقونه.

هل تسبب اللقاحات ضد الكوفيد-١٩ (COVID‑19) , أعراض جانبية؟

كباقي جميع اللقاحات كذلك هي الحال بالنسبة للقاحات الكوفيد-١٩ يمكن أن يكون لها أعراض جانبية, والتي معظمها خفيفة أو متوسطة وتزول خلال أيام قليلة. البعض لاتظهر عليهم أية أعراض. آخرون قد أبلغوا عن أعراض جانبية شائعة مثل الوذمة والإحمرار ,ألم في موضع الحقن، حرارة، صداع، إرهاق، آلام عضلية، قشعريرة  وَ دوار. إن الطاقم الطبي سيطلب منكم الإنتظار من ١٥-٣٠ دقيقة بعد التطعيم من أجل مراقبة ردة فعل جسدك تجاه اللقاح.

إن ظهور أعراض جانبية بعد التطعيم يدل على أن اللقاح يقوم بتشكيل حصانة لجسمك (مناعة) وأنه فعال. إذا تفاقمت الأحوال أو شعرت بالقلق, ينصح باستشارة الطبيب أو الكادر الطبي, لكي يتم تقييم هذه الأعراض. تتم مراقبة ردود الأفعال على اللقاحات باستمرار من قبل الجهات المعنية والمختصة على المستوى العالمي ليتم رصد أية أعراض مُتكررة أو مستجدة. من الجدير بالذكر أن الأخطار الناتجة عن الأعراض الجانبية قليلة جداً مقارنةً مع الفائدة التي تمنحها المناعة ضد فيروس الكوفيد_19 (COVID‑19).

الأعراض الجانبية على المدى البعيد

عادة ما تظهر الأعراض الغير مُستحبّة خلال الأيام القليلة الأولى بعد التطعيم بلقاح الكوفيد-19 (COVID‑19). إن الأعراض الجانبية التي تسبب مشاكل صحية مزمنة نادرة جداً. جميع اللقاحات بما فيها لقاح الكوفيد-١٩ (COVID‑19) يتم إختبارأعراضها الجانبية سريرياً لفترة طويلة، قبل  أن يتم  إعتمادها والسماح بتوزيعها بشكل موسّع.

ما هو اللقاح الذي يجب عليّ تلقيه؟

عليك تلقي اللقاح الذي يتم تقديمه لك. تتوفر معايير الاستعمال السليم  و الفعالية لكل لقاح متداول.

هل يمكنني التوقف عن إتخاذ الإجراءات الوقائية بعد تلقي  اللقاح؟

يوفر اللقاح المتاح حماية تامة من مرض الكوفيد-١٩ (COVID‑19) بعد حوالي ٢١ يوماً من تلقي الجرعة الثانية ( بالنسبة لأغلب اللقاحات) أو الجرعة الأحادية (فقط للقاح جونسون & جونسون). قبل مرور هذه المدة، هناك إحتمال إنتقال العدوى بالفيروس لكَ وعليه فإنه من المهم الإستمرار بتطبيق قواعد مسافات التباعد الآمن في تواصلنا الاجتماعي، سواءٌ في الفترة التي مابين جرعتي اللقاح، كذلك فيما بعد تلقي اللقاح بشكل كامل.

 حتى بعد مرور ٢١ يوماً فإن لقاح الكوفيد_١٩  سيحميك من المرض لكنه لا يمنع بالضرورة من انتقالك للعدوى إلى الآخرين. قد يستغرق الأمر فترة معينة من الوقت حتى يتم تلقيح الجميع، وعليه، فإنه من المهم الإستمرار بتطبيق إجراءات الوقاية من الإصابة بكوفيد-١٩ /COVID‑19 ( الكمامة, النظافة, مسافات التباعد), خلال فصل الشتاء حيث يلجأ عامة الناس لتمضية أوقاتهم في الأماكن المغلقة، من المفيد تهوية الأماكن، كفتح النوافذ مرات متتالية.

كيف يمكنني أن أحصل على اللقاح (التطعيم) ؟

.للأشخاص الذين لا يسكنونفي الأماكن الحكومية الرسمية ( مثلاً الأشخاص الذين يقيمون في مناطق مدنية سكانية، الذين لديهم سكن على نفقتهم الخاصة)

تهدف خطة التطعيم الوطنية إلى تطعيم/ تلقيح جميع الأشخاص الذين تفوق أعمارهم الثمانية عشر ( ١٨) عاماً. اللقاح مجاني للجميع. يتم تنظيم  موعد التلقيح حسب فئات الأعمار و المهنة ( مثلاً العاملين في الخطوط الأمامية في قطاع الصحة)، أو من ينتمون إلى فئة خاصة ممن لديهم أمراض كامنة معينة. بالتدريج سيتم الإعلان عن المجموعات الجديدة التي تم إختيارها للتلقيح/التطعيم. من المتوقع أن الموقع الإلكتروني للتلقيح سيفتح أبوابه لجميع الفئات العمريةخلال حزيران/ يونيو. اللقاح إختياري لكنه يعتبر ضروري لحماية الصحة الفردية والعامة. 

خطة العمل الوطنية بشأن التلقيح ضد الكوفيد-١٩ (COVID‑19) متوفرة هنا (فقط باللغة اليونانية) https://emvolio.gov.gr/diadikasia-emvoliasmou .

يمكنك حجز موعد لأخذ اللقاح فقط عندما يتم الإعلان بأن فئة الأعمار التي تنتمي إليها قد تم إختيارها للتلقيح. في الفترة الجارية، الفئات التي تم إختيارها هي التالية: 

أ. العاملون في قطاع الصحة وفي قطاع التعليم.

ب. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ثمانية عشر (١٨) عامًا

ج. الأشخاص الذين لديهم أمراض ذات مؤشر خطورة مرتفعة ،كزرع الأعضاء البشرية، القصور الكلوي،  السرطان في فترة العلاج (ممن هم قيد  العلاج إعتباراً من (١/١/٢٠١٩ )، سرطان الدم ( الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض سرطان الدم  اعتبارًا من ١/١/٢٠١٦)، أمراض الجهاز التنفسي المزمنة،أمراض القلب والكبد الحادّة، أو تثبيط المناعة  (  التهابات المناعة الذاتية أو أمراض أخرى)، أمراض أخرى ( مثلا متلازمة داون (Down) أو بعد طلب خاص من الطبيب المعالج). 

د. أشخاص يتلقون علاج بأدوية  تثبيط المناعة / إبطاء المناعة بمؤشر معتدل إلى مرتفع الخطورة وأشخاص يعانون من أمراض ذات  مؤشر خطورة مرتفعة، مثل الأمراض المزمنة، مرض السكري، البدانة، أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، سرطان ( الحالات الغير مشمولة في الفقرة المذكورة أعلاه )، المناعة الذاتية ( عدوى بفيروس نقص المناعة المكتسبة /HIV )، أمراض الكلى أو الكبد المزمنة، إعتلال الهيموغلوبين و امراض الدم الأخرى، إضطرابات الطحال، الأمراض العصبية المزمنة، إضطراب نفسي حاد، العجز بدرجة مرتفعة  وأيضاً الآباء أو الأمهات  أو من يقوم برعاية أولاد يعانون منأمراض مزمنة والذين همدون سن السادسة عشرة(١٦)عاماً. 

إذا كنت تعتقد أنك تنتمي إلى الفئة (ج) أو (د), يمكنك أن تجد معلومات أكثر هنا https://emvolio.gov.gr( فقط باللغة اليونانية) أو أن تستشير طبيب أو صيدلاني  أو مرشد إجتماعي. 

كيف يمكنك التحقق مما إذا كنت ضمن الفئات التي تم حاليًا إختيارها  للتطعيم؟

  • بواسطة كتابة الأمكا/ ΑΜΚΑ (رقم قيدك لدى التأمينات الإجتماعية) مع آ ف م/ ΑΦΜ ( رقم سجلك الضريبي) أو الكنية/إسم العائلة على هذا الرابط.
  • يمكنكم أيضاً السؤال في مركز خدمة المواطنين ( الكيب/ ΚΕΠ ) الأقرب لمكان سكنكأو في الصيدلية لمعرفة إن كان قد تم إختياركللتلقيح.

يمكنك أيضاً التحقق بواسطة رسالة نصية (SMS) إن كنتتنتمون  إلى الشريحة السكانية التي تم إختيارها للتلقيح حالياً. بإرسال رسالة نصية (SMS) على الرقم التالي١٣٠٣٤، على الشكل التالي : رقم الأمكا/ ΑΜΚΑ [ فراغ] الكنية/إسم العائلة. 

كيفية القيام بحجز موعد :

الطريقة الرئيسية لأخذ اللقاح في اليونان هي حجز موعد للتطعيم, إما عن طريق مركز خدمة المواطنين        ( الكيب/ ΚΕΠ ) أو عن طريق الصيدلية أو  عبر  المنصة الإلكترونية الحكومية للتطعيم/ التلقيح على هذا الرابط : https://emvolio.gov.gr/ . ليست هناك حاجة لدفع أي مبلغ بإعتبار أن لقاح الكوفيد- ١٩ (COVID‑19)  في اليونان مجاني للجميع.

  • إن كان لديك رقم أمكا/ ΑΜΚΑأو بآيبا/ ΠΑΑΥΠΑ[رقم التأمين والرعاية الصحية المؤقت للأجانب] و كنت قد تأكدت أنك تنتمي للشريحة التي يمكنها تلقي اللقاح، عندها يمكنم حجز موعد إما عن طريق الصيدلية أو ( الكيبΚΕΠ ). مستعينًا فقط  بِ الأمكا/ ΑΜΚΑأو البآيبا/ ΠΑΑΥΠΑ.
  • إن كان لديك رقم أمكا/ ΑΜΚΑأو بآيبا/ ΠΑΑΥΠΑو أيضاً آ ف م/ ΑΦΜ ( رقم السجل الضريبي) مع إسم المستخدم وكلمة السر للدخول على موقعTAXISnet، يمكنكحجز موعدك للتطعيم بواسطة الموقع الإلكتروني التالي:https://emvolio.gov.gr/ .  
  • اگر آپ کے پاس آمکا یا پائیپا نہیں ہے تو آپ ایک عارضی آمکا نمبر ( پامکا ) لے کے ویکسین لگوا سکتے ہیں ۔ براہ کرم https://www.amka.gr/AMKAGR/# کی سائٹ پر جا کر ہدایات کی پیروی کرکے دیکھیں کہ آپ کا پامکا جاری ہوا کہ نہیں ۔ آپ کو کسی مدد کی ضرورت ہے تو آپ Refugee Info Facebook page  پر میسج کر سکتے ہیں ۔ 
  • ·       15 سے 17 سال کے بچوں کے اندراج کے لیے، والدین، جن کا تعلق اسی خاندانی گروہ سے ہو، میں سے کسی ایک کے ٹیکسز نیٹ کوڈ کے ذریعے اندراج کروا سکتے ہیں ۔ آپ آن لائن، فارمیسی یا کیپ کے ذریعے اپنا وقت مقرر کروا سکتے ہیں ۔ ضروری ہے کہ بچے اپنے والدین یا سرپرست کے ہمراہ ہی اپنے مقررہ وقت پر ویکسینیشن کے لئے آئیں ۔

لكيتحجز موعد، يمكن الإطلاع على التفاصيل والتعليمات مفصلة هنا : 

https://emvolio.gov.gr/sites/default/files/attachments/emvolio_platform_presentation_vfinal.pdf?rel=homepage

في يوم الموعدالمقرر، احرص  على الوصول إلى مركز التلقيح في الوقت المناسب ( على الأقل قبل ١٥ دقيفة من الموعد المحدد)، بغية تسهيل القيام بإجراءات التطعيم بسلاسة وتفادي اي تأخير. معلومات إضافية عن يوم الموعد المحدد مُتاحة هنا: https://emvolio.gov.gr/instructions

٢.للأشخاص الذينيسكنونفي الأماكن الحكومية الرسمية ( مراكز الإستقبال والتعريف (ΚΥΤ) في الجزر وفي منطقة إيفرو، منشآت الإستضافة المفتوحة/ أماكن الإستقبال ضمن مدن الداخل اليونانية).    

تتوقع خطة العمل الوطنية للتلقيح أن تقوم بتلقيح كافة الأشخاص الذين  تجاوزت أعمارهم  سن الثامنة عشرة (١٨) عاماً. 

أعلنت الحكومة أنه ستكون هناك خطة خاصة لتطعيم/ تلقيح طالبي اللجوء الذين يقيمون في مراكز الإستقبال و تحديد الهوية ( كيت/ ΚΥΤ) الموجودة في الجزر،  وأيضاً في مراكز الإستقبال ضمن مدن الداخل اليونانية. 

سيتم إبلاغك من قبل منظمة الصحة الوطنية العامة أو من إدارة المركز الذي تقيم به عن التاريخ الذي بإمكانك حينه تلقي  اللقاح ضد كوفيد-١٩ (COVID-19. ). 

أين يمكنني أن أجد معلومات إضافية/ مساعدة؟

هنلك مصادر عديدة تقدم معلومات تتعلق بمرض الكوفيد-١٩ (COVID‑19) واللقاحات، نُدرج معظمها أدناه:

  • مواقع إلكترونية :
  • الهيئة الوطنية للصحة العامة https://eody.gov.gr/en/covid-19/الموقع مُتاح باللغتين اليونانية والإنكليزية
  • الحملة الوطنية للتلقيح https://emvolio.gov.gr/
  • موقع تقديم المساعدة الإلكتروني التابع لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤرون اللاجئين : https://help.unhcr.org/greece/
  • Refugee.Info : https://www.refugee.info/greeceالموقع متوفر باللغات التالية :الإنكليزية والفرنسية والعربية و الفارسية والأوردو.
  • خطوط المساعدة الهاتفية :
  • الهيئة الوطنية للصحة العامة (إيوذي/ ΕΟΔΥ) :٣٠٢١٠٥٢١٢٠٠٠+ أو ١١٣٥مُتاح باللغتين اليونانية والإنكليزية على مدار ٢٤/٧.
  • Refugee.Info Facebook Messenger https://www.refugee.info/greeceمتوفر باللغات التالية: الإنكليزية والفرنسية والعربية و الفارسية والأوردو.
  • الصليب الأحمر اليوناني (ΕΕΣ ) المركز المتعدد الوظائف (MFC)  : ٣٠٢١٠٥١٤٠٤٤٠+ (خط هاتف أرضي) أو٣٠٦٩٣٤٧٢٤٨٩٣+على تطبيقات (WhatsApp/Viber)، من الإثنين إلى الجمعة و في الأوقات التالية:٨ صباحاً حتى ٩ مساءً. متوفر باللغات اليونانية، الإنكليزية، العربية، الفارسية/ داري، باستو، الروسية،  الفرنسية، السواحلية،  الكينيارواندية، الكيروندية،  التركية،  الأوردو، الماندينكا،  المالينكا، السوسو،  الفولانية، والكيسية.
  • خط هاتف المساعدة التابع للمجلس اليوناني للاجئين ( ج س ر /  GCR) إطلع على أوقات الدوام هنا : https://www.gcr.gr/media/k2/attachments/GCR_HELPLINE_ENGLISH.pdf
  • بواسطة الحضور شخصياً:
  • في مراكز الإستضافة المفتوحة و مراكز الإستقبال و تحديد الهوية ( كيت/ ΚΥΤ) : لدى الطاقم الميداني لموظفي الإيوذي/ EODY (الهيئة الوطنية للصحة العامة).

يمكنكالتوجه إلى طبيبك الخاص أو أي طبيب أخصائي قرب مكان إقامتك.

*** 18 سے 25 سال کے افراد جن کا آمکا ہو اور انہیں ویکسین بھی لگ گئی ہو وہ آزادی پاس کی درخواست دینے کے اہل ہیں، 50 یورو مالیت کا ایک ڈیجیٹل کارڈ جو مخصوص یونانی سیاحتی کمپنیوں اور ثقافتی شعبہ میں استعمال کیا جا سکتا ہے ۔ مزید معلومات اوردرخواست دینےکےلئےیہاں دیکھیے  https://emvolio.gov.gr/freedompass***

كيف تتم مواجهة الإشاعات والمعلومات المُضللة؟

هناك الكثير من الشائعات والخرافات حول اللقاحات و حول الكوفيد_١٩ (COVID‑19). قبل أن تحكم علىالمعلومات  حول اللقاحات في الإنترنت،  تأكد من  أن هذه المعلومات واردة من مصادر موثوقة وأنه يتم تحديثها باستمرار. قامت منظمة الصحة العالمية  بغية مساعدتك في الحصول على معلومات موثوقة، باختبار وتوثيق مواقع إلكترونية عالمية مختلفة، والتي تعرض فقط المعلومات التي تعتمد على بيانات علمية موثوقة وعلى تقييم مستقل من قبل أفضل الخبراء. وجميع هذه المواقع الإلكترونية هي أعضاء في شبكة سلامة اللقاحات (Vaccine Safety Net) .