التطعيم ضد مرض كوفيد 19

لقد بدأت حملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد-١٩ (COVID‑19  ). التطعيم مجاني للجميع و تدريجياً سيكون اللقاح متاحا،على مجموعات،بحسب الأولوية.

لمزيد من المعلومات فيما يتعلق بكيفية الحصول على اللقاح، اضغط هنا.

كيف تعمل اللقاحات ضد مرض الكوفيد-١٩ COVID‑19  ؟

تعتمد طريقة عمل اللقاحات على تهيئة الجهاز المناعي للشخص بالشكل المناسب  ( حماية الجسم الطبيعية ) لكي يتمكن من التعرف على مرض معين ويحمي نفسه منه.

تشكّل المناعة: إن القسم الأكبر من البحث فيما يتعلق باللقاحات ضد كوفيد-١٩ COVID‑19   يخص كيفية حدوث إستجابة مناعية ضد نوع من البروتين( إما البروتين بأكمله أو جزء منه) ذلك البروتين الموجود فقط في الفيروس المسبب لمرض  كوفيد-١٩ COVID‑19  . عندما يقوم الشخص بأخذ اللقاح، تتكون لديه إستجابة مناعية. بالنسبة لمعظم اللقاحات ضد كوفيد-١٩ COVID‑19     يحتاج الشخص لأخذ جرعتين ليحصل على المناعة.

في حالة إصابة الشخص بالفيروس بعد تلقيه اللقاح، فإن جهازه المناعي سيكون قادراً على التعرف على الفيروس وجاهزاً لمقاومته.

مزيد من المعلومات حول طريقة عمل اللقاح متوفرة هنا (فقط باللغة اليونانية)       https://emvolio.gov.gr/plirofories 

ماهي فوائد التطعيم؟

التطعيم هو طريقة بسيطة، آمنة وفعالة لحماية الإنسان من الأمراض الضارة. تقوم اللقاحات ضد الكوفيد-١٩ COVID‑19 بحمايتنا لأنها تُحدث إستجابة مناعية ضد فيروس سارس–كوف-٢    SARS-CoV-2 الذي يُعزا له  سبب الإصابة بمرض كوفيد-١٩  . COVID‑19 هذه المناعة تساعد الجسم على مقاومة الفيروس حين يُصاب به، وذلك يعني أنّنا نحمي أيضاً الأشخاص المحيطين بنا. عندما يتم تلقيحك فإن ذلك يقلل لدرجة كبيرة من خطر نقلك العدوى للآخرين. وهذا أمر مهم جداً خصوصاً للذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بشكل خطير بكوفيد-١٩ COVID‑19  ، كموظفي الصحة والطاعنين بالسن والمصابين بأمراض كامنة.

وفقاً لما نعرفه حتى اليوم، إن المناعة ضد كوفيد-١٩ COVID‑19   تدوم على الأقل من ٦-٨ أشهر بعد التطعيم. حتى بعد التطعيم، يبقى هناك احتمالاً ضئيلاً بأن تنتقل لكَ العدوى بكوفيد-١٩، بإعتبار أنه لايوجد أي  لقاح يؤمن الحصانة ١٠٠٪ ؜وَ وفقًا لذلك فإنه من المهم الإستمرار بتطبيق قواعدالصحة العامة، كالمحافظة على مسافات التباعد في التواصل الاجتماعي، إستخدام الكمامة وغسل اليدين باستمرار. عندما يتم تلقيح نسبة كبيرة من السكان ( ٧٠-٨٥٪؜ تقريباً ) عندها ستتشكل المناعة في المجتمع.

من هم الذين يجب/ لايجب عليهم أخذ اللقاح؟

في الوقت الحالي، إن هدف حملة التلقيح الوطنية اليونانية ضد مرض كوفيد-١٩ COVID‑19  هو أن يتم تلقيح جميع الأشخاص الذين تفوق أعمارهم سن الثامنة عشرة (١٨) عاماً. بإمكان العاملين في مجال الصحة تقديم المشورة بشكل أدق للمواطنين للإقرار فيما إن  كان يجب أم لا يجب  عليهم أخذ لقاح كوفيد-١٩. COVID‑19على الأشخاص الذين سبق و تعرضوا (في سيرتهم المرضية) لحدوث جلطات دموية أو عندهم حساسية عالية، إستشارة الطبيب.

ليست هناك مؤشرات  تدل على أن لقاح الكوفيد-١٩ COVID‑19  له أي تأثير على احتمال حدوث الحمل. لا حاجة لتفادي حدوث الحمل بعد التطعيم.

وفقاً للبيانات المتوفرة، إن الأشخاص الذين لديهم ردود فعل تحسسية عالية على أيٍ من مكونات لقاح  الكوفيد-١٩ COVID‑19 ،  يجب إقصائهم بشكل عام عن اللقاح ضد١٩ COVID‑تفادياً لآثارٍ غير مرغوب بها. في حال كان لديكَ حساسية من أي دواء، عليكَ ذكر ذلك للفريق الطبي قبل أن يتم تلقيحك. إن كنتَ مصاباً حالياً بمرض كوفيد ١٩، أو تبدو عليكَ أعراضه، يمكنكَ أخذ اللقاح بمجرد  زوال تلك الأعراض. 

هل يجب عليَّ أخذ لقاح كوفيد-١٩( COVID‑19)، إن كنتُ قد أصبتُ به سابقاً؟

حتى وَ إن كنتَ قد أصبتَ في السابق بكوفيد-١٩، عليك أخذ اللقاح عندما يُعرَضُ عليكَ ذلك. لأن الحصانة التي تحصل عليها بعد الإصابة بكوفيد-١٩COVID‑19تختلف من شخص لآخر وليس معروفاً بشكل واضح كم هي الفترة التي تدوم بها المناعة بعد الإصابة عن طريق العدوى الطبيعية.

مزيد من المعلومات حول طريقة عمل اللقاح متوفرة هنا (فقط باللغة اليونانية): https://emvolio.gov.gr/sites/default/files/attachments/nosoyntes_uptodate_ioynios_2021.pdf

هل اللقاحات ضد الكوفيد-١٩ (COVID‑19)، آمنة للاستعمال؟

إن اللقاحات ضد الكوفيد-١٩ هي آمنة الاستعمال وسوف تساعدكَ على تفادي مخاطر الإصابة بمرض الكوفيد-١٩، بما فيها العلاج في المشافي والموت… توجد توصيات صارمة تؤكد على سلامة  جميع اللقاحات ضد كوفيد-١٩.إن ضمانات سلامة استعمال اللقاحات ضد كوفيد-١٩ هي نفس الضمانات السارية على أي لقاح آخر يُؤخذ ضمن الإتحاد الأوربي. لم يتم تجاوز إجراءات السلامة والفعّاليّة، التي ربما تنجم عن سرعة توزيع اللقاحات ضد الكوفيد-١٩. قُبيل الموافقة عليها من قِبل السلطات الطبية الرسمية الدولية ونظيراتها في الإتحاد الأوربي (ΕΕ) وَ من السلطات الوطنية المماثلة لها، إنَّ أي نوع من اللقاح الذي يُقدَّم لكم، يكون قد خضع لدراسات سريرية صارمة ليتم التأكد من سلامته وفعّاليتهوكذلك من صلاحيته لتلقيح الجميع.

لقد تم تطعيم أكثر من ثلاثة ملايين شخص بلقاح كوفيد-١٩ في اليونان و مليار شخص عالمياً قد تلقوا الجرعة الأولى حتى هذه اللحظة، وَ أدلت التقارير بأن الأعراض الجانبية الخطيرة مثل ردود الفعل التحسسّية أو مشاكل تجلط الدم، كانت نادرة جداً. نحن جميعاً مُعرّضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا، وهذا الخطر هو أشد وطأة من خطر تلك الحوادث النادرة جداً. كما هو وارد في جميع اللقاحات، إن إستخدام لقاح الكوفيد-١٩ ما زالت تتم مراقبته عن كثب، ليظل استعماله آمناً لجميع الذين يتلقونه.

هل تسبب اللقاحات ضد الكوفيد-١٩ (COVID‑19) , أعراض جانبية؟

كباقي جميع اللقاحات كذلك هي الحال بالنسبة للقاحات الكوفيد-١٩ يمكن أن يكون لها أعراض جانبية, والتي معظمها خفيفة أو متوسطة وتزول خلال أيام قليلة. البعض لاتظهر عليهم أية أعراض. آخرون قد أبلغوا عن أعراض جانبية شائعة مثل الوذمة والإحمرار، ألم في موضع الحقن، حرارة، صداع، إرهاق، آلام عضلية، قشعريرة  وَ دوار. إن الطاقم الطبي سيطلب منك الإنتظار من ١٥-٣٠ دقيقة بعد التطعيم من أجل مراقبة ردة فعل جسدك تجاه اللقاح.

إن ظهور أعراض جانبية بعد التطعيم يدل على أن اللقاح يقوم بتشكيل حصانة لجسمك (مناعة) وأنه فعال. إذا تفاقمت الأحوال أو شعرت بالقلق، ينصح باستشارة الطبيب أو الكادر الطبي، لكي يتم تقييم هذه الأعراض. تتم مراقبة ردود الأفعال على اللقاحات باستمرار من قبل الجهات المعنية والمختصة على المستوى العالمي ليتم رصد أية أعراض مُتكررة أو مستجدة. من الجدير بالذكر أن الأخطار الناتجة عن الأعراض الجانبية قليلة جداً مقارنةً مع فائدة الحمايةالتي تمنحها المناعة ضد فيروس الكوفيد_19 (COVID‑19).

الأعراض الجانبية على المدى البعيد

عادة ما تظهر الأعراض الغير مُستحبّة خلال الأيام القليلة الأولى بعد التطعيم بلقاح الكوفيد-19 (COVID‑19). إن الأعراض الجانبية التي تسبب مشاكل صحية مزمنة نادرة جداً. جميع اللقاحات بما فيها لقاح الكوفيد-١٩ (COVID‑19) يتم إختبارأعراضها الجانبية سريرياً لفترة طويلة، قبل  أن يتم  إعتمادها والسماح بتوزيعها بشكل موسّع.

ما هو اللقاح الذي يجب عليّ تلقيه؟

عليك تلقي اللقاح الذي يتم تقديمه لك. تتوفر معايير الاستعمال السليم  و الفعالية لكل لقاح متداول.

هل يمكنني التوقف عن إتخاذ الإجراءات الوقائية بعد تلقي  اللقاح؟

يوفر اللقاح المتاح حماية تامة من مرض الكوفيد-١٩ (COVID‑19) بعد حوالي ٢١ يوماً من تلقي الجرعة الثانية ( بالنسبة لأغلب اللقاحات) أو الجرعة الأحادية (فقط للقاح Johnson & Johnson). قبل مرور هذه المدة، هناك إحتمال إنتقال العدوى بالفيروس لكَ وعليه فإنه من المهم الإستمرار بتطبيق قواعد مسافات التباعد الآمن في تواصلنا الاجتماعي، سواءً في الفترة التي مابين جرعتي اللقاح، كذلك فيما بعد تلقي اللقاح بشكل كامل.

 حتى بعد مرور ٢١ يوماً فإن لقاح الكوفيد_١٩  سيحميك من المرض لكنه لا يمنع بالضرورة من نقلك للعدوى إلى الآخرين. قد يستغرق الأمر فترة معينة من الوقت حتى يتم تلقيح الجميع، وعليه، فإنه من المهم الإستمرار بتطبيق إجراءات الوقاية من الإصابة بكوفيد-١٩ /COVID‑19 ( الكمامة، النظافة، مسافات التباعد)، خلال فصل الشتاء حيث يلجأ عامة الناس لتمضية أوقاتهم في الأماكن المغلقة، من المفيد تهوية الأماكن، كفتح النوافذ مرات متتالية.

كيف يمكنني أن أحصل على اللقاح (التطعيم) ؟

1–  للأشخاص الذين لا يقيمون في الأماكن الحكومية الرسمية ( مثلاً الأشخاص الذين يقيمون في مناطق مدنية سكانية، الذين لديهم سكن على نفقتهم الخاصة)

تهدف خطة التطعيم الوطنية إلى تطعيم/ تلقيح جميع الأشخاص الذين تفوق أعمارهم الخمسة ( 5) عاماً. اللقاح مجاني للجميع. التلقيح الزامي لمن يتجاوز عمرهم الستين (60) عاماً.  اللقاح إختياري لمن لم يبلغوا الستين (60) من العمر لكنه يعتبر ضروري لحماية الصحة الفردية والعامة. 

خطة العمل الوطنية بشأن التلقيح ضد الكوفيد-١٩ (COVID‑19) متوفرة هنا (فقط باللغة اليونانية) https://emvolio.gov.gr/diadikasia-emvoliasmou .

كيف يمكنك التحقق مما اذا كنت تنتمي إلى المجموعات المؤهلة للتلقيح:

  • اكتب رقم التأمين الاجتماعي الخص بك أمكا ΑΜΚΑ  و رقم سجلك الضريبي ΑΦΜ أو اكتب لقبك (الكنية) بعد دخولك إلى هذا الرابط
  • يمكنك أيضًا الاتصال بأقرب مركز خدمة مواطنين ΚΕΠ أو صيدلية للتحقق مما إذا كنت مؤهلاً/مؤهلةً للحصول على التطعيم.
  • يمكنك التحقق من خلال الرسائل النصية القصيرة إذا كنت تنتمي إلى المجموعة السكانية التي يمكن تلقيحها في الوقت الحالي، عن طريق إرسال رسالة نصية (SMS) إلى رقم 13034 ، على الشكل التالي: AMKA [مسافة] اللقب

كيف باستطاعنك حجز موعد:

الأسلوب الأساسي المتبع في اليونان لتمكنك من الحصول على اللقاح هو تحديد موعد من أجل ذلك، إما في أحد مراكز خدمة المواطنين (ΚΕΠ)، أو في إحى الصيدليات، أو من خلال منصة التطعيم الحكومية هنا https://emvolio.gov.gr. لا حاجة لدفع قيمة اللقاح بما أن لقاح مرض 19-COVID مجاني للجميع في اليونان.

  • اذا كان لديك رقم تأمين اجتماعي ΑΜΚΑ  أو بآيبا ΠΑΑΥΠΑ (رقم التأمين والرعاية الصحية المؤقت للأجانب) تسطيع حجز موعد في صيدلية أو في مركز خدمة مواطنين ΚΕΠ. كل ما تحتاج إليه هو ان يكون بحوزتك ال ΑΜΚΑ أو ال ΠΑΑΥΠΑ.
  • اذا كان لديك رقم تأمين اجتماعي ΑΜΚΑ  أو ΠΑΑΥΠΑ ولديك أيضاً رقم سجل ضريبي (ΑΦΜ) و اسم مستخدم و رمز دخول إالى موقع TAXISnet، تسطيع حجز موعد من أجل التطعيم من خلال المنصة https://emvolio.gov.gr.
  • اذا لم يكن لديك رقم تأمين اجتماعي ΑΜΚΑ  أو ΠΑΑΥΠΑ يمكنك الحصول على رقم تأمين اجتماعي أمكا مؤقت (ΠΑΜΚΑ) بامكا ، لكي تستطيع الحصول على اللقاح. من فضلك ادخل إلى الموقع https://www.amka.gr/AMKAGR/#.  اتّبع الإرشادات لتعلم إن كان قد تم إصدار رقم تأمين مؤقت ΠΑΜΚΑ لك. هذا الموقع يتوفر باللغة اليونانية فقط في الوقت الحالي. لكي تستطيع إصدار ΠΑΜΚΑ خاص بك يمكنك زيارة مركز خدمة مواطنين ΚΕΠ، مركز اندماج المهجرين ΚΕΜ أو مقر الشباب التابع للبلدية لتطلب إصدار ال ΠΑΜΚΑ الخاص بك. باستطاعتك فعل ذلك إما بمفردك أو من خلال ممثل إحدى المنظمات غير الحكومية NGO المساهمة في حملة التلقيح الوطنية و تقوم بالتعاون بشكل رسمي مع وزارة الصحة. أية وثيقة بحوزتك إن كانت من اليونان أو من بلد المنشأ، يتم قبولها لأصدار بامكا ΠΑΜΚΑ حتى لو كانت غير سارية المفعول. اذا كنت بحاجة للمساعدة، تستطيع ارسال رسالة إلى صفحة Facebook Refugee info (دليل اللاجئ) https://m.facebook.com/refugee.info/ أو بأمكانك زيارة مكتب خدمات التلقيح التابع لمنظمة ميتاذراسي METAdrasi Vaccination Helpdesk Service (انظر أدناه: أين يمكنني العثور على معلومات / مساعدة) يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول ΠΑΜΚΑ هنا: https://migration.gov.gr/en/echo-p-a-m-k-a/

هام جداً: لن تكون هناك أية عقوبة جنائية أو إدارية للأشخاص بدون وثائق و الذين يشتركون في عملية التطعيم بأي شكلٍ كان ( على سبيل المثال: اصدار ΠΑΜΚΑ، اجراء اللقاح، اصدار شهادة التطعيم)

  • للأطفال مابين 5-7 من العمر ( الذين وُلِدوا حتى تاريخ 31/12/2005) يمكن التسجيل من خلال موقع emvolio.gov.gr باستخدام رمز TAXISnet لأي من الوالدين الذين ينتميان إلى نفس الخانة (الحصة) الأسرية للطفل، بينما يمكن حجز الموعد إما إلكترونياً أو من خلال ΚΕΠأو الصيدليات. يجب أن يحضر الأطفال إلى موعد التطعيم برفقة والديهم أو ولي أمرهم.

من أجل حجز موعد بإمكانك العثور على معلومات مفصلة هنا: https://emvolio.gov.gr/sites/default/files/attachments/emvolio_platform_presentation_vfinal.pdf?rel=homepage

في اليوم المحدد للتطعيم عليك أخذ تدابيرك لكي  تصل في الوقت المناسب إلى مركز التلقيح ( على الأقل 15 دقيقة قبل موعدك المحدد) من أجل تسهيل التدفق المنتظم لعملية التطعيم و تفادي حدوث أي تأخير. مزيد من المعلومات فيما يتعلق باليوم المحدد للتطعيم ستجدها هنا: https://emvolio.gov.gr/instructions

2- للأشخاص الذين يقيمون في الأماكن الحكومية الرسمية ( مراكز استقبال و تحديد الهوية (ΚΥΤ) في الجزر و منطقة ايفرو، أماكن استضافة مفتوحة/ أماكن استقبال في الجزء القاري(الداخلي) للبلد).

تتوخى الخطة الوطنية للتطعيم تلقيح كل الأشخاص من عمر الخامسة (5) فما فوق. التطعيم يتم باشراف الهيئة الوطنية للصحة العامة EOΔY  ويتم في أماكن كلٍ من مراكز استقبال و تحديد الهوية (ΚΥΤ) في الجزر و منطقة ايفرو، أماكن استضافة مفتوحة/ أماكن استقبال في الجزء القاري(الداخلي) للبلد. لمزيد من المعلومات توصلوا مع فرق الهيئة الوطنية للصحة العامة EOΔY.

الأطباء الخاصون المشتركون في التطعيم

يشترك عدد من الأطباء الخاصين ومن المراكز الطبية الخاصة الأهلية في عملية التطعيم. باستطاعتكم الحصول على معلومات التواصل مع الأطباء الخاصين و مع المشافي و العيادات الخاصة التي استلمت لقاحات J&J و  Pfizer و تقوم بالتلقيح بها من هنا: https://emvolio.gov.gr/stoiheia-epikoinonias-idioton-giatron-kai-idiotikon-polyiatreion-poy-ehoyn-paralavei-emvolia-kai

تسجيل جرعات اللقاح التي أجريت في الخارج

يمكن للمواطنين تسجيل التطعيم الذي أجروه في الخارج من خلال الموقع الإلكتروني: https://anagnorisi.emvolio.gov.gr/#/ أو القيام بزيارة مركز خدمة مواطنين ΚΕΠ. الموقع في الوقت الحالي متاح باللغة اليونانية فقط. يمكنك العثور على الاجراءت بالتفصيل هنا: https://emvolio.gov.gr/sites/default/files/attachments/selfsubmanual.pdf

التلقيح في المنزل

عملية التلقيح في المنزل يمكن ان تجرى للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى مركز تطعيم بسبب مشاكل صحية.

ما الذي أحتاج إلى معرفته إذا كنت أرغب في التسجيل للحصول على لقاح في المنزل؟

عليك التواصل مع طبيبك و طلب التسجيل في برنامج التلقيح في المنزل. 

في حال كان طبيبك مسجل ضمن البرنامج، عندها يستطيع مباشرة تحديد موعدلك من أجل حصولك على اللقاح.

في حال لم يكن مسجل، تستطيع الطلب من طبيبك بأن يقوم بتسجيل طلبك من أجل التطعيم في المنزل، و عليك بعد ذلك الانتظار ريثما يتواصلون معك من قبل خطة عمل التطعيم الوطنية- عملية <<الحرية>> لتحديد من أجل تلقيحك.

هل من الضروري أن يكون لدي ΑΜΚΑ؟

نعم. إن نظام تسجيل التطعيم و عمل المنصة الاكترونية يتم بواسطة استحدام ال ΑΜΚΑ لكل مواطن. في أي حالة أخرى يجب على المواطن المضي في اجراءات إصدار ΑΜΚΑ أو ΑΜΚΑ مؤقت و من ثم القيام بالتسجيل في برنامج التلقيح في المنزل.

الجرعة الداعمة

الموطنون ما فوق الثامنة عشر يحق لهم اجراء جرعة داعمة

  • كل من أتم لقاحه باستخدام لقاحات Pfizer،Moderna او AstraZeneca، جرعته الداعمة ستتم بعد 3 أشهر بلقاح  Pfizer أو بنصف جرعة من لقاح Moderna
  • كل من أتم لقاحه باستخدام لقاح Johnson & Johnson  جرعته الداعمة ستتم بعد شهرين(2) بلقاحات Johnson & Johnson، Pfizer أو بنصف جرعة من لقاح Moderna
  • كل من تلقح في الجرعة الأولى بلقاح Pfizer أو Moderna و بعدها قام بالتلقح في الجرعة الثانية بلقاح  Johnson & Johnson، يوصى بعدم قيامه بأخذ جرعة داعمة 

مزيد من المعلومات يمكنك العثور عليها هنا (باللغة اليونانية) https://emvolio.gov.gr/sites/default/files/attachments/odigies_emvoliasmoy_5.12.pdf

الإجراءات و الأسباب الداعية للإعفاء من التلقيح الألزامي

يُستثنى من تطبيق إجراء التطعيم الإلزامي ضد  (COVID-19)  المواطنون الذين لديهم أسباباً صحية مُثبتة تمنع من إعطاء اللقاح لهم،  على وجه الخصوص:

  • ردود فعل تحسسية شديدة
  • مرض تحسسي مشخص
  • متلازمة تخثر الدم أو متلازمة قلة الصفيحات
  • سيرة مرضية بقلة الصفيحات
  • التهاب التامور أو التهاب عضلة القلب مشخصين

تستطيع الحصول على مزيد من المعلومات من هنا: https://emvolio.gov.gr/sites/default/files/attachments/diadikasia_kai_logoi_apallagis_apo_tin_ypohreotikotita_toy_emvoliasmoy_v2.pdf

شهادة التلقيح و شهادة الإصابة بالمرض

ينتهي مفعول شهادة التلقيح بعد مرور (7)  أشهر على إتمام اللقاح و ستعاود فاعليته من جديد بمجرد إجراء الجرعة الثالثة الداعمة.

 يتم إصدار شهادة الإصابة بمرض COVID-19  بعد 15 يوماً من الاختبار الجزيئي الإيجابي (PCR) وهي صالحة لمدة 3 أشهر من اكتمالها. الأشخاص الذين أكملوا تلقيحهم، يمكنهم أيضاً إصداره بعد اختبار مستضد فيروس كورونا الإيجابي السريع (Rapid test).

أين أستطيع الحصول على مزيد من المعلومات/ المساعدة؟

معلومات فيما يتعلق بمرض COVID-19 و بالتلقيحات تتوافر من مصادر متعددة، معظم هذه المصادر مُدرجة أدناه:

  • مواقع الشبكة العنكبوتية:
    • الهيئة الوطنية للصحة العامة https://eody.gov.gr/en/covid-19/  الموقع يتوفر باللغتين اليونانية و الانكليزية
    • الموقع الالكتروني لتقديم المساعدات التابع للمفوضية السامية للاجئين: https://help.unhcr.org/greece/
    • دليل اللاجئ Refugee.Info: https://www.refugee.info/greece  الموقع متوفر باللغات الانكليزية، الفرنسية، العربية، الفارسية، أوردو
  • خطوط المساعدة الهاتفية :
  • الهيئة الوطنية للصحة العامة (إيوذي/ ΕΟΔΥ) :٣٠٢١٠٥٢١٢٠٠٠+ أو ١١٣٥مُتاح باللغتين اليونانية والإنكليزية على مدار ٢٤/٧.
  • مكتب خدمات التلقيح التابع لميتاذراسي/ METAdrasi’sVaccination Helpdesk Servic: يفتح يومياً لدعم اللاجئين و المهاجرين ميما يتعلق بإجراءات التلقيح. يمكن للمهتمين إرسال رسالة بأسمائهم بالإضافة إلى لغة الاتصال الخاصة بهم إلى Viber أوWhatsApp على الرقم +306908091492  أو التواصل إلكترونياً من خلال العنوان [email protected]
  • Refugee.Info Facebook Messenger https://www.refugee.info/greeceمتوفر باللغات التالية: الإنكليزية والفرنسية والعربية و الفارسية والأوردو.
  • الصليب الأحمر اليوناني (ΕΕΣ ) المركز المتعدد الوظائف (MFC)  : ٣٠٢١٠٥١٤٠٤٤٠+ (خط هاتف أرضي) أو٣٠٦٩٣٤٧٢٤٨٩٣+على تطبيقات (WhatsApp/Viber)، من الإثنين إلى الجمعة و في الأوقات التالية:٨ صباحاً حتى ٩ مساءً. متوفر باللغات اليونانية، الإنكليزية، العربية، الفارسية/ داري، باستو، الروسية،  الفرنسية، السواحلية،  الكينيارواندية، الكيروندية،  التركية،  الأوردو، الماندينكا،  المالينكا، السوسو،  الفولانية، والكيسية.
  • خط هاتف المساعدة التابع للمجلس اليوناني للاجئين ( ج س ر /  GCR) إطلع على أوقات الدوام هنا: https://www.gcr.gr/media/k2/attachments/GCR_HELPLINE_ENGLISH.pdf
  • بواسطة الحضور شخصياً:
  • ينفذ الأطباء بلا حدود/ Médecins Sans Frontières (MSF) برنامج توعية للاجئين و المهاجرين ذوي الحالات الخاصة وللأشخاص بدون وثائق رسمية الذين يقيمون في المناطق السكنية لأقليم اتيكا. يقوم الأطباء بلا حدود بتقديم المعلومات  والمساعدة لعامة الشعب للتسجيل من أجل التلقيح 
  • في مراكز الإستضافة المفتوحة و مراكز الإستقبال و تحديد الهوية ( كيت/ ΚΥΤ) : لدى الطاقم الميداني لموظفي الإيوذي/ EOΔY الهيئة الوطنية للصحة العامة
  • يمكنك التوجه إلى طبيبك الخاص أو أي طبيب أخصائي قرب مكان إقامتك

كيف تتم مواجهة الإشاعات والمعلومات المُضللة؟

هناك الكثير من الشائعات والخرافات حول اللقاحات و حول الكوفيد_١٩ (COVID‑19). قبل أن تحكم على المعلومات  حول اللقاحات في الإنترنت،  تأكد من  أن هذه المعلومات واردة من مصادر موثوقة وأنه يتم تحديثها باستمرار. قامت منظمة الصحة العالمية  بغية مساعدتك في الحصول على معلومات موثوقة، باختبار وتوثيق مواقع إلكترونية عالمية مختلفة، والتي تعرض فقط المعلومات التي تعتمد على بيانات علمية موثوقة وعلى تقييم مستقل من قبل أفضل الخبراء. وجميع هذه المواقع الإلكترونية هي أعضاء في شبكة سلامة اللقاحات (Vaccine Safety Net) .


1-منظمة الصحة العالمية  فوائد التلقيح، https://www.who.int/news-room/q-a-detail/coronavirus-disease-(covid-19)-vaccines

2- انظر https://emvolio.gov.gr/syxneserotiseis

3- منظمة الصحة العالمية هل يجب علي اللقاح في حال إصابتي ب COVID-19  https://www.who.int/news-room/q-a-detail/coronavirus-disease-(covid-19)-vaccines4- يمكنك التوجه إلى طبيبك الخاص أو أي طبيب أخصائي قرب مكان إقامتك

Last update: Feb 2022