ماذا يحدث بعد أن أتقدم بطلب اللجوء؟

الخطوة 1: التسجيل الكامل في هيئة اللجوء

سيتم استدعاؤك لتقديم طلبك شخصيا في أحد مكاتب اللجوء الإقليمية أو وحدات اللجوء. يمكنك أيضا تقديم طلبات لأفراد عائلتك، إذا كانوا معك في اليونان ويرغبون کذلك في القيام بذلك  .

يرجى مراجعة موقع خدمة اللجوء للحصول على مزيد من المعلومات حول إمكانية التسجيل الذاتي المتاحة حاليا باللغة الإنجليزية فقط (سبتمبر 2020).

الرابط ذو الصلة متاح على :

https://apps.migration.gov.gr/selfregistration/login

لتقديم طلب اللجوء الخاص بك، يحق لك الحصول على مساعدة من مترجم شفوي عن طريق السلطات .

عند تقديم طلبك، يجب عليك الإجابة بصدق مطلق على جميع الأسئلة التي يطرحها موظفو خدمة اللجوء. إذا قمت بتقديم أدلة كاذبة أو تقديم ادعاءات كاذبة، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على الحكم في قضيتك.

عند تقديم طلبك للحماية الدولية، سيتم تصويرك أنت وأي فرد من عائلتك. كما سيتم أخذ بصماتك أنت وأي شخص يزيد عمره عن 14 عامًا في عائلتك. سيتم إدخال بصمات أصابعك في قاعدة البيانات الأوروبية المركزية EURODAC وإذا تم استيفاء الشروط، قد يتم فحص طلبك من قبل دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي (انظر “دبلن الثالث”).

سيكون عليك تسليم مستندات السفر الخاصة بك (جواز السفر) و أي وثيقة أخرى قد تكون بحوزتك وذات أهمية لدراسة طلبك، وللتحقق من هويتك وهوية أفراد عائلتك، وبلدك الأصلي، فضلا عن وضع عائلتك .

تحدد خدمة اللجوء تاريخ المقابلة الخاصة بالفحص، وستمنح بطاقة طالب الحماية الدولية (بطاقة طالب اللجوء) وهكذا سيتم إكمال التسجيل الكامل. سيتم طباعة تاريخ موعد المقابلة على بطاقتك، وكذلك تاريخ انتهاء صلاحيتها . يجب أن تتقدم شخصيا إلى مكتب اللجوء لتجديد بطاقتك قبل انتهاء صلاحيتها. يجب عليك أيضا أن تتقدم شخصيا إلى مكتب اللجوء في تاريخ الفحص الخاص بك، وإلا سيتم وقف فحص قضيتك و بطاقتك لن تكون صالحة

الخطوة 2: المقابلة مع هيئة اللجوء

في تاريخ المقابلة المفصلة يجب عليك الذهاب إلى مكتب اللجوء. خلال هذه المقابلة، سيطرح عليك موظف هيئة اللجوء أسئلة بخصوص المعلومات المقدمة في طلبك، بما في ذلك معلومات عن هويتك، والطريقة التي جئت بها إلى اليونان، وأسباب مغادرتك لبلدك الأصلي أو البلد الذي كنت تعيش به ، والأسباب التي تمنعك من العودة إلى ذلك البلد. وخلال المقابلة، يمكنك أيضا تقديم أية أدلة أخرى تراها ضرورية. يمكن أن تقرر هيئة اللجوء الاحتفاظ بالوثائق إذا كانت بحاجة إليها لاتخاذ قرارها وسوف تعطيك إيصالا موقعا لأي مستندات مقدمة .

إذا كنت ضحية التعذيب أو الاغتصاب أو أي فعل عنيف خطير آخر، يجب عليك إبلاغ سلطات اللجوء. يجب عليك أيضا إبلاغ السلطات إذا كنت سيدة حاملا، أو شخص مصاب بمرض خطير أو من ذوي الاحتياجات الخاصة .

ويمكنك أيضا طلب الاتصال بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو أي منظمة تقدم الدعم القانوني والطبي والنفسي. يمكنك حضور المقابلة بحضور محام أو مستشار آخر (خبير قانوني، أو طبيب، أو أخصائي نفسي أو عامل اجتماعي)

خلال مراحل الإجراء، يحق لك طلب الدعم من محام أو مستشار آخر من اختيارك

إذا كنت ترغب في ذلك، فقد يتم منحك فترة قصيرة من الزمن من أجل التحضير للمقابلة وتقديم المشورة لك من قبل محام أو مستشار آخر بهدف الحصول على الدعم أثناء الإجراء

إذا كنت امرأة، يمكنك طلب أن تقوم بإجراء المقابلة موظفة تابعة لهيئة اللجوء ومترجمة، إذا كانت متوفرة. في أي حال، يمكنك طلب أن يقوم بمقابلتك وتفسيرها فرد من الجنس الذي تختارينه، بشرط تقديم سبب جدي لمثل هذا الطلب. وستقيم هيئة اللجوء طلبك .

إذا لم تكن قادرا على التواصل مع موظف هيئة اللجوء بسبب حاجز اللغة، فسوف يكون هناك مترجم لمساعدتك خلال المقابلة .

كل ما تقوله خلال المقابلة يبقى سريا. لن يتم الكشف عنه للأشخاص الذين يضطهدونك و الذين سوف تحددهم، ولكن يمكن مشاركة المعلومات مع السلطات اليونانية الأخرى .

يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة اللجوء .  لمزيد من المعلومات

الخطوة 3: السلطات اليونانية هي التي تقرر بشأن طلبك

بعد المقابلة، فإن هيئة اللجوء ستتخذ قرارا حول طلبك ، سواء لمنحك صفة لاجئ، أو حماية فرعية، أو سترفض طلبك .

عندما تذهب إلى مكتب اللجوء لتجديد بطاقتك، إذا صدر القرار الخاص بطلبك، فسيتم إعلامك بذلك .

وسوف تبلغك هيئة اللجوء بالقرار بمساعدة مترجم بلغة تفهمها .

كما يمكن لدائرة اللجوء إبلاغك بنتيجة طلبك عبر البريد المسجل، ولهذا السبب من المهم للغاية أن يتم الإعلان عن عنوان صالح لدائرة اللجوء.
إذا كنت في الحجز، سيتم تسليم القرار إليك من قبل سلطات الاحتجاز/ ضابط الشرطة.
إذا كنت تقيم في RIC، فإن مدير RIC سوف يسلم لك القرار.
في جميع الحالات أعلاه (البريد المسجل، مدير RIC، ضابط الشرطة) القرار سيكون باللغة اليونانية ولكن سيتم ترجمة نتيجة القرار الی اللغة الخاصة بك  بوثيقة المصاحبة التي سيتم إرسالها / سلم لكم.
إذا قمت بتغيير عنوانك أو رقم هاتفك، يجب عليك إبلاغ خدمة اللجوء على الفور. ويمكن إتمام هذا الإجراء أيضاً عن طريق نظام تقديم طلبات اللجوء عبر الإنترنت. لمزيد من المعلومات والتوجيهات والقوالب للتطبيقات عبر الإنترنت يرجى مراجعة الرابط: https://applications.migration.gov.gr/ypiresies-  asylou/

في الوقت الذي يتم خلاله دراسة طلبك ، يمكنك سحبه إذا كنت ترغب في ذلك. وفي مثل هذه الحالة، لا يتم دراسة طلبك، ولن يسمح لك بالإقامة في البلاد، وسيكون عليك مغادرة اليونان إذا كنت لا تحمل تصاريح إقامة أخرى .

اذا رفضت هيئة اللجوء طلب اللجوء الخاص بك، فإنه لديك الحق في الطعن (لتقديم طلب للدولة لإعادة النظر في قضيتك).

والحق في طلب البقاء في البلد أثناء النظر في الطعن في حالة الانتماء إلى هذه الفئات من المتقدمين الذين يطلب منهم مغادرة البلاد قبل صدور قرار الدرجة الثانية. لمساعدتك على تقديم الاستئناف الخاص بك ويكون قضيتك فحص في الدرجة الثانية، لديك الحق في طلب توفير المساعدة القانونية المجانية من قبل الدولة اليونانية. سيتم تحديد الموعد النهائي لتقديم طعنك في قرار دائرة اللجوء. لمزيد من المعلومات حول إجراءات الاستئناف وتقديم المساعدة القانونية المجانية يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لخدمة اللجوء : https://migration.gov.gr/en/gas/

في حال رفض الطعن من جديد، يكون لديك الحق في الذهاب إلى المحكمة. يمكن لمحام أن يساعدك على فهم التفاصيل و حقوقق في هذا الإجراء. إذا تلقيت قرارا نهائيا برفض طلبك من جديد، فإنه من الممكن أن تتم إعادتك إلى بلدك أو إلى البلد الذي أتیت منه قبل دخولك لليونان .