إجراءات الشكاوى الخاصة بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

كيفية الإبلاغ عن سوء السلوك من قبل المفوضية أو الأمم المتحدة أو العامل المرتبط بها 

توفر المفوضية بيئة موثوقة ومحترمة وشاملة، حيث ينبغي أن يشعر الأشخاص الذين نخدمهم بالأمان، الاستماع إليهم، وإعدادهم وتمكينهم من التحدث عن أنفسهم وعن الآخرين، واتخاذ إجراءات قوية وواضحة، حسب الحاجة للقضاء على سوء السلوك أو الاستغلال والاعتداء الجنسي من قبل العاملين في الأمم المتحدة.

وينبغي لأي شخص لديه قلق أو شكوك بشأن احتمال سوء السلوك ،الاستغلال والاعتداء الجنسي من قبل أحد موظفي المفوضية أو موظف في الأمم المتحدة ، أو أي شخص له صلة تعاقدية مع الأمم المتحدة (كمثال الموظفين من المنظمات غير الحكومية )، بغض النظر عن موقف ذلك الشخص، أن يبلغ عن قلقه.

ما هو سوء السلوك؟ 

جميع موظفي الأمم المتحدة ملتزمين بقواعد ولوائح  الأمم المتحدة. ويعرَّف سوء السلوك بأنه عدم التزام الموظف بهذه القواعد والأنظمة.

يمكن أن تشمل سوء السلوك المحتمل ما يلي:

• الاستغلال والاعتداء الجنسي للأشخاص المستفيدين ،

• الغش (مثل تزوير وثيقة) ،   

• الفساد (مثل أخذ الأموال من اللاجئين أوغيرهم ،

• السرقة والاختلاس (مثل سرقة المعدات أوالأموال) ،

• التحرش ،

• الاعتداء أو التهديد أو الانتقام ، 

• الأفعال أو التصرفات التي من شأنها أن تسيء إلى سمعة المفوضية ،

• عدم الامتثال للقوانين المحلية.

ما هو الاستغلال  والاعتداء الجنسي؟

موقفنا واضح، وقد كرره مفوضنا السامي في عدد من المناسبات: سوء السلوك الجنسي لا يمكن تبريره ويجب استئصاله من عمليات المفوضية.

• الاستغلال   والاعتداء الجنسي يؤثران على الأشخاص المستفيدين.

•  الاستغلال الجنسي ُيعرَّف بأنه استغلال فعلي أو محاولة استغلال حالة ضعف شخص ما (مثل شخص يعتمد عليك للبقاء على قيد الحياة ، حصص التغذية ، الكتب المدرسية ،أو النقل أو غيرها من الخدمات) تباين القوى والثقة، للحصول على خدمات جنسية، بما في ذلك وليس فقط، من خلال تقديم المال أو المزايا الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية الأخرى. ويشمل هذا الاتجار والبغاء.

الاعتداء الجنسي يعني التعدي البدني الفعلي أو التهديد به، أو الذي له طابع جنسي، سواء بالقوة، أو في ظل ظروف غير متكافئة أو قسرية. ويشمل هذا الاستعباد الجنسي، والمواد الإباحية، والاستغلال او الاعتداء على الأطفال.

وتدرك المفوضية الصعوبات الهائلة التي يواجهها الناجون من الاستغلال أو الاعتداء الجنسي مستقبلا، والاعتبارات المهنية والشخصية العميقة، بل والمخاوف، التي قد تمنعهم من القيام بذلك.

وتسعى المفوضية جاهدة إلى معالجة المخاوف من خلال ضمان أن تكون آليات الإبلاغ معروفة ويمكن الوصول إليها وموثوقة بها، وأن يشعر الضحايا الذين يبلغون عن سوء السلوك الجنسي بالأمان والحماية.  لدى المفوضية نهج مركزي  للناجين وتضع حقوق الضحايا والناجين والأشخاص المتأثرين مباشرة وحمايتهم في صميم أعمالنا. وتشمل الإجراءات تحسين تجربة اللجوء، وتوفير دعم طبي اجتماعي أفضل، وتعزيز سياساتنا، ووضع تدابير حماية إضافية لأولئك الذين عانوا  أو شهدوا مثل هذه الانتهاكات .

كيف يتم الإبلاغ عن سوء السلوك أوالاستغلال والاعتداء الجنسي؟

يمكن تقديم تقارير عن سوء سلوك من جانب أحد موظفي المفوضية ، أحد موظفي الأمم المتحدة أو أي شخص له عقد عمل مع الأمم المتحدة (مثل موظفي المنظمات غير الحكومية) إلى مكتب المفتش العام للمفوضية مباشرة.

  • تطبيق معايير السرية التامة، فضلا عن المعايير الأخرى والضمانات الإجرائية على التحقيقات التي يجريها مكتب المفتش  العام. يكفل مكتب المفتش العام سرية هوية الشخص الذي يتلقى منه أو الكيان الذي يتلقى منه تقريراً عن سوء سلوك محتمل.

كيفية الاتصال بمكتب المفتش العام للإبلاغ عن سوء السلوك من قبل المفوضية أو من قبل موظفي الشركاء:

الفاكس السري :80 73 739 22 41 +

البريد الإلكتروني السري:   Email IGO 

شخصيا أو عن طريق البريد: 94 شارع مونتبريلان، CP 2500، 1211 جنيف

باستخدام نموذج الشكوى عبر الإنترنت   Online Complaint Form

وضع علامة على كافة رسائل البريد    CONFIDENTAL  (سري)

ملاحظة: أرقام الهاتف والفاكس ليست مجانية؛ يتم تطبيق رسوم  مكالمات الهاتف المحلية أو لمسافات طويلة.

معلومات إضافي

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن كيفية الإبلاغ عن سوء السلوك ودور مكتب المفتش العام هنا.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الإبلاغ عن الاستغلال والاعتداء الجنسيين ودور مكتب المفتش العام هنا.

بدلا من ذلك، إذا كنت ترغب في ترتيب اجتماع سري لمناقشة سوء السلوك مباشرة مع مكتب المفوضية في اليونان، يرجى الاتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني   [email protected]