حول فيروس كورونا

  1. التلقيح ضد مرض كوفيد-19
  2. الإختبار الذاتي للكشف عن كوفيد-19
  3. تدابير الوقاية في الحالات الطارئة – القيود المفروضة على التنقلات
  4. قواعد المحافظة على مسافات التباعد ٶ
  5. نظام عمل المدارس
  6. نظام عمل دوائر اللجوء
  7. الحصول على الرعاية الصحية
  8. النظافة الشخصية و الوقاية
  9. القيود المفروضة على السفر

إعلانات الحكومة اليونانية

سيتم تحديث هذه الصفحة باستمرار وفقاً لإعلانات الحكومة الصادرة بشأن التدابير التي تتخذها الدولة  للوقاية من فيروس كورونا و مواجهته. يمكنك أيضًا الرجوع إلى التحديثات المنتظمة على المواقع الإلكترونية للهيئات الحكومية المعنية أدناه:

المعلومات التالية تستند إلى القرار الوزاري المشترك الذي صدر في 5 شباط / فبراير  2022 وينص على التدابير الطارئة لحماية الصحة العامة والحد من ذيادة إنتشار فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 في جميع أنحاء الدولة اليونانية. لقد لوحظ  أن هناك تغييرات مستمرة تحصل على الصعيد القانوني المتعلق بذلك. يُرجى متابعة جميع التطورات والإطلاع عليها. للحصول على معلومات بشكل منتظم عليكَ زيارة الموقع الإلكتروني Refugee Info  على العنوان التالي : www.refugee.info . 


1‌. التلقيح ضد مرض كوفيد-19

إن حملة التلقيح الوطنية ما تزال مستمرة . التطعيم مجاني للجميع و سيُعطى  تدريجياً على دفعات بحسب الأولوية.

يُحظر الوصول إلى أماكن مثل الأماكن الداخلية (المطاعم والمقاهي والحانات) ودور السينما والمسارح والمتاحف والصالات الرياضية والملاعب ومراكز المؤتمرات للأشخاص غير المطعمين – حتى مع عرض اختبار COVID-19 السلبي.

 يمكن للأشخاص غير الملقحين الدخول فقط إذا كان لديهم اختبار PCR سلبي تم إجراؤه خلال الـ 72 ساعة الماضية أو اختبار rapid τεστ  سلبي تم إجراؤه خلال                الـ 48 ساعة السابقة في المناطق التالية: أماكن العمل الخاصة والعامة، المدارس، الكنائس/ أماكن العبادة، مصففي الشعر، مناطق تناول الطعام في الهواء الطلق (المطاعم والمقاهي والحانات) وكذلك النقل لمسافات طويلة مثل الطائرات والحافلات والقطارات.

لا يزال الوصول إلى محلات السوبر ماركت والمخابز والحلويات والصيدليات ووسائل النقل العام غير مقيد للأشخاص غير المحصنين ، حتى بدون اختبار COVID.

                لمعلومات تتعلق بحملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد-19 ، بما فيها طريقة الحصول على اللقاح، إضغط هنا 

2. اختبار الكشف الذاتي عن كوفيد-19

للحصول على معلومات حول الاختبار الذاتي باللغة اليونانية، يُرجى زيارة هذا الموقع الرسمي: https://self-testing.gov.gr/  . المعلومات الواردة أدناه مأخوذة عن الموقع الرسمي للحكومة.

إن مشاركة الجميع في مواجهة الوباء هي ذات أهمية بالغة . هناك حوالي واحد، من بين كل ثلاثة أشخاص حاملين فيروس كورونا الجديد سارس كوفيد 2CoV2 )  (SARS، ليس لديه أعراض وينقله للآخرين دون علمه بذلك. بواسطة الاختبار الذاتي في المنزل يتم الكشف السريع عن الأجسام المضادة، مما يحمي صحة الشخص نفسه وكذلك صحة أحبائه.

إن إختبار الكشف الذاتي عن  كوفيد 19 إلزاميًا لفئات معينة من الأشخاص، كما هو موضح أدناه.

إن أجريتَ اختبار الكشف الذاتي في المنزل وكانت النتيجة إيجابية (إصابتك بفيروس كورونا المستجد)، يجب أن تقوم بإجراء اختبار جديد لتأكيد نتيجة الأول. يمكن القيام بذلك إما لدى الجهات الخاصة أو في مؤسسة عامة (انظر أدناه) خلال الـ 24 ساعة التالية . 

  • المرافق العامة التي يمكنك زيارتها للخضوع لاختبار الكشف عن   rapid test   الثاني لتأكيد الأول هي:
  • من الاثنين إلى الجمعة:

https://self-testing.gov.gr/%CE%A3%CE%A4%CE%91%CE%98%CE%95%CE%A1%CE%91_%CE%A3%CE%97%CE%9C%CE%95%CE%99%CE%91.pdf.

  • السبت والأحد:

https://self-testing.gov.gr/%CE%A3%CE%A4%CE%91%CE%98%CE%95%CE%A1%CE%91_%CE%A3%CE%97%CE%9C%CE%95%CE%99%CE%91_%CE%9A%CE%A5%CE%A1%CE%99%CE%91%CE%9A%CE%97%CE%A3.pdf

  • o     يمكنك العثور على قائمة بالمواقع التي تجري فيها الوحدات  المتنقلة  للمنظمة الوطنية للصحةالعامة (ΕΟΔΥ)   اختبارات COVID-19  (rapid test) المجانية  هنا:

 بالنسبة للمواطنين غير الملقحين، الشهادة الرقمية للنتيجة السلبية من موقع الويب gov.gr  متاحة فقط إذا تم إجراء الاختبار في مركز تشخيص خاص.

 أسئلة شائعة

  1. 1.        كيف أقوم بإجراء اختبار الكشف الذاتي؟

هناك فيديو يبين كيف يمكنك القيام باختبار الكشف الذاتي هناhttps://www.youtube.com/watch?v=uqy9EtE1uuE ( باللغة اليونانية.

 إذا كنت طالباً، الاختبار الأكثر أهمية يتم خارج المدرسة «شاهد مقطع الفيديو هنا»    : https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=D0Hu3MvSUF0 . 

  • من  هم الملزمين باجراء اختبار الكشف الذاتي في المدارس ؟

يُعتبر الاختبار الذاتي إجبارياً لفئات معينة من العاملين في القطاع الحكومي وفي القطاع الخاص (كالعاملين مثلا في: تجارة المفرّق، النقل، السوبر ماركت، صالونات الحلاقة والتجميل)، وكذلك العاملين في جميع رياض الأطفال، المدارس الإبتدائية، الإعدادية، في المدارس الثانوية العامة الصباحية والمسائية، في الثانويات الصناعية وفي الفصول الثانوية داخل المدارس الإعدادية (ممن تحوي فصول ثانوية) وذلك ل :

  • الطلاب/ات،
  • الأساتذة، 
  • أعضاء الهيئة التدريسية الخاصة (ΕΕΠ) والمساعدين المتخصصين (ΕΒΠ ) وأعضاء الجهاز الإداري وباقي الموظفين. 
  • في الوحدات التعليمية المفتوحة لذوي الحاجات الخاصة في جميع صفوفها، يُعتبر الاختبار الذاتي إلزامياً  للمدرسين، للطاقم التدريسي المتخصص، للموظفين المساعدين المتخصصين، للجهاز الإداري و لباقي المستخدمين. بالنسبة للطلاب المُعاقين أو لذوي الإحتياجات التعليمية الخاصة، يُنصح بإجراء الاختبار الذاتي المطابق لدرجة ونوع الإعاقة أو الحاجة التعليمية الخاصة للطالب/ة .
  • ماذا أفعل إن لم يكن لدي AMKA أو PAAYPA  ، أو إذا كنتُ أواجه صعوبة في ايجاد رقمي  AMKA    في قاعدة البيانات ؟

          في حال لم يكن بحوزتك  AMKA أو AMKA المؤقتة (PAMKA) أو PAAYPA أو واجهتك صعوبة في العثور على رقمك في قاعدة البيانات الإلكترونية، يمكنك زيارة إحدى الهيئات العامة هنا : https://self-testing.gov.gr/eody-stathera-simeia.pdf. .

 للعثور على PAAYPA الخاص بك، قم بزيارة الموقع الرسمي هنا : https://www.amka.gr/have-paaypa/  (متوفر بعدة لغات).

للعثور على رقم AMKA الخاص بك، قم بزيارة الموقع الرسمي هنا: https://www.amka.gr/AMKAGR/(باللغة اليونانية )

  • ما الذي ينطبق على الأولاد الطالبين اللجوء؟

فيما يخص أبناء طالبي اللجوء، يمكن للوالدين أو للوصي القانوني أن يقوموا  بتفويض (بواسطة تطبيق التصريح الشخصي) مدير/ة المدرسة أو منسق/ة تعليم اللاجئين ليقوم هو بدوره بالدخول إلى منصة الاختبار الذاتي  self-testing.gov.gr   بواسطة اسم المستخدم و كلمة سر TAXISnet  الخاصة بهم من أجل إصدار بطاقة كوفيد-19 المدرسية ( للولد).

بالنسبة للأطفال الغير مصحوبين بذويهم، فإن موظفي مركز الاستقبال وتحديد الهوية (KYT) أو مرافق الاستقبال، أو مبنى الإستضافة، أو موظفي منشآت إستضافة القاصرين بدون مرافق، يمكنهم  ملء بطاقة كوفيد-19  المدرسية الخاصة بالطلاب الغير مصحوبين بذويهم، والتوقيع عليها (بخط اليد)، وفقًا للنموذج المتوفر  هنا :   https://self-testing.gov.gr/covid19-school-card-print.pdf  .  ويجدر التنويه إلى أنه عندما يتم الإشارة إلى  AMKA في النموذج أعلاه، فيُقصد به أيضاًAMKA  المؤقت (PAMKA) وكذلك PAAYPA. 

يجب أن يقوم موظفوا المنشآت المذكورة أعلاه باختبار الكشف الذاتي وذلك وفقاً لتوصيات المنشورات الإعلامية. 

  • هل يُسمح للطلاب بإجراء الإختبار الذاتي بأنفسهم ؟ 

يمكن لطلاب المدرسة الثانوية البالغين إجراء الاختبار الذاتي بأنفسهم. الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عامًا يمكنهم كذلك إجراء الاختبار بمفردهم ولكن تحت إشراف الوالدين / الوصي. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا ، سيتم إجراء الاختبار من قبل الوالدين / الوصي.

  • كيفية عمل منصة الإدلاء بالإختبار الذاتي self–testing.gov.gr

عند الدخول إلى هذه المنصة، سيتمكن أعضاء الهيئة التدريسية من إختيار إحدى الفئات التالية : 

  1. الإدلاء بنتيجة اختبار الكشف الذاتي عن كوفيد- 19: الإدلاء بالنتيجة لعامة الناس والمدرسين، و اعضاء الهيئة التدريسية الخاصة (ΕΕΠ) والمساعدين المتخصصين (ΕΒΠ ) وأعضاء الجهاز الإداري وباقي الموظفين
  2. بطاقة كوفيد- 19المدرسية: الإدلاء بالنتائج من أجل  إصدار بطاقة كوفيد-19  المدرسية للآباء/ أولياء أمور الطلاب والطلاب البالغين.

بعد انتقاء احد الخيارات، يتم تأكيد البيانات الشخصية بعد ذلك يقوم المستخدمون بالتصريح بنتيجة الاختبار الذاتي الذي أجروه من أجل إصدار الوثيقة  المطابقة. 

  • كيف يتم التخلص من المادة الطبية المستخدمة في الاختبار الذاتي بعد إجرائه؟

إذا كان الاختبار سلبيًا، يمكنكم رميه في حاوية القمامة المنزلية

إذا كان الاختبار إيجابيًا، يمكنكم أيضاً رميه في حاوية القمامة المنزلية و لكن بعد وضعه  في كيس مزدوج محكم الإغلاق.

لا يجب رمي نفايات الاختبار الذاتي في حاويات إعادة التدوير الزرقاء ولا يجب التخلص منها عبر مجاري الصرف الصحي. 

  •  مالذي يجب فعله إذا كانت نتيجة الإختبار إيجابية ؟ 
  • إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، عليك إصدار بطاقة اختبار إيجابي مدرسية ( للطلاب ) أو التصريح بنتيجة إيجابية (أعضاء الهيئة التدريسية الخاصة (ΕΕΠ) والمساعدين المتخصصين (ΕΒΠ ) وأعضاء الجهاز الإداري وباقي موظفي المدارس )

يجب كذلك القيام باختبار ثان (إعادة اختبار) في غضون 24 ساعة، إما في إحدى المؤسسات العامة ، أو الخاصة، إذا رغبت بذلك، على نفقتك الخاصة. 

  • إذا كانت نتيجة  إعادة الاختبار إيجابية، يجب اتباع بروتوكول منظمة الصحة الوطنية العامة ( EODY) . أما إذا كانت نتيجة  إعادة الاختبار سلبية، فإن الجهة الرسمية ستصدر تصريحاً يؤكد بأن  النتيجة السلبية. في هذه الحالة، يعود الطلاب و الطاقم التدريسي الخاص (ΕΕΠ) والمساعدين المتخصصين (ΕΒΠ ) وأعضاء الجهاز الإداري وباقي موظفي المدارس ) إلى المدرسة، مُظهرين الشهادة أعلاه.
  • أين يمكنني إجراء إعادة الإختبار ؟ 

هناك لائحة بالمراكز التي تعمل في ساعات الدوام الصباحي من الإثنين إلى الجمعة وأيضاً أيام الأحد متوفرة هنا : https://self-testing.gov.gr/eody-stathera-simeia.pdf . في هذه اللائحة  يمكنك الإطلاع على الموقع وساعات العمل بالتفصيل. لكي يتم إجراء اختبار كوفيد- 19 في تلك المواقع، يجب عليك تقديم الشهادة المتعلقة بذلك من الموقع الإلكتروني self-testing.gov.gr (نتيجة اختباركشف ذاتي إيجابية). ستكون إمكانية القيام  بإعادة الاختبار في هذه المؤسسات العامة متاحة اعتبارًا من يوم الاثنين  12 نيسان/ ابريل . 

  1. إذا خضع شخص ما لاختبار كوفيد -19  الجزيئي ( المادة الجينية) أو اختبار كوفيد-19 السريع، فهل هناك حاجة  لإجراء اختبار كشف ذاتي؟

في حال قمت بإجراء اختباراً جزيئياً أو اختباراً سريعاً حتى 72 ساعة قبل بدء الدوام في المدرسة يوم الاثنين (12 نيسان/أبريل) أو الخميس (15 نيسان/أبريل)، فليس هناك حاجة لإجراء إختبار الكشف الذاتي. 

  1. إذا كانت نتيجة الاختبار “غير صالحة” فماذا أفعل؟

في الحالات النادرة لنتيجة “غير صالحة” ، يمكنك زيارة إحدى المؤسسات العامة المُدرجة في هذه اللائحة: https://self-testing.gov.gr/eody-stathera-simeia.pdf .

  1. تبرير الغياب : في حال كانت نتيجة الاختبار الذاتي إيجابية، كيف يتم تبرير غياب من يوم واحد إلى يومين ( 1-2 ) إلى أن يتم القيام بإعادة الاختبار ؟ 

لن يتم تسجيل هذا الغياب / أخذه بعين الإعتبار من قِبل المدرسة إذا تم تقديم نتيجة تكرار الإختبار. يجب القيام بإعادة الإختبار خلال 24 ساعة ولهذا السبب فإن المؤسسات الحكومية تعمل في أيام الأحد أيضاً .

  1. ما هي أعمار الطلاب الذين يسمح لهم باستلام إختبار الكشف الذاتي من الصيدليات إعتماداً على أمكا (ΑΜΚΑ )  الطالب ؟ 

جميع الطلاب ( قاصرين و بالغين ) الذين يذهبون إلى المدارس، وكذلك يُسمح لطلاب الوحدات المدرسية، ذوي المنهاج  المتخصص في جميع مراحلها، باستلام الاختبار الذاتي من الصيدليات بإظهار الأمكا الخاص بهم .

  1. هل يجب على المدرسين والطلاب الذين قاموا بأخذ اللقاح إجراء الإختبار ؟ 

نعم . 

3. تدابير الوقاية الطارئة – القيود على التنقلات

  • وفقاً للقانون الساري، تقسّم الأراضي اليونانية إلى مناطق خطر بترميز حسب الألوان، إعتماداً على درجة الخطورة الموثّقة بسبب كوفيد-19 : 
  • الدرجة  α΄ / بلون برتقالي تستخدم للمناطق التي هي تحت المراقبة . 
  • الدرجة  β΄/ بلون أحمر  للمناطق عالية الخطورة . 
  • الدرجة  γ΄/ بلون أحمر داكن  للمناطق ذات خطورة عالية جداً  .

من المهم معرفة مستوى/ لون المنطقة التي تقيم فيها، بإعتبار أنه سيتم أخذ تدابير مختلفة. خريطة السلامة الصحية الرسمية والوقاية من كوفيد-19 متوفرة هنا : https://covid19.gov.gr/covid-map/ .

  • يمنع التجول بين الساعة 1:30 ليلاً حتى الساعة 5:00 صباحاً، باستثناء الذهاب والعودة من و إلى العمل، الذهاب إلى المشافي او الصيدليات أو إلى الطبيب، يتم ذلك بعد مشاورة تنسيق بهذا الصدد، وأيضاً نزهة مع الحيوان المنزلي لمسافة قريبة من مكان سكنك . 
  • في الساعات الأخرى ( بما معناه من الساعة5:00 صباحاً حتى 01:30 ليلاً ) رُفعت القيود عن التجول ولم تعد هناك حاجة لاستخدام نظام الرسالة النصية  SMS لطلب التجول . 

معلومات تتعلق بالتدابير المتخذة في مراكز الاستقبال وتحديد الهوية في ليسفوس، ساموس، کوس، لیروس وخیوس، ومنشآت الاستضافة المفتوحة، وكذلك أي نوع من مرافق وأماكن الإستقبال في البلاد في الداخل.

  1. تُقيّد حركة مواطني العالم الثالث مؤقتاً، المقيمين في مراكز الاستقبال و تحديد الهوية (Κ.Υ.Τ) و مرافق الاستضافة، في جميع أنحاء اليونان، و ستُحصر ضمن المحيط الذي سيتم تطبيقه من قبل الشرطة اليونانية.
  2. يومياً، من الساعة 07.00  إلى الساعة 21.00، يُسمح لمندوب الأسرة أو الجماعة المقيم في مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومرافق الاستضافة في البلاد في الداخل   بالتنقل إلى المراكز المدنية المجاورة لتغطية احتياجاتهم الأساسية. عليك تجنب الإكتظاظ في المناطق التي تتوفر فيها وسائل النقل العام.  الشرطة اليونانية مسؤولة عن ضمان الإلتزام بتدابير تقييد التنقل المذكورة أعلاه.
  3. ستقوم إدارة الاستقبال و تحديد الهوية والجهاز الإداري في مراكز الاستقبال وتحديد الهوية(Κ.Υ.Τ)  والمسؤولون عن مرافق الاستضافة بإبلاغ المقيمين باللغة التي يفهمونها، من خلال الرسائل المكتوبة والصوتية (مكبر الصوت) و كذلك الجهات الناشطة العاملة ضمن هذه الأماكن وفي محيطها أيضاً حول أسباب تطبيق القيود على الحركة و الإلتزام التام بتطبيقها. بعد الاتصال بالهيئات ذات الصلة والإدارات المحلية في المنظمات الدولية، يمكن إصدار لائحة اسمية لموظفي المنظمات الدولية، وكذلك منظمات المجتمع المدني التي تمنح الحق بدخول مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومراكز الاستضافة.  الزيارات أو الأنشطة  التي لا تتعلق بالسكن وتوفير الطعام والرعاية الطبية للسكان داخل المحيط المحدد تستوجب إذن من إدارة مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومراكز الاستضافة.
  4. لتوفير الخدمات القانونية لسكان مراكز الاستقبال وتحديد الهوية ومرافق الإستضافة  في البلاد في الداخل، يجب الحصول على إذن من إدارة مراكز الاستقبال و تحديد  الهوية ومرافق الإستضافة ويكون ذلك في أماكن مخصصة، حيثما يكون ذلك ممكنًا. يُطلب من الموظفين داخل مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومراكز الاستضافة الالتزام الصارم بقواعد النظافة الشخصية وتدابير حماية صحتهم المشار إليها في الإعلانات الصادرة عن المنظمة الوطنية للصحة العامة (EODY)  والأمانة العامة للحماية المدنية.
  5. 5.   كما يتم إنشاء وحدات صحية خاصة داخل مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومرافق الاستضافة في البلاد في الداخل  لمعالجة أي حالة من كوفيد -19 وإجراء الفحص الطبي لجميع موظفي المراكز المذكورة. 
  6. 6.     الشرطة اليونانية مسؤولة عن ضمان تطبيق تدابير تقييد التحركات المذكورة أعلاه ويمكنها اتخاذ القرارات المتعلقة بتنظيم حركة مرور السيارات، و تشكيل نقطة تفتيش و استخدام الحواجز التقنية.
  7. 7.    لا ينطبق القرار الوزاري على  تنقلات طالبي اللجوء ومواطني بلدان العالم الثالث و الأشخاص بدون جنسية، وكذلك اللاجئين المعترف بهم أو الأشخاص الحاصلين على الحماية الجزئية المُساعدة، التي يتم تنفيذها بوسائل مستأجرة خاصة (مثل السفن والطائرات وقطارات السكك الحديدية والحافلات والسيارات) لأسباب تتعلق بالسلامة العامة أو في إطار برامج الإسكان وإعادة التوزيع للأشخاص المذكورين أعلاه (مثل هيليوس / HELIOS و ESTIA II و ESTIA 2021 ).
  8. 8.      من ترتيبات القرار الوزاري، يُستثنى دخول مواطني العالم الثالث إلى مراكز الاستقبال وتحديد  الهوية أومرافق الاستضافة في البلاد في الداخل في سياق النقل المنظّم الذي تقوم به دائرة الاستقبال وتحديد الهوية.
  9. من ترتيبات القرار الوزاري، يتم استثناء مرافق مكاتب اللجوء الإقليمية، سواء كانت داخل أم خارج حدود مكاتب اللجوء الإقليمية، و التي لا يتم إيقاف عملها عند تعليق الخروج . مدراء مراكز الاستقبال وتحديد  الهوية و رؤساء مكاتب اللجوء الإقليمية، بالتعاون مع الشرطة اليونانية، يتخذون أي تدابير مناسبة، ولائحة المسؤولية المتعلقة بالوصول الآمن والإقامة والمغادرة من وإلى مكاتب اللجوء الإقليمية، لموظفي مكاتب اللجوء الإقليمية ومواطني دول العالم الثالث و ممثليهم القانونيين والمستشارين والمترجمين الشفهيين -المترجمين و أي شخص آخر في حاجة ماسة للتواجد في مرافق مكاتب اللجوء الإقليمية .
  10. استخدام الکمامة إلزامي باستثناء الأطفال دون سن 4  سنوات ،الحالات التي لا يُحبذ بها استخدام الكمامة لأسباب صحية.
  11. انتهاك القواعد المذكورة أعلاه يستوجب غرامة قدرها  300  يورو.

يمكنك التواصل مع  السلطات المحلية وإدارة موقع الإستضافة  فيما يتعلق بتطبيق تدابير إضافية  في المكان الذي تقيم فيه.

4. التباعد الإجتماعي

  • يُعد استخدام الکمامة غير الطبية إلزامي، في جميع أنحاء البلاد، في جميع المناطق الداخلية والخارجية، بما في ذلك أماكن العمل، ويُستثنى من ذلك العاملون في المحلات الخاصة من دون تواجد أي شخص آخر غيرهم. يُستثنى من الإلتزام بارتداء الكمامة: ا) الأشخاص الذين لا يجوز لهم استخدام الكمامة لأسباب طبية موثقة في تقارير، مثل مشاكل الجهاز التنفسي و ب) الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع (4) سنوات. يعاقب انتهاك الالتزام باستخدام الکمامة بغرامة قدرها 300 يورو.
  • السوبر ماركت: يجب على جميع العملاء ارتداء كمامة N95 أو FFP2 أو قناعين جراحيين أو من القماش. في حالة المخالفة، يتم تقديم غرامة قدرها 300 يورو.
  •  النقل: تعمل وسائل النقل العام بتردد محدود وبنسبة إشغال قصوى تبلغ 85٪. يجب على جميع الركاب ارتداء قناع N95 أو FFP2 أو أقنعة جراحية أو قماشية .  يُسمح باستخدام سيارات الأجرة والمركبات الخاصة حتى 3 ركاب لكل سائق. لا يُسمح بتجاوز حد الركاب إلا في الحالات (أ) الوالدين مع الأطفال، أو ب) الشخص الذي يحتاج إلى مساعدة من راكب ثانٍ للانتقال.
  • أماكن العبادة: عند زيارة أماكن العبادة (على سبيل المثال ، الكنائس ، إلخ) ، يجب عليك استخدام قناع.  يُسمح بالدخول مع شهادة تطعيم كاملة، أو بشهادة مرض COVID-، أو مع PCR سابق أو اختبار سريع.
  •  المطاعم والحانات والمقاهي: استخدام القناع ضروري لدخول الفضاء والتحرك والخروج منه.
  • استخدام المصاعد:    إرتداء کمامة الوجه غير إلزامي.

5. نظام عمل المدارس

بدأت أنشطة التعلم مدى الحياة في رياض الأطفال ورياض الأطفال والمدارس الابتدائية والمدارس الثانوية والمدارس الثانوية مرة أخرى اعتبارًا من 10 يناير 2022.. 

  •  جميع النشاطات التدريسية سيرها عن قرب في المدارس الثانوية العامة والصناعية تستمر  .
  •   جميع النشاطات التدريسية سيرها عن قرب في رياض الأطفال، المدارس الإبتدائية والإعدادية  تستمر.
  • ·       تستمر النشاطات التدريسية في الوحدات المدرسية ذات المنهاج التربوي المتخصص.
  • الطلاب الذين يتابعون النشاطات الدراسية مدى الحياة، سواء كانوا ملقحين أم غير ملقحين يجب عليهم إجراء إختبار الكشف الذاتي عن كوفيد-19 مرتين في الأسبوع ( انظر الفقرة المتعلقة بذلك).
  • إن ارتداء الكمامة في الأماكن  المغلقة والمفتوحة، خلال فترة القيام بالنشاط الدراسي مدى الحياة، إلزامي. 
  • في الجامعات  جميع النشاطات الدراسية ( محاضرات، فحوصات، المكتبات إلخ..)،  تستمر بشكل عادي بما في ذلك  تدريب طلاب السنة التخرجية في الوحدات والكليات. 
  •  طبقًا لتعميم وزارة التربية والعلوم بتاريخ 27 مايو 2021، فإن حالات الغياب لجميع الطلاب، والتي تم تسجيلها أو سيتم تسجيلها وليست لخطأ من جانبهم ولكن لأسباب موضوعية تتعلق بالقوة القاهرة، لن تحسب خلال العام الدراسي 2020-21 و 2021-2022.
  • سيتم الإعلان قريباً عن مواعيد الامتحانات الوطنية للقبول في مؤسسات التعليم العالي والجامعات.

للتحقق مما إذا كانت إحدى المدارس قد قامت بتعليق النشاط الدراسي عن قرب، راجع اللوائح على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية ( فقط باللغة اليونانية) هنا : https://www.minedu.gov.gr/covid19-schools.html . 

 إرشادات حول التدريس عن بعد الذي تقدمه وزارة التربية ( فقط باللغة اليونانية) هنا : https://www.minedu.gov.gr/exetaseis-2/1650-covid19/44445-21-03-2020-odigies-gia-tin-eks-apostaseos-ekpaidefsi. للإتصال بالمنصات الالكترونية للدراسة عن بعد التابعة لوزارة التربية إضغط هنا : https://mathainoumeasfaleis.gov.gr/tilekpedefsi/

6. نظام عمل إدارة اللجوء

  • لا تقدم إدارة اللجوء أي خدمات للعموم بدون موعد مبرمج مسبقاً. 
  • ما يلي ضروري لزيارة طالبي اللجوء إلى مكاتب اللجوء وسلطة الاستئناف: أ. شهادة التطعيم ضد مرض COVID-19 أو COVID-19 ، ب. الاختبار الجزيئي السلبي (PCR) لـ COVID-19 الذي تم إجراؤه خلال الـ 72 ساعة السابقة أو الاختبار السريع الذي تم إجراؤه خلال الـ 48 ساعة السابقة (للأفراد غير المطعمين). يمكن للقصر الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 17 عامًا تقديم بيان اختبار ذاتي سلبي يتم إجراؤه خلال الـ 24 ساعة الماضية. يُستثنى الأشخاص الذين يعيشون في مرافق الاستقبال وخدمات تحديد الهوية، سواء في الجزر أو في الداخل، من المذكور أعلاه.
  • إن استخدام الکمامة لدى زيارة دائرة اللجوء و كذلك الحفاظ على المسافة الضرورية البالغة 1,5  متر إلزامي. 
  • في جميع الأحوال، على طالبي اللجوء استخدام تطبيقات الموقع الإلكتروني: applications.migration.gov.gr .
  • يتم إعادة جدولة مواعيد الخدمات القانونية المبرمجة الممنوحة لطالبي اللجوء ولمحاميهم، و على الأخص تلك التي تم حجزها بواسطة المنصة الإلكترونية، على مسؤولية السلطات و بحسب توفر عدد الموظفين المتاح، إذا دعت الحاجة لذلك.
  • في حال عدم تمكنك من الحضور إلى دائرة اللجوء في موعدك المبرمج، الرجاء إعلام المكتب المختص مسبقاً أو في اليوم ذاته، بالطريقة الممكنة ( التطبيق الإلكتروني، البريد الإلكتروني، فاكس أو هاتف .    

البوابة الإلكترونية لوزارة الهجرة واللجوء

   (application.migration.gov.gr)

اعتباراً من يوم الثلاثاء 20/10/2020، يُمكن لطالبي اللجوء حجز موعدهم إلكترونياً وننوه بالذكر إلى أنه واعتباراً من ذلك اليوم فإن إدارة اللجوء ستستقبل المراجعين فقط بعد حجز الموعد الإلكتروني. الإعلان المتعلق بذلك متوفر هنا : https://migration.gov.gr/apokleistika-me-ilektroniko-rantevoy-i-exypiretisi-toy-koinoy/

الإجراءات التالية يتم القيام بها فقط بعد حجز موعد: 

  • المقابلات المبرمجة
  • التسجيلات المبرمجة
  • تقديم الوثائق المساندة المتعلقة بقضايا لم الشمل العائلي (حالات دبلن)

بشكل استثنائي، يُسمح بتقديم استئناف دون موعد مسبق، فقط لأسباب تتعلق بالمهل المنتهية المُلزمة.

خدمات أخرى يتم إجراءها إلكترونياً، إعتباراً من حزيران/ يونيو لعام 2020 دون الحاجة للحضور شخصياً وهي:

  • تغيير بيانات الاتصال
  • تغيير بيانات الهوية
  • طلب التأجيل/ الإسراع بتاريخ المقابلة
  • بيان للوضع الراهن للطلب
  • شهادة فصل الملفات
  • شهادة تقديم الوثائق
  • شهادة الحصول على النُسَخ
  • طلب مساعدة قانونية
  • إصداررقم التأمين والرعاية الصحية المؤقت للأجانب [ ب ا ي ب ا ( ΠΑΑΥΠΑ )]

تمديد مدة صلاحية بطاقات طالبي الحماية الدولية تُمدد صلاحية بطاقات طالبي الحماية الدولية  لفترة إضافية حتى 30/06/2021  بغض النظر عن تاريخ إنتهاء صلاحية كل بطاقة.( انظر الإعلان باللغة اليونانية هنا  ). فيما يتعلق بالإجراءات أمام هيئة الاستئناف، اعتبارًا من يوم الإثنين 18/05/2021  ، يمكن للمحامين الموَكلين الذين يقومون بتمثيل طالبي اللجوء تقديم أي طلب إلكترونيًا و يُرسَل  إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

7.  الحصول على الرعاية الصحية

  • يُسمح فقط  بمرافق/ زائر واحد (1)  لكل مريض في جميع المستشفيات والمستوصفات والعيادات ومراكز التشخيص.
  • o      تم إجراء العمليات الجراحية المبرمجة (المنتظمة) بوتيرة محددة من قبل السلطة الصحية المعنية (المستشفيات ، المناطق الصحية ، إلخ)
  • o      المرضى الذين يلجؤون إلى المرافق الصحية العامة أو الخاصة للاختبار لا يخضعون لفحص معمل لفيروس كورونا COVID-19   
  • المرضى الذين يذهبون إلى المرافق الصحية العامة أو الخاصة لإجراء فحص جراحي أو لفحص قد يسبب  تلوث هوائي يخضعون لاختبار معمل   

PCR    أو اختبار سريع rapid))

  • o     يُعفى المرضى الذين يلجؤون إلى المرافق الصحية العامة أو الخاصة للعلاج الطارئ من شرط الاختبار
  • o     مرافقي المرضى الذين تم تطعيمهم بالكامل أو تعافوا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ، لا يخضعون لاختبارات معملية قبل دخول المرافق العامة أو الخاصة التي تقدم الرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك العيادات الخاصة والعامة / مكاتب الأطباء  
  • o     يخضع مرافقو المرضى الذين لم يتم تطعيمهم أو الذين لم يتعافوا لفحص معمل     PCR    أو اختبار سريع) يتم إجراؤه في غضون ثمان وأربعين (48) ساعة قبل دخول المرافق الخاصة أو العامة التي تقدم الرعاية الصحية الأولية ، بما في ذلك العيادات / الأطباء الخاصة والعامة المكاتب
  • يخضع مرافقو المرضى الذين تم تطعيمهم وتعافوا في الأشهر الثلاثة الأخيرة ويرافقون المرضى الداخليين لاختبار معملي     PCR  أو اختبار سريع) في غضون ثمانية وأربعين (48) ساعة قبل الدخول إلى أي مرفق عام أو خاص آخر.  
  • يتم اختبار مرافقي المرضى الذين لم يتم تطعيمهم أو الذين لم يتعافوا ويرافقون المرضى المقيمين في المستشفى من فيروس كورونا COVID-19 بواسطة تفاعل الجزيئي البوليميراز المتسلسل، حتى ثمان وأربعين (48) ساعة قبل الدخول إلى أي مرفق صحي عام أو خاص.
  • o     يُعفى مرافقي المرضى الذين يترددون إلى قسم الطوارئ من الالتزامات المذكورة أعلاه.

8. النظافة الشخصية والوقاية

تعليمات لإستخدام الكمامات بشكل صحيح 

  • إغسل يديك جيدًا بالماء والصابون أو بسائل كحولي معقّم قبل وضع الكمامة على وجهك و حتمياً قبل خلعها.
  • ضع الكمامةعلى وجهك بحيث تغطي الأنف ومنطقة الفم بالكامل وثبتها تحت الذقن .
  • قم بخلع الكمامة بطريقة إفلات الأربطة المطاطية من خلف الأذنين في نفس الوقت. عند الإزالة ، تأكد من أنك لا تلمس الجزء الأمامي من الكمامة. يجب إزالة الكمامة والتخلص منها عندما تكون مبللة.
  • إذا كانت الكمامة ذات استخدام وحيد، فتخلص منها بشكل آمن في حاوية نفايات المدينة العامة، و ليس في حاوية إعادة التدوير، دائما بمسكها من الأربطة المطاطية. الكمامة من النوع الذي يستخدم لمرة واحدة غير قابلة لإعادة التدوير ولا يجب التخلص منها في حاويات إعادة التدوير.
  • إذا كانت الكمامة من النوع الذي يستخدم لعدة مرات (قماشية )، فتأكد من غسلها في أسرع وقت ممكن، في الغسالة أو يدويًا بمنظف عادي وبدرجة حرارة 60  درجة مئوية ثم قم بكويها بالمكواة.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الكمامة هو إجراء تكميلي ولا يحل محل القواعد الأساسية للحماية مثل مسافة الأمان الجسدية > 1.5  متر، و وقاية الجهاز التنفسي (استخدام المناديل الورقية عند  السعال أو العطس)، و نظافة اليدين و تجنب لمس الوجه.

للأسئلة الشائعة و فيديوهات يرجى الرجوع إلى موقع منظمة الصحة العالمية هنا: https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/when-and-how-to-use-masks .

الرابط : https://www.moh.gov.gr/articles/health/dieythynsh-dhmosias-ygieinhs/metra-prolhpshs-enanti-koronoioy-sars-cov-2/7831-systaseis-anaforika-me-th-xrhsh-maskas

تعليمات إرشادية لعزل الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كوفيد -19 ( COVID-19  ) في المنزل

يجب على الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بمن يُشتبه بإصابته أو أنه حالة اصابة مؤكدة بكوفيد –  19  ( مثلاً أفراد العائلة و الأصدقاء و المعارف و العاملين في مجال الرعاية الصحية) مراقبة حالتهم الصحية (قياس درجة الحرارة مرتين في اليوم) لمدة 14  يومًا تبدأ من آخر يوم  تعرضوا فيه للفيروس.

 . من المفضّل الحفاظ على التواصل اليومي مع المتخصصين في الرعاية الصحية خلال فترة المراقبة بأكملها.

  • في حالة بدأت تظهر على الشخص المعزول ذاتيا أعراض التهاب الجهاز التنفسي (أي الحمى/إرتفاع الحرارة والسعال و التهاب الحلق و صعوبة التنفس) يجب عليه الاتصال على الفور بطبيبه أو منظمة الصحة العامة الوطنية اليونانية (رقم الهاتف  1135   أو 2105212054 ) للمزيد من المعلومات:

  • للحصول على إرشادات حول ما يجب القيام به في المنزل وكيف يمكنك رعاية أحد أفراد الأسرة في حالة الإصابة بفيروس COVID-19 ، قم بزيارة http://eody.gov.gr/neos-koronoios-covid-19 -odigies-gia-frontida- ypoptoy-kroysmatos-sto-spiti / (باليونانية).

لاتنسى !

  احتياطات صحية عامة

: عليك السعال أو العطس في المرفق أو المناديل الورقية ورميها في سلة المهملات على الفور. لا تلمس أبداً  وجهك بيديك. اغسل يديك باستمرار  بالماء والصابون لمدة 20  ثانية على الأقل، خاصة قبل تناول الطعام وبعد الخروج من المرحاض. إن لم يتواجد الماء والصابون، اطلب من شخص أكبر سناً المساعدة لإستخدام منظف خاص لليدين.

للتلاميذ والتلميذات: لا تتبادل أغراضك  الشخصية (مثل قلم الحبر، قلم الرصاص، الممحاة، الهاتف المحمول، العملات المالية الورقية و المعدنية الخ)  مع زملائك. حافظ على مسافة بعد 1.5 متر من الجميع، داخل وخارج المدرسة. إذا كنتَ تشعر بأنك مريض قم على الفور بإبلاغ والديك/ الوصي عليك  أو معلمك و عليك البقاء في المنزل حتى الشعور بالتحسن التام.

الرابط

9.  القيود المفروضة على السفر

القيود المفروضة على السفر

قبل السفر من و إلی الیونان، اطلع على القیود التی قد يتم تطبيقها خلال رحلتك، من المواقع الإلكترونية التابعة  لوزارة  الخارجیة (https://www.mfa.gr/en/current-affairs/statements-speeches/welcome-to-greece.html )، هيئة الطيران المدنية (http://www.ypa.gr/el/news ) و وزارة الشؤون البحرية و الجزر المدنية                                   ( https://www.ynanp.gr/el/gr-epikoinwnias-enhmerwshs/prostasia-apo-neo-koronoio-nomothesia/

نصائح للمسافرين : 

  • یعتبر الخطر على المسافرین متوسطاً، و من المستحسن تفادي السفر غیر الضروري إلی المناطق التي تنتشر بها محلیاً العدوی بكوفيد-19 الرابط .
  • إذا ظهرت علیك أعراض حمی و/أو أعراض تنفسیة مثل ضیق التنفس والسعال خلال  14 یوما من عودتك من السفر، يُنصح بالبقاء في المنزل و طلب المساعدة الطبیة فوراً، مشيراً لرحلتك الأخیرة، أو الإتصال بالمنظمة الوطنیة للصحة العامة (رقم الهاتف 1135 أو 2105212054 ).
  • على الركاب القادمين إلى اليونان إملاء نموذج خاص لتتبع الركاب (Passenger Locator Form, PLF ) وأن يكون لديهم نتيجة سلبية لاختبار PCR ( الجزيئي) من مختبر التحليل الطبي. يجب أن يكون الاختبار قد تم إجراؤه كحد أقصى قبل 72 ساعة من الوصول. إن كان المسافر قد أتم تطعيمه (أي أنه قد مضى 14 يوماً على تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح، وفقاً للجرعات المطلوبة) و قدم شهادة التلقيح المطلوبة، عندها لا يُفرض عليه تقديم إثبات نتيجة الاختبار السلبية. لمزيد من المعلومات يرجى الرجوع إلى الصفحة الرسمية الإلكترونية الحكومية لشؤون السفر هنا :  https://travel.gov.gr/#/ .  

لمعلومات حول رحلات الطيران الدولية، يُرجى الانتباه أنه هناك احتمال أن يؤثر كوفيد-19 على سفرك من/إلى اليونان. معلومات هامة تتعلق بخطط سفرك من و إلى اليونان، يمكنك العثورعليها على موقع ΙΑΤΑ الإلكتروني هنا : https://www.iatatravelcentre.com/world.phpوهنا:  https://www.aia.gr/traveler/travellers-info/faq-for-covid19 . 


يستند تجميع إعلانات الدولة اليونانية على التدابير التي اتخذتها الحكومة اليونانية.لا يعكس محتوى إعلانات الدولة اليونانية بالضرورة وجهات نظر المفوضيةالسامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. يرجى ملاحظة أن هذا الموجز للإعلانات الصادرة عن الدولة اليونانية ليس وثيقة رسمية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبالتالي يجب نقل جميع مصادر الأخبار والروابط المقدمة والإشارة إليها، إذا لزم الأمر.

Last update: 08/02/2022