حول فيروس كورونا

  1. قیود علی التحرکات العامة
  2. التباعد الاجتماعي
  3. إغلاق المدارس
  4. تعلیق خدمات دوائر اللجٶ
  5. القیود المفروضة علی السفر
  6. الوصول الی الرعایة الصحیة
  7. الوقاية والنظافة الشخصية
  8. التطعيم ضد مرض كوفيد -19

إعلانات حكومية

سيتم تحديث هذه الصفحة بانتظام وفق الإعلانات الحكومية بشأن التدابير التي تتخذتها الحكومة اليونانية للوقاية من فيروس كورونا والتصدي له. يمكنكم أيضًا الرجوع إلى التحديثات المنتظمة على المواقع الإلكترونية للهيئات الحكومية المسؤولة أدناه:

تدابير طارئة لحماية الصحة العامة من خطر انتشار المزيد من فيروس كورونا كوفيد19- في كل أنحاء الدولة لهذه الفترة إعتباراً من الأول (1) فبراير/ شباط لعام 2021, الساعة السادسة (06:00  ) صباحًا.

القرار الوزاري المشترك  4992 Δ1α/Γ.Π.οικ إعتباراً من 23 يناير/كانون الثاني  لعام 2021

1‌. قیود علی التحرکات العامة

  • وفقاً للقانون الساري, تُمنع التنقلات/التجول في التوقيت ما بين 21:00 مساءً و5:00 صباحاً, باستثناء الإنتقال من وإلى العمل,الذهاب إلى الصيدلية أو زيارة الطبيب و جولة برفقة حيوان أليف لمسافة قريبة من منزلكم,
  • فيما يخص الساعات المتبقية (بما معناه من 5:00 صباحاً حتى 21:00 مساءً) يسري الالتزام بالحصول على تصريح للحركة عبر الرسائل النصية القصيرة أو تصريح مكتوب باليد (https://forma.gov.gr/). يمكنك إرسال رسالة نصية قصيرة من جوالك إلى الرقم 13033 مجاناً.

يجب أن تكون الرسالة النصية القصيرة بالشكل التالي:

 X  [ فراغ ]  الإسم والكنية وعنوان السكن 

 حيث مكان X  يكتب سبب الخروج برقم 1, 2, 3, 4, 5, 6  المقابل/المُمثّل للأسباب التالية:

  1. الذهاب إلى الصيدلية أو زيارة إلى الطبيب، إذا أوصى بذلك بعد التواصل بهذا الشأن.
  2. الذهاب إلى متجر قيد العمل للتزود بالحاجات التموينية والأساسية (سوبر ماركت ، ميني ماركت) في حال عدم توفر خدمة التوصيل. إعتباراً من 18 يناير/ كانون الثاني,باقي المحلات التجارية ستعمل لكن تصريح الحركة سيكون صالحاً لمدة ساعتين(2), تبدأ من التوقيت الذي تم فيه كتابة ساعة التحرك في التصريح أو في توقيت السماح بالتحرك بواسطة الرسالة النصية. وأيضاً تعود للعمل صالونات الحلاقة و مراكز التجميل.
  3. الذهاب إلى دائرة عامة (فقط بعد حجز موعد ) أو المصرف/ البنك ، في الحالات التي لا يمكن فيها التعامل الإلكتروني.
  4. تحرك لتقديم المساعدة لأشخاص بحاجة للمساعدة أو لمرافقة الطلاب القاصرين من وإلى المدرسة.
  5. الذهاب للمشاركة في مراسم  جنازة بموجب الشروط التي ينص عليها القانون أو تنقلات الوالدين المطلقين أو المنفصلين والتي هي  ضرورية لضمان التواصل بين الوالدين والأطفال، وفقًا للأحكام المعمول بها.
  6. ممارسة الرياضة البدنية في مكان خارجي أو الحركة مع حيوان أليف، بشكل فردي أو مجموعات من ثلاثة أشخاص، مع الملاحظة في الحالة الأخيرة ان مسافة التباعد اللازمة تبلغ متراً ونصف 1.5( متر).

سوف تتلقى رداً على شكل :

تنقل [فراغ] X [فراغ] الإسم والكنية وعنوان السكن.

  • التجمعات محظورة وانتهاك هذا الإجراء من قبل أصحاب المحلات  يترتب عليه غرامة قدرها 3000  يورو.
  • يحظر التنقل، بأي وسيلة، خارج حدود الوحدة الإقليمية/الولاية  ذات الصلة، أو بشكل استثنائي في حالة أتيكا خارج حدود المنطقة، فيما عدا حالات التنقل بأي وسيلة :
  • من والى العمل،
  • لاسباب صحية،
  • بهدف الانتقال لمرة واحدة إلى مكان الإقامة الدائمة،
  • للذهاب للمشاركة في مراسم (على سبيل المثال الجنازة ) أو انتقال الوالدين المطلقين أو الوالدين المنفصلين كضرورة لضمان التواصل بين الآباء والأطفال.
  •  

معلومات بخصوص التدابير المتخذة في مراكز الاستقبال و تحديد/مطابقة الهوية في ليسفوس، ساموس، کوس، لیروس و خیوس، ومرافق الاستضافة المفتوحة، وكذلك أي نوع من مرافق واماكن إستقبال واستضافة مواطني الدول الثالثة

1.     تقييد مؤقت لحركة مواطني الدول الثالثة المقيمين في مراكز الاستقبال و تحديد الهوية (Κ.Υ.Τ)ومرافق الاستضافة, في جميع أنحاء الدولة, والتي سوف تكون محصورة داخل المحيط الذي سيتم تطبيقه من قبل الشرطة اليونانية.

2.    يومياً، من الساعة 07.00  إلى الساعة 19.00، يُسمح لممثلي الأسر أو مجموعات المقيمين في مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومرافق استضافة مواطني الدول الثالثة بالانتقال إلى المراكز الحضرية/المدنية  المجاورة لتغطية احتياجاتهم الأساسية. في المناطق التي تتوفر فيها وسائل النقل العام التحرك، يجب أن يكون مع تجنب الاكتظاظ.  في هذه الوسائل الشرطة اليونانية مسؤولة عن ضمان الإلتزام بتدابير تقييد التحركات المذكورة أعلاه.

3.     ستقوم إدارة الاستقبال و تحديد/مطابقة الهوية وإدارة شؤون مراكز الاستقبال و تحديد/مطابقة الهوية(Κ.Υ.Τ) ومرافق الاستضافة بإبلاغ المقيمين باللغة التي يفهمونها، من خلال الرسائل المكتوبة والصوتية (مكبر الصوت) وكذلك الجهات الفاعلة العاملة ضمن مراكز الاستقبال و تحديد الهوية وفي محيطها أيضاً حول أسباب تطبيق القيود على الحركة والإلتزام التام بتطبيقها. بعد الاتصال بالهيئات ذات الصلة والإدارات المحلية في المنظمات الدولية، يمكن إصدار لائحة إسمية بالمنظمات الدولية، وكذلك منظمات مجتمع المدنيين التي تُمنح الحق بدخول مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومراكز الاستضافة.  الزيارات أو الأنشطة  التي لا تتعلق بالسكن وتوفير الطعام والرعاية الطبية للسكان داخل المحيط المحدد تتطلّب الحصول على إذن من إدارة مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومراكز الاستضافة.

4.   لتوفير الخدمات القانونية لسكان مراكز الاستقبال وتحديد الهوية ومرافق إستضافة مواطني الدول الثالثة  ، يجب الحصول على إذن من إدارة مراكز الاستقبال و تحديد  الهوية ومرافق الإستضافة ويكون ذلك في أماكن مخصصة، حيث يكون ذلك ممكنًا. الموظفون داخل مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومراكز الاستضافة يطلب منهم الالتزام الصارم بقواعد النظافة الشخصية وتدابير حماية صحتهم المشار لها في الإعلانات الصادرة عن المنظمة الوطنية للصحة العامة (EODY)  والأمانة العامة للحماية المدنية.  

5.    كما يتم إنشاء وحدات صحية خاصة داخل مراكز الاستقبال و تحديد الهوية ومرافق استضافة مواطني الدول الثالثة  لمعالجة أي حالة من كوفيد -19 وإجراء الفحص الصحي لجميع موظفي المراكز المذكورة.

6.    الشرطة اليونانية مسؤولة عن ضمان الإلتزام بتدابير تقييد التحركات المذكورأعلاه ويمكنها اتخاذ القرارات ذات الصلة بشأن تنظيم حركة مرور السيارات، وتشكيل مناطق تفتيش واستخدام الحواجز التقنية.

7.     لا ينطبق القرار الوزاري على  تنقلات طالبي اللجوء ومواطني البلدان الثالثة والأشخاص بدون جنسية، وكذلك اللاجئين المعترف بهم أو الأشخاص الحاصلين على الحماية الفرعية/الجزئية المُساعدة، التي يتم تنفيذها بوسائل مستأجرة خاصة (مثل السفن والطائرات وقطارات السكك الحديدية والحافلات والسيارات) لأسباب تتعلق بالسلامة العامة أو في إطار برامج الإسكان وإعادة التوزيع للأشخاص المذكورين أعلاه (مثل هيليوس و ESTIA II ).

8.     من ترتيبات القرار الوزاري ، يُستثنى دخول مواطني الدول الثالثة داخل مراكز الاستقبال وتحديد  الهوية ومرافق الاستضافة في سياق السفر المنظم الذي تقوم به دائرة الاستقبال وتحديد الهوية.

9.    من ترتيبات القرار الوزاري ، يتم استثناء مقرات مكاتب اللجوء الإقليمية ، الموجودة داخل أو خارج حدود مراكز الاستقبال وتحديد الهوية ، والتي لا يتم تعليق عملها في حالة تعليق الخروج . مدراء مراكز الاستقبال وتحديد  الهوية و رؤساء مكاتب اللجوء الإقليمية، بالتعاون مع الشرطة اليونانية، يتخذون أي تدابير مناسبة، ولائحة المسؤولية المتعلقة بالوصول الآمن والإقامة والمغادرة من وإلى مكاتب اللجوء الإقليمية، لموظفي مكاتب اللجوء الإقليمية ومواطني الدول الثالثة وممثليهم القانونيين والمستشارين والمترجمين وأي شخص آخر في حاجة ماسة للحضور في مقرهم .

10.   استخدام الکمامة إلزامي باستثناء الأطفال دون سن 4  سنوات والحالات التي لا يُنصح فيها باستخدام الكمامة لأسباب صحية.

11.  انتهاك القواعد المذكورة أعلاه يترتب عليه غرامة قدرها  300  يورو.

توجهوا إلى السلطات المحلية وإدارة المرفق/المنشأة  فيما يتعلق بتنفيذ التدابيرالتفصيلية في المرفق/المنشأة  الذي تقيمون فيه.

2. قواعد المحافظة على مسافات التباعد الجسدي

•      استخدام الکمامةغير الطبية إلزامي، في جميع أنحاء البلاد، في جميع المناطق الداخلية والخارجية، بما في ذلك أماكن العمل، ويستثنى من ذلك العاملون في المحلات الخاصة دون حضور أي شخص آخر.يُستثنى من الإلتزام بارتداء الكمامة: ا) الأشخاص الذين لا ينصحون باستخدام الكمامة لأسباب طبية مثبتة في الوثائق المناسبة، مثل مشاكل الجهاز التنفسي و ب) الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع (4) سنوات. يعاقب انتهاك الالتزام باستخدام الکمامة بغرامة قدرها 300 يورو.

•      يتم تعليق تشغيل حدائق الاطفال والصالات الرياضية ودور السينما.بالإضافة إلى ذلك ، يتم تعليق عمل المطاعم ، باستثناء خدمات استلام الوجبات الجاهزة من المحل (takeaway) وخدمات التوصيل الي المنزل(delivery)  وخدمات السيارات (drive-through)، والتي لا يُسمح بها إلا في سياق أسباب تنقل المواطنين المبينة في هذا النص. تستمر بالعمل متاجر الأغذية (مثل السوبر ماركت والأسواق الصغيرة والمخابز والجزارين وتجار الأسماك ) والصيدليات وورشات  تصليح السيارات وأسواق الخضار الشعبية العامة.

•    النقل :  تستمر وسائل النقل العام في العمل بوتيرة مخفضة بحد أقصى للسعة 65٪.إذا كان الراكب لا يرتدي كمامة لا يسمح له بدخول وسيلة النقل في سيارات الأجرة والمركبات الخاصة يُسمح حتى راكبين بالإضافة للسائق.لا يُسمح بتجاوز حد الركاب إلا إذا كان في السيارة ا) أطفال قاصرون ، حيث ليس بالإمكان بقائهم في المنزل تحت إشراف الكبار أو ب) شخص يحتاج إلى مساعدة من راكب ثانٍ للتنقل. استخدام الكمامة إلزامي باستثناء الأزواج والأقارب من الدرجة الأولى والثانية.

 •     تعلّق محاكمات جميع القضايا في المحاكم، باستثناء المحاكمات التي لا تتطلب شاهدًا، ومحاكمة الأوامر المؤقتة، إلخ.   في حال كان لديكم موعد محاكمة محدد من الأفضل استشارة ممثلكم القانوني .

 •     أداء الطقوس الدينية ، بحضور أشخاص  لأي نوع من الطقوس في جميع أماكن العبادة دون استثناء لكل المذاهب والأديان،  يُسمح بها بشروط محددة ( شخص واحد / 25 متر مربّع وبحد أقصى 50 شخصاً . في مراسم الجنازة تُطبّق الشروط العامة  ( المحاقظة على مسافة التباعد ,ارتداء الكمامة, شخص واحد / 25 متر مربّع وبحد أقصى 50 شخصاً ).

    •    يُسمح باستخدام المصاعد فقط للأشخاص ذوي الإعاقة والحالات الخاصة الأخرى وطالما أنها لا تتجاوز 10 ٪ من السعة.  إرتداء الکمامة إلزامي.

3. إغلاق المدارس

  إجراء عملية التدريس عن قرب لمراحل التعليم الإعدادية والثانوية ستبقى مُعلّقة حتى 29 كانون الثاني/يناير 2021 . التعلم عن بعد إلزامي.

  • يبقى مُعلّقاً التدريس عن قرب لمراحل التعليم الإعدادية والثانوية بالإضافة إلى الصناعية, ويشمل أيضاً معاهد تدريس اللغات الأجنبية و الجهات التي تقوم بالتدريس ومنح شهادات المهارة حتى 29 كانون الثاني/يناير.

وفقاً لقرار وزارة التربية ستعود المدارس الإعدادية والثانوية في جميع أنحاء البلاد للدراسة عن قرب إعتباراً من 1 شباط/فبراير. أما في المناطق ذات الإنتشار الوبائي المرتفع, اي المناطق المسماة بالمناطق <<الحمراء>>, المدارس الثانوية ستعمل في الوقت الحالي بشكل غير مباشر ,بواسطة الدراسة عن بعد, وليس بشكل مباشر/ عن قرب. المدارس الثانوية لتدريس ذوي الإحتياجات الخاصة ستستمر بالعمل بشكل طبيعي في هذه المناطق.

  • بدأت عملية التدريس بشكل مباشر/عن قرب في مدارس المرحلة الإبتدائية ( دور الحضانة,رياض الأطفال,المدارس الإبتدائية) وايضا التدريس عن قرب في وحدات تدريس ذوي الإحتياجات الخاصة في جميع مراحلها إعتباراً من الإثنين 11/1/2021 باستثناء النشاطات المسائية. 
  • إرتداء/إستعمال الكمامة في الأماكن الداخلية والخارجية إجباري.
  • جميع المنشآت التعليمية الأخرى ( مثل الجامعات, مدارس الفرصة الثانية, معاهد التأهيل المهني,معاهد الدورات الخاصة,دورات اللغات الأجنبية,مراكز التعليم لكبار السن) ستستمر بالعمل في هذه الفترة بواسطة التدريس عن بعد.
  • ستجدون معلومات بشأن تعليق عمل المنشآت التعليمية بسبب إنتشار الوباء هنا : https://www.minedu.gov.gr/exetaseis-2/1650-covid19/44445-21-03-2020-odigies-gia-tin-eks-apostaseos-ekpaidefsi

للدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية إضغط هنا : https://mathainoumeasfaleis.gov.gr/tilekpedefsi/

تقديم طلب لإجراء إختبار كوفيد –  19( COVID-19)  للمدرسين والطلاب الذين هم في سن  16عاماً فما فوق متوفر هنا https://edu.testing.gov.gr/#/

4. تعلیق خدمات دوائر اللجٶ

    لن يتم تقديم الخدمات للمراجعين بدون موعد مبرمج مسبقاً، باستثناء استلام الاستئنافات ضد قرارات الرفض التي       ستتم بدون موعد.

•     يعد استخدام الکمامة عند الحضور إلى الإدارة إلزاميًا، وكذلك الحفاظ على المسافة الضرورية البالغة 1.5. متر.

•    على أي حال، المتقدمون مدعوون للاستفادة من التطبيقات الإلكترونية للموقع الإلكتروني:  applications.migration.gov.gr  .

•    بعد حجز الموعد،تعطى الأولوية للحالات الطارئة لطالبي اللجوء المستضعفين وكذلك حالات لم شمل الأسرة .بناء على   المواعيد المبرمجة، سيتم تسليم المستفيدين وثائق السفر وتصاريح الإقامة.

•    سيتم إجراء جميع المقابلات المجدولة مع طالبي الحماية الدولية.

•    سيتم إجراء التسجيل/الإكتتاب المبرمج عبر سكايب بشكل طبيعي.

•    إعادة تحديد المواعيد المبرمجة مع المتقدمين أو محاميهم للخدمات المنتظمة وخاصة تلك المبرمجة عبر الإنترنت ، يتم على مسؤولية الإدارات ووفقًا للموظفين المتاحين، إذا لزم الأمر.

في حال عدم تمكنك من الحضور إلى موعدك المحدد في دائرة اللجوء لأي سبب من الأسباب ، قم بإبلاغ المكتب المختص مسبقًا أو في نفس اليوم بأي طريقة ممكنة (تطبيق / application، بريد إلكتروني، فاكس أو هاتف ) .

البوابة الرقمية لوزارة الهجرة واللجوء (application.migration.gov.gr)

اعتبارًا من يوم الثلاثاء 20.10.2020، يُمنح طالبي اللجوء الفرصة لحجز موعدهم إلكترونيًا ويتم التأكيد على أن إدارة اللجوء ستستقبل المراجعين حصريًا وفقط عن طريق الموعد الإلكتروني.

تجرى حالياً و حصريًا عن طريق موعد:

المقابلات المبرمجة

التسجيل المبرمج

تقديم المستندات/الوثائق الداعمة المتعلقة بحالة لم شمل الأسرة (حالات دبلن)

بشكل استثنائي ، يُسمح بتقديم استئناف دون موعد، لأسباب تتعلق بالمواعيد النهائية المُلزمة.

في الوقت نفسه، تتم معالجة العديد من الخدمات إلكترونيًا، اعتبارًا من يونيو 2020، دون الحاجة إلى حضور شخصي، مثل:

تغيير بيانات الاتصال

تغيير بيانات الهوية،

طلب تأجيل/ تسريع المقابلة.

شهادة حالة الطلب،

شهادة فصل الملفات،

شهادة تقديم المستندات،

شهادة الحصول على النُسَخ

طلب مساعدة قانونية

البحث عن رقم الضمان المؤقت للعلاج الصحي للأجانب [ ب ا ي ب ا ( ΠΑΑΥΠΑ )]

تمديد فترة صلاحية بطاقات طالبي الحماية الدولية

تُمدد صلاحية بطاقات طالبي الحماية الدولية حتى 31 آذار/ مارس 2021 بغض النظر عن تاريخ إنتهاء صلاحية كل بطاقة. خلال هذه المرحلة, يستطيع من بحوزتهم البطاقات القديمة أن يستلموا البطاقات الحديثة وكما هو منصوص عليه في القرار الوزاري المشترك ذو الرقم  16.10.2020/22066 من الدوائر المختصة. الإعلان المتعلق بهذا الشأن ستجدونه هنا https://migration.gov.gr/paratasi-deltion-aitoynton-diethni-prostasia/.

يجدر بالذكر أن قبل هذا القرار, تم تمديد صلاحية بطاقات طالبي الحماية الدولية بموجب القرارات الوزارية المتعلقة بذلك, والتي ستجدونها هنا (https://migration.gov.gr/paratasi-ischyos-deltion-aitoynton-diethni-prostasia/)

وهنا (https://migration.gov.gr/simantiki-enimerosi-apo-tin-ypiresia-asyloy/).  

فيما يتعلق بالإجراءات أمام هيئة الاستئناف ، اعتبارًا من يوم الاثنين 18.05.2020 ، يمكن للمحامين الذين يمثلون المتقدمين تقديم أي طلب إلكترونيًا، والذي يتم إرساله إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي:

[email protected]

5. القيود المفروضة على السفر:

       القيود المفروضة على السفر

قبل السفر من و الی الیونان، تابع القیود التی قد تفرض علی رحلتك، من خلال موقع وزارة الشؤون الخارجیة   (https://www.mfa.gr/en/current-affairs/statements-speeches/welcome-to-greece.html  ،إدارة الطیران المدنيhttp://www.ypa.gr/el/news)  ، ووزارة الشؤون البحریة وسیاسةالجزر(https://www.ynanp.gr/el/gr-epikoinwnias-enhmerwshs/prostasia-apo-neo-koronoio-nomothesia/

تعليمات للمسافرين :

  • یعتبر الخطر على المسافرین مرتفعا، و من المستحسن أن یتجنب المسافرون السفر غیر الضروري الی المناطق التي تنتشر فيها محلیا العدوی بفیروس کورونا COVID-19 –https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/situation-reports
  • إذا ظهرت لدیك أعراض حمی و / أو أعراض تنفسیة مثل ضیق التنفس والسعال خلال  14 یوما من عودتك من السفر ، يُنصح بالبقاء في المنزل و طلب الرعایة الطبیة فورا مع الإشارة لرحلتك الأخیرة أو الاتصال بالمنظمة الوطنیة للصحة العامة (رقم الهاتف 1135 أو 2105212054  )

رابط ذات صلة

6. الوصول الی الرعایة الصحیة

في جميع المستشفيات والمستوصفات والعيادات ومراكز التشخيص يُسمح فقط  بمرافق/  زائر واحد (1)  لكل مريض ، بينما سيتم تأجيل 80٪ من العمليات الجراحية المقررة. يستثنى من ذلك الأورام الخبيثة و حالات الطوارئ ، وكذلك المستشفيات الخاصة.

7.  الوقاية والنظافة الشخصية

تعليمات للاستخدام السليم للكمامة

  • اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون أو بسائل كحولي معقّم قبل وضع الكمامة على وجهك وبالتأكيد قبل إزالتها.
  • ضع الكمامةعلى وجهك بحيث تغطي الأنف ومنطقة الفم بالكامل وحتى تحت الذقن .
  • قم بإزالة الكمامة بطريقة نزع الأربطة المطاطية من خلف الأذنين في نفس الوقت. عند الإزالة ، تأكد من أنك لا تلمس الجزء الأمامي من الكمامة. يجب إزالة الكمامة والتخلص منها عندما تكون مبللة.
  • إذا كانت الكمامة من النوع الذي يستخدم لمرة واحدة فقط، فتخلص منها بشكل آمن في حاوية نفايات المدينة العامة، وليس في حاوية إعادة التدوير، دائما بمسكها من الأربطة المطاطية. الكمامة من النوع الذي يستخدم لمرة واحدة غير قابلة لإعادة التدوير ولا يجب التخلص منها في حاويات إعادة التدوير الزرقاء.
  • إذا كانت الكمامة من النوع الذي يستخدم لعدة مرات (قماشية )، فتأكد من غسلها في أسرع وقت ممكن، في الغسالة أو يدويًا بمنظف عادي وبدرجة حرارة 60  درجة مئوية ثم قم بكويها بالمكواة.

وتجدر الإشارة إلى, أن استخدام الكمامة هو إجراء تكميلي ولا يحل محل القواعد الأساسية للحماية مثل مسافة الأمان   الجسدية > 1.5  متر ، وحماية الجهاز التنفسي ( استخدام المناديل الورقية عند  السعال أو العطس)، ونظافة اليدين وتجنب لمس الوجه.

رابط ذو صلة:

https://www.moh.gov.gr/articles/health/dieythynsh-dhmosias-ygieinhs/metra-prolhpshs-enanti-koronoioy-sars-cov-2/7831-systaseis-anaforika-me-th-xrhsh-maskas

تعليمات لعزل الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كوفيد -19 ( COVID-19  ) في المنزل

  • يجب على الأشخاص الذين كانوا على اتصال بمن يُشتبه بإصابته أو أنه حالة اصابة مؤكدة بكوفيد –  19  (أي أفراد العائلة والأصدقاء والمعارف والعاملين في مجال الرعاية الصحية) مراقبة حالتهم الصحية (قياس درجة الحرارة مرتين في اليوم) لمدة 14  يومًا من اليوم الذي تعرضوا فيه للفيروس . يُنصح بالحفاظ على الاتصال اليومي مع المتخصصين في الرعاية الصحية طوال فترة المراقبة بأكملها.
  • في حالة كون الشخص المعزول ذاتيا بدأت تظهر عليه أعراض التهاب الجهاز التنفسي (أي الحمى/إرتفاع الحرارة والسعال والتهاب الحلق وصعوبة التنفس) يجب عليه الاتصال على الفور بطبيبه أو منظمة الصحة العامة الوطنية اليونانية (رقم الهاتف  1135   أو  2105212054 للمزيد من المعلومات:

رابط ذو صلة

توجيهات للطلبة:

لاتنسى !

  عليك السعال أو العطس في الكوع أو المناديل الورقية ورميها في سلة المهملات على الفور.لا تلمس أبداً  وجهك بيديك. اغسل يديك باستمرار  بالماء والصابون لمدة 20  ثانية على الأقل ، خاصة قبل تناول الطعام وبعد الخروج من الحمام/المرحاض. إن لم يتواجد الماء والصابون، اطلب من شخص أكبر عمراً المساعدة لإستخدام معقم الأيدي ، لا تتبادل أغراضك  الشخصية  ( مثل قلم  الحبر ،قلم الرصاص ،الممحاة، الهاتف المحمول، الأوراق النقدية، والعملات المعدنية، الخ)  مع زملائك. حافظ على مسافة بعد 1.5 متر من الجميع، داخل وخارج المدرسة. إذا كنت تشعر بأنك مريض قم على الفور بإبلاغ والديك/ الأوصياء عليك  أو معلمك وعليك البقاء في المنزل حتي الشعور بالتحسن التام.

رابط ذو صلة

https://mathainoumeasfaleis.gov.gr/metra-prostasias/

8.  التطعيم ضد مرض كوفيد -19

بدأت الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد-19. التطعيم ، مجاني للجميع ، يوجد أولوية للأشخاص في الخطوط الأمامية للصحة والأشخاص الذين ينتمون إلى فئات عمرية محددة. اعتبارًا من 12 شباط/ فبراير ، سيتمكن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا من ترتيب مواعيدهم للتطعيم. في غضون ذلك ، سيتم أيضًا إعطاء الأولوية لمن تتراوح أعمارهم بين 60 و 64 عامًا، ويمكن جدولة المواعيد ذات الصلة اعتبارًا من 10 شباط/ فبراير. تطعيمات المجموعات المذكورة أعلاه تبدأ يوم الاثنين 15شباط/ فبراير

الهدف هو تطعيم جميع السكان الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا. يعتبر اللقاح اختياريًا ، ولكنه يعتبر ضروريًا لحماية الصحة الفردية والعامة.

تتوفر خطة التطعيم الوطنية التشغيلية ضد كوفيد-19 هنا (باللغة اليونانية فقط)

https://emvolio.gov.gr/diadikasia-emvoliasmou.

كيف تعمل لقاحات كوفيد ١٩؟

تعتمد وظيفة اللقاحات على الإعداد المناسب لجهاز المناعة للفرد (الدفاع الطبيعي للجسم) للتعرف على مرض معين والحماية منه.

بناء المناعة: تتضمن معظم الأبحاث حول لقاحات كوفيد-19 إثارة استجابة ضد بروتين (سواء كليًا أو جزئيًا) موجود فقط في الفيروس المسبب لـ كوفيد-19. عندما يتم تطعيم الشخص ، يتم إنشاء استجابة مناعية. تتطلب معظم لقاحات كوفيد-19 جرعتين لبناء المناعة.

إذا أصيب الشخص بالفيروس بعد التطعيم ، فإن جهاز المناعة يكون قادرًا على التعرف على الفيروس وهو مستعد بالفعل لمهاجمته.

يتوفر المزيد من المعلومات حول كيفية عمل اللقاح هنا (باللغة اليونانية فقط)

https://emvolio.gov.gr/plirofories . 

كيف يمكنني الوصول إلى اللقاح؟

الهدف هو تطعيم جميع السكان الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا. في هذا الوقت ، تُعطى الأولوية للأشخاص في المقدمة في مجال الصحة والأشخاص الذين ينتمون إلى فئات عمرية محددة (المواطنون فوق 75 عامًا والذين ينتمون إلى المجموعة 60-64 عامًا) لجنة التطعيم الوطنية هي المسؤولة عن تحديد أولويات مجموعات سكانية معينة اعتمادًا على عدد الجرعات المتاحة

يمكن للمواطنين التحقق من خلال منصة خاصة إذا كانوا ينتمون إلى مجموعة سكانية يمكن تلقيحها في الوقت الحالي ، هنا

https://emvolio.gov.gr/.

هناك طريقة أخرى للإبلاغ وهي إرسال رسالة نصية قصيرة إلى 13034. يجب أن تكون الرسالة القصيرة بالتنسيق التالي:

فراغ ثم اللقب    (AMKA )

  سوف يرسل لك التطبيق  الرد سواء إيجابي أو سلبي

 AMKAسوف ترسل هذا الرقم بدل من   ΠΑΑΠΑفي حال لديك رقم

فراغ ثم اللقب    (ΠΑΑΠΑ ) 

 ΑΜΚΑ – ΠΑΑΠΑإذا لم يكن لديك

 يمكنك التعرف على إمكانية تحديد موعد للتلقيح في صفحة “طلب فحص البيانات” ، والمتوفرة هنا  

emvolio.gov.gr/aitisi . 

إذا كنت في فترة التطعيم الحالية ، يمكنك تحديد موعد بإحدى الطرق التالية:

  • من خلال الرسائل النصية  إلى 13034 ، إذا كنت مسجلاً في الوصفة الطبية  ويحق لك الحصول على التطعيم.
  • مباشرة من نفسك عند دخولك إلى المنصة
  • emvolio.gov.gr.
  • عند ذهابك أو لدى أطراف أخرى نيابة عنك في أقرب مركز خدمة المواطنين.
  • عند وصولك أو طرف ثالث نيابة عنك في أقرب صيدلية.

يمكن العثور على التعليمات التفصيلية لتحديد موعد هنا

https://emvolio.gov.gr/sites/default/files/attachments/emvolio_platform_presentation_vfinal.pdf?rel=homepage.

في يوم الموعد المحدد ، يجب عليك ترتيب وصولك في الوقت المناسب إلى مركز التطعيم (على الأقل 15 دقيقة قبل الموعد) ، من أجل تسهيل التدفق السلس لعملية التطعيم وتجنب أي تأخير. مزيد من المعلومات حول يوم الموعد المحدد متوفرة هنا:

https://emvolio.gov.gr/instructions.

معلومات مفيدة لما بعد التطعيم ضد -كوفيد ١٩

هل يمكنني مواصلة أنشطتي بشكل طبيعي بعد تلقيح كوفيد-19؟

نعم ، يمكنك الاستمرار في المشاركة في جميع أنشطتك المخطط لها ، طالما أنك تشعر بصحة جيدة. لم يتم بعد دراسة التطعيم أثناء الحمل جيدًا وبالتالي يجب تجنبه. لمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع إلى موقع وزارة الصحة

emvolio.gov.gr. 

هل يمكن أن تكون هناك آثار جانبية بعد التطعيم؟

وفقًا للدراسات السريرية ، فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي قد تحدث بعد التطعيم هي ألم موضع الحقن ، أو الصداع ، أو آلام العضلات ، أو التعب ، أو القشعريرة ، أو الحمى. قد تكون هذه الأعراض أكثر شيوعًا في الأعمار الأصغر. ستهدأ قريبًا ولا داعي للقلق ، لأنها علامة على استجابة جسمك للقاح. يساعد تناول الباراسيتامول في علاجها. إذا استمرت الأعراض ، اتصل بطبيبك أو مركز التطعيم

مزيد من المعلومات حول لقاح كوفيد-19 متاح أيضًا على موقع منظمة الصحة العالميةhttps://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/covid-19-vaccines


يستند تجميع إعلانات الدولة اليونانية على التدابير التي اتخذتها الحكومة اليونانية.لا يعكس محتوى إعلانات الدولة اليونانية بالضرورة وجهات نظر المفوضيةالسامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. يرجى ملاحظة أن هذا الموجز للإعلانات الصادرة عن الدولة اليونانية ليس وثيقة رسمية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبالتالي يجب نقل جميع مصادر الأخبار والروابط المقدمة والإشارة إليها، إذا لزم الأمر.

Last update: 09/02/2021