حول فيروس كورونا

  1. قیود علی التحرکات العامة
  2. التباعد الاجتماعي
  3. إغلاق المدارس
  4. تعلیق خدمات دوائر اللجٶ
  5. القیود المفروضة علی السفر
  6. الوصول الی الرعایة الصحیة
  7. الوقاية والنظافة الشخصية

إعلانات الدولة اليونانية:

سيتم تحديث هذه الصفحة بانتظام وفق إعلانات الدولة بشأن التدابير التي اتخذتها الحكومة اليونانية للوقاية من فيروس كورونا والتصدي له. يمكن أيضًا الرجوع إلى التحديثات المنتظمة على مواقع الهيئات الحكومية المسؤولة أدناه:

یتم تعلیق جمیع قرارات الخروج ( EXIT ) من برنامج ( ESTIA ) سواء کانت للسکن أو المساعدة النقدیة لغایة ٣١/٥/٢٠٢٠

1‌. قیود علی التحرکات العامة

قیود التجول لغایة ٤ مایو (آیار) ، الساعة السادسة صباحا ، القرار الوزاري 26794

الأمانة العامة للحماية المدنية:2020/ 03/22 بسبب كوفيد -19

ابتداء من ٤ مایو ٢٠٢٠ ، یتم رفع الالتزام بحیازة تصاریح التجول عبر الرسائل القصیرة أو الاوراق المکتوبة بخط الید. یسمح ممارسة الریاضة في الهواء الطلق و السباحة في البحر و لکن لیس في الشواطئ المنظمة . استخدام الکمامات إلزامي عند استخدام وسائل النقل العام و سیارات الأجرة تاکسي ( مسافران كحد اقصى ) سیتم فرض غرامة قدرها ١٥٠ یورو علی من ینتهكون هذا القانون.

  • اعتبارا من ٤ مایو ، لن تکون هناك قیود علی السیارات داخل أثینا (داکتیلیوس) حتی نهایة الشهر ، بینما یسمح للسائق و راکبین في السیارات الخاصة.
  • ·       القیود المفروضة علی حرکة المرور من منطقة إلی أخری لا تزال ساریة و سیتم رفعها في ١٨ مایو. 
  • قد یسمح بالسفر إلی الجزر للمقیمین فقط.

معلومات بخصوص التدابير المتخذة في مراكز الاستقبال و تثبيت الهوية في لسبوس، ساموس، کوس، لیروس و خیوس

  في إطار الحد من انتشار فيروس كورونا في مراكز الاستقبال وتثبيت الهوية ،تم الإعلان عن التدابير التالية من قبل السلطات اليونانية. (تستند الإجراءات علی القرارات الوزارية المشتركة المنشورة في جریدة الحکومة الرسمیة) :

التدابیر تبقی ساریة حتی اشعار اخر :.

  1. حركة مواطني الدول الثالث المقيمين في مراكز الاستقبال و تثبيت الهوية سوف تكون محصورة داخل حدود المركز.
  2. كل يوم ، من الساعة 07.00 إلى الساعة 19.00 ، يُسمح لممثلي الأسر أو مجموعات من المقيمين في مراكز الاستقبال و تثبيت الهوية بالانتقال إلى المراكز الحضرية المجاورة لتغطية احتياجاتهم الأساسية.
  3. في المناطق التي تتوفر فيها وسائل النقل العام للحركة ، يجب تجنب الاكتظاظ. في المناطق التي لا تتوافر فيها وسائل النقل العام ، يُسمح لعدد لا يتجاوز ال 150 شخص في الساعة في مجموعات أقل من 10 أشخاص بالخروج من مراكز الاستقبال وتثبيت الهوية ، للانتقال إلى أقرب المراكز الحضرية.
  4. الشرطة اليونانية مسؤولة عن ضمان الإلتزام بتدابير تقييد التحركات المذكور أعلاه.
  5. ستقوم خدمة الاستقبال والتعرف بإبلاغ المقيمين في مراكز الاستقبال و تثبيت الهوية باللغات التي يفهمونها ، من خلال الرسائل المكتوبة والصوتية ، وكذلك الجهات الفاعلة العاملة في مراكز الاستقبال و تثبيت الهوية حول التدابير المتبعة.
  6. لنفس الفترة ، لا يُسمح داخل مراكز الاستقبال وتثبيت الهوية بجميع الزيارات أو الأنشطة  التي لا تتعلق بالسكن وتوفير الطعام والرعاية الطبية لسكان مراكز الاستقبال و تثبيت الهوية إلا بعد الحصول على إذن من إدارة مركز الاستقبال و تثبيت الهوية. لتوفير الخدمات القانونية ، يجب أيضًا الحصول على إذن من إدارة مركز الاستقبال و تثبيت الهوية وفي حدود معينة ، حيث يكون ذلك ممكنًا.
  7. كما تم إنشاء وحدات صحية خاصة لمعالجة أي حالة من كوفيد -19 وإجراء الفحص الصحي لجميع موظفي مراكز الاستقبال وتثبيت الهوية
  8. استخدام الکمامات إلزاميا داخل مراكز الاستقبال والتسجيل  للمقيمين والموظفين (وكذلك في جميع اماکن الإقامة المفتوحة وأي نوع من اماکن ومرافق الاستضافة والاستقبال لمواطني البلدان الثالثة). عدم الامتثال يؤدي إلى غرامة قدرها 150 یورو.
  9. استخدام الکمامات إلزاميا في وسائل النقل العام ،سيارات الأجرة ،  المحلات ،السوبر مارکت ،المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى. استخدام الکمامة إلزامي لكل من الزبائن والموظفين علی حد سواء . قد يترتب من عدم الإلتزام إلى غرامة تتراوح بين 150 و300 يورو ، بناءً على القرار الوزاري المشترك والذي يطبق أيضًا على جميع السكان في اليونان.
  10. في المتاجر والسوبر مارکت ،المستشفيات ،الخدمات العامة وغيرها من مناطق التجمعات العامة يجب الحفاظ علی ان تکون المسافة بين الأشخاص على الأقل 1.5 متر ،قد يترتب على عدم الالتزام ،غرامة قدرها 150 يورو بناءً على القرار الوزاري المشترك والذي يطبق أيضًا على جميع السكان في اليونان.

2. التباعد الاجتماعي

تدابير التباعد الاجتماعي أي”البقاء في المنزل””Westayhome” تم إعلانها من قبل الحكومة اليونانية في 15 آذار / مارس كما من المتوقع اتخاذ المزيد من التدابير:

  • و هذا یشمل علی ترتیبات مرنة للعاملین في القطاع العام، و إغلاق المطاعم و المقاهي و مراکز التسوق و الأماکن العامة الأخری. اعتبارا من ٤ مایو ، ستفتح المتاجر الصغیرة ، محلات تصفیف الشعر ، صالونات الحلاقة ، صالونات التجمیل ، المکتبات ، المحلات الریاضیة ، محلات مستلزمات الحدائق و محلات العوینات و البصریات.
  • ستفتح بقیة متاجر البیع بالمفرد في ١١ مایو. وستفتح مراكز التسوق والمتاجر في 18 مايو. استخدام القناع إلزامي عند زیارە المول . سيتم فتح المقاهي والحانات والمطاعم في 25 مايو وسيسمح لهم إستقبال الزبائن في الأماكن الخارجية فقط.
  • اعتبارا من ١ یونیو ٢٠٢٠ ، سیتم فتح الفنادق التي تعمل طوال ال  ١٢ شهرا . تظل المحاكم مغلقة حتى 31 مايو.
  • یتم تعلیق جمیع الشعائر الدینیة في أماکن العبادة ، بغض النظر عن الدین ، حتی ٣ مایو ٢٠٢٠. في یوم ٤ مایو ستفتح الکنائس للصلاة الفردیة و اعتبارا من ١٧ مایو ستفتح بشکل تام و یسمح للناس بحضور الشعائر الدینیة في ظل قواعد صارمة (البعد ، الکمامات) . القرار الوزاري المشترك   27283 .
  • یسمح باستخدام المصاعد فقط للأشخاص ذوي الإعاقة و ذوي الحالات الخاصة، و یکون إستخدام الکمامات إلزامي  القرار الوزاري المشترك 27807 .
  • لن یتم الموافقة علی منح أماکن مفتوحة في أثینا و البلدیات الأخری في البلاد لأداء صلاة عید الفطر .

أصدرت الأمانة العامة لشٶون الدیانات توجیهات الی المسلمین المقیمین في الیونان بخصوص شهر رمضان التي تبدأ یوم الخمیس ٢٣ أبریل و تنتهي یوم ٢٣ مایس.

  • بسبب إغلاق جمیع أماکن العبادة و القیود المفروصة علی التجمعات، یمکن أداء الصلوات خلال شهر رمضان في المنزل.
  • یسمح الإفطار في المنازل فقط، دون أي أطراف ثالثة ( أقارب أو أصدقاء أو ضيوف آخرون ) .
  •  لن یتم الموافقة علی منح أماکن مفتوحة في أثینا و البلدیات الأخری في البلاد لأداء صلاة عید الفطر  . 

LINK

3. إغلاق المدارس

اغلاق مؤقت للمدارس لغاية  10  مایو 2020

  • یوم الأثنین ١١ مایو ، سیعود طلاب الصف الثالث من المرحلة الثانویة إلی الصفوف ، و سیعودون بقیة طلاب مرحلة الثانویة و الاعدادیة إلی الصفوف یوم ١٨ مایو. القرار بشأن المدارس الابتدائیة و ریاض الأطفال لا یزال معلقا.
  • بناء  على توصية من قبل اللجنة الخاصة المعنية بخبراء الأمراض المعدية ،قررت الحكومة تمديد فترة تعليق تشغيل جميع المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء البلد لغاية 10 مایو 2020.  https://www.minedu.gov.gr/koronoios-kentriki
  • ينطبق تعليق الأنشطة على جميع رياض الأطفال والمدارس ومعاهد التدريب المهني والجامعات الخاصة والعامة.
  • يتم اتخاذ هذا الإجراء الاستثنائي لأسباب وقائية من أجل الحد من انتشار الفيروس في المجتمع. وفي هذا السياق ،يُتوقع اتخاذ تدابير خاصة للاهل العاملين الذين لديهم أولاد قاصرين وتلاميذ.  

Link 1 | Link 2 | PDF

4. تعلیق خدمات دوائر اللجٶ

خدمة الجمهور من قبل دائرة اللجوء من 18.5.2020 إلى 29.5.2020

إبتداء من يوم الاثنين 18.5.2020 ، ستستقبل دائرة اللجوء التابعة لوزارة الهجرة واللجوء الجمهور من جديد. ومع ذلك و من أجل حماية الصحة العامة والحد من انتشار COVID-19 ، نود إعلام الجمهور بما يلي.

1. تم تمديد صلاحية بطاقات طالبي الحماية الدولية ، التي انتهت صلاحيتها أو سوف تنتهي صلاحيتها من 13.3.2020 (تاريخ بدء تعليق خدمة الجمهور) حتى 31.5.2020 بقرار وزاري جديد لمدة ستة (6) أشهر. لذلك ، لن تقوم دائرة اللجوء بتجديد بطاقات طالبي الحماية الدولية حتى 31.5.2020. يُستثنى مما ورد أعلاه المكاتب الإقليمية لللجوء في “ليسفوس” ، “ساموس” ، “خيوس” ، “ليروس” و وحدة اللجوء المستقلة ل”كوس” ، التي ستجدد بطاقات المستفيدين  . إضافة لذلك وحسب القرارالوزاري المرقم  11341/ 11.06.2020 ,ستكون فترة صلاحية كل بطاقات الحماية الدولية  والتي انتهت او تنتهي صلاحيتها خلال الفترة بين 1 حزيران (يونيو) 2020 و 30 من ايلول (سبتمبر)2020 والتي لم تجدد لغاية الان , قد تم تمديدها لغاية 1 تشرين الاول (اكتوبر) 2020.

2.  إبتداء من يوم الاثنين 18.5.2020 ، سيتم تقديم الطلبات إلكترونيًا لتغيير بيانات الاتصال ، و تغيير البيانات الأساسية ، و فصل الملفات ، و إصدار نسخة من الملف ، و شهادة بحالة الطلب ، و تأجيل أو تقديم ميعاد المقابلة ، و المساعدة القانونية ، و بالإضافة إلى جطلبات تقديم المستندات. سيتم نشر نماذج ذات الصلة على الموقع الإلكتروني لدائرة اللجوء، والذي سيتم إرساله إلكترونيًا إلى عناوين البريد الإلكتروني للمكاتب المحلية المختصة.

3. ابتداء من يوم الاثنين 18.5.2020، سوف يتم قبول تقديم الاستئنافات. : http://asylo.gov.gr/wp-content/uploads/2020/05/%CE%91%CF%81%CE%B1%CE%B2%CE%B9%CE%BA%CE%AC1.pdf

تشغيل  خدمة دائرة اللجوء إعتبارا من 2020-06-01

تود خدمة اللجوء إبلاغ الجمهور بما يلي:

 ١ -تم تمديد صلاحية بطاقات الحماية الدولية لمقدمي الطلبات، والتي انتهت صلاحيتها بين ١٣/٣/ ٢٠٢٠و ٣١/ ٥/٢٠٢٠ ،لمدة ٦ أشهر بناء على القرار الوزاري رقم ٨٢٠٩ لسنة ٢٠٢٠( والمعلن بالجريدة الرسمية بتاريخ ١٥/٥/٢٠٢٠)

 يرجى من المتقدمين الذين لديهم بطاقات لها فترة صلاحية مدتها ستة أشهر، والتي انتهت صلاحيتها خلال تلك التواريخ، الحضور إلى المكاتب للتجديد في نهاية تمديد الستة أشهر وليس قبل ذلك. 

٢- يرجى من المتقدمين استخدام معايير التطبيق، التي يتم نشرها على موقع الويب http://asylo.gov.gr/en /)  (لتنفيذ اإلاجراءات الادارية.

٣- المتقدمون للحماية الدولية والذين لم تتم مقابلاتهم الشخصية خلال فترة الحظر بسبب فيروس كورونا، سوف يتم إخطارهم بالموعد الجديد لمقابلاتهم، علي أقصي تقدير في يوم تجديد بطاقاتهم في مكتب دائرة اللجوء. على أي حال، يمكن للمتقدمين للحماية الدولية تقديم نموذج طلب عبر إلانترنت من خلال النموذج المتاح على الموقع http://asylo.gov.gr/en

http://asylo.gov.gr/wp-content/uploads/2020/05/English.pdf

12/09/2020: تمديد فترة صلاحيات بطاقات مقدم الطلب للحماية الدولية

بموجب قرار من وزير الهجرة واللجوء، ونظرا لضرورة منع الاكتظاظ وحماية الصحة العامة، يتم تمديد فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية على النحو التالي:

  1. 1-      فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم “1”، تم تمديدها حتى 6 نوفمبر /تشرين الثاني 2020.
  2. 2-      فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم “2”، تم تمديدها حتى 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2020.
  3.  فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم “3”، تم تمديدها حتی 20 نوفمبر /  تشرين الثاني 2020.
  4.  فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم  “4”، تم تمديدها حتى 27 نوفمبر /  تشرين الثاني 2020. 
  5.  فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم “5”، تم تمديدها حتى 4 ديسمبر /كانون الاول 2020.
  6.  فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم “6”، تم تمديدها حتى 11ديسمبر/كانون الاول 2020.
  7.  فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم “7”، تم تمديدها حتى 18 ديسمبر/كانون ا لاول 2020.
  8.  فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم “8”، تم تمديدها حتى 29 ديسمبر/كانون الاول 2020.
  9. فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم “9”، تم تمديدها حتى 7 يناير/كانون الثاني2021 .
  10. فترة صلاحية بطاقات طالب الحماية الدولية التي تقابل رقم طلب اللجوء المنتهي بالرقم “0”، تم تمديدها حتى 14 يناير/كانون الثاني2021 .

 فترة صلاحية بطاقات طلب الحماية الدولية التي يجددها مكتب اللجوء الإقليمي في ليسفوس، تم تمديدها حتى 14 يناير /كانون الثاني2021. 

من أجل خدمة أفضل لمقدمي طلبات الحماية الدولية وحماية الصحة العامة، سيتم تجديد البطاقة في أوقات وتواريخ محددة، والتي يمكن للمتقدمين البحث عنها في الطلب ذي الصلة المتاح على موقع الوزارة على الإنترنت . .http://applications.migration.gov.gr       

ومن المتوقع أن يقوم المتقدمون للحصول على الحماية الدولية بزيارة دائرة اللجوء وفقاً لموعدهم المقرر، حسب ما يحدده الطلب المذكور أعلاه.

5. القيود المفروضة على السفر:

القيود المفروضة على السفر

قبل السفر من و الی الیونان ، تابع القیود التی قد تفرض علی رحلتك، من خلال موقع وزارة الشؤون الخارجیة  (https://www.mfa.gr/en/current-affairs/statements-speeches/welcome-to-greece.html  ، سلطة الطیران المدنیhttp://www.ypa.gr/el/news)  ، و وزارة الشؤون البحریة وسیاسة الجزر(https://www.ynanp.gr/el/gr-epikoinwnias-enhmerwshs/prostasia-apo-neo-koronoio-nomothesia/

نصيحة للمسافرين:

  • یعتبر خطر المسافرین مرتفعا، و من المستحسن أن یتجنب المسافرون السفر غیر الضروري الی المناطق التي تنتشر فيها العدوی بفیروس کورونا COVID-19 محلیا.
  • إذا ظهرت لدیك أعرض حمی و / أو أعراض تنفسیة مثل ضیق التنفس و السعال بعد 14 یوما من عودتك من السفر ، فمن المستحسن البقاء في المنزل و طلب الرعایة الطبیة فورا مع الاشارة لرحلتك الأخیرة أو الاتصال بالمنظمة الوطنیة للصحة العامة ( رقم الهاتف : 1135 أو 2105212054 )

Link

6. الوصول الی الرعایة الصحیة

وصول طالبي اللجوء الی الرعایة الصحیة إصدار (ΠΑΑΥΠΑ )

إعتبارا من ١ أبریل/نیسان ٢٠٢٠ ، یتم تنفیذ إصدار رقم التأمین و الرعایة الصحیة المٶقتة للأجانب ( Π.Α.Α.Υ.Π.Α ) لطالبي اللجٶ. یمنح (ΠΑΑΥΠΑ) لجمیع طالبي اللجٶ المسجلین التسجیل الکامل و حاملین باطاقات طالبي اللجٶ الصالحة، بحلول منتصف أبریل/نیسان. سیتمکن طالبي اللجٶ متابعة (ΠΑΑΥΠΑ) الخاص بهم من خلال موقع amka.gr  و لا یطلب منهم تقدیم شهادة للوصول الی النظام الصحي الوطني. سیتم اصدار (ΠΑΑΥΠΑ) تلقائیا مع بطاقة طالبي اللجٶ من قبل دائرة اللجٶ. في حالة رفض طلب اللجٶ، سیتم تعطیل (ΠΑΑΥΠΑ) تلقائیا. في حالة قبول طلب اللجٶ، سیصبح رقم تسجیل التأمین الاجتماعي (Α.Μ.Κ.Α) .

Link | PDF file

  • في ٤ مایو ، سیتم فتح المستشفتیات العامة مرة أخری لإجراء العملیات الجراحیة المنظمة و العیادات الخارجیة. سیکون إستخدام الکمامات إلزامیا لکل شخص یزور المستشفی. وتفرض غرامة 300 يورو على من ينتهك هذه اللائحة .

7.  الوقاية والنظافة الشخصية

التوجيهات للعزل المنزلي للحالات المشتبه بها في الاصابة بكوفيد -19 . 

  • يجب على الأشخاص الذين هم على اتصال بمشتبه به أو حالة اصابة مؤكدة بكوفيد 19 (أي أفراد العائلة والأصدقاء والمعارف والعاملين في مجال الرعاية الصحية) مراقبة حالتهم الصحية (فحص درجة الحرارة مرتين في اليوم) لمدة 14 يومًا من التعرض الأخير. من الحكمة الحفاظ على الاتصال اليومي مع المتخصصين في الرعاية الصحية طوال فترة المراقبة بأكملها.
  • في حالة كون الشخص المعزول ذاتيا يعاني من أعراض التهاب الجهاز التنفسي (أي الحمى والسعال والتهاب الحلق وصعوبة في التنفس) يجب عليه الاتصال على الفور بطبيبه أو منظمة الصحة العامة الوطنية اليونانية (رقم الهاتف: 1135 أو 2105212054 )، للمزيد من المعلومات:

توجيهات للطلبة:

لاتنسى !

       السعال أو العطس في الكوع أو المناديل الورقية ورميها في سلة المهملات على الفور. أبعد يديك عن وجهك. اغسل يديك بانتظام لمدة 20 ثانية على الأقل باستخدام الماء والصابون ، خاصة قبل تناول الطعام وبعد الذهاب إلى الحمام. إذا لم يكن لديك الماء والصابون ، اطلب من شخص أكبر عمرا” المساعدة على استخدام المناديل الخاصة للتنظيف ، لا تبادل المواد الشخصية  مع زملائك (مثل قلم  الحبر ،قلم الرصاص ،الممحاة، الهاتف المحمول، الأوراق النقدية، والعملات المعدنية، الخ) . إبقاء مسافة بعد 1.5 متر عن الجميع، داخل وخارج المدرسة. إذا كنت تشعر بالمرض قم على الفور بإبلاغ والديك / الأوصياء أو معلمك والبقاء في المنزل  الشعور بالتحسن التام

Link

يستند تجميع إعلانات الدولة اليونانية على التدابير التي اتخذتها الحكومة اليونانية.لا يعكس محتوى إعلانات الدولة اليونانية بالضرورة وجهات نظر المفوضية. يرجى ملاحظة أن هذا الموجز للإعلانات الصادرة عن الدولة اليونانية ليس وثيقة رسمية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، وبالتالي يجب نقل جميع مصادر الأخبار والروابط المقدمة والإشارة إليها ، إذا لزم الأمر.