من يمكنه التقدم بطلب اللجوء؟

 إذا كنت قد غادرت بلدك بسبب الخوف من الاضطهاد أو غيره من التهديدات الخطيرة لحياتك أو حريتك، فيمكنك طلب الحماية الدولية من خلال التقدم بطلب اللجوء في قبرص

على وجه التحديد، يمكنك تقديم طلب اللجوء إذا:

 

لا يمكنك أو لا تريد العودة إلى بلدك لأنك تخشى التعرض للاضطهاد بسبب عرقك أو دينك أو جنسيتك أو عضويتك في مجموعة اجتماعية معينة أو الرأي السياسي

لا يمكنك أو لا تريد العودة إلى بلدك لأنك تخشى أن تعاني من ضرر جسيم وغير مبرر مثل:

-عقوبة الإعدام؛

-التعذيب أو المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة؛

تهديد خطير وفردي بسبب العنف العشوائي في حالات النزاع المسلح الدولي أو الداخلي

 

إذا تم قبول طلبك ، فستتلقى رسالة توضح إما حصولك على اللجوء الكامل  ، أوالحماية الثانوية


من هو طالب اللجوء؟

عندما يهاجر الأشخاص من وطنهم طلبًا للحماية في دولة أخرى ، غالبًا ما يتعين عليهم التقدم بطلب فردي للحصول على اللجوء بموجب إجراء اللجوء الوطني. في حين أن قضيتهم في  انتظار القرار النهائي ، فإنهم يعرفون باسم طالبي اللجوء. لا يجوز في نهاية المطاف الاعتراف بكل طالب لجوء كلاجئ (أو إعطاء شكل آخر من أشكال الحماية) ، ولكن كل لاجئ في البداية طالب للجوء.

من هو اللاجئ؟

وفقًا للمادة 1 أ من اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين ، فإن اللاجئ هو شخص: “خارج موطنه\موطنها الاصل أو بلدإقامته\إقامتها المعتاد ؛ لديه\لديها خوف قوي من الاضطهاد بسبب عرق أو دين أو جنسية أو عضوية في جماعة اجتماعية معينة أو رأي سياسي ؛ وغير قادر\قادرة أو غير راغب\راغبة في الاستفادة من حماية ذلك البلد أو العودة إلى هناك خوفًا من الاضطهاد “.


ما هي الحماية الفرعية؟

الحماية الفرعية هي شكل من أشكال الحماية الدولية الممنوحة للأشخاص الذين لا يستوفون معايير اتفاقية 1951. وقد يشمل ذلك الأشخاص الفارين ، على سبيل المثال ، الآثار العشوائية للنزاعات المسلحة أو العنف المعمم. تعتقد المفوضية أن التدابير التي توفر الحماية الفرعية ينبغي أن تهدف إلى تعزيز التدابير العالمية الحالية لحماية اللاجئين. تدعو المفوضية إلى أن معيار المعاملة الممنوحة للمستفيدين من الحماية الفرعية ينبغي أن ينص على حماية الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية الأساسية على قدم المساواة مع تلك التي مُنحت مركز اللاجئ بموجب اتفاقية 1951. بموجب قانون اللاجئين وتوجيه المؤهلات ، يتم منح حقوق مماثلة للاجئين والمستفيدين من الحماية الفرعية.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)