المساعدة الاجتماعية والمالية

بصفتك طالب لجوء أو لاجئ في تركيا، قد تكون مؤهلا للحصول على أنواع مختلفة من المساعدات الاجتماعية والمالية من مختلف المنظمات والهيئات الحكومية. ويشمل ذلك المساعدات الغذائية والسلع المنزلية، والمساعدة النقدية.


مؤسسات المساعدة الاجتماعية والتضامن (SYDV)

قد يستفيد اللاجئون وطابو اللجوء من المساعدة الاجتماعية التي ينسقها المحافظ في المحافظات وفي إطار إدارة المحافظات، تتلقى مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن (Sosyal Yardımlaşma ve Dayanışma Vakıfı) باللغة التركية عريضة مكتوبة مع طلب مساعدة نقدية لمرة واحدة، ومواد غير غذائية، ومساعدات للفحم، ومساعدة للتعليم، والمأوى، والصحة، وما إلى ذلك.

لتقديم طلب للحصول على المساعدة الاجتماعية، عليك ان تذهب الى مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن مع وثائق الهوية التالية:

  • يحتاج المستفيدون من الحماية الدولية من غير السوريين (العراقيين والايرانيين والافغان والصوماليين والجنسيات الأخرى) إلى وثائق هوية الحماية الدولية مع أرقام هوية الاجانب التي تبدأ ب 99. 
  • يحتاج المستفيدون السوريون من الحماية المؤقتة إلى وثائق هوية مؤقتة للحماية مع أرقام هوية الاجانب التي تبدأ ب 99.

عليك أيضا ان تقدم عريضتك للحصول على المساعدة من مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن. قد تحتاج إلى تقديم وثائق محددة لبعض المساعدة التي تقدمها مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن. قد تكون هذه الوثيقة الإضافية تقاريرك الطبية أو نفقات الأدوية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون عنوانك مسجل في قاعدة بيانات إدارة السجل المدني (السكان) في المحافظة. ويمكن أيضا القيام بزيارة للمنزل من قبل مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن  لتقييم الاحتياجات الخاصة بك بما يتماشى مع الإجراءات.

ليس هناك ما يضمن تقديم المساعدة؛ سيصدرالقرار من مجلس الأمناء في مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن.

من أجل معرفة الوثائق المطلوبة لنوع المساعدة التي ترغب في التقدم بطلب للحصول عليها، يرجى الاتصال بأقرب مكتب لمؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن أو مكاتب شركاء المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في المحافظة التي تقيم فيها.


مراكز الخدمة الاجتماعية

تعمل مراكز الخدمات الاجتماعية في إطار مديريات الأسرة و السياسات الاجتماعية في المحافظة . وتوفر هذه المراكز الخدمات الاجتماعية لأكثر اللاجئين وطالبي اللجوء ضعفا. وتشمل هذه الخدمات الدعم النفسي والاجتماعي والتدريب والمشورة، وتحديد وإحالة أشد الفئات ضعفا أمام مقدمي الخدمات الاجتماعية ذوات الصلة. وفي كل محافظة ، قد يكون هناك أكثر من مركز للخدمات الاجتماعية؛ لذا يجب عليك التوجه الى أقرب مركز في المكان الذي تعيش فيه.

تقبل مراكز الخدمات الاجتماعية أيضا طلبات للحصول على نوعين من برامج المساعدة:

  1. الدعم الاجتماعي – الاقتصادي.
  2. مساعدة الرعاية المنزلية للمعوقين.

لتكون مؤهلا لتقديم طلب للحصول على هذه البرامج:

  • يحتاج المستفيدون من الحماية الدولية من غير السوريين (العراقيين والايرانيين والافغان والصوماليين والجنسيات الأخرى) إلى وثائق هوية الحماية الدولية مع أرقام هوية الاجانب التي تبدأ ب 99.
  • يحتاج المستفيدون السوريون من الحماية المؤقتة إلى وثائق هوية مؤقتة للحماية مع أرقام هوية الاجانب التي تبدأ ب 99.
    1.  الدعم الاجتماعي – الاقتصادي، يقدم لفترة محددة من الزمن للأسر/ أو للآباء او الامهات الوحيدين وأطفالهم المعرضون للخطر. وبالإضافة إلى الوثائق المطلوبة المذكورة أعلاه، سيكمل موظفو مركز الخدمات الاجتماعية تقرير تقييم اجتماعي من أجل تقييم أهلية الحصول على هذه المساعدة. وسيتم هذا التقرير من خلال زيارة منزلية.

يجب على المتقدمين الامتثال لمعايير صارمة جدا من أجل أن يكونوا مؤهلين للحصول على هذا النوع من المساعدة وقد يطلب منهم تقديم وثائق إضافية إلى مركز الخدمة الاجتماعية.

  1. مساعدة الرعاية المنزلية للمعاقين تقدم للأسر التي لديها فرد من أفراد الأسرة معاق غير قادر على تلبية احتياجاته اليومية دون رعاية ومساعدة أحد أفراد الأسرة. هذه  مساعدة مالية منتظمة تقدم إلى مقدم الرعاية.

لتلقي هذا النوع من المساعدة، سيحتاج مقدمو الطلبات إلى إظهار:

  • تقرير اعاقة من مجلس الصحة تم الحصول عليه من مؤسسة صحية معتمدة، ينص على أن فرد الأسرة المعاق يعاني من إعاقة شديدة بنسبة 50 في المائة أو أكثر;
  • أن مقدم الرعاية لا يعمل;
  • أن يكون هناك نقص في الموارد المالية.

على غرار الدعم الاجتماعي والاقتصادي، تقدم المساعدة في مجال الرعاية المنزلية للمعاقين استنادا إلى تقرير تقييم اجتماعي يقوم بناء على زيارة منزلية. ويمكن أيضا أن يطلب من مقدمي الطلبات تقديم وثائق إضافية إلى مركز الخدمة الاجتماعية.

من أجل معرفة المستندات المطلوبة لنوع المساعدة التي ترغب في تقديم طلب للحصول عليها، يرجى التوجه إلى أقرب مركز للخدمات الاجتماعية أو مكاتب شركاء المفوضية  العليا لشؤون اللاجئين في المحافظة التي تقيم فيها.

ويلزم تقديم طلبات لكلا  نوعي المساعدة بشكل فردي إلى مراكز الخدمة الاجتماعية. يرجى ملاحظة أنه لا يوجد ضمان بأن يتم تقديم المساعدة.


البلديات

يمكن للبلديات أيضا تقديم المساعدات للاجئين و طالبي اللجوء. و قد تختلف أنواع المساعدات المقدمة من البلديات، و ذلك إعتمادا على موارد كل بلدية; و يمكن أن تشمل المساعدات الفحم و الطرود الغذائية و الملابس و غيرها من المواد الغير غذائية. و قد تختلف معايير استحقاق الحصول على المساعدات بين البلديات.

و على ضوء هذه الإختلافات، يجب عليك التوجه إلى البلدية في مدينة إقامتك للحصول على معلومات عن أنواع المساعدات المقدمة و معايير الإستحقاق. و يمكنك أيضا الحصول على معلومات ذات صلة بالمساعدات من شركاء المفوضية في محافظتكم.


شبكة الأمان الاجتماعي للطوارئ

ما هو برنامج شبكة الأمان الاجتماعي للطوارئ و ماهي المساعدات التي يتم تقديمها من خلال هذا البرنامج؟

هذا البرنامج (كيزيلاي كارت-صوي) هو برنامج المساعدات النقدية الغير مقيدة. و قد تم تخصيص هذا البرنامج من أجل تلبية الأحتياجات الأساسية لي 1.3 مليون أسرة مستضعفة تعيش خارج المخيمات في تركيا إما تحت الحماية المؤقتة او تحت الحماية الدولية. و يتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال الهلال الأحمر التلاكي (ترك كيزيلاي) و وزارة الأسرة و الشؤون الإجتماعية التركية و برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، و يمول هذا البرنامج عمليات الحماية المدنية و المساعدات الأوروبية (إيكو).

و يتم توفير بطاقة كيزلاي كارت-صوي إلى كل عائلة يتضح عليها انها مؤهلة للحصول على المساعدات. و يتم إداع مبلغ 120 ليرة تركية لكل فرد من أفراد الأسرة في كل شهر. و يمكن إستخدام البطاقة في أي من ألات صرف النقود الألية لسحب المبلغ المستودع او يمكن إستخدام البطاقة في المحلات التجارية لشراء السلع بإستخدام جهاز أو ألة نقطة البيع. و قد يكون هناك مساعدات إضافية لكل من العائلات المستحقة من وقت إلى آخر, و سوف يتم الإعلان عنها عن طرق رسائل نصية قصيرة.

للحصول على معلومات,أو للإستفسارات,أو للمراجعات أو للتعليق نرجوا منكم مراجعة أو زيارة موقع كيزلاي
كارت-صوي
 أو صفحة الفيسبوك الخاصة ب كيزلاي كارت-صوي، أو مراجعة المركز المحلي للهلال الأحمر التركي أو مركز مؤسسة المساعدة الاجتماعية و التضامن، أو الإتصال علي مركز خدمة الهلال الأحمر التركي على الرقم 168.


المساعدات المالية لمراحل التعليم الإبتدائية و الثانوية

تقوم وزارة الأسرة و الشؤون الإجتماعية (MoFSP) و وزارة التعليم الوطني (MoNE) و الهلال الأحمر التركي (TRC) و منظمة الأمم المتحدة لحماية حقوق الأطفال (يونيسف) بتنفيذ برنامج على الصعيد الوطني من أجل توفير المساعدات الإجتماعية للاجئين و المسمى بي (CCTE) ’التحويلات النقدية المشترطة للتعليم‘ و يمثل هذا البرنامج إمتدادا لبرنامج التعليم و التدريب المهني الذي تقدمه وزارة الأسرة و الشؤون الإجتماعية منذ عام 2003 للمواطنيين الاتراك و كذلك للأجانب المقيمين في تركيا. و يمكن لكافة اللاجئين المقيمين خارج المخيمات في تركيا, بغض النظر عن جنسيتهم, بالحصول على هذه المساعدات (في حالة إستيفائهم لمعايير الإستحقاق). و يوفر البرنامج هذه المساعدات نقديا للأسر المؤهلة, بشرط حضور أطفالهم للمدارس بأنتظام ( وذلك من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر).

برنامج التعليم و التدريب المهني متوفر لجميع اللاجئين من جميع الجنسيات. و يجب على المتقدمين للبرنامج أن يكونوا مسجلين لدى المديرية العامة لدائرة الهجرة و يكون رقم الهوية الأجنبية مبتدأ ب 99 و يكون قد تم تسجيلهم في قاعدة بيانات (ميرنيس). كما يجب على المتقدمين للبرنامج إستيفاء جميع معايير الإستحقاق لبرنامج و إرسال أطفالم بانتظام للمدرسة من أجل الحصول المساعدات بشكل منتظم.

للمزيد من المعلومات حول برنامج المساعدات الإجتماعية للاجئين المسمى بي (التحويلات النقدية المشترطة للتعليم) مراجعة كتيب البرنامج.

Social and financial assistance

As an asylum-seeker or refugee in Turkey, you may be eligible to receive various kinds of social and financial assistance from different organizations and government bodies. This includes food and household goods assistance, and cash assistance.


Social Assistance and Solidarity Foundations (SASF)

Refugees and asylum-seekers may benefit from social assistance coordinated by the governorships in the provinces. Under the administration of the governorships, the Social Assistance and Solidarity Foundations (SASF) (Sosyal Yardimlasma ve Dayanisma Vakfi in Turkish) receive your written petition with the request of one-time cash assistance, non-food items, coal aid, assistance for education, shelter, health, etc.

To apply for social assistance, you need to approach the SASF with the following identity documents:

  • Non-Syrian beneficiaries (Iraqis, Iranians, Afghans, Somalis and other nationalities) of international protection require International Protection Identity Documents (IPAID) with foreigner’s identification numbers starting with 99.
  • Syrian beneficiaries of temporary protection require Temporary Protection Identity Documents with foreigner’s identification numbers starting with 99.

You also need to submit your petition for assistance from the SASF. You may need to provide specific documents for some of the assistance provided by the SASF. This additional document might be your medical reports or expenses of medicines. In addition, your address needs to be registered in the database of the Civil Registry (Population) Department in your province. A house visit may also be conducted by SASF to assess your needs in line with the procedures.

There is no guarantee that the assistance will be provided; the decision will be given by the Board of Trustees in the SASF.

In order to find out which documents are required for the type of assistance that you want to apply for, please approach the closest SASF office or UNHCR partners’ offices in your province of residence.


Social Service Centres

Social Service Centres operate under the Provincial Directorates of Family and Social Policies. The centres provide social services to the most vulnerable refugees and asylum-seekers. These services include psycho-social support, training and counselling, and identification and referral of the most vulnerable to relevant social service providers. In each province, there may be more than one Social Service Centre; you should therefore approach the one that is closest to where you live.

Social Service Centres also accept applications for two kinds of assistance programmes:

  1. Socio-economic support
  2. Disabled home care assistance

To be eligible to apply for these programmes:

  • Non-Syrian beneficiaries (Iraqis, Iranians, Afghans, Somalis and other nationalities) of international protection require International Protection Identity Documents (IPAID) with foreigner’s identification numbers starting with 99.
  • Syrian beneficiaries of temporary protection require Temporary Protection Identity Documents with foreigner’s identification numbers starting with 99.

1. Socio-economic support is provided for a determined period of time to families and/or single parents whose children are at risk. In addition to the requirement for documents mentioned above, a social assessment report will be completed by Social Service Centre personnel in order to assess the eligibility for this assistance. This report will be carried out through a house visit.

Applicants need to comply with very strict criteria in order to be eligible for this type of assistance and may be requested to submit additional documents to the Social Service Centre.

2. Disabled home care assistance is provided to families who have a disabled family member who is unable to fulfill his/her daily needs without the care and assistance of another family member. This is a regular financial assistance provided to the caregiver.

To receive this type of assistance, applicants will need to show:

  • A Disabled Health Board report obtained from a certified health institution, stating that the disabled family member is 50 per cent or more severe disability;
  • That the caregiver is not working;
  • That there is a lack of financial means.

Similar to socio-economic support, disabled home care assistance is provided based on a social assessment report based on a house visit. Applicants may also be requested to submit additional documents to the Social Service Centre.

In order to find out which documents are required for the type of assistance that you want to apply for, please approach the closest Social Service Centre or UNHCR partners’ offices in your province of residence.

Applications for both types of assistance need to be made individually to the Social Service Centres.  Please note that there is no guarantee that the assistance will be provided.


Municipalities

Municipalities may also provide assistance to refugees and asylum-seekers. The types of assistance provided by the municipalities differ as they depend on the resources of each municipality; assistance packages may include coal, food parcels, clothing and other kinds of non-food items. The eligibility criteria to receive assistance may also differ between municipalities.

Given these differences, you should approach the municipality in your city of residence to get information on the types of assistance provided and the eligibility criteria. You can also obtain related information from UNHCR partners in your province.


Emergency Social Safety Net (ESSN)

What is the ESSN and what assistance do people receive through the programme?

ESSN (KIZILAYKART-SUY) is an unrestricted cash assistance programme. It is designed to help cover the basic needs of 1.3 million vulnerable individuals living outside of camps under temporary or international protection in Turkey. The programme is implemented by the Turkish Red Crescent (Turk Kizilayi), the Turkish Ministry of Family and Social Policies, International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies (IFRC ) and is financed by the European Civil Protection and Humanitarian Aid Operations (ECHO).

A KIZILAYKART-SUY is provided to each family that is found eligible. Each month this card will be loaded with 120 TL per family member. The card can be used at any ATM machine to withdraw cash or in shops to buy items using a point of sale machine. There might be additional payments to beneficiary families from time to time, which will be announced through SMS.

For information, questions, feedback and comments we encourage you to visit the KIZILAYKART-SUY website, the KIZILAYKART-SUY Facebook page, your local SASF or TRC Service Centre, or call the TRC Call Centre on 168.


Financial assistance for primary and secondary education

The Ministry of Family and Social Policies (MoFSP), the Ministry of National Education (MoNE), Turkish Red Crescent (TRC) and United Nations Children’s Fund (UNICEF) are implementing a nationwide social assistance programme called the ‘Conditional Cash Transfer for Education’ (CCTE) for refugees. This is an extension of the CCTE programme implemented by MoFSP since 2003 for Turkish citizens as well as foreigners residing in Turkey. All refugees who are residing in off-camp settings, regardless of nationality, can benefit from this assistance (if they meet the eligibility criteria). The CCTE provides cash payments to eligible families conditional on regular school attendance of their children (from kindergarten to Grade 12).

The CCTE programme is open to refugees of all nationalities. Applicants for the CCTE must be registered with the Directorate General of Migration Management (DGMM) and have a foreigner’s ID number beginning with the number 99 and be registered in the MERNIS database. Applicants must meet the eligibility criteria for the CCTE programme and send their children to school regularly in order to receive CCTE payments regularly.

More information on CCTE for refugees (including application procedures and eligibility criteria) is available in the CCTE brochure.