تسجيل المواليد

أهمية تسجيل المواليد

تسجيل المواليد هو حق والتزام على حد سواء للأجانب، بمن فيهم اللاجئين في تركيا. تسجيل المواليد هو التسجيل الرسمي لمولد الطفل من خلال عملية إدارية للدولة. وهو تسجيل دائم ورسمي لوجود الطفل؛ فإنه يحدد هوية الطفل القانونية ويربط الطفل ببلد جنسيته.

يعتبر تسجيل المواليد مهما لأنه يمكن الأطفال من الحصول على حقوق مثل التعليم والرعاية الصحية. فبدون تسجيل المواليد والوثائق، قد يواجه الأطفال مشاكل تثبت جنسيتهم مما يعرضهم لخطر أن يصبحوا عديمي الجنسية. يثبت تسجيل المواليد سن الطفل ويحمي الطفل من التعرض لمخاطر الحماية مثل الاتجار وعمل الأطفال وزواج الأطفال والتبني غير المشروع والاستغلال الجنسي.

يثبت تسجيل المواليد أيضا الصلة الوالدية بين الطفل والابوين ويحمي وحدة الأسرة. ويمكن أن يساعد أيضا على لم شمل الأسرة مع الوالدين في المستقبل في حالة انفصال الأسرة.

تسجيل ولادة طفلك

يجب إخطارالمواليد التي تولد في تركيا ادارات السكان والسجل المدني في المحافظات. وهذا يشمل الأطفال المولودين خارج إطار الزواج. يتم الإخطار من قبل الأم أو الأب أو الوصي القانوني للطفل. في حالة غياب الوالدين أو الوصي القانوني، يقوم جده أو جدته أو إخوته البالغين أو غيرهم من الأشخاص المرافقين للطفل بإخطار إدارات السكان والسجل المدني. وفقا للقانون التركي، يجب ان يتم إخطار إدارات السكان والسجل المدني في غضون 30 يوما. إذا تم الإخطار في غضون 30 يوما، لا توجد أي رسوم.

بعد تسجيل المواليد، سيتم إصدار شهادة ميلاد لطفلك. عملية التسجيل وإصدار الشهادة مجانية.

إذا كنت غير قادر على تسجيل ولادة طفلك لدى اداراة السكان والسجل المدني، يرجى الإتصال بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركائها.

ألا يكفي ابلاغ مديرية إدارة الهجرة بالمحافظة عن الولادة؟

ابلاغ مديرية ادارة الهجرة في المحافظة عن ولادة الطفل مهم حيث سيتم إصدار وثيقة هوية للطفل تثبت وضعه القانوني في تركيا.

مع ذلك، لا يبقى من الضروري تسجيل ولادة الطفل في إدارات السكان والسجل المدني. ويرجع ذلك إلى أنه عند الطلب، تمنح شهادة تسجيل ميلاد معترف بها دوليا للشخص المخطر. شهادة الميلاد هذه معترف بها وكذلك يمكن استخدامها في بلدان أخرى.

يرجى ملاحظة أنه سوف يتم استرجاع وثائق الهوية التي تثبت الوضع القانوني في تركيا عند إنهاء وضع الشخص في تركيا أو عندما يغادر الشخص تركيا. ولكن، ستبقى شهادة تسجيل المواليد مع العائلة، حتى إذا غادرت العائلة تركيا.

هل تسجيل المولود يعني أن الطفل سيحصل على الجنسية التركية؟

كلا. تسجيل المواليد بحد ذاته لا يمنح الجنسية للطفل. تختلف عملية تسجيل المواليد عن العملية التي يكتسب عن طريقها الأفراد الجنسية.

كيف تسجل ولادة طفل اللاجئ في تركيا؟

يجب الإخطار بالمواليد الذين يولدون في تركيا لدى دوائر السكان ” النفوس”  والسجل المدني التابعة للمحافظات. وهذا يشمل الأطفال المولودين خارج إطار الزواج.

 

الخطوة الأولى: فهم متطلبات الإخطار

كل ولادة تتم في تركيا يجب أن يتم تسجيلها لدى دوائر السكان ” النفوس” والسجل المدني، من قبل الوالدين في المقام الأول. في حالة عدم وجود الوالدين أو الوصي القانوني، فأجداد الطفل أو الأشقاء البالغين أو الأشخاص الآخرين المرافقين للطفل، يمكنهم أيضًا إخطار إدارة السكان والسجل المدني بشأن الولادة.

 

الخطوة الثانية: جمع المستندات

يرجى التحقق من المستندات المطلوبة قبل التوجه الى دوائر السكان ” النفوس” والسجل المدني:

– تقرير الولادة صادر عن المستشفى

– وثائق هوية الوالدين الصادرة عن المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة

– معلومات العنوان

 

الخطوة الثالثة: التوجه إلى دوائر السكان ” النفوس” والسجل المدني

ستحتاج إلى إبلاغ إدارة السكان والسجل المدني شخصيًا في غضون 30 يومًا من تاريخ ميلاد الطفل. إذا تم الإخطار خلال 30 يومًا، فلا توجد رسوم للدفع.

سيُطلب منك تقديم تقرير ميلاد صادر عن المستشفى، جنبًا إلى جنب مع وثائق هوية الوالدين الصادرة عن المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة ومعلومات العنوان. في حالة عدم وجود تقرير عن الولادة، ستبدأ إدارة السكان والسجل المدني في التحقيق للتأكد من الولادة. تماشيًا مع تقرير الولادة أو نتيجة هذا التحقيق، سيتم تسجيل الولادة؛ وستحصل على نموذج إخطار بالولادة. بناء على طلبك، يمكن أيضًا إصدار شهادة ميلاد متعددة اللغات.

 


معلومات ذات صلة

الزواج والطلاق
الأمور الاجتماعية، الاقتصادية و المدنية