طلب اللجوء في التراب الإسباني

يمكنك العثور على معلومات عامة حول الأسباب التي تسمح لك بتقديم طلب اللجوء وكيفية بدء إجراءات طلب اللجوء في إسبانيا في هذا الفيديو. المعلومات متوفرة باللغات الإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية. فيما يلي نقدم لك معلومات أكثر تفصيلاً.

لطلب اللجوء في المنطقة، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:


. أطلب موعداً لإضفاء الطابع الرسمي على طلب اللجوء الخاص بك

من أجل إضفاء الطابع الرسمي على طلب اللجوء الخاص بك في إسبانيا، يجب عليك أولاً طلب موعد. نوصيك بطلب موعد لطلب اللجوء الخاص بك في أقرب وقت ممكن بعد وصولك إلى إسبانيا. ينص القانون على أنه يجب تقديم الطلب في الشهر الأول بعد دخول الأراضي الإسبانية، على الرغم من أنه إذا طلبته بعد هذه الفترة فسيتم قبوله أيضاً. إذا كانت هذه هي حالتك، فمن المهم أن تشرح الأسباب التي دفعتك إلى تقديمه في وقت متأخر عن هذه المهلة.

إذا كنت قد وصلت إلى إسبانيا مع أفراد آخرين من عائلتك، فضع في اعتبارك أنه يجب على كل قريب يزيد عمره عن 18 عاماً تقديم طلب اللجوء الخاص به وطلب موعده الخاص. ومع ذلك، فإذا جئت بصحبة شخص يقل عمره عن 18 عاماً وتكون أنت المسؤول عنه، فيمكنك تضمينه/تضمينها كملحق في طلبك. ومع ذلك، ففي حالة تعرض القاصر لانتهاكات حقوق الإنسان بشكل مباشر، فينبغي النظر في إمكانية أن يقدم/تقدم طلباً بنفسه/بنفسها وإجراء مقابلة فردية معه/معها. لاتخاذ هذا القرار، سيكون من الضروري تقييم عمر الطفل/ة وقدرته/قدرتها وظروفه/ظروفها الخاصة.

إذا كان عمرك أقل من 18 عاماً ولا يرافقك شخص بالغ في إسبانيا، يمكنك بدء طلب اللجوء بنفسك.

كيف أطلب موعداً لبدء طلب لجوئي؟

محافظات أخرى: إذا لم يوجد في المحافظة التي تقيم فيها خيار تحديد موعد عبر الإنترنت، فيجب عليك استشارة محام متخصص في اللجوء أو استشر منظمة غير حكومية. في حال لم تتمكن من العثور على موعد متاح على الصفحة، فقد يكون ذلك بسبب مشاكل فنية أو بسبب استنفاد المواعيد في ذلك الوقت. ومع ذلك، من المهم أن تستمر في الإصرار حيث يتم تجديد عدد المواعيد بشكل دوري. إذا لم تتمكن من الحصول عليه، على الرغم من الإصرار، استشر محاميك أو جهة متخصصة.

إذا وجدت نفسك في موقف ضعف بشكل خاص (عمرك أقل من 18 عاماً، لديك قاصرون تحت رعايتك أو مشاكل صحية، على سبيل المثال)، فبالإضافة إلى محاميك، يمكنك الاتصال بنا من خلال هذا الرابط

ما الذي يجب عليّ إحضاره في الموعد؟

  • جواز السفر أو وثائق أخرى التي تثبت هويتك (إذا ما توفرت لديك).
  • صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء بحجم صورة بطاقة الهوية.

ما عواقب طلب موعد؟

طلب الموعد لا يبدأ رسمياً إجراءات الحماية الدولية، ولا يبدأ المواعيد النهائية القانونية لتلقي الرد. سيبدأ كل هذا عندما تقوم بإضفاء الطابع الرسمي على طلب اللجوء الخاص بك من خلال مقابلة.

سيتم تسجيل موعدك من قبل الشرطة، وفي بعض الأماكن، ستتلقى وثيقة تثبت أنك قد حددت موعداً لطلب اللجوء. على أي حال، فاعتباراً من تلك اللحظة ستتم حمايتك ولا يمكن إعادتك إلى بلدك الأصلي.


سجل طلب اللجوء الخاص بك

في هذا الموعد الأول مع الشرطة، سيتم تسجيل نيتك طلب اللجوء وسيتم إصدار وثيقة تسمى “إظهار إرادة طلب الحماية الدولية”. هذه الوثيقة، على الرغم من أنها لا تمثل بداية طلبك أو المهل القانونية، فإنها تحميك من الطرد من الأراضي الإسبانية وتسمح لك بإثبات هويتك أمام السلطات. ستكون وثيقة “إظهار الإرادة” سارية المفعول حتى يوم قيامك بإضفاء الطابع الرسمي على طلبك (وهو ما يتم شرحه في النقطة التالية). في نفس هذا الإجراء يتم اعطاؤك موعداً لإضفاء الطابع الرسمي على طلبك.


إضفاء الطابع الرسمي على طلب اللجوء

يتم إضفاء الطابع الرسمي على طلب اللجوء الخاص بك في إسبانيا من خلال مقابلة فردية. يجري المقابلة أحد موظفي الشرطة.

في المقابلة، قبل سؤالك عن أسباب رغبتك في التقدم بطلب اللجوء، سيطلبون بيانات هويتك (الاسم واللقب وتاريخ ومكان الميلاد، إلخ) ومعلومات مفصلة حول ظروفك الشخصية وعن رحلتك إلى إسبانيا. سيقومون بعد ذلك بمقابلتك لشرح الأسباب التي دفعتك إلى طلب الحماية الدولية في إسبانيا، لا سيما الأسباب التي دفعتك إلى مغادرة بلدك الأصلي و/أو سبب عدم تمكنك شخصياً من العودة إليه.

سيطلبون منك أيضاً معلومات عن أقربائك (الاسم واللقب والعلاقة الأسرية، وما إلى ذلك). من المهم جداً أن يتم تدوين هذه المعلومات بوضوح في طلب اللجوء، بحيث يمكنك، لاحقًاً، وفي حالة حصولك على الحماية في إسبانيا، طلب جمع شمل الأسرة إذا كنت ترغب في ذلك ولكي يمكنهم الالتحاق بك في إسبانيا.

إن محتوى طلب اللجوء سري. لن يتم إبلاغ كل ما تقوله في المقابلة وجميع الوثائق التي تقدمها إلى السلطات في بلدك الأصلي أو إلى أي شخص غريب على الإجراء. ولن يتم إبلاغ السلطات المذكورة أو أشخاص آخرين بحقيقة أنك طلبت الحماية في إسبانيا.

يجب اضفاء الطابع الرسمي على طلبات كل فرد من أفراد الأسرة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً بشكل منفصل، مع إجراء مقابلات فردية لهم.

ما الذي يجب علي إحضاره للمقابلة؟

  • جواز سفر أو أي وثائق أخرى تثبت هويتك وجنسيتك (إذا ما توفرت لديك). إذا لم تقدم أي وثيقة، يمكنك توضيح سبب عدم وجودها. عدم وجود وثائق لا يمنعك من طلب الحماية. إذا حصلت على مستند ما يثبت هويتك وجنسيتك لاحقاً، يجب عليك تقديمه.
  • عدد 2 صورة شخصية بحجم صور بطاقة الهوية بخلفية بيضاء
  • التوثيق: المستندات أو الصور الفوتوغرافية أو غيرها من الأدلة التي تدعم قضيتك وتساعد في إثبات ما حدث لك في بلدك الأصلي. يمكن أيضاً تقديم هذه الوثائق الداعمة لاحقاً، طوال الإجراء بأكمله. إذا لم يكن لديك مستندات أو أدلة تدعم قصتك، يمكنك التقدم بطلب للحصول على اللجوء بناءً على قصتك الخاصة، الموضحة بأكثر الطرق الممكنة اكتمالاً وتفصيلاً.
  • في حالة الطلبات مع قصر موجودين تحت مسؤوليتك، سيُطلب منك تقديم الوثائق التي تثبت علاقة القرابة القائمة بينكم (كتب العائلة، شهادات الميلاد، إلخ)، إذا توفرت لديك.

لا يجب أن يطلب منك بأي حال من الأحوال أي وثائق أو متطلبات أخرى لتتمكن من طلب اللجوء. إذا طلبوا أي مستند آخر لأي ظرف من الظروف، فاتصل بمحاميك أو اطلب موعداً مع محام ينتمي إلى المنظمات غير الحكومية المتخصصة لتوضيح ذلك.

هل لي الحق في الحصول على محام؟

نعم يحق لك الحصول على مساعدة قانونية مجانية. يمكنك الحصول على المساعدة القانونية من المحامين الذين يعملون في المنظمات غير الحكومية المتخصصة في اللجوء، أو محام من دور المناوبة المهنية بنقابة المحامين في المحافظة التي تتواجد فيها.

كما إنه، إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك تعيين محامٍ خاص تثق به، على الرغم من أنه في هذه الحالات يجب عليك التفاوض مع هذا المحترف بشأن شروط الخدمة وتكلفتها مباشرةً.

لمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على مساعدة قانونية مجانية، قم بزيارة هذا القسم.

انا لا اتكلم الاسبانية، ماذا افعل؟

إذا كنت لا تتحدث الإسبانية أو لا تشعر بالراحة عند التحدث بها، فيحق لك أن تطلب مترجماً فورياً يساعدك مجاناً. سيساعدك هذا المترجم على التواصل طوال المقابلة ويجب أن يحترم واجب السرية، مما يعني أنه لن يستطيع تقاسم المعلومات حول قصتك أو حالتك مع أي شخص.

إذا كنت تعتقد أنك ستحتاج مترجماً، يجب أن تطلبه من موظف الشرطة في الوقت الذي تطلب فيه الموعد لبدء طلب اللجوء الخاص بك.

ماذا يحدث بعد المقابلة؟

عند انتهاء مقابلة اللجوء الخاصة بك، سوف تحصل على وثيقة هوية تعرف باسم “الورقة البيضاء“. هذا المستند عبارة عن إيصال تقديم طلب الحماية الدولية أو إثبات لطلب اللجوء الخاص بك وهو مستند صالح في إسبانيا ولإجراء أي مقابلة لاحقة أو إجراء إداري.

ينص القانون على أن مكتب اللجوء واللاجئين (OAR) يجب أن يقرر في غضون شهر ما إذا كان الطلب مقبولًا للمعالجة (أي ما إذا تم قبوله للدراسة) أم لا. إذا تم قبوله للمعالجة، فهذا يعني أنه سيتم دراسة قضيتك بعمق لتحديد ما إذا كنت قد حصلت على الحماية الدولية أم لا. ومع ذلك، فمن الناحية العملية، يتم قبول المعالجة تلقائياً لجميع الطلبات.

في “الورقة البيضاء”، ستخصص لك الشرطة رقم “NIE” (رقم تعريف الأجنبي) لتحديد هويتك. يتكون NIE من حرف و 7 أرقام ورمز تحقق ويتم استخدامه لكي تفرض الدولة السيطرة على جميع السكان الأجانب وحتى يتمكن الشخص الأجنبي من تنفيذ إجراءاته ومعاملاته بسهولة أكبر.

هذا المستند ساري المفعول حتى تاريخ انتهاء صلاحيته. سترى أنه يحتوي على تاريخين لانتهاء الصلاحية مذكوران فيه:

  • الأول مدته شهر واحد من تاريخ طلب اللجوء (تاريخ المقابلة). خلال هذا الشهر الأول، قد تتلقى قراراً يخبرك أنه لم يتم قبول قضيتك للمعالجة. في هذه الحالة، لن يعد هذا المستند صالحاً.

إذا لم يتم إخطارك بعد شهر بقرار عدم القبول في العملية، فستظل الورقة البيضاء سارية حتى التاريخ الثاني لصلاحية المستند.

  • تاريخ الصلاحية الثاني هو 9 أشهر من تاريخ طلب اللجوء (تاريخ المقابلة). هذا هو تاريخ صلاحية المستند الخاص بك إذا تم قبول طلبك للمعالجة ولم يتم إخطارك بقرار عدم القبول.

بالإضافة إلى ذلك، فبعد 6 أشهر من تاريخ تقديم طلب اللجوء (تاريخ المقابلة)، سيُسمح لك بالعمل في إسبانيا، كما هو موضح في نفس الورقة البيضاء.


قبول طلب اللجوء للمعالجة

بمجرد الانتهاء من مقابلة اللجوء، ستبدأ معالجة حالتك ودراستها لتحديد ما إذا كنت تفي بمتطلبات الحصول على نوع ما من الحماية الدولية.

إذا تلقيت إخطاراً خلال الشهر الأول بعد تقديم طلب اللجوء لإعلامك بأن قضيتك لم يتم قبولها للمعالجة، فهذا يعني أن حالتك قد رفضت ولن تتم معالجتها أو دراستها بعمق. في هذه الحالة، سيتم انهاء طلبك، على الرغم من أنه يمكنك تقديم استئناف إداري أو قضائي يطلب مراجعة قضيتك. لهذا ننصحك بالتحدث مع محاميك، الذي سيساعدك مجاناً بشأن الخطوات التي يجب اتباعها ومواعيد القيام بذلك.

إذا لم تتلق أي إخطار خلال الشهر الأول بعد تاريخ طلب اللجوء، فهذا يعني أنه تم قبول طلبك للمعالجة (أو قبوله) وستتم دراسته بعمق حتى تتمكن الدولة الإسبانية من إعطائك إجابة نهائية حول ما إذا كنت ستمنح الحماية الدولية أم لا.


أطلب موعداً لتجديد "الورقة البيضاء"

في موعد تجديد “الورقة البيضاء” الخاصة بك أو استلام تقديم طلب الحماية الدولية، سيتم إعطاؤك مستند تعريف جديد: “البطاقة الحمراء“. تحل هذه البطاقة محل “الورقة البيضاء”.

أين وكيف أطلب موعداً لتجديد “الورقة البيضاء” أو إيصال تقديم طلب الحماية الدولية؟

عندما يقترب تاريخ انتهاء صلاحية “الورقة البيضاء” الخاصة بك أو استلام تقديم طلب الحماية الدولية، يجب عليك طلب موعد عبر الإنترنت لتجديد وثائقك من خلال هذا الرابط.

 

في الموقع السابق، يجب عليك تحديد المحافظة التي تقيم فيها والبحث عن إجراء التجديد. إذا لم يكن هناك خيار في المحافظة التي تقيم فيها لطلب موعد عبر الإنترنت، يجب عليك معرفة كيفية إجراء التجديد من خلال التشاور مع محام متخصص في اللجوء أو مع منظمة غير حكومية خبيرة في هذا الشأن.

  • مدريد: “اللجوء – مكتب اللجوء واللاجئين ASILO – OFICINA DE ASILO Y REFUGIO. إصدار / تجديد المستنداتExpedición/Renovación de documentos. العنوان: شارع براديو  Calle Pradillo

  • برشلونة:
  • انقر فوق “إصدار / تجديد وثائق طالبي اللجوء Expedición/Renovación de Documentos de Solicitantes de Asilo ” ثم:


التواصل مع مكتب اللجوء واللاجئين (OAR)

لتقديم وثائق أو معرفة حالة ملف الحماية الدولية أو ملف انعدام الجنسية، يجب عليك إرسال خطاب إلى سجل إداري. نوصيك بتنفيذ هذه الإجراءات من خلال محامٍ متخصص  يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول السجلات الإدارية على هذا الرابط.

لإرسال خطاب عن طريق السجل الرسمي، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. ابحث عن مكتب به خدمة التسجيل الإداري. يمكنك العثور على أقرب مكتب على هذا الرابط.
  2. قدم خطاب إلى الإدارة الفرعية العامة للحماية الدولية في هذا المكتب مع تقديم الوثائق أو طلب معلومات حول حالة ملفك. سيقوم المكتب بتسجيل كتابك وسيرجع الأصل مع إيصال التقديم.
  3. في حالة طلب معلومات حول حالة معالجة ملفك، سيتصل بك مكتب اللجوء واللاجئين (OAR) من خلال المعلومات التي تظهر في ملفك.