الحصول على الرعاية الصحية في إسبانيا

إذا كنت بحاجة إلى الرعاية المستعجلة، فاتصل على الرقم 112.


الهاتف 112

الرقم 112 هو هاتف الطوارئ والحالات المستعجلة (وليس للاستعلامات). إنه رقم مجاني لمساعدة المواطنين في حالة حدوث أي نوع من حالات الطوارئ التي تحدث داخل الأراضي الإسبانية (وكذلك في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى). وبعض الأمثلة على حالات الطوارئ هي:

  • حالات الطوارئ الصحية
  • رجال الإطفاء (إطفاء الحرائق والإنقاذ)
  • أمن المواطن (الشرطة، الحماية المدنية، إلخ.)
  • الحوادث وحوادث الطرق

إذا اتصلت بالرقم 112 لأنك بحاجة إلى رعاية صحية مستعجلة، فسيتم إحالتك إلى مهني طبي وهو سيتابع جمع المعلومات اللازمة لتقييم خطورة الحالة وتزويدك بالرعاية الصحية الأنسب لك. كما إنه سيرشدك إلى الإسعافات الأولية التي يمكنك القيام بها بينما تصل المساعدة. ويمكنك وضع هاتفك في وضع حرية اليدين للانتباه إلى الشخص المتحدث أثناء إعطائك التوجيهات عبر الهاتف.


نظام الصحة الوطني

نظام الصحة العمومي

في إسبانيا يوجد ضمن نظام الصحة العمومي ما يسمى بـ “نظام الصحة الشامل”. وهذا يعني أن جميع سكان البلاد، بما في ذلك الأجانب واللاجئين وطالبي اللجوء والأشخاص عديمي الجنسية، يستطيعون الحصول على الرعاية الطبية أو الصحية مجاناً من خلال نظام الصحة الوطني (“SNS”)، في ظل ظروف معينة سنشرحها لاحقاً.

وينص قانون اللجوء رقم 12/2009 على أن اللاجئين وطالبي اللجوء يحصلون على “التعليم والرعاية الصحية والسكن والمساعدة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، […] بنفس الظروف التي يتمتع الإسبان بها”.

الرعاية الصحية الخاصة

بالإضافة إلى نظام الصحة الوطني (SNS)، توجد في إسبانيا أيضاً مراكز طبية خاصة. ويمكن لأي شخص الحصول على الرعاية الصحية الخاصة. ومع ذلك، في هذه الحالة، يجب عليك دفع ثمن الاستشارة الطبية، أو أن يكون قد سبق لك التعاقد مع بوليصة تأمين طبي لتغطية هذه النفقات عنك.


أحتاج إلى رعاية طبية، أين أذهب؟

حسب نوع الرعاية الطبية التي تحتاجها (رعاية أولية أو متخصصة)، يجب أن تذهب إلى مركز أو غيره (مركز صحي، مستشفى، عيادة، إلخ.). فيما يلي نشرح لك الاختلافات:

  • الرعاية الأولية في المراكز الصحية: يتم تقديم الرعاية الطبية الأولية فيما نسميه “المراكز الصحية” أو “مراكز الرعاية الأولية”. وهي مراكز صحية أصغر من المستشفيات، حيث سيوجه لك الرعاية طبيب أخصائي يمكنه إحالتك، إذا لزم الأمر، إلى طبيب متخصص.

يُنصح دائماً بطلب موعد مسبق، ولكن إذا كنت بحاجة إلى مراجعة الطبيب بشكل عاجل، فيمكنك الذهاب إلى أي مركز صحي أو مستشفى عمومي والتوجه إلى منطقة “الطوارئ أو المستعجلات”.

لقد تم تخصيص مركز صحي لنا جميعاً حسب محل السكن المسجل في البلدية. وإذا قمت بتغيير محل إقامتك إلى حي آخر أو إلى مدينة أخرى، فمن المهم أن تقوم بإجراءات تسجيل مكان سكنك الجديد في البلدية وأن تسجل نفسك في المركز الصحي المناسب حسب السكن لتسهيل حصولك على الرعاية الصحية. وإذا لم يكن لديك عنوان ثابت في إسبانيا، فيمكنك إتمام إجراءات التسجيل في البلدية مطالباً بتسجيلك في الخدمات الاجتماعية.

  • الرعاية التخصصية: عادة ما يتم تلقي الرعاية الطبية المتخصصة عن طريق الإحالة من خلال الرعاية الأولية. بمعنى آخر، عندما يرى طبيب الرعاية الأولية ذلك مناسباً، فسوف يعطيك موعداً مع طبيب متخصص (على سبيل المثال، أخصائي أمراض العظام، طبيب أمراض النساء، أخصائي الأورام، إلخ.). وتذكر أن المستشفيات لديها أيضاً خدمة الرعاية بدون موعد مسبق لحالات الطوارئ الطبية.

وتنتشر المراكز الصحية والمستشفيات في جميع أنحاء الأراضي الإسبانية. ويمكنك استشارة أقرب مركز صحي أو مستشفى في محرك البحث الخاص بوزارة الصحة.

بالإضافة إلى ذلك، توفر معظم أقاليم الحكم الذاتي محرك بحث للمراكز الصحية المتوفرة على الإنترنت:

ما هي الوثائق التي يجب عليّ إحضارها؟

لطلب موعد في مركز طبي سوف تحتاج إلى:

  • وثيقة تعريف الهوية: جواز السفر، إيصال طلب اللجوء (الورقة البيضاء)، البطاقة الحمراء أو بطاقة تعريف الأجانب N.I.E. سارية المفعول.

إذا كنت قد أعربت عن رغبتك في التقدم بطلب لجوء وتنتظر إجراء المقابلة، فيمكنك طلب موعد طبي من خلال تقديم جواز سفرك وإيصال إعلان رغبتك في التقدم بطلب اللجوء. في هذه الحالة الأخيرة، فعند إجراء المقابلة وإضفاء الطابع الرسمي على طلب اللجوء الخاص بك، يجب عليك تحديث بياناتك من خلال تقديم بطاقة تعريف الأجانب N.I.E. في المركز الصحي.

  • البطاقة الصحية (أو إيصال طلب البطاقة الصحية).

هل يمكنني الحصول على رعاية صحية مجانية بدون البطاقة الصحية أو وثيقة تعريف الهوية؟

إذا كنت لا تزال لا تملك البطاقة الصحية ولديك حالة طبية طارئة، يمكنك الذهاب بجواز سفرك أو بطاقة تعريف الأجانب N.I.E. إلى مستشفى أو مركز صحي. عادة سيطلبون منك إثبات التسجيل في البلدية، ولكن إذا لم يكن لديك عنوان دائم في إسبانيا، فيمكنك التسجيل في الخدمات الاجتماعية.

إذا لم يكن لديك أي وثيقة لتعريف الهوية أو لم تتمكن بعد من تسوية وضعك الإداري ورفضوا إعطاءك الرعاية الصحية، فاطلب التحدث مع الأخصائيين الاجتماعيين في مركز الرعاية الأولية لكي يستطيعوا تقييم وضعك ودعمك في الوصول إلى النظام الصحي.

كما يمكنك الإشارة إلى أنك تريد التحدث مع مدير المركز الصحي لكي يشرح لك سبب الرفض. اطلب أن يزودك بنسخة مكتوبة من اللوائح التي يطبقونها وأن يطلعك على القنوات التي يمكنك اتباعها لتقديم شكوى أو مطالبة


البطاقة الصحية.

كيف أطلب البطاقة الصحية؟

انتباه! نتيجة للوضع الاستثنائي الناجم عن فيروس كوفيد-19، ربما تغيرت إجراءات تقديم طلب الحصول على البطاقة الصحية. نوصيك بمراجعة المركز الصحي في محل إقامتك لتأكيد كيفية طلب البطاقة الصحية في هذه الفترة.

في مدريد، يتم تقديم طلب البطاقة الصحية من خلال خدمة “السجل” في مكاتب خدمة المواطنين. لتنفيذ هذا الإجراء، يجب طلب موعد مسبق هنا.

يتم طلب البطاقة الصحية في المركز الصحي الأقرب إلى منزلك. ولطلبها يجب أن يكون لديك رقم ضمان اجتماعي (يُسمى أيضاً رقم الانتساب للضمان الاجتماعي).

وإذا كان لديك بالفعل رقم مخصص من الضمان الاجتماعي، فاذهب إلى المركز الصحي الأقرب إلى منزلك مع رقمك ووثيقة تعريف الهوية الخاصة بك واطلب بطاقتك الصحية هناك. يستغرق وصول البطاقة حوالي شهر، لكن المركز الصحي سيعطيك إيصال طلب يمكنك استخدامه أثناء الانتظار.

للحصول على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك يجب عليك:

  1. . طلب موعد في المعهد الوطني للضمان الاجتماعي (INSS): ابحث عن أقرب مكتب “INSS” من خلال هذا الرابط واطلب موعداً من خلال الموقع الإلكتروني أو عبر الهاتف. وتأكد من التحقق من الوثائق التي يطلبها INSS في إقليم الحكم الذاتي التي تعيش فيه وأحضرها معك عندما تذهب إلى الموعد.
  2. اطلب رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك: بمجرد وصولك إلى هناك، يجب عليك ملء وتقديم طلب “الاعتراف بالحق في الرعاية الصحية”. وسوف يعطونك وثيقة تنص على أن لديك الحق في الرعاية الصحية وسيخصصون لك رقم انتساب للضمان الاجتماعي.

الضمان الاجتماعي هو نظام عمومي يضمن حصول السكان على الرعاية الطبية ويضمن نظام المعاشات التقاعدية في حالة التقاعد أو البطالة أو المرض أو الإعاقة أو حوادث العمل أو الأمومة. وقد يتلقى جميع الأشخاص الذين لديهم تصريح بالإقامة في إسبانيا رعاية صحية عمومية عن طريق الذهاب إلى الضمان الاجتماعي وتقديم بطاقة تعريف الأجانب N.I.E. أو البطاقة الحمراء أو إيصال طلب اللجوء (الورقة البيضاء).


إنني لا أتحدث الإسبانية، ماذا أفعل؟

إذا لم تكن مدعوماً من قبل أي منظمة أو كيان في نظام الايواء، فيمكنك طلب خدمات مترجم فوري.

إذا كنت لا تتحدث الإسبانية جيداً، فاسأل المركز الصحي الخاص بك عما إذا كانت لديهم خدمة ترجمة فورية مجانية يمكن أن تساعدك أثناء زيارتك للطبيب. يختلف توفر هذه الخدمة تبعاً لإقليم الحكم الذاتي التي تعيش فيه. في بعض المراكز الصحية والمستشفيات، توجد خدمات دائمة للوساطة والترجمة من خلال كيانات مثل Salud Entreculturas (مستشفى رامون إي كاخال) والصليب الأحمر إلخ.

بالإضافة إلى ذلك، في بعض أقاليم الحكم الذاتي لديهم خدمة ترجمة فورية عبر الهاتف والتي تُطلب عند طلب الموعد المسبق. وفي أقاليم الحكم الذاتي الأخرى، لا تتوفر هذه الخدمة ويعتمدون على متطوعين من الكيانات الاجتماعية (مثل الصليب الأحمر، بيرموندو، إلخ.).

إذا كنت بحاجة إلى مترجم فوري، فيرجى ذكر ذلك عند طلب الموعد.


الأدوية.

كيف أشتريها؟

لشراء دواء يجب عليك تقديم الوصفة أو الروشتة الطبية التي قدمها لك الطبيب إلى الصيدلية، مع بطاقتك الصحية (إن كانت لديك). يمكن شراء بعض الأدوية بدون وصفة طبية (مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين وأدوية الحساسية ونزلات البرد والألم الخفيف أو المتوسط ​إلخ.).

هل يجب علي دفع ثمن الأدوية التي وصفها الطبيب لي ؟

بشكل عام، نعم، سيتعين عليك دفع ثمن الأدوية الخاصة بك. ومع ذلك، إذا كان لديك البطاقة الصحية ورقم ضمان اجتماعي، فسوف يدفع الضمان الاجتماعي جزء من تكلفة الدواء وبهذه الطريقة لن تضطر إلى دفع ثمن الدواء كاملاً. ويمكنك العثور على معلومات مفصلة عن المساهمات في دفع الأدوية على موقع وزارة الصحة.

إذا كانت لديك البطاقة الصحية لإقليم مدريد فيمكنك التحقق من السعر الذي يتعين عليك دفعه مقابل أدويتك من خلال هذا الرابط.

إذا لم تقم بعد بإضفاء الطابع الرسمي على طلب اللجوء الخاص بك، أو ما زلت لا تملك بطاقة تعريف الأجانب NIE، فيمكنك الحصول على رعاية صحية مجانية، ولكن لن يكون لديك تغطية صيدلانية. وفي هذه الحالة، سيتعين عليك دفع المبلغ الكامل للأدوية التي تحتاجها.

أما بالنسبة للأدوية التي تشتريها بدون وصفة طبية، فسيتعين عليك دائماً دفع الثمن الدواء كاملاً.


موارد أخرى

هل تحتاج إلى مزيد من المعلومات أو المساعدة أو المرافقة للحصول على الرعاية الصحية في إسبانيا؟

هناك كيانات ومنصات مثل “Yo Sí Salud Universal” يمكنها تسهيل الوصول إلى بعض الأدوية و/أو العلاجات للأشخاص الذين في وضع غير مستقر ولا يستطيعون تحمل التكاليف.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على الرعاية الصحية في إسبانيا، فقم باستشارة المواد المتاحة في Yo Sí Salud Universal.

اطلع على مجموعات الدعم المتبادل التي يمكن أن تساعدك على الحصول على الرعاية الصحية. اعثر على جميع المعلومات بالنقر هنا، أو بإرسال بريد إلكتروني إلى [email protected]


نشكر الأشخاص المشاركين في البرنامج التطوعي للاجئين التابع للمفوضية ، وكذلك المنظمة غير الحكومية Rescate ، لتعاونهم في إعداد ومراجعة هذه المحتويات الإعلامية.

لإغلاق [X]

ما هي تجربتك في الاندماج في إسبانيا؟

إذا كنت لاجئًا في إسبانيا ، شارك في هذه استبيان عبر الإنترنت

ستجده باللغات العربية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والروسية

شارك لا, شكرا