التسجيل لدى السلطات التركية

اعلان مهم بخصوص تحديث بيانات عنوان السكن
التفاصيل من الرابط

أهمية التسجيل لدى السلطات التركية

الحكومة التركية هي الجهة الرئيسية التي توفر الحماية في تركيا. التسجيل هو التزام مهم للأجانب في تركيا لأنها تشكل الأساس القانوني لإقامتك القانونية في تركيا وتسمح لك بالوصول إلى الخدمات العامة والمساعدة المتاحة. ولذلك فإن التسجيل لدى السلطات التركية هي أهم وسيلة لتأمين حقوقك في تركيا. بالإضافة إلى توفير إقامتك القانونية والحصول على الخدمات العامة والمساعدة، يحميك التسجيل من العودة القسرية إلى بلدك.

لا يمكن للسوريين الذين يسعون للحصول على الحماية دون التسجيل لدى السلطات أن يستفيدوا من أي خدمات أو مساعدة في تركيا، بما في ذلك الحصول على الخدمات الصحية والتعليمية والمساعدة الاجتماعية وفرص العمل. والخدمة الوحيدة التي ستتمكن من الحصول عليها هي خدمات الإسعاف. إذا لم تكن مسجلا، فإن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ووكالات الأمم المتحدة الأخرى، والمنظمات غير الحكومية ستواجه أيضا عقبات عند محاولة مساعدتك. لذلك، من المهم للغاية أن يسجل جميع السوريين لدى السلطات التركية.

إجراءات تسجيل السوريين لدى السلطات التركية

يتم تسجيل اللاجئين السوريين في تركيا من قبل السلطات التركية. وتنص لائحة الحماية المؤقتة بوضوح على أن تقوم المديرية العامة لإدارة الهجرة (المؤسسة الوطنية للجوء التي تعمل تحت سلطة وزارة الداخلية) بإجراء تسجيل الأفراد الخاضعين للحماية المؤقتة.

يتم تسجيل السوريين في جميع أنحاء تركيا باستثناء عدد قليل من المحافظات.

يجب على السوريين الذين يسعون للحصول على الحماية التوجه إلى مديرية إدارة الهجرة في المحافظة التي يقيمون فيها. وأثناء التسجيل، عليك تقديم معلومات تعريف صحيحة وتقديم أي وثائق متوفرة لديك من سوريا والتعاون مع المسؤولين الأتراك.  إذا لم يكن لديك أي وثائق من سوريا، فإن السلطات تأخذ التسجيل الخاص بك على أساس شهادتك. إذا کنت بحاجة إلی مترجم أثناء التسجیل، یرجی طلب ذلك من إدارة الھجرة لأنه من حقك طلب مترجم مجانا.

يختلف موقع التسجيل وفقا للمحافظة. يمكنك معرفة عنوان موقع التسجيل من مديرية إدارة الهجرة في محافظتك.

اعتبارا من بداية عام 2016، أصبح على السوريون الطالبين للحماية في تركيا القيام بتسجيل أولي لدى السلطات التركية (شرطة الأجانب) قبل أن يتمكنوا من التسجيل كمستفيدين من الحماية المؤقتة. أثناء التسجيل الأولي ، يتم أخذ البيانات الأساسية الخاصة بك وبأفراد عائلتك، وتفاصيل الاتصال، والبصمات والصور من قبل شرطة الأجانب. يمكنك معرفة موقع/عنوان شرطة الأجانب من مديرية إدارة الهجرة في المحافظة التي تقيم فيها.

خلال مرحلة التسجيل الأولي، سوف يتم تزويدك بوثيقة تسجيل أولي  تشير إلى أنك تحتاج إلى التوجه إلى مديرية إدارة الهجرة في المحافظة في غضون 30 يوما لتلقي وثيقة هوية الحماية المؤقتة. وتخول هذه الوثيقة الأولية الإقامة القانونية في البلد وتصدر مجانا.

من المتوقع أن يتم خلال فترة الثلاثين يوما إتمام الفحص الأمني. غير أنه من الممكن أن تطول هذه الفترة بناء على ضغط عمل المديرية العامة لادارة الهجرة في المحافظة و / أو الظروف الفردية لمقدم الطلب. ویمکن للسوریین الحصول علی الخدمات الصحیة الطارئة خلال فترة التسجیل الأولي.

إذا كان لديك طفل حديث الولادة أو حالة خطيرة وتحتاج إلى التعجيل في التسجل ، يرجى تقديم تقرير الولادة أو تقرير الطبيب إلى شرطة الأجانب ومديرية إدارة الهجرة في المحافظة ؛ يمكن عندئذ إعطائك الأولوية لإصدار بطاقات الهوية  للحماية المؤقتة.

إذا لم تتمكن خلال فترة ال 30 يوما من اجتياز الفحص الأمني، ستتم مقابلتك من قبل مديرية إدارة الهجرة بالمحافظة قبل أي إجراء آخر. وستصدر المديرية العامة لإدارة الهجرة قرارا على أساس فردي إذا ما تم استقصاء الشخص من الحماية المؤقتة .و بإعتبار ان كل قرار إداري قابل للطعن أمام المحكمة، يمكن للأشخاص الطعن في قرارات هذه الإدارة من خلال الإجراءات القانونية. يمكنك طلب المساعدة القانونية من نقابة المحامين في المحافظة التي تقيم فيها. كما يمكن للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين أو المنظمات الشريكة للمفوضية مساعدتك.

سيتم إصدار بطاقة هوية الحماية المؤقتة المتقدمين الذين يجتازون الفحوصات الأمنية وسيكون لهم حق الحصول على كامل الحقوق والخدمات التي تتظمنها لائحة الحماية المؤقتة. كما سبق و ذكرنا، قد تختلف فترات الانتظار للتسجيل حسب محافضتك وعدد حالات التسجيل التي قد تكون قيد الانتظار لدى السلطات.

للمديرية العامة لادارة الهجرة أيضا سلطة القيام بتسجيل اللاجئين المقيمين في المخيمات من خلال مرافق التسجيل الموجودة داخل كل مخيم.

جميع اللاجئين السوريين في تركيا محميون من العودة القسرية إلى سوريا. ولا يعاد أحد إلى سوريا رغما عنه.

 


معلومات ذات صلة

تسجيل العنوان مع المديرية الاقليمية لدائرة الهجرة

معلومات عن مشروع تحديث البيانات للسوريين تحت صفة الحماية المؤقتة في تركيا
الحماية المؤقتة في تركيا
الحقوق و الواجبات