المساعدة الطبية والنفسية

بعد التسجيل لدى مديرية إدارة الهجرة بالمدينة التي تقيم فيها، سوف تحصل على وثيقة الهوية الخاصة بك (كيمليك) من السلطات التركية. السوريون الذين لديهم أرقام حماية مؤقتة تبدأ ب 99 مؤهلين للحصول على كل المساعدات التي تقدمها السلطات التركية تقريبا، بما في ذلك المساعدة الطبية والأدوية داخل المحافظة المسجيلين بها.

باعتبارك شخصا مسجلا في إطار الحماية المؤقتة ستكون تكاليف الخدمات الطبية بجميع مستوياتها بما في ذلك مراكز الصحة العامة (توبلوم ساغليغي ميركيزي باللغة التركية) و مراكز الرعاية الأسرية والمستشفيات الحكومية والمستشفيات الجامعية مشمولة على قدم المساواة مع المواطنين الأتراك. وهذا يتماشى مع قانون تنفيذ / ميزانية الرعاية الصحية (ساغليك أويغولاما تيبليغي).

وهناك أيضا مراكز صحية للمهاجرين أنشئت للمستفيدين السوريين من الحماية المؤقتة؛ وتوظف هذه المراكز موظفين يتحدثون اللغة العربية وهي متوفرة في بعض المحافظات. ويمكن للسوريين التوجه إلى هذه المراكز كعيادات صحية أولية. ويمكن الحصول على معلومات مستكملة عن هذه المراكز من موقع وزارة الصحة على شبكة الإنترنت أو من فرع مديرية الصحة في المدينة التي تقطنها.

في غياب مراكز الصحة للمهاجرين، يمكنك التوجه إلى مراكز الصحة العامة في  المدينة التي تقطنها للاستفادة من الخدمات الصحية الأولية مجانا.

ما لم تكن هناك إحالة رسمية من مؤسسات صحية أخرى في الدولة، ستحتاج إلى دفع النفقات في المستشفيات والعيادات الخاصة.

إذا لم تكن مسجلا لدى السلطات التركية، فإن خدمات الطوارئ فقط في المستشفيات ستكون متاحة مجانا. في هذه الحالة، يمكنك أيضا التوجه إلى المستشفيات أو العيادات الخاصة؛ و لكن سوف تحتاج إلى دفع النفقات.

وتوفر المفوضية وشركاؤها أيضا المشورة والمساعدة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية خطيرة. ابحث عن تفاصيل الاتصال هنا.

ألادوية

بصفتك مستفيدا سوريا من الحماية المؤقتة وحاملا لوثيقة تعريف مؤقتة للحماية (تبيد) (مع رقم هوية أجنبي ببدأ ب 99)، يمكنك التوجه إلى أي صيدلية للحصول على الدواء بوصفة طبية.

إذا كان الدواء مشمولا بقانون تطبيق قانون الصحة / ميزانية الصحة (ساغليك أويغولاما تيبليغي)، فإن التكلفة الإجمالية للدواء ستغطى من قبل الحكومة التركية ولن يطلب منك دفع أي رسوم اضافية.

ولكن ليست كل الأدوية مجانية هذا ينطبق عللى تكاليف الأدوية المستوردة التي لا تغطيها مؤسسة الضمان الاجتماعي لا للمواطنين الأتراك أو لغيرهم من الأفراد.

المساعدة النفسية

يمكنك التوجه إلى العيادات الصحية الأولية أو المستشفيات الحكومية التي تقدم الدعم النفسي في المدينة التي تقطنها. یمکنك التقدم إلی المستشفیات الحكومية لطلب موعد للحصول علی المساعدة النفسیة. إذا لم يكن لدى المستشفى قسم طب نفسي أو طبيب متاح، سيتم إحالتك إلى مستشفى أخر أو مدينة أخرى وفقا لذلك. وسيتم تغطية هذا الدعم والعلاج بموجب التأمين الصحي الخاص بك كمقدم طلب أومستفيد من الحماية المؤقتة.

يمكنك أيضا التوجه إلى مراكز الخدمة الاجتماعية (سسك) بتنسيق من الإدارة الإقليمية للسياسات الأسرية والاجتماعية (بدوفسب) للمساعدة النفسية. مع العلم انه لا يتوفر مترجمين في بعض مراكز مقدمي خدمات دعم البرامج والميزانية.

قد يكون لدى المنظمات الشريكة في المفوضية أيضا أخصائيون نفسيون يقدمون الدعم النفسي في المقاطعة التي تقيم فيها. وقد یقدمون لك أیضا مساعدة مترجم فوري لمساعدتك في الوصول إلی الخدمات الحکومیة. یرجی استشارة المفوضیة و / أو شرکائھا لمعرفة ما إذا کانوا موجودین في مدینتکم أو للتعرف علی الخدمات التي یقدمونھا.

مساعدة المترجم الشفهي للمستشفيات

إذا کنت بحاجة إلی مترجم لمساعدتك علی التواصل مع موظفي المستشفی، یمکنك طلب المساعدة من المنظمات الشریکة للمفوضیة في المدينة التي تقیم فیھا. للأسف، ونظرا لعبء العمل والخدمات اليومية التي تقدمها المنظمات الشريكة، قد لا يتوفر المترجمون في غضون مهلة قصيرة أو لكل موعد. وقد يكون لدى بعض المستشفيات أيضا مترجمون فوريون متاحون.

لمعرفة المزيد عن مساعدة المترجم في المستشفيات، يمكنك أيضا الاتصال بخط الاستشارة UNHCR-ASAM عن طريق الاتصال على 4444868. هذا وبإمكانك التواصل مع خط الاستشارة عبر:

البريد الإلكتروني- [email protected]

 والفاكس- 03124915582

 


معلومات ذات صلة

كيفية طلب المساعدة
المساعدة الاجتماعية والمالية
المساعدة القانونية