التعليم

سيبدأ العام الدراسي الجديد في 31 أب حيث سيبدأ التعليم عن بعد وبشكل “تدريجي ومخفف” ومن المقرر المباشرة بلحظور بتاريخ 21 ايلول كجزء من تدابير التباعد الاجتماعي بسبب فايروس كورونا COVID-19 .
لا تنس أن تتبع منصة التعليم الألكتروني EBA لمواصلة التعليم 

برنامج المساعدة المالية المشروطة للتعليم (Ş.E.Y)

📚برنامج المساعدة المالية المشروطة للتعليم (Ş.E.Y) هو برنامج وطني للمساعدة الاجتماعية تنفذه وزارة الأسرة و العمل والخدمات الاجتماعية حيث يشمل جميع الأطفال الملتحقين بالتعليم الرسمي في تركيا. يستمر البرنامج خلال COVID-19 على الرغم من إغلاق المدارس وتلقي الأطفال التعليم عن بعد. لم يتم تطبيق شروط البرنامج فيما يخص الحضور المنتظم للمدرسة خلال تدابير COVID-19.للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط 👇👇https://help.unhcr.org/…/فايروس-كورونا/ملاحظات-حول-التعليم/…

Posted by UNHCR Turkey Information Board on Thursday, June 4, 2020


التعليم الابتدائي والثانوي

لدى جميع اللاجئين وطالبي اللجوء الحق في التعليم ويمكنهم الالتحاق بالمدارس التركية بعد أن تصدر السلطات التركية رقم هوية للأجانب. تنصحك المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بتسجيل طفلك في المدرسة في أقرب وقت ممكن. وليست هناك حاجة للانتظار حتى يتم الانتهاء من إجراءات التسجيل في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أو تحديد وضع اللاجئ.

  • لجميع الأطفال الحق في التعليم في تركيا.
  • المدارس العامة مجانية.
  • يجب أن تكون مسجلا لدى السلطات التركية قبل تسجيل طفلك في المدرسة.
  • اذهب مباشرة إلى مديرية التعليم في المحافظة إذا كنت ترغب في تسجيل طفلك.
  • المدرسة ليست مجرد تعليم – لالذهاب إلى المدرسة العديد من الفوائد الاجتماعية والعاطفية للأطفال.

بالإضافة إلى التعليم، يمكن للاجئين و طالبي اللجوء أيضا الالتحاق بالدورات التي تقدمها مراكز التعليم العام (بما في ذلك دورات اللغة التركية). وتقدم هذه الدورات مجانا.

من المهم للأطفال الذهاب إلى المدرسة، بغض النظر عن المدة التي تتوقعون البقاء فيها في تركيا! مهما طال انتظارك في تركيا، فمن المهم لأطفالك الذهاب إلى المدرسة. حتى إذا كنت تأمل في إعادة توطينك في بلد آخر أو العودة إلى بلدك، من المهم أن تقوم أنت وعائلتك بالاستفادة من الوقت في تركيا لتطوير المهارات التي من شأنها أن تساعد أطفالك على الاندماج اجتماعيا وأكاديميا في نظام تعليمي جديد. وكلما طال الوقت الذي يمضيه أطفالك خارج المدرسة، كلما أصبح ذلك أكثر صعوبة.

بالإضافة إلى الفوائد التعليمية، فإن الذهاب الى المدرسة يساعد أطفالك على التغلب على آثار النزوح. يوفرالروتين المنتظم (عن طريق الذهاب إلى المدرسة أو دروس اللغة يوميا) الاستقرار للأطفال والشباب . إن الذهاب الى المدرسة يساعد على التركيز على المستقبل، و تجاوز احداث الماضي والظروف التي أدت بك وبعائلتك لطلب المساعدة في تركيا.

كيفية تسجيل أطفالك في المدرسة

 عليك ان تسجل أطفالك في مدارس المدينة التي انت مسجل فيها. توجه الى مديرية التربية التابعة لوزارة التربية الوطنية لتسجيل أطفالك في أقرب مدرسة حكومية. الوثائق الوحيدة التي ستحتاج إليها هي: التسجيل لدى السلطات التركية (رقم هوية الأجانب) وإثبات عنوان السكن (يتم الحصول عليه من المختار). ستحدد المديرية المدرسة الأقرب إلى منزلك، وقد تدير اختبارا قصيرا لتحديد المرحلة التي سيتم وضع طفلك فيها.

إذا كان هناك مكتب أسام (ASAM) أو (HRDF) (صندوق تنمية الموارد البشرية) في المدينة التي تعيش فيها، فيمكنهم أن يساعدوك.

دعم المالي للتعليم (رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر)

وتقوم وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية ووزارة التعليم الوطني والهلال الأحمر التركي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بتنفيذ برنامج للمساعدة الاجتماعية على الصعيد الوطني يسمى “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” للاجئين. ويمثل هذا امتدادا لبرنامج “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” الذي نفذته ا وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية منذ عام 2003 للمواطنين الأتراك والأجانب المقيمين في تركيا. ويمكن لجميع اللاجئين المقيمين في أماكن خارج المخيمات، بغض النظر عن جنسيتهم، الاستفادة من هذه المساعدة (إذا استوفوا معايير الأهلية). وتوفر هذه التحويلات مدفوعات نقدية للأسر المؤهلة مشروطا بحضور أطفالها بانتظام (من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر).

برنامج “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” مفتوح للاجئين من جميع الجنسيات. يجب تسجيل المتقدمين للحصول على التحويلات النقدية المشروطة للتعليم مع المديرية العامة لإدارة الهجرة (DGMM) ويكون رقم هوية الأجنبي يبدأ بالرقم 99 ويتم تسجيلهم في قاعدة بيانات MERNIS. يجب على المتقدمين تلبية معايير الأهلية لبرنامج “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” وإرسال أطفالهم إلى المدرسة بانتظام من أجل الحصول على المدفوعات كت بشكل منتظم.

للمزيد من المعلومات حول “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” (بالنسبة إلى اللاجئين) (بما في ذلك إجراءات التقديم ومعايير الأهلية)، يتوفر في كتيب “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” الذي يمكن الوصول إليه هنا.


التعليم الجامعي

يمكن للاجئين الالتحاق بالجامعة في تركيا. الطلاب الذين يرغبون في التسجيل في الجامعات التركية يجب أن يكون لديهم ما يلي: رقم هوية الأجانب. إثبات إتمام الصف الثاني عشر من المدرسة الثانوية “نتائج امتحانات الطلاب الأجانب (YOS) التي تديرها الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها؛ وإثبات الكفاءة في لغة التدريس.

تتوفر معلومات عن البرامج الدراسية ومتطلبات القبول، بما في ذلك من الطلاب الأجانب، على المواقع الالكترونية للجامعة.

يرجى ملاحظة أن الطلاب الذين هم لاجئين وطالبي لجوء يعتبرون “طلاب أجانب” من قبل الجامعات. قد يتم تطبيق رسوم تعليم أعلى على الطلاب الأجانب.

المساعدة المالية للتعليم العالي

هل أنت متقدم بطلب للحماية الدولية أو متحصل على بطاقة الحماية الدولية و تدرس في جامعة أو مؤسسة للتعليم العالي في تركيا؟

قد تكون مؤهلاً للحصول على منحة  للتعليم العالي من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

يعد دعم الوصول إلى التعليم العالي عنصرًا أساسيًا في استراتيجية التعليم للمفوضية ، حيث يوفر التعليم العالي للاجئين الفرصة ليصبحوا مهنيين مهرة، و قادة في مجتمعاتهم وأن يكونوا نموذجًا إيجابيًا للشباب اللاجئين الآخرين.

 

تقدم المفوضية للطلاب اللاجئين الفرصة للتقدم للحصول على المساعدة النقدية التي ستساهم في تغطية تكاليف الالتحاق بالجامعة.

من هم المؤهلون للحصول على المساعدة المالية للتعليم العالي من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؟

تتمثل المعايير الأهلية للاستفادة من المساعدة المالية التي تقدمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للتعليم العالي ، كما يلي:

  • متقدم بطلب حماية دولية أو متحصل على الحماية الدولية
  • مسجل في إحدى الجامعات الحكومية أو مؤسسة التعليم العالي
  • حاصل على شهادة جمعية متوسطة أو شهادة البكالوريوس
  • المعدل الأدنى) 1.5 (GPA) مطلوب للطلاب الحاليين ، الطلاب المسجلين الجدد معفيين (

يرجى ملاحظة أن المواطنين السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة ، والأشخاص المسجلين في الجامعات الخاصة أو الفصول المسائية ، وطلاب الماجستير والدكتوراه وحاملي منح DAFI ليسوا مؤهلين للحصول على هذه المساعدة المالية.

يرجى ملاحظة أنه بناءً على عدد الطلبات وتوافر الميزانية ، يمكن تحديد الأولويات بناءً على 1) مستوى الدراسة ؛ 2) مجال الدراسة و 3) النجاح الأكاديمي.

 

ما هو مقدار المساعدة المالية؟

مبلغ المساعدة المالية لكل فصل دراسي

  • 1000 ليرة تركية للحصول على درجة الزمالة (برامج مدتها سنتان)
  • 2000 ليرة تركية للحصول على درجة البكالوريوس (برامج 4 سنوات)
  • 3000 ليرة تركية للحصول على درجة البكالوريوس (برامج 5-6 سنوات *)

*تشمل برامج 5-6 سنوات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

يتم تقديم المساعدة المالية مرة واحدة لكل فصل دراسي. يجب تقديم طلب جديد للمساعدة في كل فصل دراسي.كيف أتقدم بطلب للحصول على المساعدة المالية للتعليم العالي من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؟

 

ما هي الوثائق الداعمة التي أحتاج إلى تضمينها كجزء من طلبي؟

بالإضافة إلى نموذج الطلب المكتمل ، يجب أن تتضمن الطلبات الوثائق الداعمة التالية:

  • نسخة من بطاقة هوية الأجنبي الخاص بك.
  • (لفصل الربيع 2020-2021) *شهادة طالب محدثة  *
  • نسخة محدثة من كشف العلامات (مطلوب للطلاب الحاليين ، يتم إعفاء الطلاب المسجلين الجدد)

* يمكن للطلاب المقبولين حديثًا أيضًا تقديم خطاب القبول كدليل على التسجيل

يرجى ملاحظة أنه سيتم مراجعة الطلبات المكتملة فقط.

ما هي فترة التقديم؟

تم إغلاق باب التقديم للعام الدراسي 2020-2021.
يرجى زيارة صفحتنا مرة أخرى في أكتوبر 2021 لمنحة فصل الخريف 2021-2022.


الدراسة عن طريق الانترنت في تركيا

يمكن للطلاب الاجانب الالتحاق بجامعة الأناضول، الجامعة التركية التي تدرس عن طريق الانترنت وعن بعد. الشهادات والدبلومات التي تمنحها جامعة الأناضول معترف بها في تركيا ودوليا.

كما تقدم مؤسسات أخرى برامج عن طريق الانترنت (مثل جامعة الشعب، Coursera). لا يعترف بالكثير من هذه البرامج كمؤهلات رسمية في تركيا. و لكن تبقى هده الدورات مفيدة في المساعدة على تحديث المعلومات ومساعدة الطلاب على الاستعداد للجامعة.


التدريب على المهارات والتعليم المهني

يمكن للاجانب التسجيل في المدارس المهنية التي تديرها وزارة التربية الوطنية. إجراءات ومتطلبات التسجيل هي نفس متطلبات المدارس الأخرى.

أيضا تقدم دورات التدريب على المهارات مجانا من قبل مراكز التعليم العام (Halk Eğitim Merkezi)، وهي معتمدة من قبل وزارة التربية الوطنية. يطلب رقم هوية الأجانب ساري المفعول من أجل التسجيل في هذه الدورات.


تعلم اللغة التركية

تعلم اللغة التركية هي مهارة أساسية أثناء العيش في تركيا. سوف يساعد تعلم اللغة التركية على جعل الحياة اليومية والمهام الأساسية أسهل (التسوق، واستخدام وسائل النقل العام)، والمساعدة في بناء صداقات مع الآخرين الذين يعيشون في نفس المنطقة، والمساعدة في حالات الطوارئ (التواصل مع الأطباء أو الشرطة).

يتم تقديم دروس التركية من قبل مراكز التعليم العام (Halk Eğitim Merkezi)مجانا. يرجى التوجه إلى مركز التعليم العام المحلي للتسجيل في الفصل الدراسي. كما يمكن لشركاء المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقديم المزيد من المعلومات عن دورات اللغة المتاحة في مدينتك.

تقدم جامعة الأناضول دورات تركية مجانية على الإنترنت للمستوى المبتدئ (1أ) والمستوى الإبتدائي (2ب). وهي متاحة لأي شخص يرغب في تعلم اللغة التركية. يمكنك معرفة المزيد عن البرنامج التركي آنا-ديل والتسجيل في دورة على موقع تعلم اللغة التركية آنا-ديل لجامعة الأناضول.

يوفر معهد يونس إمري دورات لتعلم اللغة التركية عبر الإنترنت من المستوى المبتدئ (A1) إلى المستوى المتقدم (C1). وعبر “نظام التعليم عن بعد” الذي يوفره المعهد يستطيع الطالب تعلم اللغة التركية في أي زمان ومكان. ويمكنك الحصول على المزيد من المعلومات والتسجيل في البرنامح عبر الموقع الإلكتروني لمعهد يونس إمري.