الإبلاغ وطلب المساعدة

إذا كنت تتعرض أو معرض لخطر العنف القائم على نوع الجنس من قبل أحد أفراد أسرتك (الأب ، الأم ، الزوج ، الزوجة ، الشريك ، القريب ، إلخ)، أو شخص خارج دائرة عائلتك (صديق ، معارف ، غريب ) أو إذا كنت شاهد عيان على العنف، يرجى تذكر أنك لست وحدك وأن المساعدة متاحة.

لاحظ أن حالات العنف الجنسي والاعتداء الجنسي تتطلب اتخاذ إجراء فوري لمنع الحمل غير المرغوب فيه والأمراض المنقولة جنسياً. وفقًا للإطار القانوني التركي، يتعين على شهود الاستغلال والاعتداء الجنسيين على الأطفال الإبلاغ عن مثل هذه الحالات على الفور. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب القوانين التركية توفير أدلة لملاحقة مرتكبي جرائم العنف الجنسي. لذلك، لا تقم بإزالة أدلة العنف الجنسي أثناء طلب الدعم، وحاول طلب المساعدة في غضون ٧٢ ساعة من وقوع الحادث على الرغم من الصدمة المحتملة والضيق النفسي المرتبط بالحادث.

يمكنك طلب المساعدة بشكل سري عن طريق الاتصال بالخطوط الساخنة المتاحة، باستخدام تطبيقات الهاتف، أو شخصيًا.

الخطوط الساخنه المتاحه

بالنسبة للخطوط الساخنة لدعم العنف القائم على نوع الجنس في جميع أنحاء تركيا ، يرجى الرجوع إلى وثيقة المساعدة والخدمات الخاصة بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا أدناه.

تطبيقات الهاتف

يمكنك تنزيل واستخدام تطبيقات الهاتف Vodafone Easy Rescue أو KADES من خلال App Store أو Google Play لتلقي معلومات او للإبلاغ عن حوادث العنف القائم على نوع الجنس. توفر لك Vodafone Easy Rescue و KADES الدعم الفوري في حالات العنف القائم على نوع الجنس من خلال إحالة قوات الأمن إلى مكان إقامتك المسجل، لذلك تأكد من تحديث معلومات عنوانك على MERNIS.

  • MoFSS – تطبيق (Vodafone Easy Rescue (Kırmızı Işık / فى اللغه التركية، الإنجليزية والعربية. الرجاء النقر هنا للحصول على معلومات مفصلة حول كيفية استخدام التطبيق.
  • وزارة الداخلية – المديرية العامة للأمن – تطبيق KADES لمكافحة العنف / فى اللغه التركية، العربية، الفارسية، الإنجليزية، الفرنسية و الروسية.
  • خط المساعدة في حالات الطوارئ للعنف المنزلي (Aile İçi Şiddet Acil Yardım Hattı) – الاتحاد التركي للجمعيات النسائية / التركية.

يمكنك استخدام تطبيق الهاتف الخاص بالمديرية العامة لإدارة الهجرة (DGMM) للحصول على معلومات عامة.

  • تطبيق DGMM للهاتف / فى اللغه التركية، الإنجليزية، العربية، الفارسية، الألمانية والروسية.

الوصول شخصيًا

  • للإبلاغ عن حوادث العنف القائم على نوع الجنس وتلقي المساعدة ذات الصلة شخصيًا ، يمكنك الاتصال بالخدمات المدرجة أدناه في مقاطعتك: اذهب إلى أقرب مستشفى عام أو عيادة صحة الأسرة (يرجى الرجوع إلى: https://turkey.servicesadvisor.org/ar/search?category=1666 )
  • اذهب إلى أقرب مركز شرطة و / أو مكاتب مكافحة العنف المنزلي والعنف ضد المرأة التابعة لمديرية أمن المنطقة في مقاطعتك (انظر أيضًا الخطوط الساخنة للعنف القائم على نوع الجنس أدناه).
  • اذهب إلى أقرب قيادة درك إقليمية ورؤساء أقسام الأطفال والنساء (انظر أيضًا الخطوط الساخنة للعنف القائم على نوع الجنس أدناه).
  • اذهب إلى أقرب مزود خدمة PDoFSS ، مثل مركز منع العنف ومراقبته / ŞÖNİM ، مركز الخدمة الاجتماعية. (يرجى الرجوع إلى: https://turkey.servicesadvisor.org/ar/search?partner=2621 ووثيقة المساعدة والخدمات الإقليمية أدناه)

للدعم القانوني;

  • اذهب إلى أقرب مكتب مساعدة قانونية يقع داخل نقابات المحامين للحصول على الدعم القانوني (يرجى الرجوع إلى: https://turkey.servicesadvisor.org/ar/search?category=1815,2057,2062  ووثيقة المساعدة والخدمات الإقليمية أدناه)
  • اذهب إلى أقرب مدع عام، أو مديريات الدعم القضائي وخدمات الضحايا داخل محاكم المقاطعات للإبلاغ عن حادث.

للدعم النفسي;

، أي مركز الخدمة الاجتماعيةPDoFSS  اذهب إلى أقرب مزود خدمة

(يرجى الرجوع إلى: https://turkey.servicesadvisor.org/ar/search?category=1674,1797,1798,1799

ووثيقة المساعدة والخدمات الإقليمية أدناه)

  • خدمات المساعدة النفسية والاجتماعية للهلال الأحمر التركي (الرعاية النفسية للمراهقين والبالغين) (المراكز المجتمعية في أضنة، أنقرة، كهرمان مراش، بورصة، مرسين، قيصري، اسطنبول، شانلي أورفا، غازي عنتاب و إزمير). يرجى ملء الرابط أدناه للتقديم: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdofy08ZvoCMXlUvRn33e9_iVCuaTV4UkthKD9blJcckakX8A/viewform

 

الخدمات والمساعدات حسب المناطق

مقدمو الخدمة الخاصون بالمقاطعة: للحصول على الخدمات والمساعدة المتاحة في مقاطعتك، يرجى الرجوع إلى وثيقة المساعدة والخدمات الإقليمية التابعة للمفوضية، والتي توفر معلومات الاتصال بالخدمات المتاحة عبر المقاطعات الـ ٧٥ أدناه. يمكنك طلب الدعم من المؤسسات العامة أو المنظمات غير الحكومية ومقدمي الخدمات ذوي الصلة حسب الاقتضاء.

  1. منطقة مرمرة

İSTANBUL, BURSA,  BALIKESİR, BİLECİK, ÇANAKKALE, EDİRNE, KIRKLARELİ, KOCAELİ, SAKARYA, TEKİRDAĞ, YALOVA

  1.  منطقة إيجة

İZMİR, ANTALYA, BURDUR, DENİZLİ, MANİSA, UŞAK, AYDIN, ISPARTA, MUĞLA, KÜTAHYA

  1. 1,2 منطقة الجنوب الشرقي

GAZİANTEP, ŞANLIURFA, HATAY, MARDİN, KİLİS, KAHRAMANMARAŞ, OSMANİYE, ADANA, ADIYAMAN, MALATYA

  1. منطقة الأناضول الوسطى والشرقية

AFYON, ANKARA, ARTVİN, BARTIN, BAYBURT, BOLU, DÜZCE, ERZİNCAN, ERZURUM, ESKİŞEHİR, GİRESUN, KASTAMONU, GÜMÜŞHANE, KARABÜK, KAYSERİ, ORDU, SAMSUN, TRABZON, RİZE, SİNOP, SİVAS, VAN, ZONGULDAK, NEVŞEHİR, NİĞDE, AKSARAY, KIRŞEHİR, MERSİN, BATMAN, AĞRI, BİTLİS, DİYARBAKIR, KARS, KONYA, KARAMAN, ÇANKIRI, AMASYA, KIRIKKALE, ÇORUM, YOZGAT, TOKAT, BİNGÖL, ELAZIĞ, SİİRT

يرجى تذكر أن كل الدعم والمساعدة المدرجين مجانيان.

الإبلاغ عن الوضع الخاص بك سيمكن مقدمي الخدمات ذات الصلة من تزويدك بالدعم المناسب. يرجى الاتصال على الجهات المذكورة لمعرفة المساعدة الأكثر ملاءمة لحالتك والتي من الممكن توفيرها لك.  يرجى التذكر أنه بموجب القانون التركي، فإن السلطات التركية مطالبة بمعالجة جميع الشكاوى بثقة تامة.

إذا لم تسمح لك ظروفك بالإبلاغ عن حادثة عنف بنفسك، يمكنك التوجه إلى المفوضية أو شركائها للحصول على المساعدة.

ستقوم المفوضية وشركاؤها بتوجيهك بشأن خطوات الشكوى من الجاني. وتمشيا مع مبدأ السرية، لن تتم مشاركة معلوماتك / وضعك الشخصي مع أطراف ثالثة باستثناء قوات الأمن أو النيابة العامة. (يتم إبلاغ هذه السلطات دائما بالشكاوى الرسمية).