عملية التلقيح ضد فايروس COVID-19

كيف يمكنني التحقق مما إذا كنت مؤهلاً لتلقي لقاح COVID-19؟

للتحقق مما إذا كنت مؤهلاً للحصول على اللقاح، تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى e-nabiz. في حال لم تستخدم تطبيق e-nabiz من قبل، فأنت بحاجة إلى تسجيل الدخول إلى منصة e-devlet أولاً.

كطريقة بديلة للتحقق مما إذا كنت مؤهلاً للحصول على اللقاح، يمكنك إرسال رسالة نصية قصيرة إلى 2023، عن طريق كتابة: رقم الهوية ASI IPID / TPID سنة الميلاد. (على سبيل المثال “ASI 99622276082 1988”). ستتلقى على الفور رسالة توضح ما إذا كنت تنتمي الى مجموعة اللقاح ذات الأولوية.

إذا كنت من المؤهلين، فيجب أن تكون قادرًا على تحديد موعد من خلال MHRS (Merkezi Hekim Randevu Sistemi – نظام مواعيد الأطباء المركزي) باستخدام معلومات تسجيل الدخول إلى برنامج e-devlet. بدلاً من ذلك، يمكنك تحديد موعد عن طريق الاتصال بـ . (MHRS) ALO 182في حالة عدم عمل نظام المواعيد، يجب عليك الاتصال بمديرية الصحة في المنطقة / المقاطعة لطلب الدعم.

من هي المجموعات ذات الأولوية الحالية للقاح COVID-19؟

وفقًا لـ https://covid19asi.saglik.gov.tr/TR-77707/asi-uygulanacak-grup-siralamasi.html ،  فإن المجموعات ذات الأولوية في الوقت الحالي هي:

  • العاملون في الخطوط الأمامية في أماكن الرعاية الصحية والاجتماعية؛
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ عامًا؛

أين يمكنني تلقي التطعيم؟

بمجرد تأكيد أهليتك وتحديد موعد، ستتلقى معلومات كاملة تحتوى على أين ومتى يجب أن تذهب لتلقي اللقاح أو يمكنك الاتصال بـ  (MHRS) ALO 182 لمزيد من المعلومات.

يرجى ملاحظة أنه إذا كانت لديك حالة خاصة تجعلك لا تستطيع الخروج من المنزل، فيمكنك التواصل مع مديرية الصحة بالمنطقة وإبلاغهم بحالتك. وبناء على ذلك، قد تقوم فرق التطعيم بزيارة منزلك وتطبيق عملية التطعيم في منزلك.

كم مرة سأحصل على التطعيم؟

يتم إعطاء لقاح كوفيد 19 المستخدم في تركيا في مجموع جرعتين، مع إعطاء كل جرعة أربعة أسابيع (٢٨ يومًا) على حدة. بمجرد أن تتلقى جرعة اللقاح الأولى، ستتلقى رسالة نصية قصيرة تُعلمك بتفاصيل جرعتك الثانية.

هل أحتاج إلى أي أوراق / مستندات محددة للحصول على التطعيم؟

يجب عليك تقديم بطاقة الهوية التركية سارية المفعول (كيمليك) ورقم الموعد من MHRS. إذا لم يكن لديك بطاقة هوية تركية، فيرجى الاتصال بمركز اتصال وزارة الصحة (ALO 184).

هل يجب علي دفع أي رسوم للحصول على التطعيم؟

إذا كنت مسجلاً في تركيا وتقيم فيها بشكل قانوني، فستتمكن من تلقي التطعيم مجانًا من خلال وزارة الصحة.

هل لقاح COVID-19 آمن؟

توجد إجراءات حماية صارمة للمساعدة في ضمان سلامة جميع لقاحات COVID-19. قبل الحصول على مصادقة من منظمة الصحة العالمية والوكالات التنظيمية الوطنية، خضعت لقاحات COVID-19 لاختبارات صارمة في التجارب السريرية لإثبات أنها تلبي المعايير المتفق عليها دوليًا للسلامة والفعالية. كما هو الحال مع جميع اللقاحات، ستراقب منظمة الصحة العالمية والسلطات التنظيمية باستمرار استخدام لقاحات COVID-19 للتأكد من أنها تظل آمنة لجميع الذين يتلقونها.

ما هي الآثار الجانبية للقاح COVID-19؟

مثل أي لقاح، يمكن أن تسبب لقاحات COVID-19 آثارًا جانبية خفيفة، مثل حمى منخفضة الدرجة أو ألم أو احمرار في موقع الحقن. تكون معظم ردود الفعل تجاه اللقاحات خفيفة وتختفي في غضون أيام قليلة من تلقاء نفسها. من الممكن حدوث آثار جانبية أكثر خطورة أو طويلة الأمد للقاحات ولكنها نادرة للغاية. يرجى الاطلاع على https://www.who.int/news-room/q-a-detail/coronavirus-disease-(covid-19)-vaccines-safety

أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات؟

توفر وزارة الصحة معلومات شاملة باللغة التركية من خلال موقع إلكتروني مخصص ( https://sbsgm.saglik.gov.tr/TR,78255/covid-19-asisi-nasil-uygulaniyor.html ). وكذلك يمكنك الاتصال بوزارة الصحة من خلال ALO 184. في الوقت الحالي، هذا الخط الساخن متاح فقط باللغتين التركية والإنجليزية. يمكنك أيضًا الاتصال بخط الاستشارة التابع للمفوضية UNHCR (4444868) المتوفر بلغات إضافية منها العربية والفارسية والصومالية وغيرها.

مع من يجب أن أتحدث إذا كانت لدي ملاحظات أو شكاوى أو مخاوف؟

يمكنك الاتصال بمركز اتصال وزارة الصحة (ALO 184) بخصوص أي ملاحظات أو شكاوى أو أسئلة أخرى. في الوقت الحالي، يتوفر هذا الخط الساخن باللغتين التركية والإنجليزية فقط. يمكنك أيضًا الاتصال بخط الاستشارة التابع للمفوضية UNHCR (4444868) المتوفر بلغات إضافية منها العربية والفارسية والصومالية وغيرها.

هل أنا محمي بالكامل بعد جرعتين من اللقاح؟

في حين أن اللقاح سيحميك عادةً من الإصابة بالمرض، لا يزال يُنصح بمواصلة اتباع التدابير الوقائية مثل ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغسل / تطهير يديك بانتظام.