جائحة كورونا وسبل العيش

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، الاستعداد والاستجابة لأزمة فايروس كورونا COVID-19حكومة تركيا – دعم للقطاع الخاص

أعلنت حكومة تركيا عن حزم دعم للقطاع الخاص من أجل منع ازدياد البطالة وتقلص القطاع الخاص. سيكون لهذه الحزم أثر إيجابي مباشر على سبل عيش اللاجئين.

يتم تقديم الدعم الأول من قبل وكالة التوظيف التركية ISKUR من أجل دعم الرواتب ويشار إلى البرنامج باسم مدفوعات العمل المؤقت.

دفعة العمل المؤقت

ما هو دفعة العمل المؤقت؟

دعم الدخل للموظفين عندما لا يستطيعون العمل لفترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر بسبب الأزمة الاقتصادية العامة أو القطاعية أو الإقليمية أو لأسباب صعبة تقدمها ISKUR حاليًا.

من أجل تقديم مدفوعات العمل المؤقت، يجب أن يكون واحد أو أكثر من الحالات التالية؛

  • الأزمة الاقتصادية العامة: في الحالة التي تؤثر فيها أحداث وطنية أو دولية محددة بشكل خطير على اقتصاد البلد وبالتالي مكان العمل.
  • أزمة إقليمية: عندما تتأثر الأعمال في مقاطعة أو منطقة معينة بشكل سلبي اقتصاديًا بسبب وضع وطني أو دولي.
  • الأزمات القطاعية: عندما تتأثر قطاعات معينة والقطاعات التي يدعمونها بسبب وضع وطني أو دولي.
  • القوة القاهرة: حالات مثل الزلزال والحرائق والفيضانات والانهيالات الأرضية والأمراض الوبائية / الوبائية الناجمة عن الآثار الخارجية.

ما هي الخدمات المقدمة بموجب مدفوعات العمل المؤقت وكم من الوقت؟

  • أجر عمل قصير الأمد،
  • مدفوعات التأمين الصحي العام

مدة دفع العمل المؤقت 3 أشهر، ما لم يذكر خلاف ذلك.

متى وكيف يتم التقدم بطلب للحصول على راتب العمل المؤقت؟

يجب على صاحب العمل التقدم بطلب إلى İŞKUR مشيراً إلى أن فترة العمل في مكان عمله قد انخفضت بسبب الشروط المذكورة أعلاه. يمكن لصاحب العمل التقدم من خلال إرسال بريد إلكتروني في علامة التبويب “مدفوعات العمل المؤقت” في موقع İŞKUR على الويب (www.iskur.gov.tr).

بعد تقديم الطلب، سيحدد مفتشو العمل ما إذا كان المتقدم دقيقًا وقد تأثر مكان العمل بمثل هذه الحالات.

ملاحظة: إذا كان الطلب بسبب وباء COVID-19 ، فسيتم إجراء جميع عمليات التفتيش في قسم التوجيه والتفتيش دون زيارة مكان العمل جسديأ، ولكن بدلاً من ذلك تقييم وثائق المتقدم ومرفقاته.

كم المبلغ الذي سيتلقاه الموظفون؟

إذا تم قبول الطلب، يمكن أن تتراوح مدفوعات العمل المؤقت بين 1.752،40 ليرة تركية و 4.380،99 ليرة تركية.

سيتم دفع المبالغ للموظفين مباشرة ، وليس لصاحب العمل.

هل يقوم صاحب العمل بتسديد المبلغ؟

لا. مدفوعات العمل المؤقت تهدف إلى تعزيز التوظيف ولن يدفع المستفيدون أي مبلغ إلى İŞKUR أو أي مؤسسة حكومية أخرى.

دعم الضرائب لأرباب العمل

نشرت إدارة الإيرادات نشرة عامة في 24.03.2020 لدافعي الضرائب الذين تأثروا بالإجراءات المتخذة ضد جائحة فيروس كورونا (COVID-19) بناء على تعليمات وزارة الخزانة والمالية.

مع هذا البيان، تم تحديد القطاعات التالية باعتبارها أكثر القطاعات تأثراً:

  1. مراكز البيع بالتجزئة والتسوق
  2. صناعة الحديد والصلب
  3. صناعة السيارات
  4. النقل اللوجستي
  5. أنشطة السينما والمسرح
  6. الإقامة
  7. خدمات الأغذية والمشروبات
  8. المنسوجات والملابس
  9. الاحداث وتنظيمها
  10. الخدمات الصحية
  11. تصنيع الأثاث
  12. التعدين والمحاجر
  13. البناء
  14. معدات المطابخ الصناعية
  15. تأجير السيارات
  16. النشر والطباعة و المطبوعات
  17. جميع دافعي الضرائب على الدخل

علاوة على ذلك، يمكن لدافعي الضرائب العاملين في قطاعات مثل حمامات السباحة والحمامات التركية والمنتجعات والرياضة والألعاب وقاعات الزفاف والحلاقين ومصففي الشعر، الذين تم إيقاف أنشطتهم مؤقتًا في نطاق التدابير التي اتخذتها وزارة الداخلية، الاستفادة أيضًا من فقرة القوة القاهرة الخارجية خلال هذه الفترة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تضمين ما يقرب من 1.9 مليون مواطن يعملون كمزارعين وخياطين وبائعي خضراوات ومحامين ومستشارين ماليين ومهندسين معماريين ومهندسين وصيادلة وأطباء وأطباء أسنان وأطباء بيطريين وأخصائي علاج طبيعي ومطوري برامج في سياق الظروف القاهرة.

في البيان العام، تم تمديد البيان الضريبي للدخل وضرائب القيمة المضافة المستحقة في نيسان وايار وحزيران حتى 27 تموز2020.

كما تم تمديد المواعيد النهائية للدفع لهذه الضرائب لمدة ستة أشهر ويمكن البدء في الدفع خلال الأسبوع الأخير من تشرين الاول  وتشرين الثاني وكانون الاول من قبل دافعي الضرائب.

علاوة على ذلك، أعلنت وزارة الداخلية حظر التجول للمواطنين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر والذين يعانون من مرض مزمن. تماشياً مع حظر التجول هذا، قامت وزارة الخزانة والمالية بتسهيل الاجراءات لدافعي الضرائب فوق سن 65 للاستفادة من هذه الأحكام خلال فترة حظر التجول. تم تمديد الموعد النهائي للإقرارات الضريبية والمدفوعات الضريبية المطلوبة لهذه الفترة حتى اليوم الخامس عشر بعد إزالة حظر التجول.

مزيد من المعلومات حول القطاع الخاص

يعد عدد الشركات القائمة والمغلقة مؤشراً هاماً يتعلق بالوضع الراهن للقطاع الخاص الذي له تأثير مباشر على سبل عيش المواطنين واللاجئين. سيؤدي تقلص القطاع الخاص إلى زيادة البطالة التي ستؤثر على التماسك الاجتماعي. المقارنة بين الشركات القائمة والمغلقة مذكورة أدناه.

تشير البيانات إلى أن عدد الشركات الناشئة في الدولة قد زاد بنسبة 24٪ للشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة و 15٪ لشركات الملكية الفردية مقارنةً بعام 2019 لنفس الفترة. من ناحية أخرى، فإن عدد الشركات التي تم إغلاقها أعلى أيضًا مما يشير إلى الاتجاه السلبي بنسبة 13 ٪ و 14 ٪ للشركات ذات المسؤولية المحدودة أو الشركات المساهمة وشركات الملكية الوحيدة على التوالي. يمكن ملاحظة تأثير COVID-19 بمجرد انتهاء شهر اذار وتوافر البيانات النسبية.

المصدر

 


التدابير المرتبطة بفيروس كورونا من طرف الصحة المهنية ومهنيي السلامة و التي يجب اتباعها في أماكن العمل.

     احمِ نفسك أولاً!

تدرب على الابتعاد الاجتماعي في العمل ، وانتبه جيدًا للنظافة الشخصية وتذكر استخدام معدات الحماية الشخصية الخاصة بك!

 

استخدام خدمة النقل

يجب على أخصائي الصحة والسلامة المهنية تقديم توصيات إلى صاحب العمل و / أو ممثل صاحب العمل لوضع التدابير التالية موضع التنفيذ:

  • تنفيذ ممارسات التنظيف والنظافة المتكررة على خدمة النقل ، وخاصة الأسطح التي يتم الاتصال بها بشكل متكرر.
  • التأكد من أن جميع الموظفين الذين يستخدمون خدمة النقل لديهم الحد الأدنى من الاتصال بأسطح المركبات.
  • تخطيط القدرة الاستيعابية لخدمة النقل بما يتوافق مع متطلبات المسافات الاجتماعية.
  • وضع المطهرات اليدوية على أبواب المركبات.
  • استخدام السائقين وجميع الركاب للأقنعة الجراحية أثناء تنقلهم من وإلى العمل.

 

السفر

يجب على أخصائي الصحة والسلامة المهنية تقديم توصيات إلى صاحب العمل و / أو ممثل صاحب العمل لوضع التدابير التالية موضع التنفيذ:

  • اتخاذ الخطوات اللازمة لإلغاء أو تقليل جميع الرحلات غير الضرورية.
  • التأكد من أن جميع الموظفين الذين عادوا من الخارج يتجنبون الذهاب إلى العمل واتباع قاعدة الإبهام لمدة 14 يومًا التي وضعتها وزارة الصحة وإحالتهم إلى الخط الساخن لفيروس كورونا (184) للحصول على معلومات عند الاقتضاء.
  • منع الموظفين الذين عادوا من سفر محلي من العودة إلى العمل دون الخضوع للفحص الصحي ومراقبة ظروفهم الصحية باستمرار خلال ساعات العمل.

 

الدخول والخروج إلى مكان العمل

يجب على أخصائي الصحة والسلامة المهنية تقديم توصيات إلى صاحب العمل و / أو ممثل صاحب العمل لوضع التدابير التالية موضع التنفيذ:

  • اتخاذ الترتيبات اللازمة لوضع منتجات النظافة لاستخدامها من قبل الموظفين.
  • استخدام أنظمة التحكم في الوصول بدون تلامس في أماكن العمل التي لديها أنظمة التحكم في الوصول التي تتطلب الاتصال أو عدم استخدام هذه الأنظمة القائمة على الاتصال لفترة مؤقتة تقلل من خطر العدوى.
  • تثبيت علامات التباعد الاجتماعي لضمان اتباع التباعد الاجتماعي ومنع الاكتظاظ .
  • استخدام موازين الحرارة الخالية من الاتصال للتحقق من درجة حرارة الموظفين قبل دخولهم المبنى.
  • إحالة الموظفين الذين يعانون من الحمى أو السعال أو صعوبة التنفس أو ظروف مماثلة لمقدم الرعاية الصحية في العمل ، أو إذا لم يكن متاحًا ، إلى المؤسسات الصحية.

بيئة العمل (I)

يجب على أخصائي الصحة والسلامة المهنية تقديم توصيات إلى صاحب العمل و / أو ممثل صاحب العمل لوضع التدابير التالية موضع التنفيذ:

 

  • إجراء تقييم للمخاطر وتحديث خطط الطوارئ من خلال أخذ تفشي فيروس كورونا بعين الاعتبار.
  • مراجعة أساليب العمل والممارسات في ضوء المبادئ التوجيهية للمسافة الاجتماعية والتأكد من تنظيم بيئة العمل بما يتماشى مع هذا المبدأ إلى أقصى حد ممكن.
  • جدولة ساعات العمل ، بما في ذلك فترات الراحة واستراحات الغداء ، بطريقة تضمن الحد الأدنى من التفاعل بين الموظفين.
  • وضع خطط للحفاظ على الحد الأدنى من الموظفين في منطقة العمل في نفس الوقت ، وتنفيذ العمل عن بعد والممارسات المماثلة حيثما أمكن.
  • ضمان التهوية المناسبة والكافية في مكان العمل.

 

بيئة العمل (II)

يجب على أخصائي الصحة والسلامة المهنية تقديم توصيات إلى صاحب العمل و / أو ممثل صاحب العمل لوضع التدابير التالية موضع التنفيذ:

  • تطهير متكرر لجميع المعدات ، بما في ذلك أطراف الشاشة والأجهزة الطرفية (لوحة المفاتيح والماوس والهاتف المشترك والاتصال الداخلي والميكروفون ، وما إلى ذلك) ، بعد استخدامها من قبل مستخدمين مختلفين لضمان النظافة في بيئة العمل.
  • اختيار واستخدام معدات الحماية الشخصية للحد من خطر العدوى بطريقة لا تعوق العمليات.
  • تجنب استخدام المصاعد إلى أقصى حد ممكن ، إذا لزم الأمر ، للحد من عدد الركاب وفقًا لقواعد التباعد الاجتماعي وضمان التطهير المنتظم للأسطح التي يتم الاتصال بها بشكل متكرر.
  • تجنب المصافحة والمعانقة وغيرها من الاتصالات الوثيقة بما يتماشى مع قواعد المباعدة الاجتماعية وتجنب لمس الوجه.

 

بيئة العمل (III)

يجب على أخصائي الصحة والسلامة المهنية تقديم توصيات إلى صاحب العمل و / أو ممثل صاحب العمل لوضع التدابير التالية موضع التنفيذ:

  • ضع عددًا كافيًا من حاويات النفايات الخالية من التلامس في مكان العمل.
  • احتفظ بإمدادات كافية من منتجات النظافة الشخصية في المراحيض والحمامات ، وضمان مراعاة قواعد النظافة الشخصية قبل وبعد استخدام المراحيض والحمامات وضمان التطهير المنتظم.
  • إحالة الموظفين الذين يعانون من الحمى أو السعال أو صعوبة التنفس أو حالات مماثلة لمقدم الرعاية الصحية في العمل من أجل الفحص الصحي ، إذا كانوا متاحين ، قبل بدء العمل ، إذا لم يكن متاحًا ، إحالة الموظفين الذين يعانون من هذه الحالات إلى المؤسسات الصحية.

 

بيئة العمل (IV)

يجب على أخصائي الصحة والسلامة المهنية تقديم توصيات إلى صاحب العمل و / أو ممثل صاحب العمل لوضع التدابير التالية موضع التنفيذ:

  • اتخاذ التدابير اللازمة للتأكد من أن ملابس العمل لا تتصل بالملابس الأخرى ويتم الاحتفاظ بها بشكل منفصل.
  • التأكد من أن الموظفين المسؤولين عن التنظيف والتخلص من النفايات تولي اهتماما صارما لنظافتهم الشخصية واستخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة.
  • تجنب استخدام موزعات النفايات وآلات الشاي في المناطق المشتركة إلى أقصى حد ممكن ، وتوفير المياه المعبأة للموظفين.
  • حدد الموظفين الذين اتصلوا بحالات COVID-19 المشتبه بها ، واحتفظ بسجل لتفاصيل الاتصال للأفراد الذين اتصلوا بالحالة المشتبه فيها ، واتبع مسار العمل الذي تنصح به مديرية الصحة الإقليمية / المحلية.

 

الاجتماعات والدورات التدريبية

يجب على أخصائي الصحة والسلامة المهنية تقديم توصيات إلى صاحب العمل و / أو ممثل صاحب العمل لوضع التدابير التالية موضع التنفيذ:

 

  • تأجيل الاجتماعات والدورات التدريبية حتى انتهاء التفشي.
  • عقد الاجتماعات والدورات التدريبية التي لا يمكن تأجيلها بسبب الالتزامات القانونية من خلال استخدام التعلم عن بعد والمؤتمرات عن بعد وأساليب مماثلة.
  • في الحالات التي يتعذر فيها التبديل إلى التعلم عن بعد ، تأكد من الحد الأدنى من الحضور بما يتفق مع قواعد الإبعاد والنظافة الاجتماعية.
  • الانخراط في أنشطة التوعية مع الموظفين لمنع انتشار فيروس كورونا ، ومشاركة الرسائل الرقمية ، ووسائل الإعلام أو استخدام أدوات التعلم عن بعد لتحقيق هذه الغاية.

 

الكافيتريات وأماكن الراحة

يجب على أخصائي الصحة والسلامة المهنية تقديم توصيات إلى صاحب العمل و / أو ممثل صاحب العمل لوضع التدابير التالية موضع التنفيذ:

  • ضمان تنظيم قائمة الانتظار والجدول بشكل صحيح في الكافيتريات وأماكن الراحة وفقًا لقواعد الإبعاد والنظافة الاجتماعية.
  • إذا أمكن ، قم بتوفير حصة واحدة من الطعام والمشروبات.
  • تطهير متكرر لضمان النظافة في الكافيتريات وأماكن الراحة.
  • اتخاذ الخطوات اللازمة للسماح للموظفين باتباع ممارسات النظافة الشخصية ، بما في ذلك تنظيف اليدين قبل وبعد الوجبات لمدة 20 ثانية على الأقل مع الكثير من الماء والصابون واستخدام المناشف التي يمكن التخلص منها.
  • توفير مواد للاستخدام مرة واحدة ، بما في ذلك التوابل وعيدان الأسنان والملح والملاعق والشوك والسكاكين والنظارات ، إلخ.
  • التأكد من مراعاة أفراد الكافتيريا لقواعد النظافة الشخصية واستخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة.

 

ملاحظة مهمة

 

توضح الإجراءات المدرجة في هذه الوثيقة الحد الأدنى من المتطلبات للجهود التي يتعين القيام بها في أماكن العمل لمكافحة تفشي فيروس كورونا. اعتمادًا على مجال النشاط ، وعدد الموظفين ، وبيئة العمل ، والعمل بنظام المناوبات وطرق العمل في مكان العمل ، ينبغي اتخاذ تدابير إضافية ، ويجب متابعة الإعلانات من قبل السلطات المختصة عن كثب.