دبلن III – لم شمل الأسرة ومسارات قانونية أخرى

عند تقديم طلبك للحصول على حماية دولية، سوف يتم أخذ بصماتك وبصمات أي من أفراد عائلتك الذين يزيد أعمارهم عن 14 سنة. سيتم إدخال البصمات في قاعدة البيانات المركزية الأوروبية EURODAC، والهدف من ذلك هو تنفيذ لائحة “دبلن III”

تحدد لائحة “دبلن III” الدولة الأوروبية المسؤولة عن دراسة طلبك.

الدول التي هي طرف في لائحة “دبلن III” هي: النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، هولندا، هنغاريا، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا والمملكة المتحدة (يشار إليهم فيما يلي باسم دول “دبلن III”).

ما هي الدولة التي ستدرس الطلب؟

إذا كنت قاصرا غير مصحوب و فرد من أفراد عائلتك (أحد الوالدين، الأخ/الأخت، العم/العمة، الخال/الخالة، الجد/الجدة) متواجدين بشكل قانوني في دولة من دول “دبلن III”، فإن ذلك البلد هو المسؤول عن دراسة طلبك. إذا كنت قاصرا غير مصحوب ولا أحد من أفراد عائلتك متواجد بشكل قانوني في أي دولة من دول “دبلن III”، فإن طلبك ستدرسه اليونان.

إذا كنت بالغا وكان أحد أفراد عائلتك يقيم في واحدة من دول “دبلن III” باعتباره مستفيدا من الحماية الدولية أو كطالب لجوء، فإن الدولة التي يقيم/تقيم فيها هي التي ستتحمل مسؤولية فحص طلبك إذا كنت ترغب في ذلك. أفراد العائلة هم (الزوج أو الزوجة) أو شريك الحياة (ليس في كل البلدان) والأبناء القُصّر غير المتزوجين.

إذا كان لديك تصريح إقامة، فإن الدولة المسؤولة عن دراسة طلبك هي دولة “دبلن III” التي أصدرت تصريح الإقامة، عندما تكون قد انتهت صلاحية التصريح لمدة لا تزيد عن سنتين.

إذا كانت لديك تأشيرة سفر، فإن الدولة المسؤولة عن دراسة طلبك هي دولة “دبلن III” التي أصدرت التأشيرة، عندما تنتهي صلاحية التأشيرة لمدة لا تزيد عن ستة أشهر.  إذا كان لديك أكثر من تصريح إقامة أو تأشيرة، فإن دولة “دبلن III” المسؤولة عن دراسة طلبك تعتمد على مدة وتاريخ انتهاء صلاحية تصاريح الإقامة أو التأشيرات.

إذا دخلت إلى دولة أخرى من دول “دبلن III” دون تصريح قبل الدخول إلى اليونان، فإن هذه الدولة هي المختصة بالنظر في طلبك. وتنتهي هذه المسؤولية بعد اثني عشر (12) شهرا من تاريخ الدخول غير النظامي.

في حال كنت تقيم في دولة أخرى من دول “دبلن III” لمدة خمسة أشهر متتالية قبل تقديم طلبك في اليونان، فإن دولة “دبلن III” هذه هي المسؤولة عن دراسة طلبك.

إذا دخلت بشكل قانوني إلى دولة من دول “دبلن III” التي لا تحتاج إلى تأشيرة ، فإن هذه الدولة هي المسؤولة عن دراسة طلبك.

إذا قدمت طلبك في منطقة عبور دولية لمطار تابع لدولة من دول “دبلن III”، فإن هذه الدولة هي المسؤولة عن دراسة طلبك.

إذا قدمت طلبك مسبقا في دولة أخرى من دول “دبلن III”، فإن هذه الدولة هي المسؤولة عن دراسة طلبك.

يمكن لدولة من دول “دبلن III”، بصرف النظر عن تطبيق المعايير المذكورة أعلاه، أن تقبل دراسة طلبك للحصول على الحماية الدولية لأسباب إنسانية.

إذا لم تكن أي من المعايير المذكورة أعلاه قابلة للتطبيق في حالتك، فإن الدولة المسؤولة عن دراسة طلبك في هذه الحالة هي اليونان.

إذا كانت دولة أخرى من دول “دبلن III” مسؤولة عن دراسة طلبك وقبلت دراسته، فإنه سيتم نقلك إلى دولة “دبلن III” الأخرى، على أبعد تقدير في غضون ستة أشهر من تاريخ قبول تلك الدولة دراسة طلبك.

لديك الحق في الطعن في هذا القرار أمام هيئة الاستئناف، ضمن المهلة المذكورة في القرار الذي ستحصل عليه.

عند تقديمك لطلب الحصول على الحماية الدولية، يجب إبلاغ هيئة اللجوء بما يلي:

1 )إذا كانت لديك تأشيرة دخول لأي دولة أخرى من دول  “دبلن III”،

2 )إذا كان لديك تصريح بالإقامة في أي دولة أخرى من دول  “دبلن III”،

3 )إذا دخلت اليونان بشكل غير قانوني عبر دولة  أخرى من دول “دبلن III”،

4 ) إذا كنت مقيم بشكل غير قانوني في دولة أخرى من دول “دبلن III” قبل وصولك إلى اليونان، وما المدة التي أقمتها،

5 ) إذا كان أي من أفراد عائلتك مقيما في دولة أخرى من دول “دبلن III”، وإذا كان كذلك، فما هو وضع إقامته في تلك الدولة

سيكون عليك تقديم كافة المعلومات المطلوبة وتقديم أي دليل تملكه (مثل تصاريح الإقامة الخاصة بك وبأفراد عائلتك، أو وثائق بشأن وضع عائلتك أو شهادات أخرى، أو تأشيرات دخول، أو وثائق تشهد بوجودك في دولة أخرى من دول “دبلن III” – مثل تذاكر السفر، أو إيصالات الفنادق، إلخ).

للمزيد من المعلومات حول لم شمل الأسرة وفقا لائحة دبلن III، وتشیر اللائحة هيئة اللجوء.

حالياً (سبتمبر 2020)، الموقع القديم لدائرة اللجوء (www.asylo.gov.gr ) لا يزال متاحاً ولكن لم يتم تحديثه ومن المتوقع إغلاقه.