الحصول على العمل


هل لدي الحق للعمل باليونان؟

إذا كنت طالب لجوء (قدمت طلبًا لتلقي الحماية الدولية)، وقد أكملت إجراءات تقديم طلبك لتلقي الحماية الدولية، ولديك “بطاقة متقدم للحصول على حماية دولية” ساري أو “بطاقة طالب لجوء” فإنه يحق لك الحصول على عمل براتب أو تقديم خدمات أو أعمال.

إذا كنت طالب لجوء، لا يحق لك أن تكون صاحب عمل خاص أو أن تؤسس شركتك الخاصة.

إذا كنت طالب لجوء مسجل مسبقًا، لن تستطيع الحصول على أي وظيفة قانونية حتى تستكمل إجراءات تقديم طلب اللجوء كاملة.

لاحظ أنه حتى تكون موظفًا قانونيًا، يجب أن تكون بطاقة طالب اللجوء الخاصة بك سارية، لذا لا تنس تجديد بطاقة طالب اللجوء حين تنتهي صلاحيتها.


هل أحتاج لتصريح عمل؟

لا، “تصريح العمل” كان شرطًا في السابق لطالبي اللجوء باليونان، وقد أُلغي بموجب القانون رقم 4375/2016 (المادة 69).

لاحظ أن أصحاب العمل والمحاسبين لا يعلمون دائمًا التطورات القانونية. قد تحتاج لتوضيح تفاصيل قانونية معينة أو مراجعتها أو طلب المساعدة من منظمة غير حكومية بموقعك لمناقشة حالتك مع أصحاب العمل والمحاسبين.


ما هي شروط العمل بشكل قانوني في اليونان؟

للعمل بشكل قانوني يجب أن يكون لديك رقم ضريبي (AFM) ورقم ضمان اجتماعي (AMKA).


كيف أحصل على رقم ضريبي  (AFM)؟

للحصول على رقم ضريبي باليونان يجب عليك الذهاب إلى مكتب الضرائب (DOY) الأقرب إلى محل إقامتك. يمكنك العثور على أقرب مكتب ضرائب باستخدام هذه القائمة. يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط متوفرة باللغة اليونانية).

عليك تقديم المستندات التالية بمكتب الضرائب:

  • النسخة الأصلية والمصورة من “بطاقة المتقدم للحماية الدولة” أو “بطاقة طالب اللجوء” وتكونا ساريتين؛
  • إثبات محل إقامتك إذا لم يكن عنوانك الحالي مدرجًا ببطاقة طالب اللجوء.

لاحظ أن الرقم الضريبي لكل المعاملات مع الخدمات العامة؛ سواء من أجل إيجار منزل/شقة أو شراء سيارة أو دراجة نارية، يسهل كافة المعاملات مع مقدمي الخدمة.


كيف أثبت محل إقامتي؟

إذا كان محل إقامتك مختلفًا عن ذلك المذكور بتصريح الإقامة، أو إذا لم يذكر تصريح إقامتك عنوانك، يمكنك تقديم طلب لمركز خدمة اللجوء للإعلان عن عنوانك واستلام شهادة تقدمها لمكتب الضرائب.

إذا كنت تعيش في منشأة أو موقع إقامة مفتوح أو شقة أو منشأة استقبال تابعة لمنظمة غير حكومية أو لأي أطراف آخرين (كمجلس البلدية)، يمكنك أن تطلب شهادة تثبت عنوانك من الهيئة التي تدير مساكن الإقامة تلك.

إذا كنت مستضافًا من قبل مواطن يوناني أو أي مهاجر أو لاجئ معترف به، عليك تقديم بيان رسمي مكتوب من هذا الشخص يصرح فيه أنه يستضيفك. ويجب أن يُذكر في هذا التصريح رقمهم الضريبي وشهادة بتوقيعهم في مركز خدمة المواطن أو KEP. علاوة على ذلك، ستحتاج إلى دليل يُثبت أنهم مالكي هذا العنوان أو مستأجرين فيه، كعقد إيجار أو عقد المنزل أو صورة من أي فاتورة خدمات.


حدِّث بياناتك بصفة مستمرة!

سيُطلب منك استيفاء طلب في أول تسجيل لك للحصول على الرقم الضريبي AFM إذا كان هناك أي تغيير في معلوماتك الشخصية. يمكنك الاطلاع على النموذج الذي يجب عليك استيفاؤه من هذا الرابط، باللغة اليونانية. قد تحتاج لطلب المساعدة بحيث يصبح النموذج جاهزًا للتقديم حين تذهب لمكتب الضرائب.

إذا كان لديك عنوان بريد إلكتروني، يمكنك التسجيل في نظام بيان الضرائب اليوناني عبر الانترنت “TAXISNET” والذي سيمكنك من إجراء المعاملات مع السلطات الضريبية عبر الانترنت. يمكنك العثور على المعلومات عبر هذا الرابط. يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.

إذا طرأ أي تغيير على عنوانك، عليك الذهاب لأقرب مكتب ضرائب لمحل إقامتك، وقدم إثباتًا على العنوان الجديد وحدث بياناتك الشخصية في مكتب الضرائب. إذا كنت مسجلًا بالفعل في TAXISNET” يمكنك التحقق من التغيرات عبر الانترنت.


كيف أحصل على رقم الضمان الاجتماعي (AMKA)؟

يجب أن يكون لديك رقم ضمان اجتماعي AMKA كي تستطيع العمل بصفة قانونية في اليونان. يجب أن يكون لديك رقم ضمان اجتماعي لتخضع للتأمينات وتستفيد من خدمات الضمان الاجتماعي فيما يتعلق بإصابات العمل والأمومة والمرض والإعاقة والبطالة والمسؤوليات الأسرية.

يضمن لك رقم ضمانك الاجتماعي الحصول على الحقوق المتعلقة بالعمل والتقاعد، كما يسهل حصولك على الرعاية الصحية بالمستشفيات والرعاية الصيدلانية. يمكنك الاطلاع على مزيد من التفاصيل عن رقم الضمان الاجتماعي عبر هذا الرابط. يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.

يمكنك تقديم طلب للحصول على رقم الضمان الاجتماعي من مكتب رقم الضمان الاجتماعي بالهيئة , أو بمركز خدمة المواطنين.(KEP-ΚΕΠ)

يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.

عند تقديم الطلب، عليك تقديم بطاقة طلب الحماية الدولية السارية الخاصة بك أو بطاقة طالب اللجوء وإثبات عنوانك.

لاحظ أن تجربة التقدم بطلب للحصول على رقم الضمان الاجتماعي تختلف من شخص لأخر. في بعض المناطق، يصدر رقم الضمان الاجتماعي بسرعة لطالبي اللجوء، في مناطق أخرى تطلب السلطات مزيدًا من الوثائق.

قد يواجه طالبو اللجوء المسجلين سابقًا بعض الصعوبات أكثر من طالبي اللجوء المسجلين بشكل كامل. إذا واجهت صعوبات، يمكنك طلب المساعدة من المنظمة غير الحكومية بمنطقتك.


ما هي حقوقي والتزاماتي كموظف؟

وفقًا للقانون اليوناني، يمتلك طالبي اللجوء نفس حقوق التأمين والعمل التي يمتلكها المواطنون اليونانيون. وهي تتعلق بالراتب الأساسي، بدلات الأسرة، ساعات العمل، الوقت الإضافي، الإجازة السنوية، الحد الأدنى للسن من أجل العمل، الاحتراف الصناعي والتدريب، إصابات العمل، الأمومة، المرض، البطالة والمعاشات.

في بعض الأحيان يكون من الضروري الحصول على رخصة خاصة أو بعض الشكليات الإضافية الأخرى لأنواع وظائف معينة. على سبيل المثال، إذا رغبت في العمل بمتجر يتطلب معايير نظافة عالية كالمطاعم والحانات والكافيتريات، سيكون عليك الحصول على شهادة صحية وتصريح عمل خاص يصدر من قسم الشرطة. يمكنك الاطلاع على معلومات أخرى عن هذا الأمر عبر هذا الرابط يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.


هل يجب علي دفع ضريبة إذا كنت أعمل باليونان؟

إذا كنت تعمل باليونان، يجب أن تقدم بيان ضريبة الدخل السنوي “دلوسي إيسوديماتوس” عن العام الماضي. يمكنك تقديمه لأقرب مكتب ضريبي يقع بالقرب من محل إقامتك. إذا كنت مسجلًا في TAXINET (نظام البيانات الضريبية اليونانية عبر الانترنت)، يمكنك إجراء المعاملات عبر الانترنت مع سلطات الضرائب. يمكنك الاطلاع على المعلومات باللغة اليونانية عبر هذا الراب.

لاحظ أن تقديم البيان الضريبي باللغة اليونانية قد يحتاج بعض المساعدة من شخص على دراية بهذه الإجراءات، وقد تفكر في طلب المساعدة من منظمة يونانية غير حكومية أو محاسب محترف.


كيف يمكنني فتح حساب بنكي في اليونان؟

قد تحتاج لامتلاك حساب بنكي من أجل الحصول على راتبك. إذا لم يكن لديك حساب بنكي، يمكنك فتح حساب بنكي بتقديم المستندات التالية للبنك.

  • النسخة الأصلية والمصورة من “بطاقة المتقدم للحماية الدولة” أو “بطاقة طالب اللجوء” وتكونا ساريتين؛
  • إثبات لعنوانك الحالي؛
  • شهادة تؤكد على عملك صادرة عن صاحب العمل ونسخة من عقد عملك؛
  • نسخة من مستند إصدار رقمك الضريبي (AFM)؛
  • المخالصة الضريبية (إيكاثاريستيكو إيفورياس) أو تصريح رسمي بأنك لم تقدم العائد الضريبي على الدخل باليونان.

لاحظ أن تجربة فتح حساب بنكي باليونان تختلف من شخص لأخر. بعض البنوك تكون إجراءاتها أسهل من الأخرى. قد تفكر في طلب مساعدة أصدقاء يونانيين أو منظمة يونانية غير حكومية.


هل يمكنني التسجيل كشخص غير عامل؟

إذا لم تكن تعمل وتبحث عن وظيفة، يحق لك التسجيل في سجل OAED، “منظمة القوى العاملة” بوزارة العمل. إذا قمت بالتسجيل، فقد تستفيد من خدمات OAED، كإخطارك بوظيفة إذا كان فيها منصب خالي يتماشى مع مؤهلاتك واهتماماتك واستلام نشرة البطالة. يمكنك أيضًا الحصول على خدمات واستشارات بما في ذلك تسجيل السيرة الذاتية وإعداد خطة عمل فردية وفرص المشاركة في برامج التدريب على العمل والتدريب المهني. يمكنك أيضُا الحصول على خدمات أخرى بناءً على موقعك. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات باليونانية عبر هذا الرابط

لاحظ أن هناك مكاتب قوى عاملة OAED بكل المناطق في اليونان. يمكنك العثور على المكاتب المحلية بالسؤال عنها في حيّك أو يمكنك الاطلاع على مواقعها باللغة اليونانية عبر هذا الرابط.

للحصول على نشرة البطالة، عليك تقديم ما يلي:

  • صورة من “بطاقة المتقدم للحماية الدولة” أو “بطاقة طالب اللجوء”؛
  • رقم AMKA؛
  • المخالصة الضريبية (إيكاثاريستيكو إيفورياس) أو تصريح رسمي يُفيد بأنك لم تقدم العائد الضريبي على الدخل باليونان.
  • فاتورة خدمات أو عقد إيجار ليثبت عنوانك؛
  • أي مستند آخر تعتبره OAED ضروريًا للتحقق من أنك لا تعمل.

إذا كنت قاصرًا، هل يحق لي العمل قانونًا؟

إذا كان عمرك 15 عامًا أو أكثر وحصلت على موافقة والديك أو موافقة الأشخاص الذين يمتلكون حق الرعاية الأبوية لك أو أوصياءك القانونيين، قد يتم توظيفك باليونان بشكل قانوني.

في حال عدم تقديم الموافقة، قد تقرر المحاكم اليونانية منحك تصريح للعمل بموجب طلب منك.

هناك لوائح خاصة لحمايتك كقاصر. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات باليونانية عن هذا الأمر عبر هذا الرابط

يحظر عمل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا باستثناء العمل في أنشطة فنية أو تجارية كالإعلانات والعمل في المسرح والسينما ويكون ذلك ممكنًا فقط بموجب شروط محددة.


هل يمكنني تقديم شكوى حول طريقة معاملتي؟

إذا كنت تواجه أي مشاكل في مقر عملك أو رغبت في التعرف على حقوقك أو رغبت في تقديم شكوى ضد صاحب عملك والبحث عن حل، يمكنك الاتصال بالمكتب المحلي لتفتيش العمل (SEPE). المكتب المحلي لتفتيش العمل SEPE هو آلية التحكم الخاصة بوزارة العمل لتطبيق قانون العمل في اليونان بشكل مناسب. وهي مصممة لحماية حقوق العمال وسلامة وصحة العمال.

يستطيع المكتب المحلي لتفتيش العمل SEPE التحري عن العمل غير المعلن وله أيضًا دور في الإعلان عن أي انتهاك لقانون العمل أو النصح بشأنه أو منع هذا الانتهاك. وتغطي هذه المكاتب جميع الأراضي اليونانية عبر شبكة من الخدمات الإقليمية.

يمكنك العثور على أقرب مكتب SEPE بالسؤال والبحث عنها عبر هذا الرابط. يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.


هل لدي الحق للعمل باليونان؟

نعم. إذا كنت لاجئًا معترف به أو مستفيدًا من حماية فرعية وتحمل تصريح إقامة ساري فيمكنك، مثلك مثل المواطنين اليونانيين الحصول على:

  • عمل براتب؛
  • تقديم خدمات أو عمل ما؛
  • ممارسة نشاط اقتصادي مستقل؛

يكون لأفراد عائلتك نفس الحقوق التي تملكها وبموجبها يحصلون على تصريح إقامة ساري.

لاحظ أنه حتى تكون موظفًا قانونيًا، يجب أن يكون تصريح إقامتك ساريًا، لذا لا تنس تجديد تصريح إقامتك حين ينتهي صلاحيته.


هل أحتاج لتصريح عمل؟

لا، “تصريح العمل” كان شرطًا مسبقًا للاجئين باليونان، وقد أُلغي بموجب القانون رقم 4375/2016 (المادة 69).

لاحظ أن أصحاب العمل والمحاسبين لا يعلمون دائمًا التطورات القانونية. قد تحتاج لتوضيح تفاصيل قانونية معينة كما ذُكر مسبقًا أو الرجوع إليها أو طلب المساعدة من منظمة غير حكومية بموقعك لمناقشة حالتك مع أصحاب العمل والمحاسبين.


ما هي شروط العمل بشكل قانوني في اليونان؟

للعمل بشكل قانوني يجب أن يكون لديك رقم ضريبي (AFM) ورقم ضمان اجتماعي (AMKA).


كيف أحصل على رقم ضريبي (AFM) ؟

للحصول على رقم ضريبي باليونان يجب عليك الذهاب إلى مكتب الضرائب (DOY) الأقرب إلى محل إقامتك. يمكنك العثور على أقرب مكتب ضرائب باستخدام هذه القائمة. يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط متوفرة باللغة اليونانية).

عليك تقديم المستندات التالية بمكتب الضرائب:

  • النسخة الأصلية و المصورة من تصريح الإقامة الساري.
  • إثبات محل إقامتك إذا لم يكن عنوانك الحالي مدرجًا بتصريح إقامتك.

لاحظ أن الرقم الضريبي لكل المعاملات مع الخدمات العامة؛ سواء من أجل إيجار منزل/شقة أو شراء سيارة أو دراجة نارية، يسهل كافة المعاملات مع مقدمي الخدمة.


كيف أثبت محل إقامتي؟

إذا كان محل إقامتك مختلفًا عن ذلك المذكور بتصريح الإقامة، أو إذا لم يذكر تصريح إقامتك عنوانك، يمكنك تقديم طلب لمركز خدمة اللجوء للإعلان عن عنوانك واستلام شهادة تقدمها لمكتب الضرائب.

إذا كنت تمتلك بطاقة طالب لجوء تحمل ختم “في انتظار صدور تصريح الإقامة”، فمن الضروري أن يكون عنوانك مدرجًا بالبطاقة.  إذا لم يكن عنوانك مدونا ، يمكنك الحصول على شهادة تصدرها هيئة اللجوء كما ورد أعلاه.  حين تحصل على تصريح إقامتك، عليك الذهاب مرة أخرى لمكتب الضرائب لتحديث بياناتك الشخصية. انظر النصيحة التالية لمعرفة كيفية تحديث بياناتك باستمرار.

إذا كنت تعيش في “منشأة أو موقع إقامة مفتوح” أو شقة أو منشأة استقبال تابعة لمنظمة غير حكومية أو لأي أطراف آخرين (كمجلس البلدية)، يمكنك طلب شهادة تثبت عنوانك من الهيئة التي تدير مساكن الإقامة تلك.

إذا كنت مستضافًا من قبل مواطن يوناني أو أي مهاجر أو لاجئ آخر، عليك تقديم بيان رسمي مكتوب من هذا الشخص يصرح فيه أنه يستضيفك. ويجب أن يُذكر في هذا التصريح رقمهم الضريبي وشهادة بتوقيعهم في مركز خدمة المواطن أو KEP. علاوة على ذلك، ستحتاج إلى دليل يُثبت أنهم مالكي هذا العنوان أو مستأجرين فيه، كعقد إيجار أو عقد المنزل أو صورة من أي فاتورة خدمات.


حدِّث بياناتك بصفة مستمرة!

سيُطلب منك استيفاء طلب في أول تسجيل لك للحصول على الرقم الضريبي AFM إذا كان هناك أي تغيير في معلوماتك الشخصية. يمكنك الاطلاع على النموذج الذي يجب عليك استيفاؤه من هذا الرابط، باللغة اليونانية. قد تحتاج لطلب المساعدة بحيث يصبح النموذج جاهزًا للتقديم حين تذهب لمكتب الضرائب.

إذا كان لديك عنوان بريد إلكتروني، يمكنك التسجيل في نظام بيان الضرائب اليوناني عبر الانترنت “TAXISNET” والذي سيمكنك من إجراء المعاملات مع السلطات الضريبية عبر الانترنت. يمكنك العثور على المعلومات عبر هذا الرابط. يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.

إذا طرأ أي تغيير على عنوانك، عليك الذهاب لأقرب مكتب ضرائب لمحل إقامتك، وقدم إثباتًا على العنوان الجديد وحدث بياناتك الشخصية في مكتب الضرائب. إذا كنت مسجلًا بالفعل في TAXISNET” يمكنك التحقق من التغيرات عبر الانترنت.

إذا كان لديك رقم ضريبي كطالب لجوء ومُنحت وضع اللاجئ أو الحماية الفرعية، عليك الذهاب لمكتب الضريبة لتحديث بياناتك الشخصية مع ذكر رقم تصريح الإقامة الخاص بك وتقديم نسخة عنه.


كيف أحصل على رقم الضمان الاجتماعي(AMKA)؟

يجب أن يكون لديك رقم ضمان اجتماعي AMKA كي تستطيع العمل بصفة قانونية في اليونان. يجب أن يكون لديك رقم ضمان اجتماعي لتخضع للتأمينات وتستفيد من خدمات الضمان الاجتماعي فيما يتعلق بإصابات العمل والأمومة والمرض والإعاقة والبطالة والمسؤوليات الأسرية.

يضمن لك رقم ضمانك الاجتماعي الحصول على الحقوق المتعلقة بالعمل والتقاعد، كما يسهل حصولك على الرعاية الصحية بالمستشفيات والرعاية الصيدلانية. يمكنك الاطلاع على مزيد من التفاصيل عن رقم الضمان الاجتماعي عبر هذا الرابط. يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.

يمكنك تقديم طلب للحصول على رقم الضمان الاجتماعي من مكتب رقم الضمان الاجتماعي بالهيئة , أو بمركز خدمة المواطنين .(KEP-ΚΕΠ)

يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.

حين تقدم الطلب، عليك تقديم “تصريح إقامتك” الساري مع إثبات لعنوانك.

لاحظ أن تجربة التقدم بطلب للحصول على رقم الضمان الاجتماعي تختلف من شخص لأخر. في بعض المناطق، يصدر رقم الضمان الاجتماعي بسرعة للاجئين، في مناطق أخرى تطلب السلطات مزيدًا من الوثائق. إذا واجهت صعوبات، يمكنك طلب المساعدة من المنظمة غير الحكومية بمنطقتك.


ما هي حقوقي والتزاماتي كموظف؟

وفقًا للقانون اليوناني، يمتلك اللاجئون نفس حقوق التأمين والعمل التي يمتلكها المواطنون اليونانيون. وهي تتعلق بالراتب الأساسي، بدلات الأسرة، ساعات العمل، الوقت الإضافي، الإجازة السنوية، الحد الأدنى للسن من أجل العمل، الاحتراف الصناعي والتدريب، إصابات العمل، الأمومة، المرض، البطالة والمعاشات.

في بعض الأحيان يكون من الضروري الحصول على رخصة خاصة أو بعض الشكليات الإضافية الأخرى لأنواع وظائف معينة. على سبيل المثال، إذا رغبت في العمل بمتجر يتطلب معايير نظافة عالية كالمطاعم والحانات والكافيتريات، سيكون عليك الحصول على شهادة صحية وتصريح عمل خاص يصدر من قسم الشرطة. يمكنك الاطلاع على معلومات أخرى عن هذا الأمر عبر هذا الرابط يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.


هل يجب علي دفع ضريبة إذا كنت أعمل باليونان؟

إذا كنت تعمل باليونان، يجب أن تقدم بيان ضريبة الدخل السنوي “دلوسي إيسوديماتوس” عن العام الماضي. يمكنك تقديمه لأقرب مكتب ضريبي يقع بالقرب من محل إقامتك. إذا كنت مسجلًا في TAXINET (نظام البيانات الضريبية اليونانية عبر الانترنت)، يمكنك إجراء المعاملات عبر الانترنت مع سلطات الضرائب. يمكنك الاطلاع على المعلومات باللغة اليونانية عبر هذا الرابط.

لاحظ أن تقديم البيان الضريبي باللغة اليونانية قد يحتاج بعض المساعدة من شخص على دراية بهذه الإجراءات، وقد تفكر في طلب المساعدة من منظمة يونانية غير حكومية أو محاسب محترف.


كيف يمكنني فتح حساب بنكي في اليونان؟

قد تحتاج لامتلاك حساب بنكي من أجل الحصول على راتبك. إذا لم يكن لديك حساب بنكي، يمكنك فتح حساب بنكي بتقديم المستندات التالية للبنك.

  • النسخة الأصلية و المصورة من تصريح الإقامة الساري؛
  • إثبات لعنوانك الحالي؛
  • شهادة تؤكد على عملك صادرة عن صاحب العمل ونسخة من عقد عملك؛
  • نسخة من مستند إصدار رقمك الضريبي (AFM)؛
  • المخالصة الضريبية (إيكاثاريستيكو إيفورياس) أو تصريح رسمي بأنك لم تقدم العائد الضريبي على الدخل باليونان.

لاحظ أن تجربة فتح حساب بنكي باليونان تختلف من شخص لأخر. بعض البنوك تكون إجراءاتها أسهل من الأخرى. قد تفكر في طلب مساعدة أصدقاء يونانيين أو منظمة يونانية غير حكومية.


هل يمكنني التسجيل كشخص غير عامل؟

إذا لم تكن تعمل وتبحث عن وظيفة، يحق لك التسجيل في سجل OAED، “منظمة القوى العاملة” بوزارة العمل. إذا قمت بالتسجيل، فقد تستفيد من خدمات OAED ،كإخطارك بوظيفة إذا كان فيها منصب خالي يتماشى مع مؤهلاتك واهتماماتك واستلام نشرة البطالة. يمكنك أيضًا الحصول على خدمات واستشارات بما في ذلك تسجيل السيرة الذاتية وإعداد خطة عمل فردية وفرص المشاركة في برامج التدريب على العمل والتدريب المهني. يمكنك أيضُا الحصول على خدمات أخرى بناءً على موقعك. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات باليونانية عبر هذا الرابط

لاحظ أن هناك مكاتب قوى عاملة OAED بكل المناطق في اليونان. يمكنك العثور على المكاتب المحلية بالسؤال عنها في حيّك أو يمكنك الاطلاع على مواقعها باللغة اليونانية عبر هذا الرابط.

للحصول على نشرة البطالة، عليك تقديم ما يلي:

  • تصريح إقامة ساري؛
  • رقم AMKA؛
  • المخالصة الضريبية (إيكاثاريستيكو إيفورياس) أو تصريح رسمي يُفيد بأنك لم تقدم العائد الضريبي على الدخل باليونان.
  • فاتورة خدمات أو عقد إيجار ليثبت عنوانك؛
  • أي مستند آخر تعتبره OAED ضروريًا للتحقق من أنك لا تعمل.

تقوم وزارة سياسة الهجرة بإعلام الحاصلين على إذن إقامة من مستحقي الحماية الدولية ( أي إذن إقامة لمستحقي اللجوء أو لمستحقي  الحماية المؤقتة) أنهم عندما يبحثون عن عمل، لهم الحق بالتسجيل في سجلات منظمة تشغيل القوى العاملة (ΟΑΕΔ) ( الإدارة الحكومية المختصة باختصاصات متعددة، من بينها، العمل على دعم العاطلين عن العمل وتهيئتهم للتشغيل) كعاطلين عن العمل. يمكن تسجيل الرجال والنساء الذين أتموا 18 عاماً وكذلك الفتيات والفتيان الذين أتموا 15 عاماً ولا يدرسون في المدارس.

            وهذا التسجيل ضروري لكي يستفيد المهتمون من برامج التدريب والدعم والتشغيل، وخدمات أخرى كما يمكنهم الاستفادة من  المزايا الممنوحة للأشخاص العاطلين المسجلين إذا استوفوا شروطاً إضافية على أساس كل حالة على حدة.

تقوم الإدارات المختصة في منظمة تشغيل القوى العاملة (ΟΑΕΔ) في جميع أنحاء البلد، بالتعامل مع تسجيل العاطلين عن العمل وفقا للتشريعات السارية وإبلاغ العاطلين المسجلين عن الخدمات والفوائد المتاحة التي يمكنهم الوصول إليها.

يجري التسجيل في سجلات البطالة لدى  منظمة تشغيل القوى العاملة (ΟΑΕΔ)، وكذلك بالنسبة لطالبي الحماية الدولية (طالبي اللجوء) الذين حصلوا على  بطاقة طالبي الحماية الدولية (ذات الطيات الثلاث) الصادرة عن إدارة اللجوء.

يمكن للمهتمين المقيمين في مرافق الاستضافة أو الشقق البحث عن مزيد من المعلومات من المنظمات التي تقدم المشورة أو مباشرة من الإدارات المختصة في  منظمة تشغيل القوى العاملة (ΟΑΕΔ).

يمكن البحث عن المعلومات ذات الصلة (باللغات اليونانية والإنجليزية والعربية والفارسية) على الموقع التالي:

  /https://help.unhcr.org/greece/living-in-greece/access-to-employment


إذا كنت قاصرًا، هل يحق لي العمل قانونًا؟

إذا كان عمرك 15 عامًا أو أكثر وحصلت على موافقة والديك أو موافقة الأشخاص الذين يمتلكون حق الرعاية الأبوية لك أو أوصياءك القانونيين، قد يتم توظيفك باليونان بشكل قانوني.

في حال عدم تقديم الموافقة، قد تقرر المحاكم اليونانية منحك تصريح للعمل بموجب طلب منك.

هناك لوائح خاصة لحمايتك كقاصر. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات باليونانية عن هذا الأمر عبر هذا الرابط

يحظر عمل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا باستثناء العمل في أنشطة فنية أو تجارية كالإعلانات والعمل في المسرح والسينما ويكون ذلك ممكنًا فقط بموجب شروط محددة.


هل يمكنني أن أبدأ عملي الخاص في اليونان؟

نعم، إذا كنت لاجئًا معترف به أو مستفيدًا من حماية فرعية، يحق لك تأسيس شركات تجارية وصناعية أو العمل كمهني مستقل. لكل مهنة متطلبات خاصة. قد تحتاج لأن يتم الإعتراف بشهادتك في اليونان ويمكنك القيام بذلك في أي من المعاهد التالية.

المنظمة القومية لاعتماد المؤهلات والتوجيه المهني. يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات باللغة اليونانية عبر هذا الرابط.

المنظمة متعددة التخصصات للاعتراف بالشهادات الأكاديمية والمعلومات. يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات باللغة اليونانية عبر هذا الرابط.

إذا أردت تأسيس عمل خاص بك فسيتوجب عليك التسجيل مسبقًا لدى هيئة التأمين على العاملين بعمل خاص (OAEE) ولدى “الغرفة”. هناك عدة غرف للصناعة والتجارة باليونان للتجار وللصناعات الصغيرة والمتوسطة وأشياء أخرى. يمكنك العثور على الغرفة ذات الصلة عبر هذا الرابط. يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.

وأخيرًا، عليك تقديم النماذج ذات الصلة لبدء العمل بمكتب الضرائب.

لاحظ أنك ستحتاج مشورة وتوجيه خاص للقيام بذلك. يمكن لمستشار العمل من مكتب OAED أو لمنظمة غير حكومية أو لمحاسب محترف أو محامي تقديم هذا النوع من المساعدة.


هل يمكنني تقديم شكوى حول طريقة معاملتي؟

إذا كنت تواجه أي مشاكل في مقر عملك أو رغبت في التعرف على حقوقك أو رغبت في تقديم شكوى ضد صاحب عملك والبحث عن حل، يمكنك الاتصال بالمكتب المحلي لتفتيش العمل (SEPE). المكتب المحلي لتفتيش العمل SEPE هو آلية التحكم الخاصة بوزارة العمل لتطبيق قانون العمل في اليونان بشكل مناسب. وهي مصممة لحماية حقوق العمال وسلامة وصحة العمال.

يستطيع المكتب المحلي لتفتيش العمل SEPE التحري عن العمل غير المعلن وله أيضًا دور في الإعلان عن أي انتهاك لقانون العمل أو النصح بشأنه أو منع هذا الانتهاك. وتغطي هذه المكاتب جميع الأراضي اليونانية عبر شبكة من الخدمات الإقليمية.

يمكنك العثور على أقرب مكتب SEPE بالسؤال والبحث عنها عبر هذا الرابط. يرجى العلم بأن المعلومات الواردة بهذا الرابط باللغة اليونانية.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)