خدمات الرعاية الصحية

يحق لطالبي اللجوء الحصول على الرعاية الصحية الأولية حسب قانون اللجوء. في الممارسة العملية ، يمكن أن يكون الوصول إلى الرعاية الصحية معقدًا. يتم  دعم قدر محدود من الرعاية الصحية الثانوية على أساس كل حالة على حدة, من قبل منظمة “دي آر سي” . المزيد من المعلومات متاح تحت هذا النص.

*** من المهم الإشارة إلى أن الاختلاف بين الرعاية الصحية الأولية والثانوية في البوسنة والهرسك يختلف تمامًا عن العديد من البلدان الأخرى. في البوسنة والهرسك ، تعتبر خدمات الرعاية الصحية المقدمة في مؤسسة تسمى ب  Dom zdravlja  بشكل عام خدماتَ الرعاية الصحية الأولية,  أما خدمات الرعاية الصحية المقدمة في المستشفى فتعتبر خدماتَ الرعاية الصحية الثانوية أو الثالثة. على هذا النحو ، فإن عددًا من الخدمات التي تعتبر رعايةً صحيةً أوليةً في أماكن أخرى ، فهي تُعتبر رعاية صحية ثانوية في البوسنة والهرسك – يعد ولادة الأطفال أحد الأمثلة المحددة على ذلك.


الرعاية الصحية في مراكز الاستقبال

الوصول إلى الرعاية الصحية أسهل بالنسبة لطالبي اللجوء المقيمين في أحد مراكز الاستقبال في البوسنة والهرسك. في كل من هذه المراكز ، يكون الأطباء إما في المركز نفسِهِ أو يقومون بزيارات منتظمة لتقديم فحوصات وإحالات إلى مراكز الرعاية الصحية المحلية لخدمات الرعاية الصحية الأولية عندما توجد الحاجة إليها. يتم دعم قدرٍ محدودٍ من الرعاية الصحية الثانوية على أساس كل حالة على حدة من قبل منظمة  DRC.


الرعاية الصحية خارج مراكز الاستقبال

بالنسبة لطالبي اللجوء المقيمين خارج أحد مراكز الاستقبال في البوسنة والهرسك ، فإن الحصول على الرعاية الصحية الأولية أكثر تعقيدًا. وفقًا للقانون ، فأنت تحتاج أولاً إلى بطاقة طالب لجوء السارية (“البطاقة الصفراء”) وتحتاج إلى الذهاب إلى مركز الصحة العامة في بلدية ترنوفو ، بعد تأكيد الموعد من قِبل قطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن. إذا لم تكن لديك بطاقة طالب لجوء السارية ، فإن القانون لا ينص على الرعاية الصحية الأولية ، على الرغم من أنه يجب توفير الرعاية الصحية الطارئة إذا لزم الأمر

بناءً على المكان الذي تتواجد فيه في البوسنة والهرسك ، فيمكنك الاتصال بمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ، أو بمنظمة “واشا براوا” (شريك المفوضية) ، أو بمنظمة DRC ، أو بمنظمة BHWI للحصول على المعلومات والمشورة فيما يتعلق بحقك في الحصول على الرعاية الصحية.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)