طلب اللجوء والوثائق المتعلقة به

البوسنة والهرسك هي طرف في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين و طرف في بروتوكولها لعام 1967 المتعلق بوضع اللاجئين ، وعلى الحكومة مسؤولية معالجة طلبات اللجوء والتخاذ القرارات

بشأن الذين سيُمنح لهم بوضع اللاجئ في البوسنة والهرسك.


من هو اللاجئ وما هو اللجوء؟

اللاجئ هو شخص أُجبر على الفرار من بلده الأصلي (أو بلد الإقامة السابق في حالة انعدام الجنسية) لأنه أو هي في خطر التعرض على أذى خطير للأسباب تتعلق بالعرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة أوقد كان في الحرب أو التعذيب أو المعاملة غير إنسانية والمهينة. التعريف الكامل للاجئين موجود في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وبروتوكول عام 1967 المتعلق بوضع اللاجئين.

عندما لا يمكن للمهاجر أن يعتمد على الحماية في بلده الأصلي، فيمكنه طلب حماية البلد الذي يجد نفسه فيه – في هذه الحالة ، البوسنة والهرسك. هذا هو المعروف أيضا باسم اللجوء. إذا كان هذا ينطبق عليك ، فيمكنك تقديم طلب للجوء لدى السلطات في البوسنة والهرسك.

تُمنح الحماية الفرعية في حال إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على وضع اللاجئ ، لكن لا يمكنك العودة إلى بلدك الأصلي أو إلى بلد إقامتك المعتادة إذا كانت هناك أسباب جدية للاعتقاد بأنك ستواجه خطرًا حقيقيًا بانتهاك حقوق الإنسان وحرياته ، مثل عقوبة الإعدام أو الموت ، التعذيب ، المعاملة غيرإنسانية أو المهينة ، أو التهديد الشديد حياتك أو سلامتك الجسدية بسبب العنف العشوائي في حالات النزاع المسلح الدولي أو الوطني.

ستفحص السلطات في البوسنة والهرسك طلبك وستتخذ قرارًا نهائيا وفقًا للقانون في البوسنة والهرسك. يمكنك أيضًا تقديم طلب لجوء نيابة عن زوجتك وأطفالك لا يزيد عمرهم 18 عامًا ، أو أطفالك الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا الذين يعانون من إعاقة عقلية أو جسدية وهم غير قادرين على تقديم طلب اللجوء بأنفسهم ، إذا كانوا أيضا في البوسنة والهرسك معك.

أثناء إجراءات اللجوء ، يجب عليك البقاء في البوسنة والهرسك. إذا غادرت البوسنة و ذهبت  إلى بلد آخر دون إذن,  بينما لا يزال طلب اللجوء الخاص بك في البوسنة والهرسك ، فسيتم إنهاء إجراءات اللجوء في البوسنة والهرسك.


متى وكيف أقدم طلب للجوء في البوسنة والهرسك؟

يمكنك طلب اللجوء على الفور عند لقاءك الأول مع شرطة الحدود أو مع الخدمة لشؤون الأجانب. تقديم طلب اللجوء في البوسنة والهرسك هوإجراءة  تتكون من سلسلة الخطوات. يحق لك الاستفسار والمساعدة القانونية المجانية في جميع مراحل إجراءات اللجوء.

الخطوة الأولى: التعبير عن نية الحصول على اللجوء

تسجيل نيتك في طلب اللجوء وإصدار ورقة نية صريحة لطلب اللجوء

يمكنك طلب اللجوء على الفور عند لقاءك الأول مع شرطة الحدود أو مع الخدمة لشؤون الأجانب. إذا أعربت في البداية عن نيتك في طلب اللجوء عند شرطة الحدود ، فسوف تحيلك شرطة الحدود إلى وحدة التابعة للخدمة لشؤون الأجانب. ستصدر لك الخدمة لشؤون الأجانب “شهادة نية صريحة لطلب اللجوء” (تُعرف أيضًا باسم “الورقة البيضاء”) ، مع صلاحية تصل إلى 14 يومًا. يجب عليك الاحتفاظ بتلك الورقة معك في جميع الأوقات. حاليًا ، إذا كنت في سراييفو ، فيمكنك التعبير عن نيتك في طلب اللجوء والحصول على ورقة نية اللجوء فقط خلال الخدمة لشؤون الأجانب المتواجدة  في مركز استقبال Ušivak المؤقت في بلدبة هادجيتشي ، بالقرب من سراييفو, فيما  بين الساعة 10:00 صباحًا و 02:00 ظهراً في أيام الأسبوع – هذا قابل للتغيير في وقت قصير.

ستقوم الخدمة لشؤون الأجانب بإحالتك ( في حالة احتياجتك للسكن , و اعتمادًا على المساحة المتاحة ) إلى أحد مراكز الاستقبال في البوسنة والهرسك.

باستثناء مركز الاستقبال المؤقت في Ušivak ، يرجى منك عدم الذهاب بشكل مستقل إلى أحد هذه المراكز. تحتاج إلى إحالة من SFA لاستيعابها.

يمكن لطالبي اللجوء أيضًا اختيار الإقامة في سكن خاص بهم. إذا اخترت الإقامة في سكن خاص ، فيجب عليك العثور على مكان إقامة ضمن صلاحية ورقة  النية لطلب اللجوء ثم عليك  تسجيل العنوان لدى الخدمة لشؤون الأجانب في غضون ثلاثة أيام.  لتسجيل العنوان الخاص بك ، فيجب على صاحب العقار مرافقتك إلى الخدمة لشؤون الأجانب.  بعد تسجيل عنوانك ، ستصدر لك الخدمة لشؤون الأجانب وثيقة أخرى  تثبت عنوانك المسجَّل (المعروف أيضًا باسم “البطاقة البيضاء”). ولتقديم طلب اللجوء رسميًا (بعد تسجيل العنوان)، يجب عليك تقديم “البطاقة البيضاء” الخاصة بالعنوان المسجل, إلى قطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن كعنوان التواصل معك للمقابلة الأولى لتسجيل اللجوء (المشمولة في النقطة 2 أدناه). يمكن لمحامي اللجوء من منظمة Vaša Prava  (شريك المفوضية) مساعدتك في هذه الإجراءة ، إما في أقرب مكتب Vaša Prava (شريك المفوضية) أو في مركز المعلومات التابع للمفوضية.

يجب عليك بعد ذلك انتظارإلى الاتصال من قبل  قطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن ، إما في أحد مراكز الاستقبال المذكورة أعلاه أو في عنوانك الخاص المسجل ، للترتيب لمقابلة تسجيل اللجوء الخاصة بك.

الخطوة الثانية : المقابلة الأولى

تسجيل طلب اللجوء الخاص بك في قطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن وإصدار بطاقة طالب اللجوء (المعروف أيضًا باسم “البطاقة الصفراء”)

بعد تعبيرك عن نيتك في طلب اللجوء ، سيتصل بك الشخص المسؤول عن تسجيل بقطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن ، إما في أحد مراكز الاستقبال المذكورة أعلاه أو على عنوانك الخاص المسجل ، لتحديد الموعد لمقابلة التسجيل. سوف يسألك موظفو قطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن عن الأسئلة والتفاصيل المتعلقة بطلب اللجوء الخاص بك وسوف يقومون بإملاء استمارة طلب اللجوء لتقديم الطلب الرسمي. يحق لك طلب حضور ممثل قانوني ، مثل المحامين من منظمة واشا براوا (شريك المفوضية) في وقت المقابلة. إذا كان عندك جوازالسفر أو وثيقة السفر ، فسيتم سحب الجواز أو الوثيقة منك مؤقتًا من قِبل قطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن ، في انتظار اتخاذ قرار نهائي بشأن طلبك.

بعد مقابلة التسجيل ، سيصدرلك قطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن بطاقة طالب اللجوء (“البطاقة الصفراء”) ، عادةً خلال ثلاثة أيام من تاريخ مقابلة التسجيل ، البطاقة صالحة لمدة ثلاثة أشهر. يجب عليك الاحتفاظ بهذه البطاقة معك في جميع الأوقات. سيتصل بك قطاع اللجوء بوزارة الأمن عندما تكون البطاقة  جاهزةً  لك. يحق لطالبي اللجوء المسجلين الإقامةُ في البلد حتى يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن طلب اللجوء ولهم عدد من الحقوق والواجبات ، كما هو موضح هنا.

الخطوةالثالثة: المقابلة الثانية

تحديد وضع اللاجئ

سوف يدعوك قطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن لإجراء مقابلة ثانية ، هذه المرة مع الموظف المسؤول لتحديد وضع اللاجئ ، الذي سيفحص قضيتك  وسيأخذ القرار بشأن طلبك خلال ستة أشهر. في حالات استثنائية ، يمكن تمديد هذه الفترة حتى 18 شهرًا. في حالات معينة ، قد يرفض قطاع اللجوء التابع لوزارة الأمن طلبك في إجراء سريع (خلال 30 يومًا). يحق لك البقاء في البوسنة والهرسك أثناء الانتظار على اتخاذ القرار ولديك الحق في طلب مساعدة المترجم الشفوي ومساعدة قانونية مجانية من بداية إجراءات اللجوء.

إذا كنت تستوفي الشروط المنصوص في قانون اللجوء ، فيمكنك منح وضع اللاجئ أو وضع الحماية الفرعية. إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك ، يحق لك تقديم رفع الشكوى. الموعد النهائي لتقديم هذا الشكوى هو ثمانية أيام في إجراء معجل و 15 يومًا في إجراء منتظم.

بمجرد تحديد وضع اللاجئ أو بمنحك وضع الحماية الفرعية ، تكون وزارة حقوق الإنسان واللاجئين مسؤولة عن رعاية حقوق واهتمامات اللاجئين في البوسنة والهرسك.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)