USA

حقوق وواجبات اللاجئين

وفقاً لقانون الهجرة الأمريكي، فإن اللاجئ هو شخص تم إعادة توطينه في الولايات المتحدة من خلال برنامج إعادة التوطين في الولايات المتحدة. توضح دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS) أن اللاجئ هو “شخص موجود خارج الولايات المتحدة؛ شخص ذو أهمية إنسانية خاصة للولايات المتحدة؛ شخص يثبت تعرضه للاضطهاد أو الخوف من الاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة؛ شخص لا يعاد توطينه في بلد آخر؛ وشخص يمكن قبوله في الولايات المتحدة.”

يطلب من اللاجئين احترام قوانين وانظمة الولايات المتحدة.

يجب أن يتلقى اللاجئين على الأقل نفس الحقوق والمساعدات الأساسية مثل أي أجنبي آخر مقيم قانونياً في الولايات المتحدة، بما في ذلك حرية الفكر والتنقل والتحرر من التعذيب والمعاملة المهينة.

لمزيد من المعلومات حول الأسرة والعمل وغيرها من حقوق وواجبات اللاجئين، يرجى زيارة صفحة دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS) (الموقع باللغة الإنجليزية، يمكنكم فهم المعلومات أدناه).


العمل في الولايات المتحدة

  • يمكنك العمل فور وصولك إلى الولايات المتحدة إذا كنت لاجئاً. عندما يتم قبولك في الولايات المتحدة، سوف تتلقى استمارة I-94 اللذي تحتوي على ختم قبول اللجوء. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم استمارة I-765 بالنيابة عنك، التي هي طلب تصريح العمل لكي تحصل على وثيقة العمل (EAD). بينما أنت في انتظار وثيقة العمل الخاصة بك يمكنك تقديم استمارة I-94 الذي هو سجل الوصول والمغادرة إلى صاحب العمل الخاص بك كدليل على ترخيصك للعمل في الولايات المتحدة.
  • لمزيد من المعلومات حول التوظيف في الولايات المتحدة، راجع “كيف أعرض على صاحب العمل بإن لي أذن للعمل في الولايات المتحدة؟ (ملف PDF، بحجم 686 كيلوبايت).”

إحضار عائلتك إلى الولايات المتحدة

  • إذا كنت لاجئاً في الولايات المتحدة وتريد أن ينضم إليك أفراد عائلتك من خارج الولايات المتحدة، يمكنك تقديم استمارة I-730، عريضة أقرباء اللاجئ / ممنوحي اللجوء، لزوجك/زوجتك واطفالك الغير متزوجين تحت سن ال21. يجب عليك تقديم الاستمارة خلال عامين من وصولك إلى الولايات المتحدة ما لم تكن هناك أسباب إنسانية تمنعك من التقديم قبل الموعد النهائي. لمزيد من المعلومات حول إحضار عائلتك إلى الولايات المتحدة، راجع صفحة عائلة اللاجئين وممنوحي اللجوء.
  • من الممكن ايضاً أن تكون مؤهلاً لتقديم شهادة صلة القرابة لزوجك/زوجتك أو طفلك (غير متزوج وأقل من 21 سنة) أو والديك. شهادة صلة القرابة هي استمارة تستخدم للم شمل اللاجئين وممنوحي اللجوء مع أقرب الأقارب الذين يتم تحديدهم على أن يكونوا لاجئين لكنهم خارج الولايات المتحدة. شهادة صلة القرابة تسجل معلومات عن العلاقات العائلية ويجب إكمالها لبدء عملية تقديم الطلب للأقارب الذين قد يكونوا مؤهلين لدخول الولايات المتحدة كلاجئين من خلال برنامج “قبول اللاجئين بالولايات المتحدة”. لمزيد من المعلومات حول الجنسيات الحالية المؤهلة للتقديم، راجع وزارة الخارجية الأمريكية، مكتب السكان واللاجئين والهجرة.

التقديم للإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء) (Green Card)


السفر إلى الخارج

  • إذا كنت لاجئا مستوطنا في الولايات المتحدة وترغب في السفر خارج الولايات المتحدة، فستحتاج للحصول على وثيقة سفر اللاجئين من أجل العودة إلى الولايات المتحدة. إذا لم تحصل على وثيقة سفر اللاجئين قبل المغادرة، فقد لا تتمكن من الدخول إلى الولايات المتحدة مرة ثانية. إذا عدت إلى البلد الذي هربت منه، فيجب عليك شرح كيف تمكنت من العودة بأمان. إذا تم قبولك كلاجئ، فقد يتم إنهاء وضعك كلاجئ إذا قررت حكومة الولايات المتحدة أنك لم تكن في الواقع لاجئاً في الوقت الذي تم قبولك فيه في الولايات المتحدة كلاجئ. ونتيجة لذلك، إذا كانت أنماط سفرك تشير إلى أنك لم تتعرض للاضطهاد سابقاً، أو أنه لم يكن لديك خوف مبرر من التعرض للاضطهاد بسبب وجود أرض محمية، أو أنك اضطهدت الآخرين، فقد تحتاج إلى شرح سفرك إلى هذا البلد لتجنب فقدان حقك كلاجئ. لمزيد من المعلومات حول الحصول على إذن للسفر إلى الخارج، راجع “كيف أحصل على وثيقة سفر للاجئين” (ملف PDF، 623 كيلوبايت).

حقك في أن تكون آمناً في مجتمعك

  • يمنحك وضع اللاجئ الحق القانوني في الولايات المتحدة، ولديك الحق في تلقي نفس المعاملة مثل مواطني الولايات المتحدة.
  • إذا كنت ضحية لاعتداء أو مضايقة، فعليك الاتصال بالشرطة على الفور: 911

حقوقك للدفاع عن مجتمعك

لديك الحق في:

  • الاتصال بالمسؤولين المنتخبين واللقاء بهم في مدينتك وولايتك وفي الكونغرس لتطوير العلاقة وتثقيفهم حول مساهمتك في المجتمع والبحث عن دعمهم لإعادة توطين اللاجئين والقضايا التي تهمك.
  • مشاركة قصتك كلاجئ للمساهمة في الرواية العامة عن اللاجئين.
  • الانضمام إلى أصوات متنوعة مثل موظفي إعادة التوطين، والقادة الدينيين، وأصحاب العمل، والعسكريين القدامى، وغيرهم من قادة اللاجئين، وأعضاء المجتمع الداعم لاتخاذ إجراءات معاً.
  • لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على مؤتمر اللاجئين.

حقوقك فيما يتعلق بالمقيمين الدائمين القانونيين والادانات الجنائية

  • يمكن أن تؤدي الجرائم البسيطة من قبل غير مواطني الولايات المتحدة إلى الترحيل.
  • إذا لم تكن مواطناً بعد وتم القبض عليك أو اتهامك بجريمة، فتأكد من أن محاميك يفهم وضع الهجرة الخاص بك. الاعتراف بالذنب كجزء من صفقة الإقرار بالذنب يمكن أن يعرّض وضعك القانوني للخطر وقد يؤدي في النهاية إلى الترحيل.

مصادر أخرى

لمزيد من المعلومات حول الحقوق كلاجئ في الولايات المتحدة، يرجى مراجعة هذا التقرير الذي أعدته خدمات الكنيسة العالمية ومركز اللاجئين على الإنترنت.