USA

حقوق وواجبات ممنوحي اللجوء

ممنوح اللجوء: هو الشخص الذي تم منحه اللجوء. يسمح لممنوحي اللجوء بالعمل في الولايات المتحدة، التقدم بطلب الحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي (Social Security)، طلب تصريحاً للسفر إلى خارج الولايات المتحدة، ويمكنهم طلب لإحضار أفراد العائلة إلى الولايات المتحدة. قد يكونوا ممنوحي اللجوء مؤهلين للحصول على فوائد فيدرالية أو فوائد من مكتب إعادة توطين اللاجئين، مثل المعونة الطبية (Medicaid) أو المعونة الطبية الخاصة باللاجئين.

بعد عام واحد، يمكن لممنوح اللجوء التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة القانونية (البطاقة الخضراء) أي (Green Card). بمجرد أن يصبح الفرد مقيماً دائماً، يجب عليه الانتظار أربع سنوات لتقديم طلب للحصول على الجنسية.

إذا تم منحك حق اللجوء، يرجى زيارة هذه الصفحة من موقع دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS) لإيجاد معلومات حول فوائد ومسؤوليات ممنوحي اللجوء في الولايات المتحدة (الموقع باللغة الإنجليزية يمكنكم فهم المعلومات أدناه).

حقوق ومسؤوليات ممنوح اللجوء


البقاء في الولايات المتحدة

مسموح لك بالبقاء في الولايات المتحدة.


مسموح لك بالعمل في الولايات المتحدة

إذا تم منحك حق اللجوء، فأنت مخول بالعمل في الولايات المتحدة سواء كنت تمتلك أو لم تحصل على بطاقة العمل (EAD). إذا لسببٍ ما لم تحصل على بطاقة العمل، فيجب عليك اعلام مكتب اللجوء الذي منحك اللجوء. يمكنك استخدام بطاقة العمل لتقديمها إلى صاحب العمل كوثيقة List A في استمارة I-9، استمارة التحقق من أهلية التوظيف. أنت مؤهل لاستخدام خدمات التوظيف من مراكز التوظيف، من ضمنها:

  • المساعدة للبحث عن وظيفة
  • إرشاد وظيفي
  • التدريب على المهارات المهنية
  • للمزيد من المعلومات، اتصل بالرقم 5627-872-877-1 أو استشر دائرة العمل (Department of Labor).

مالحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي (Social Security)

يمكنك التقديم على الفور للحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي (الغير مقيدة) من مكتب الضمان الاجتماعي بعدما تم منحك حق اللجوء. يمكنك الحصول على معلومات بطاقة الضمان الاجتماعي عن طريق الاتصال بإدارة الضمان الاجتماعي. لمزيد من المعلومات، راجع صفحة إدارة الضمان الاجتماعي (Social Security).


اللجوء للعائلة

يمكنك أن تطلب للحصول على اللجوء المشتق (اللجوء لأفراد الأسرة) لزوجك/زوجتك وأطفالك الذين تم ادراجهم في طلب اللجوء. لمزيد من المعلومات، راجع صفحة “عائلة اللاجئين وممنوحي اللجوء.”


الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء)(Green Card)

بعد عام واحد من وجودك في الولايات المتحدة، يمكنك تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء). يجب عليك تقديم استمارة I-485، طلب تسجيل إقامة دائمة أو تعديل الحالة الهجرية، لنفسك وكل فرد من أفرد الأسرة المؤهلين الذين يريدون أن يصبحوا مقيمين دائمين. لمزيد من المعلومات، راجع صفحة “البطاقة الخضراء لممنوحي اللجوء.”


الخدمات والمساعدات

قد تكون مؤهلاً لتلقي المساعدة من منظمة في منطقتك ممولة من مكتب إعادة توطين اللاجئين (ORR). قد تشمل الخدمات:

  • مساعدة مالية
  • مساعدة طبية
  • تحضير للتوظيف والتنسيب الوظيفي
  • تدريب اللغة الإنجليزية

يتوفر العديد من هذه البرامج لفترة زمنية محدودة بمجرد منحك حق اللجوء. لمزيد من المعلومات اتصل بالرقم 0365-354-800-1 أو راجع صفحة مكتب إعادة توطين اللاجئين.


وثائق السفر

  • يخضع ممنوحي اللجوء لقوانين خاصة للسفر خارج الولايات المتحدة. إذا كنت تخطط لمغادرة الولايات المتحدة، يجب أن تحصل على إذن مسبق عن طريق الحصول على وثيقة السفر للاجئين.
  • يجب على ممنوحي اللجوء السفر فقط مع وثيقة سفر اللاجئين الصادرة من الولايات المتحدة. إذا سافر ممنوح اللجوء بجواز سفر صادر من البلد الذي ادعى فيه الاضطهاد، فمن الممكن النظر إليه على أنه “يستفيد” من حماية حكومته. قد يؤدي ذلك إلى استنتاج الحكومة الأمريكية أن هذا الشخص لم يعد بحاجة إلى حماية اللجوء وقد يفقد هذا الشخص وضع اللجوء.
  • لمزيد من المعلومات، يرجى النظر الى صفحة “كيف أحصل على وثيقة السفر الخاصة باللاجئين” (ملف PDF، 623 كيلوبايت).

تغيير العنوان

  • يجب عليك إبلاغ دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS) بعنوانك الجديد في غضون 10 أيام من انتقالك. يمكنك القيام بذلك عن طريق:
  • التسجيل بخدمة الجيش الاحتياطية
    • يجب على جميع الذكور ممنوحي اللجوء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و26 التسجيل في خدمة الجيش الاحتياطية. إذا فشلت في التسجيل في خدمة الجيش هذا قد يؤثر على قدرتك على أن تصبح مواطناً أمريكياً أو الحصول على فوائد أخرى في الولايات المتحدة. للحصول على معلومات حول التسجيل في خدمة الجيش الاحتياطية، اطلع على صفحة “نظام خدمة الجيش الاحتياطية.”