إعادة التوطين

إعادة التوطين هو الحل الذي يمكن اللاجئين من الانتقال من بلد اللجوء إلى بلد آخر، حيث سيحصلون على الحماية والمساعدة.  تعمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة مع الحكومة التركية والدول الثالثة للعثور على حلول دائمة للاجئين الأكثر ضعفاً الذين يواجهون مخاطر تؤثر على حمايتهم في بلد اللجوء.

إعادة التوطين ليس حق. كما أن إعادة التوطين ليست عملية قائمة على التقديم. ويوجد عدد محدود جدا من أماكن إعادة التوطين المتاحة للمفوضية سنويا. والقليل من اللاجئين يستوفون المعايير الصارمة لإعادة التوطين. ويعاد توطين أقل من 1 في المائة من اجمالي اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

منح صفة اللاجئ لا تعني بالضرورة أن اللاجئ سيحال لإعادة التوطين.

تعمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتعاون مع المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا لتحديد الحالات الأكثر ضعفا لمعرفة ما إذا كان الأفراد مؤهلين لعملية إعادة التوطين. وتتخذ القرارات النهائية المتعلقة بإعادة التوطين من قبل البلدان المستقبلة وليس المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

إذا تم اختيار ملفك للنظر فيه لإعادة التوطين، ستتصل بك المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

إن كنت تعتقد أن وضعية ملفك تستحق المزيد من الاهتمام بسبب وضعٍ خاص، يرجى الاتصال بمركز اتصالات المديرية العامة لإدارة الهجرة على 157 أو على الخط الاستشاري للمفوضية على 68 48 444. ويمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحة مستشار الخدمات.

أسئلة شائعة


هل يمكنني أن أتقدم بطلب لإعادة التوطين؟

لا. إعادة التوطين ليست عملية قائمة على التقديم. حيث تقوم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين باستمرار بمراجعة الحالات الأكثر ضعفا المرسلة من طرف المديرية العامة لإدارة الهجرة لتحديد إذا ما كانت تفي بمعايير المفوضية لإعادة التوطين.  إذا تم اختيار ملفك للنظر فيه لإعادة التوطين، ستتصل بك المفوضية.

إعادة التوطين ليس حقًا ولا يحضى به كل شخص قد منح صفة اللاجئ.


هل يمكنني إختيار البلد الذي أود أن يعاد توطيني فيه؟

لا، لا يمكن للاجئين اختيار بلد إعادة التوطين.

الدول ليست ملزمة بقبول اللاجئين وبإعادة توطينهم. وتبلغ حكومات الدول المختلفة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عدد اللاجئين الذين ترغب في قبولهم كل سنة، كما أنها تضع معايير خاصة للحالات التي تود إستقبالها. إذا تم اختيارك من أجل عملية إعادة التوطين، ستقوم المفوضية باختيار بلد إعادة التوطين المناسبة لك من خلال مطابقة حالتك مع المعايير المحددة لبلدان إعادة التوطين.


ما هي الأسئلة التي ستُوجه لي خلال مقابلة إعادة التوطين؟

يتم إجراء مقابلة فردية مع كل لاجئ بالغ مدرج في الملف، وتتم المقابلة باللغة التي يفضلها اللاجئ. يمكن للاجئ أيضًا التعبير عن ترجيحه فيما يتعلق بجنس الشخص و/ أو المترجم الذي يجري المقابلة.

يتم كتابة المحتوى التفصيلي للمقابلة على شكل إلكتروني. وقد تكون المقابلة مسجلة صوتياً لأسباب مكافحة الاحتيال ولحماية اللاجئ.

يبقى المحتوى الكامل للمقابلة سري للغاية. ومن أجل ضمان القيام بمقابلة سلسة وتقييم عادل، يطلب من اللاجئ ضمان التحدث بصدق.

خلال المقابلة، سوف يسأل اللاجئ مجموعة من الأسئلة. المقابلة هي فرصة للاجئ للتحدث عن وضعه وللمفوضية للتمكن من فهم الحالة. يتم تذكير اللاجئ بتقديم أي هوية أو وثائق سفر أو وثائق أخرى ذات صلة قد تكون متوفرة.

إجراء مقابلة إعادة التوطين معك لا تضمن إعادة توطينك.

يرجى أيضا أن تتذكر أن إعادة التوطين هي عملية طويلة. قد تستغرق شهوراً أو أكثر من سنة، ويعتمد ذلك على بلدان إعادة التوطين وإجراءات التقييم وكذلك إيجاد سكن مناسب للاجئين.

ستكون المفوضية على اتصال بك خلال المراحل المختلفة لعملية إعادة التوطين. يمكنك أيضا زيارة موقع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على الموقع الإلكتروني UNHCR Turkey Results للحصول على آخر المستجدات المتعلقة بملفك، أو قم بالإتصال بخط الإستشارة التابع للمفوضية على الرقم 68 48 444.


قيل لي أنه إذا دفعت مالا لشخص ما، فسيتم إعادة توطيني. هل هذا صحيح؟

لا، ليس صحيح. جميع الخدمات التي تقدمها المفوضية وشركاؤها مجانية.

لا تثق بأي شخص أو أية منظمة تطلب الحصول على المال مقابل خدمات المفوضية وشركائها أو الحكومة التركية.

هذه المعلومات خاطئة تماماً. وهذه أعمال احتيالية تهدف إلى أخذ المال منك ولن تعيد توطينك. هؤلاء الأشخاص المخادعون يسعون إلى الاستفادة من وضعك. حاول أن تتجنبهم. قد يوفروا لك معلومات خاطئة لإقناعك بأنهم مرتبطون بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو شركائها أو الحكومة التركية. فلا تصدقهم.

إذا تم الاتصال بك من قبل شخص يدعي أنه يمكن أن يساعدك في قضيتك، يرجى إبلاغ المفوضية على الفور.

يمكنك الإبلاغ عن ذلك من خلال القنوات التالية:

  • يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى المفوضية السامية للاجئين في تركيا على العنوان: [email protected]
  • يمكنك وضع شكواك في صندوق الشكاوى. صناديق الشكاوى متاحة في جميع مكاتب المفوضية.
  • یمکنك تقدیم شکواك في ظرف مغلق إلی مکاتب شركاء المفوضیة، على ان يتم تسلیمھا إلی المفوضیة بالید.

ستؤخذ مخاوفك على محمل الجد و بشكل سري و هذا لن يأثر على ملف إعادة التوطين الخاص بك. إذا كنت لا ترغب في استخدام اسمك أو رقم ملفك، يمكنك تقديم شكواك بدون ذكر اسم.

إذا كان لديك أي معلومات عن أحد موظفي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتورط في أي نوع من أنواع الاحتيال، يرجى إبلاغنا عن طريق استخدام صناديق الشكاوى، أو تقديم شكوى إلى مكتب المفتش العام في مقر المفوضية في جنيف:

  • بريد الكتروني: [email protected]
  • فاكس سري: 7380 739 22 41+
  • العنوان: UNHCR, 94 Rue de Montbrillant, 1202 Geneva, Switzerland

إلى أين يمكنني الذهاب لطلب المساعدة بشأن قضية إعادة توطيني؟

إذا تم الإتصال بك من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أجل النظر في إعادة توطينك، ولديك أسئلة أو مخاوف بخصوص قضيتك، يرجى الاتصال بخط الاستشارة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على الرقم 68 48 444 للمزيد من المساعدة.


لقد تحققت من حالة قضيتي على موقع النتائج الخاص بالمفوضية، والتي تنص على أنني "غير مؤهل حاليًا لإعادة التوطين". فما يعني ذلك؟

يعني أنه بعد التقييم الدقيق لحالتك، صدر قرار بأن قضيتك غير مؤهلة لإعادة التوطين. وعليه، لن ترفع المفوضية قضيتك لإعادة التوطين. وللأسف، من غير المرجح أن يتم النظر في إعادة توطينك مرة أخرى في المستقبل. يرجى الملاحظة أنه لا توجد عملية استئناف لهذا القرار.

ومع ذلك، فإنك ستبقى تحت الحماية المؤقتة أو الحماية الدولية في تركيا، ولن تتغير حقوقك والتزاماتك وخدمات المساعدة المتاحة لك.

إن كنت تواجه مشاكل كبيرة، يرجى الاتصال بخط  الاستشارة الخاص بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على الرقم 68 48 444.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)