التسجيل

إرجاع الوثائق للاجئين السوريين في الأردن

منذ عام 2014، قامت المفوضية ومديرية شؤون اللاجئين السوريين بإرجاع 95% من الوثائق المُحتفظ بها في مركز رباع السرحان. لاسترجاع وثائقك المُحتفظ بها في مركز استقبال اللاجئين السوريين (رباع السرحان) ، يرجى التقدّم بطلب من خلال أي من القنوات التالية:

  • خط المساعدة التابع للمفوضية 064008000
  • مركز التسجيل التابع للمفوضية داخل أي من مخيمي الأزرق والزعتري
  • مكاتب مديرية شؤون اللاجئين السوريين

يرجى التأكد من توفّر الأوراق التالية لديك عند التقدّم بطلب استرجاع للوثائق:

  1. وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية أو إثبات تسجيل
  2. بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (البطاقة الأمنية الممغنطة)
  3. الوصل الزهري (إذا تواجد)

بعد تقديمك لطلب إسترجاع الوثائق، ستقوم المفوضية بمعالجة الطلب وستتلقى بعدها رسالة نصية من قبل المفوضية تُعلمك بموقع استلام الوثائق المحدّد حسب المحافظة. عند استلام الوثائق، يرجى تقديم الأوراق التالية:

  1. وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية أو إثبات تسجيل
  2. بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (البطاقة الأمنية الممغنطة)

للمزيد من المعلومات، اتصل بخط المساعدة التابع للمفوضية 064008000.جميع خدمات المفوضية مجانية.

إعادة الفتح التدريجي لمراكز التسجيل التابعة للمفوضية

تماشياً مع التوصيات الصادرة عن الحكومة الأردنية والإجراءات الإحترازية المعمول بها للحدّ من انتشار فيروس كورونا، ستقوم المفوضية في الأردن بالفتح التدريجي لمراكز التسجيل التابعة لها في عمّان والمفرق وإربد للمقابلات بحضور شخصي، وذلك لعدد محدود من الأفراد. ستقوم المفوضية بدعوة اللاجئيين من خلال رسائل نصية تتضمن الوقت والتاريخ المحدّدين. يرجى الالتزام الصارم بالوقت المحدّد، حيث أنه لن يتمكن المراجعون من الدخول لمركز التسجيل قبل أو بعد الموعد، وذلك تجنباً للإزدحام والتزاماً بالتباعد الإجتماعي في جميع الأوقات. يرجى حضور جميع أفراد الأسرة المسجلين في نفس الملف وإحضار الأوراق الثبوتية كافة وجميع نسخ وثيقة اللجوء / وثيقة طالب اللجوء منتهية الصلاحية. إذا كنت متزوجاً أو مطلقاً أو قد أنجبت طفلاً جديداً أو قد توفي أحد أفراد أسرتك منذ الزيارة الأخيرة للمفوضية، يرجى إحضار جميع الأوراق التي تؤكد هذه الأحداث أيضاً.

علماً بأن المفوضية ستستمر بإجراء أغلب أنشطتها عن بُعد من خلال جميع مكاتبها (عمان، المفرق، إربد)، فمن الضرورة القصوى الحفاظ على فعالية رقم الهاتف الأساسي المسجل لدى المفوضية.عند استلامك الرسالة النصية من المفوضية الخاصة بموعد مقابلة التجديد، يرجى قراءتها بعناية لمعرفة ما اذا كان موعد المقابلة الخاص بك وجهاً لوجه (بحضور شخصي) في مراكز التسجيل أو عن بُعد (من خلال المكالمات الهاتفية). للمقابلات التي تتم عن بُعد، سيتم التواصل مع اللاجئيين لاحقاً لدعوتهم للحضور إلى أقرب مركز تسجيل لغرض استلام وثيقة اللجوء المجدّدة، كما هو معمول به حالياً.

تعمل المفوضية عن كثب مع الحكومة الأردنية ومنظمة الصحة العالمية لمراقبة الحالة الوبائية واتخاذ التدابيير الضرورية لحماية الأشخاض الذين تعنى بهم المفوضية من فيروس كورونا.

تجنباً لنقل الشائعات و المعلومات الخاطئة، تأكد من أن مصدر المعلومات رسمي و موثوق دائماً. قم بمتابعة المفوضية في الأردن على منصتي فيسبوك وتويتر وتصفّح موقع مركز الدعم (help.unhcr.org/jordan) للحصول على آخر المستجدات. ستقوم المفوضية بالإعلان عن حدوث أي تغييرات فيما يخص آلية عمل مراكز التسجيل أو الأنشطة التي تقوم بها مراكز الدعم المجتمعي.

الوصول إلى المفوضية

إذا كنت في الأردن وترغب في الحصول على الحماية الدولية من المفوضية أو لديك سؤال حول المساعدة والخدمات المقدمة من قبل المفوضية بالتعاون مع شركائها، يمكنك الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية. رقم خط المساعدة التابع للمفوضية هو 064008000 حيث بإمكان المفوضية تقديم المساعدة عبر الهاتف من الساعة الـ8 صباحاً وحتى الساعة الـ4 مساءً.
إذا كان لديك حالة طارئة، بإمكانك التوجه إلى المفوضية في أي من مكاتبها (عمان والمفرق وإربد) وطلب الدخول إلى منطقة الاستقبال / منطقة الفلترة، وذلك من الأحد إلى الخميس. وسيتم استقبالك في منطقة االاستقبال من قبل أحد موظفي المفوضية الذي سيحدد ما تحتاج إليه ويحيلك إلى القسم الذي يمكن أن يساعدك في الإجابة.
إذا كنت لا تعيش بالقرب من مكتب المفوضية، يمكنك مراجعة أحد مكاتب الخدمة لدينا، والتي ستكون بمقدورها مساعدتك على إجابة سؤالك. ويمكنك أيضاً مراجعة أحد شركائنا أو مراكز الخدمة المجتمعية وفي حال لم يتمكنوا من الإجابة عن سؤالك، فسيحيلون سؤالك إلى المفوضية.
يمكنك أيضاً تقديم طلب ووضعه في الصناديق الزرقاء والتي سيتم مشاركتها مع الأقسام المعنية للمتابعة.

التسجيل

التسجيل هو الخطوة الأولى لبدء التواصل بين طالبي اللجوء والمفوضية. فإذا لم تستطع العودة إلى بلدك الأصل لأنك تخشى على حياتك، وترغب في طلب توفير الحماية الدولية من المفوضية، فيجب عليك أولاً القيام باجراءات التسجيل، حيث سيقوم المكتب بتسجيل المعلومات المتعلقة بك وبأسرتك، والأسباب التي دعتك إلى مغادرة بلدك الأصل.
للقيام بإجراءات التسجيل، يرجى الاتصال بخط المساعدة وطلب تحديد موعد جديد للتسجيل. رقم خط المساعدة التابع للمفوضية هو 064008000 وتقدم المساعدة عبر الهاتف من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 4 بعد الظهر

يرجى العلم بأنه:

  • إذا كنت من سكان محافظات الجنوب (الكرك أو معان أو الطفيلة أو العقبة أو من سكان مدينة الرويشد، فيرجى عدم القدوم إلى عمّان أو إربد أو المفرق للحصول على موعد. يرجى الاتصال بخط المساعدة أو التوجه إلى أحد مكاتب الخدمة المتنقلة المتوفرة في تلك المواقع وطلب تحديد موعد مع بعثة التسجيل المتنقلة.
  • يرجى إبلاغ مكتب الاستقبال أو الموظف في مكتب الخدمة المتنقلة أو خط المساعدة إذا كنت بحاجة إلى إجراء المقابلة مع شخص يتحدث لغة أو لهجة معينة.
  • إذا كان أحد أفراد العائلة في المستشفى، أو غير قادر على مغادرة المنزل بسبب احتياجات خاصة، أو إن كانت سيدة حامل وموعد ولادتها قريب، أو إن كان شخص كبير في السن أو يعاني من ظرف صحي ما، فيمكنك مراجعة أي من مكاتب المساعدة التابعة للمفوضية وطلب إجراء زيارة منزلية أو في المستشفى. الرجاء توضيح سبب عدم إمكانيتك من القدوم أنت أو أحد أفراد عائلتك إلى المكتب لإجراء المقابلة.
  • لا تحتاج إلى إحضار أفراد عائلتك عندما تأتي لطلب موعد، ولكن عليك إحضار جميع أفراد العائلة للتسجيل وإحضار جميع الوثائق الخاصة بك، بما في ذلك:
    وثائق الهوية: جواز السفر، الهوية الوطنية، رخصة القيادة
    – الطاقة الأمنية الصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية – للسوريين فقط)
    – دفتر العائلة ودفتر الخدمة العسكرية
    – عقد الزواج / الطلاق
    – شهادات ميلاد الأطفال
    – الشهادات الدراسية وشهادات التوظيف
    – تصريح العمل في الأردن
    – التقارير الطبية
    – أوراق الحضانة
  • يرجى العلم أنه إذا كان لديك وثيقة واحدة أو اثنتين من تلك المذكورة أعلاه، فلا توجد مشكلة؛ أحضر المتوفر لديك. يمكنك التسجيل لدى المفوضية حتى إذا لم يكن لديك أية وثائق. سيتم سؤالك عن سبب عدم وجود أي مستندات، ومن ثم ستستمر إجراءات التسجيل. يرجى إبلاغ مكتب الاستقبال  في هذه الحالة.

بمجرد وصولك لاجراء عملية التسجيل، ستحتاج إلى تعبئة نموذج التسجيل. ويتعين على الزوجين وأفراد الأسرة البالغين (فوق 18 سنة) تعبئة نماذج منفصلة. سيتضمن النموذج أسئلة تتعلق بإسمك وتاريخ ميلادك وجنسيتك ومكان ميلادك وأفراد عائلتك وكذلك أسباب مغادرة بلدك.
من المهم جداً أثناء التسجيل أن تقدم معلومات كاملة وصحيحة وعلى قدر علمك. فإذا كنت قد دخلت بلد اللجوء مستخدماً هوية بديلة أو لديك أي معلومات تخشى الكشف عنها بأن تؤثر سلبياً على ملفك لدى المفوضية، فيرجى الأخذ بعين الاعتبار أننا نتعامل مع معلوماتك بسرية تامّة ولن يتم مشاركتها مع أي طرف ثالث إلا عند الحاجة وبعد الحصول على موافقتك الخطيّة. سيُطلب منك التوقيع على وثيقة لتأكيد صحة بياناتك وتقديم رقم هاتف أو عنوان يمكننا من خلاله التواصل معك.

لغايات ضمان حمايتك في الأردن، إن المفوضية مُلزمة بمشاركة أسماء طالبي اللجوء واللاجئين وتاريخ تسجيلهم وتاريخ وصولهم ونقطة دخولهم إلى الأردن مع السلطات الأردنية. سيتم تزويدك بجميع التفاصيل خلال مقابلة التسجيل الأولى لك، كما وسيتم طلب موافقتك.

خلال مقابلة التسجيل، ستقوم المفوضية بطلب موافقتك لمشاركة البيانات الأساسية (مثل الإسم وتاريخ الميلاد وبلد الأصل) مع شركاء من المنظمات الإنسانية وذلك لغرض تقديم المساعدات. وفي حالات محدّدة، قد يتطلّب أيضاً مشاركة بعض المعلومات الأساسية حول أي صعوبات معيّنة تواجهها وذلك لنفس الغرض. يحق لك الاستفسار عن الشركاء الذين نقوم بمشاركة هذه البيانات معهم والذين قد يتلقّونها منّا والسبب لمشاركة هذه البيانات وأي من البيانات ستقوم المفوضية بمشاركتها. في حال عدم موافقتك إعطاء المفوضية المفوافقة على مشاركة هذه البيانات، فلن تقوم المفوضية بمشاركتها مع أحد. كما ويمكنك سحب موافقتك لمشاركة البيانات في أي وقت.

وفي الوقت نفسه، تبقى جميع المعلومات الأخرى المقدمة للمفوضية سرية – ولا تتم مشاركة أي معلومات تتعلق بملفك أو أسباب مغادرتك أو المخاوف المتعلّقة بعدم العودة لبلد الأصل مع أي طرف ثالث دون الحصول على إذن خطي منك، بما في ذلك السلطات الأردنية. ولا يُسمح للمفوضية في أي وقت من الأوقات بمشاركة معلومات عنك مع بلدك الأصل. يرجى العلم بأن جميع البيانات الخاصة بك محفوظة في محرّكات المفوضية والتي تخضع لأعلى معايير الأمن.

يتيح تزويد المفوضية بأحدث بيانات أرقام الاتصال الخاصة بك فرصة للبقاء على تواصل معك وإطلاعك على التغييرات التي تطرأ على ملفك. وإذا لم يكن لديك رقم هاتف، فالرجاء تزويدنا برقم هاتف صديق أو قريب يمكنه مساعدتنا على الاتصال بك. ويرجى الحرص على تحديث رقم هاتفك في سجلات المفوضية.

ما يمكن توقعه خلال مقابلة التسجيل:

  • قبل بدء مقابلة التسجيل، يقوم موظف المفوضية بتوضيح الهدف منها وطبيعة الأسئلة التي سيتم طرحها والخطوات التي ينبغي اتباعها.
  • إذا كنت تفضل أن يكون الشخص الذي يجري المقابلة أو المترجم من جنس معيّن، فيجب عليك طلب ذلك.
  • سيتم خلال المقابلة تحديد رقم ملف لك ولعائلتك، بالإضافة إلى رقم فردي لكل فرد من أفراد العائلة. وسيتم ربط هذه الأرقام بسجلك لدى المفوضية والتي ستكون بمثابة مرجعية ضمن المفوضية وكذلك مع الشركاء. وسيتم تسجيل كلا الرقمين على وثيقة طلب اللجوء.
  • سيقوم موظف التسجيل خلال المقابلة بجمع معلومات عنك وعن جميع أفراد أسرتك. وهذا يعني أن الموظف سيحتاج إلى التحدث معك، ومع كل فرد في عائلتك، بما في ذلك أطفالك وزوجتك. وسيتم أخذ صورة شخصية لكل أفراد أسرتك ومسح بصمة العين لكل شخص يبلغ من العمر 5 سنوات فما فوق، كما هو مُحدّد بالإجراءات المتعلقة بخدمات التسجيل لدى المفوضية. تقوم المفوضية بجمع المعلومات بهدف تحسين آلية التعرّف على الأفراد وإدارة الأمور المتعلّقة بالتسجيل والوثائق. فهذا الإجراء يساعد على توثيق ملفك وهويّتك. يرجى العلم بأنه يتم حفظ معلوماتك وبياناتك في محرّكات آمنة والمفوضية وحدها من يمكنه الوصول لهذا البيانات والتي لا يتم مشاركتها مع أي طرف ثالث. يتم تمكين التحقق من الهوية من قبل المفوضية ولغرض تقديم المساعدة فقط (للمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على آخر فقرة أدناه). إذا كان لديك سبب جدير لعدم السماح للمفوضية بتسجيل بصمة العين الخاصة بك، أو إذا كان لديك حالة صحيّة أو ضرر بالعين، يرجى إعلام موظف التسجيل. سيتم إكمال عمليّة التسجيل دون الضرورة لمسح بصمة العين. سيتم تصوير جميع الوثائق التي قدمتها في المقابلات وإرفاقها بملفك وإرجاع النسخ الأصلية لك.
  • سيتم إعادة التأكد من كل المعلومات التي قمت بمشاركتها قبل انتهاء المقابلة. في هذه اللحظة، بإمكانك الاستفسار عما تريد.
  • هناك محلات صغيرة تبيع وجبات خفيفة في المركز، ولكننا نشجعك على إحضار الطعام معك لك ولعائلتك حيث أن الوقت الذي ستقضيه في المركز قد يستغرق من 3 إلى 5 ساعات. وبالنسبة إلى المياه فهي متاحة مجاناً داخل المركز. وهناك ركن مخصص للرضاعة الطبيعية  للأمهات وأطفالهن كما وستجد منطقة لعب آمنة للأطفال.
  • يتم تزويدك في نهاية المقابلة بوثيقة طلب اللجوء لدى المفوضية والتي تتضمن معلومات عنك وعن جميع أفراد العائلة، وتؤكد أنك أصبحت الآن من “الأشخاص المشمولين برعاية المفوضية” وتحت مظلة الحماية الدولية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن. ويرجى إبقاءها بحوزتك دائماً.
  • تعتبر وثيقة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مهمّة للغاية، حيث أنها تمكنك من تسجيل أطفالك في المدارس الحكومية. ويمكنك أيضاً تقديمها إلى الشرطة أو المسؤولين الحكوميين لتأكيد تسجيلك لدى المفوضية. إلا أنها لا تعتبر بطاقة إقامة أو تصريح عمل.
  • يجب تجديد وثيقة طلب اللجوء الصادرة عن المفوضية كل عام حتى تبقى سارية المفعول. ولغايات تجديد الوثيقة، عليك طلب موعد مع المفوضية قبل شهر واحد على الأقل من تاريخ انتهاء الوثيقة. وبالنسبة لمقابلة التجديد، يرجى الاتصال بخط المساعدة على الرقم 064008000 ليتم تحديد الموعد. يمكنك أيضاً مراجعة أحد مراكز التسجيل في المناطق الحضرية أو مكاتب الخدمة المتنقلة التابعة للمفوضية إذا كنت من سكان محافظة الكرك أو معان أو الطفيلة أو العقبة أو مدينة الرويشد. كما ويتوجب عليك إحضار جميع أفراد أسرتك وجميع المستندات الخصة بك.

إستخدام بصمة العين لغرض إيصال المساعدات

عند الحصول على المساعدة النقدية المقدمة من قبل المفوضية أو شركاء آخرين، يحق لك استخدام ماسح قزحية العين (أي بصمة العين) للتحقق من هويتك عند عملية السحب. ضمن هذا الترتيب، يرجى العلم بأنه لا يتم مشاركة بياناتك مع أي طرف. بدلاً من ذلك، يقوم النظام بالتحقق من هويتك للمزود المالي عن طريق مطابقة مسح قزحية العين (بصمة العين) الخاص بك وإرجاع نتيجة مطابقة المسح فقط إلى المزود. يضمن هذا الاستخدام لمسح قزحية العين في توزيع المساعدة بأن لا يمكّن أحد غيرك الوصول إلى المساعدة أو سحبها. إذا كنت مؤهلاً للحصول على المساعدة ولكن لا ترغب في استخدام ماسح قزحية العين (بصمة العين)، يرجى إبلاغ المفوضية من خلال الاتصال بخط المساعدة. ستقوم المفوضية بتقييم سُبُل تقديم المساعدة الأخرى معك. يرجى الملاحظة بأن المفوضية والمنظمات الإنسانية في الأردن تقدّم المساعدة للاجئين بناءً على معايير معيّنة. تسجيل البيانات ليس جزءً من عملية تحديد الأهلية هذه. وبالتالي، من المهم الملاحظة بأنه في حال قررت عدم السماح باستخدام ماسح قزحية العين لإيصال المساعدة، فقد تبقى مؤهلاً للحصول على المساعدة. تستخدم المفوضية هذه الآلية لإيصال المساعدات النقدية لأنها توفر حماية أكثر فعالية للاجئين مما يضمن عدم تمكّن أي شخص آخر من الوصول إلى مساعدتك. في ظرف الجائحة الذي يكون فيها توزيع البطاقات والأرقام السرّية والتحقق الشخصي أمراً صعباً، يمكن للمفوضية والشركاء الاستمرار في إدراج عائلات جديدة في برامج المساعدة حيث لا توجد حاجة للتحقق أو لتوزيع رموز شخصياً على المستفيدين.

يرجى العلم بأنّ جميع الخدمات التي تقدمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مجانية، بما في ذلك التسجيل. للمزيد من المعلومات عن الإبلاغ، يرجى تصفح هذا الموقع.

إضغط هنا للعودة إلى القائمة الرئيسية


معلومات ذات صلة

تحديد وضع اللجوء
إعادة التوطين
خط المساعدة
المكاتب، مراكز الخدمة المجتمعية، مكاتب الخدمة المتنقلة التابعة للمفوضية