التسجيل وتحديد وضع اللاجئ مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

قامت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بإنهاء عملية التسجيل وتحديد وضع اللاجئ في تركيا في 10 سبتمبر 2018

المديرية العامة للإدارة الهجرة (DGMM)، باعتبارها السلطة الوطنية التي يعهد بها قانون الأجانب والحماية الدولية، هي المسؤولة عن تسجيل ومعالجة طلبات الحماية الدولية. قدمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الدعم لـ المديرية العامة للإدارة الهجرة خلال عملية تشكيلها، بما في ذلك تسجيل المتقدمين للحماية الدولية وعمليات الإحالة.

واعتبارا من 10 سبتمبر 2018، توقفت المفوضية عن تسجيل وإحالة الأجانب الذين يرغبون في التقدم بطلب للحماية الدولية في تركيا. اعتبارا من 10 سبتمبر 2018، توقفت المفوضية عن تنفيذ إجراءات تحديد وضع اللاجئ.

حسب القانون الخاص بالأجانب والحماية الدولية، على الأجانب الذين يرغبون في التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية في تركيا التوجه إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة (PDMM) في المدن عند دخول البلاد. سوف تبدأ  وتجري المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة التسجيل والمعالجة الإضافية لطلبات الحماية الدولية المقدمة من الأفراد.

وستواصل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أنشطتها المتعلقة بالحماية، بما في ذلك تقديم خدمات المشورة، إلى اللاجئين وطالبي اللجوء في تركيا. إذا كانت لديك احتياجات حماية أو كنت في حاجة إلى مشورة حول الإجراءات أو حول حقوقك والتزاماتك في تركيا، فيمكنك الاتصال بمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والمنظمات الشريكة لها. ستستمر مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الوصول إلى المتقدمين بطلبات الحماية الدولية، وبموافقة مقدم الطلب، على المعلومات المتعلقة بطلب الحماية الدولية التي يقدمها الفرد. للمديرية الإقليمية لإدارة الهجرة (PDMM).

في هذا السياق:

إذا وصلت مؤخراً إلى تركيا ولم تقوم بالتسجيل من قبل المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة بعد:

  • يرجى الذهاب إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة عند وصولك إلى تركيا والتقدم بطلب التسجيل في أقرب وقت ممكن.
  • ليست هناك حاجة للحصول على خطاب إحالة من المفوضية في أنقرة من أجل تقديم طلب الحماية الدولية في المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة. يمكنك الذهاب إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة في موقعك أو في أي محافظة أخرى.
  • إن إكمال تسجيلك مع المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة سيضفي الشرعية على إقامتك في تركيا. سيتم لك إصدار بطاقة هوية تحمل رقم الهوية الخاص بالأجانب، والذي سيتيح لك الوصول إلى الحقوق والخدمات وفقًا للتشريعات التركية.
  • طلبات الحماية الدولية تستقبل من قبل 81 مقاطعة بينما لا يُسمح بالإقامة الدائمة في بعض المدن بموجب التشريع. إذا تقدمت بطلب إلى إحدى المقاطعات التي لا يُسمح فيها بالإقامة، فستتم إحالتك إلى مقاطعة يتم فيها تنظيم الإقامة طويلة الأجل – وتظهر هذه المحافظات باللون الأخضر على الخريطة.
  • ستحدد المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة احتياجاتك من نقاط الضعف والحماية. إذا كان لديك أي احتياجات خاصة، يرجى إبلاغ المحاور في المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة. استنادًا إلى تقييم، قد يتم منح الأولوية لطلبك.
  • ستواصل المفوضية وشركاؤها توفير خدمات الحماية، بما في ذلك تقديم المشورة،إلى طالبي الحماية الدولية و اللاجئين في تركيا. إذا كانت لديك احتياجات حماية أو كنت في حاجة إلى مشورة، يمكنك الاتصال بمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والمنظمات الشريكة لها.
  • ستستمر المفوضية في الوصول إلى المتقدمين بطلبات الحماية الدولية، وبموافقة مقدم الطلب، على المعلومات المتعلقة بطلب الحماية الدولية التي يقدمها الفرد.

تم الإشارة إلى المناطق التي يمكنك الإقامة فيها في تركيا باللون الأخضر: 

يمكنك أيضًا قراءة المزيد حول إجراءات اللجوء والحماية الدولية من هنا.

إذا واجهتك أي صعوبات أو احتجت إلى أي معلومات إضافية متعلقة بالتسجيل مع السلطات التركية، فيمكنك الاتصال بـ المديرية العامة للإدارة الهجرة والمفوضية عبر الخطوط الساخنة التالية:

مركز اتصالات المديرية العامة للإدارة الهجرة للآجانب 157 –  YIMER
خط استشارات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة آسام 4444868

الأسئلة المكررة


لقد أتممت مقابلة تحديد وضع اللاجئ مع المفوضية. هل سيتم إصدار قرار مقابلتي؟

سوف تقوم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بالتواصل مع جميع الأفراد الذين أجروا مقابلة تحديد وضع اللاجئ لإعلامهم بنتيجة المقابلة. لن تصدر المفوضية قرارات رسمية؛ ومع ذلك، إذا كنت قد أجريت مقابلة تحديد وضع اللاجئ، فسوف تقوم المفوضية بإخبارك عن أهليتك للنظر في إعادة التوطين.

ومع ذلك، يرجى ملاحظة أن المديرية العامة لإدارة الهجرة هي السلطة الوحيدة المسؤولة عن صنع القرار في البلد. ومن المهم جدًا متابعة حالتك مع المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة.

(اعتبارًا من 10 سبتمبر 2018، لن تتم إدارة مقابلات تحديد وضع اللاجئ في تركيا إلا من خلال المديرية العامة لإدارة الهجرة ومديرياتها الإقليمية، وفقًا لمسؤولياتها بموجب التشريعات التركية. لذلك من المهم جدًا أن تذهب للمديرية الإقليمية لإدارة الهجرة في تاريخ مقابلتك وأن تنتظم بواجبك في التوقيع).


لقد قدمت طلب إستئناف إلى المفوضية. هل سأتلقى قرارًا بشأنه؟

لم تعد المفوضية تقوم بإجراء إجراءات تحديد وضع اللجوء في تركيا، وبالتالي لم تعد تتعامل مع قرارات الإستئناف أيضاً. لذلك، لن تتلقى قرارًا رسميًا بشأن الإستئناف. يرجى متابعة حالتك مع المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة.


لقد قدمت طلبًا بإعادة فتح ملفي لدى المفوضية. هل سأتلقى قرارًا بشأنه؟

إذا قامت المفوضية بإستلام طلبك وقبلت إعادة فتح ملفك قبل 10 سبتمبر 2018، فسيتم الاتصال بك وإبلاغك بنتيجة عملية المراجعة.


عندما قمت بالتسجيل مع المفوضية، تلقيت موعدًا لإجراء مقابلة تحديد وضع اللاجئ. ماذا سيحدث لهذا الموعد؟ هل سيبقى موعدي على ما هو عليه؟

يرجى ملاحظة أنه سيتم الغاء مواعيد مقابلات لتحديد وضع اللاجئ مع المفوضية. اعتبارًا من 10 سبتمبر 2018، المديرية العامة لإدارة الهجرة هي السلطة الوحيدة المسؤولة عن معالجة الحالات الفردية في تركيا.

لذلك من المهم جداً أن تسجل مع المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة في مقاطعتك، وأن تفي بواجبك في التوقيع، وأن تذهب بنفسك للمديرية الإقليمية لإدارة الهجرة في تاريخ المقابلة.

إذا واجهت صعوبات في الوصول إلى إجراءات اللجوء، يرجى الاتصال بمركز الاتصال المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة للأجانب (157 YIMER) أو خط الاستشارة على UNHCR-ASAM 4444868.


لقد تلقيت رسالة نصية قصيرة تفيد بأن موعد تسجيلي أو مقابلتي لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لم يعد ساريًا، وأنه يجب علي التسجيل في المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة (إدارة الهجرة)، إن كنت لم أفعل ذلك بعد. هل يمكنك تقديم المزيد من المعلومات بهذا الشأن؟

بدءا من أيلول 2018، أعلنت المديرية العامة لإدارة الهجرة بأنها أصبحت السلطة الوحيدة المسؤولة عن إتخاذ قرارات الحالات الفردية لطالبي اللجوء في تركيا. ويعني ذلك أن المفوضية لن تستمر بتسجيل طالبي اللجوء أو بإجراء مقابلات كما سبق. لذلك، تقوم المفوضية بإرسال رسائل نصية قصيرة لإبلاغ طالبي اللجوء الذين سبق تعيين موعد تسجيلهم أو مقابلتهم مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأنه تم إلغاء هذه المواعيد.

في هذه الحالة، يرجى تقديم طلبك إلى مديرية إدارة الهجرة في المحافظة التي تسكن بها حتى يتم تسجيلك ومن ثم خضوعك للمقابلة؛ حيث لم تعد بحاجة للذهاب إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

من المهم جدًا أن تقوم بالتسجيل في مديرية إدارة الهجرة في محافظتك، والإلتزام بواجب التوقيع، والحصول على موعد للمقابلة والذهاب إلى إدارة الهجرة في محافظتك في تاريخ المقابلة المشار إليه من قبل إدارة الهجرة. (يرجى ملاحظة أن بعض مديريات إدارة الهجرة تفضل الاتصال بك لتحديد موعد مقابلتك بدلاً من تقديم الموعد كتابياً.)

في تاريخ المقابلة، قم بتقديم طلبك مع كل المستندات الداعمة الخاصة بك/بعائلتك حيث أن إدارة الهجرة ستتخذ قرارًا بشأن قضيتك ووضع لجوئك. هذه المقابلة مهمة جدًا بالنسبة لك (ولعائلتك).

من المهم أن تحصل على جميع المعلومات اللازمة قبل موعد مقابلتك في إدارة الهجرة، كمعرفة ما الذي يجب عليك إحضاره ومن يجب أن يرافقك للمقابلة. نشجعك على طلب المعلومات الإضافية حول المقابلة من إدارة الهجرة للتأكد من أنك مستعد للمقابلة.


إذا قمت بدفع مبلغ معين، فهل يمكنني أن أحصل على مقابلتي لتحديد وضع اللاجئ بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؟

لا، لا تستطيع. أولاً المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لم تعد تجري مقابلات تحديد وضع اللاجئ.

ثانياً، والأهم، أن جميع الخدمات التي تقدمها المفوضية وشركاؤها مجانية.

لا تثق بأي شخصأو أي منظمة تطلب منك دفع مبلغ مقابل خدمات المفوضية أو شركائها. انهم يكذبون عليك. سوف تفقد أموالك ، ولن تحصل على موعد للمقابلة. يسعى الأشخاص الذين يخبرونك عن مثل هذه الأكاذيب إلى الاستفادة من موقفك. تجنبها بأي ثمن. قد تظهر لك معلومات لإقناعك بأنهم مرتبطون بمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين. لا تصدقهم.

إذا تم الاتصال بك من قبل شخص يدعي أنه بإمكانه المساعدة في قضيتك، فيرجى إبلاغ المفوضية على الفور


لقد تم إعلامي أنني مدعو لإجراء مقابلة مع المفوضية. ماذا يعني هذا؟ ألم تتوقف المفوضية عن إجراء مقابلات تحديد وضع اللاجئ؟

بالتشاور والوثيق مع المديرية العامة لإدارة الهجرة، تعالج المفوضية حالات الأفراد الذين يدعون أنهم بحاجة إلى الحماية الدولية والذين تم تحديدهم لاحتمال إعادة توطينهم.

وعليه، تجري المفوضية مقابلات فردية لتحديد ما إذا كان مقدم طلب الحماية الدولي يفي بمعايير إعادة التوطين التي تحددها بلدان إعادة التوطين (يشار إليها أحيانًا باسم “بلدان ثالثة”).

قم بزيارة صفحة المعلومات الخاصة بنا حول إعادة التوطين لمعرفة المزيد.


لم أذهب إلى المديرية العامة لإدارة الهجرة أو المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة لتقديم طلب الحماية الدولية في تركيا. هل يمكن للمفوضية إعادة توطيني؟

لا. فقط يمكن للأفراد الذين تقدموا بطلبات للحصول على الحماية الدولية وتم الاعتراف بهم كلاجئ مشروط من قبل دولة تركيا، والذين يمتثلون للالتزامات المنصوص عليها بموجب القانون (بما في ذلك واجب التوقيع)، أن يتم النظر في قضيتهم من قبل المفوضية.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)