إعادة التوطين والإجلاء 

يرجى الانتباه! جميع خدمات المفوضية مجانية! 

ما هو الإجلاء؟ ما هي معايير الإجلاء؟

تنظم المفوضية رحلات الإجلاء بدعم من السلطات الليبية وحكومات البلدان المستقبلة كوسيلة لمساعدة بعض اللاجئين وطالبي اللجوء الأكثر ضعفاً على السفر من ليبيا إلى بر الأمان. 

 أماكن الإجلاء محدودة ويتم تحديدها من قبل دول ثالثة مستعدة لقبول طالبي اللجوء أو اللاجئين ذوي احتياجات الحماية الفورية. إن كونك محتجزاً لا يعني أنه سيتم منحك الأولوية لهذه الرحلات، على الرغم من أن المفوضية تدعو باستمرار إلى إطلاق سراح طالبي اللجوء واللاجئين من الاحتجاز التعسفي. 

سيتم إجراء مقابلات مع الأشخاص الذين تم اختيارهم للإجلاء من قبل موظفي المفوضية حول الظروف التي دفعتك إلى مغادرة بلدك الأصلي وكذلك وضعك في ليبيا. يعتمد تحديد ما إذا كان سيتم اختيارك للإجلاء أم لا على قرارات حكومات البلدان المستقبلة التي ستنظر أيضا في وضعك. 

جميع خدمات المفوضية مجانية بما في ذلك الإجلاء، وهي لا تتضمن أية دفعات. 

ما هي إعادة التوطين؟ ما هي معايير إعادة التوطين؟

الهدف النهائي للمفوضية هو إيجاد حلول طويلة الأجل (أو “دائمة”) تمكّن اللاجئين من إعادة بناء حياتهم بكرامة وأمان. يمكن أن تتمثل هذه الحلول في: العودة الطوعية أو الاندماج المحلي أو إعادة التوطين. 

تتضمن إعادة التوطين اختيار اللاجئين ونقلهم من بلد سعوا فيه للحصول على الحماية إلى بلد آخر وافق على قبولهم، وفي النهاية منحهم الإقامة الدائمة. إعادة التوطين ليست حقا وهي مخصصة فقط لأولئك الذين لديهم احتياجات حماية محددة والذين يندرجون تحت فئة أو أكثر من فئات إعادة التوطين الخاصة بالمفوضية. 

التسجيل لدى المفوضية لا يعني أنك تقدمت بطلب لإعادة التوطين أو أنه سيتم النظر في ذلك تلقائيًا. لا يمكن إعادة توطين سوى عدد قليل من اللاجئين من ليبيا وعلى مستوى العالم. القرار النهائي لقبول اللاجئ لإعادة التوطين في بلد آخر يتم اتخاذه من قبل الدولة المستقبلة وليس من قبل المفوضية. 

كيف يمكنني طلب إجراء مقابلة من أجل الإجلاء أو إعادة التوطين؟

بمجرد التسجيل لدى المفوضية، سيتم إصدار شهادة من المفوضية تؤكد أنك شخص محل اهتمام – تحت حماية المفوضية. التسجيل هو الخطوة الأولى للنظر في إعادة التوطين أو الإجلاء. 

لا يمكن لطالبي اللجوء واللاجئين التقدم بطلب للإجلاء أو إعادة التوطين بأنفسهم. فقط أولئك الذين تم تحديدهم من قبل المفوضية على أنهم الأكثر ضعفاً والذين تنطبق عليهم معايير الإجلاء أو إعادة التوطين يتم الاتصال بهم لإجراء مقابلة بسبب محدودية الأماكن التي توفرها الدول الثالثة. 

لقد تم تسجيلي لدى المفوضية منذ سنوات عديدة، لكن لم يتصل بي أحد لإجراء مقابلة لإعادة التوطين أو الإجلاء. لماذا؟

فقط أولئك الذين تم تحديدهم على أنهم الأكثر ضعفاً والذين تنطبق عليهم معايير الإجلاء أو إعادة التوطين يتم الاتصال بهم لإجراء مقابلة بسبب محدودية الأماكن التي توفرها الدول الثالثة. 

وربما حاولت المفوضية الاتصال بك، ولكنها لم تتمكن من الوصول إليك. من المهم التأكد من إخطار المفوضية بأي تغيير في أرقام الاتصال الخاصة بك. إذا تغير رقمك، فيرجى إرسال رسالة نصية قصيرة أو رسالة على واتساب أو فايبر إلى الخط الساخن للتسجيل 📞 0911633466 ويرجى ذكر رقم ملفك ورقم هاتفك الجديد ومعلومات الاتصال بك. 

كيف يمكنني التحقق من نتيجة مقابلة الإجلاء أو إعادة التوطين؟

 إذا أجريت مقابلة مع المفوضية ولم يتم الاتصال بك بعد بشأن نتيجة مقابلتك، فهذا يعني أن ملفك لا يزال قيد الدراسة. ستتصل بك المفوضية عند اتخاذ قرار، أو لطلب مزيد من المعلومات إذا لزم الأمر. 

يرجى التحلي بالصبر والتأكد من أن المفوضية لديها رقم هاتفك الصحيح. 

هل يجب أن أبلغ المفوضية إذا تغير رقم هاتفي؟

نعم! من المهم جداً أن يكون لدى المفوضية البيانات الحالية للتواصل معك. 

إذا تغير رقمك، فيرجى إرسال رسالة نصية قصيرة أو رسالة على واتساب أو فايبر إلى الخط الساخن للتسجيل 📞 0911633466 مع ذكر رقم ملفك ورقم هاتفك الجديد ومعلومات الاتصال بك. 

 سيتم تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك في قاعدة بياناتنا في غضون 7 أيام عمل. ستتلقى رسالة تؤكد تحديث معلوماتك. 


<< العودة إلى صفحة ليبيا الرئيسية

>> اختر دولة أخرى من صفحة المساعدة