طلب اللجوء

ما الفرق بين المهاجر واللاجئ؟

المهاجر هو شخص ينتقل من بلد إقامته إلى بلد آخر، سواءً مؤقتاً أو على المدى الطويل، وذلك لأسباب عديدة منها البحث عن فرص معيشية أو اقتصادية أفضل. على سبيل المثال، الأشخاص الذين اختاروا القدوم إلى المملكة العربية السعودية بناءً على تأشيرة عمل وأقاموا في المملكة لسنوات عديدة.

وبالنسبة للاجئ، هو شخص قد تكون مغادرته لبلده نتيجة رغبته في البحث عن فرص معيشية أو اقتصادية أفضل. ولكن الفرق بينه وبين المهاجر يكمن في عدم تمكنه من العودة إلى بلده بسبب الخطر الشديد على سلامته والذي قد يصل إلى حد الاضطهاد. وقد يكون الخطر بسبب فقدان الأمن نتيجة حرب أو نزاع أو خطر الاضطهاد الفردي بسبب عرق الشخص أو دينه أو جنسيته أو رأيه السياسي أو انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة.

من يمكنه طلب اللجوء؟

أي شخص خارج بلده الأصلي ويخشى أو لا يرغب في العودة لأسباب تتعلق بالعرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة؛ أو أنه معرض لخطر عقوبة قاسية أو التعذيب أو الموت، يستطيع تقديم طلب اللجوء في المفوضية. وستقوم المفوضية بتقييم كل طلب لجوء قبل أن تقرر تسجيل أي حالة. ولابد من التأكيد على أنه ليست جميع الحالات التي تتقدم بطلب الى المفوضية مؤهلة للتسجيل. 

 

معلومات قد تفيدك بهذا الشأن