التسجيل لدى المفوضية

 ماذا يحدث بعد التقدم بطلب التسجيل إلى المفوضية؟

بعد تقديم الطلب تقوم المفوضية بمراجعة المعلومات التي تم تقديمها، ونظراً لمحدودية موارد المفوضية، لابد من التنويه بأنه ستكون هنالك فترة انتظار حتى تتمكن المفوضية من مراجعة جيمع الطلبات المقدمة. وستقوم المفوضية بالتواصل مع مقدم الطلب لإبلاغه عن ما إذا كان من الممكن أن تتم مساعدته من قِبل المفوضية، أو تحديد موعد إجراء مقابلة التسجيل، أوفي حالة لم يكن هنالك إجراء، سوف يُبلغ مقدم الطلب أنه لن يكون بإمكان المفوضية مساعدته في الوقت الراهن.

تود المفوضية التأكيد على أنه وفقاً للإجراءات المتبعة، يتم تسجيل البيانات المقدمة وحفظها ولكن لا تقوم المفوضية بإتمام عملية التسجيل الكاملة لجميع طلبات اللجوء، وذلك لأن المفوضية تقوم بدراسة جميع الطلبات المقدمة لتحديد وضع الحالة واخذ قرار بشأن إتمام عملية تسجيل الحالات التي تقرراللجنة المتابعة معها فقط.

كيف تتم عملية التسجيل لدى المفوضية؟

طلب التسجيل في المفوضية يتم عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى المفوضية أو الاتصال بمكتب المفوضية من خلال تقديم المعلومات المطلوبة (يرجى الذهاب إلى قسم الاتصال في الموقع لمعرفة المزيد حول المعلومات المطلوبة. بعد أن تقوم المفوضية بمراجعة الطلب وإعلام المتقدم بأنه سيتم تسجيله، سوف يتم إعطائه موعد لإجراء مقابلة التسجيل حينها سوف يُبلغ بالخطوات التي عليه اتخاذها. يرجى العلم على أنه يجب في وقت مقابلة عملية التسجيل التأكد من إحضار جميع أفراد العائلة الموجودين في المملكة العربية السعودية وجميع المستندات المطلوبة.

ملحوظة: في الوقت الحالي و نظرا للاجراءات الاحترازية المتخذة بسبب وضع الكورونا, يتم اجراء مقابلة التسجيل هاتفيا بعد ارسال كافة المستندات المطلوبة من قبل مقدم الطلب و التأكد من صحتها, و بعد ذلك يتم التواصل مع العائلات المسجلة لتحديد موعد للحضور الى مكتب المفوضية لاستكمال إجراءات التسجيل.

 

تدرك المفوضية أن المعلومات الشخصية للأشخاص المتقدمين بطلب اللجوء حساسة للغاية، حيث تتعامل المفوضية مع جميع المعلومات التي تقدم لها بسرية تامة. ولن تشارك المفوضية هذه المعلومات مع أي طرف أو جهة ثالثة أو حتى إن كان فرد من العائلة بدون موافقة مسبقة من مقدم الطلب.

كما يرجى العلم أن أي معلومات خاطئة عن الوضع القانوني او المعيشي يتم مشاركتها مع المفوضية سوف يؤثر على طلبك بشكل سلبي و قد يؤدي الى ايقاف عملية التسجيل

ماهي الحقوق والواجبات المترتبة على التسجيل لدى المفوضية؟

إن تسجيل الشخص لدى المفوضية والاعتراف به كلاجئ، لا يمنحه أي وضع خاص في المملكة. حيث أن المملكة ليست من الدول الموقعة على اتفاقية اللاجئين لعام 1951. وبالتالي إقامة الشخص في المملكة تكون وفقاً لإجراءات نظام الإقامة المعمول بها في المملكة. ولذلك، لابد من الحرص على أن تكون الإقامة سارية المفعول للاستفادة من الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم. حيث لا تمنح المفوضية أي استثناء فيما يتعلق بمسألة تجديد هوية الإقامة أو تأشيرة الزيارة أو تغيير الوضع القانوني.

تنصح المفوضية الجميع بالحفاظ على وضع نظامي سليم في المملكة، بغض النظر عما إذا كان مقدم الطلب لدى المفوضية طالب لجوء مُسجل أو لاجئ. ويجب على الجميع احترام قوانين المملكة والالتزام بها.

 

معلومات قد تفيدك بهذا الشأن