ماهو برنامج إعادة التوطين؟

إعادة التوطين هي الانتقال من الدولة التي يلجأ إليها اللاجئ (أي الأردن)، إلى دولة أخرى قامت بدراسة الملف ووافقت على قبول الفرد أو الأسرة حيث ستقوم الدولة بتوفير الإقامة الدائمة لهم على أراضيها (دولة إعادة التوطين).

إعادة التوطين هي إجراءات تؤدي إلى حل دائم في بلد ثالث للاجئين الذين ليس لديهم خيار الاندماج محلياً أو العودة إلى وطنهم الأصل ولديهم احتياجات حماية في البلد الذي يقيمون فيه.

إعادة التوطين متاح للاجئين الذين تتعرض حياتهم أو حريتهم أو سلامتهم أو صحتهم أو حقوقهم الإنسانية الأساسية للخطر في البلد الذي لجأوا إليه.

كيف يتم تحديد أهلية اللاجئين لإعادة التوطين؟

يتم دراسة مدى أهلية اللاجئين لغرض إعادة توطينهم وفقاً لفئات التوطين اعتماداً على احتياجاتهم للحماية. تضع دول إعادة التوطين المعايير المطلوبة التي يتم من خلالها  تحديد من من اللاجئين الذين سيتم قبولهم في بلادهم.

لا يتقدم اللاجئون بطلب إعادة التوطين. يتم تحديد الحالات من خلال البيانات والمعلومات التي تمت مشاركتها مع المكتب عند التسجيل، وكذلك المعلومات التي يجمعها الشركاء وأثناء الزيارات المنزلية.

لا علاقة للتوطين بتاريخ التسجيل لدى المفوضية أو الجنسية أو أي صفات أخرى. تحدد المفوضية اللاجئين بناءً على احتياجاتهم للحماية وتقوم بدراسة وضع الأسر الأكثر عرضة للخطر باستمرار لتقييم ما إذا كانت تلبي معايير إعادة التوطين.

إعادة التوطين ليس حقاً وليس متاحاً لكل شخص منح صفة اللجوء. إن المقاعد المتاحة لإعادة التوطين محدودة وتقوم دول إعادة التوطين باختيارعدد اللاجئين الذين سيتم إعادة توطينهم على أراضيها. تحدد المفوضية اللاجئين الذين لديهم أكبر احتياجات للحماية والأكثر عرضة للخطر وللمشاكل في بلد اللجوء لإعادة توطينهم.

يمكنك تزويد المفوضية بمستجدات ظروفك من خلال الرسائل وعن طريق خط المساعدة (064008000) أو خلال موعدك التالي لتجديد الوثيقة.

سوف تقوم المفوضية بالتواصل معك إذا تم اختيار ملفك لإعادة التوطين.

هل بإمكان اللاجئين اختيار البلد لإعادة توطينهم؟

إعادة التوطين هي عملية طوعية ولكن مع ذلك لا يمكن للاجئين اختيار البلد لإعادة التوطين. هناك بلدان مختلفة لإعادة التوطين، ولكل بلد معاييرها وقوانينها الخاصة بها التي تحدد من خلالها مدى الأهلية لإعادة التوطين.

إذا كان ملفك يلبي معايير إعادة التوطين، ستقوم المفوضية بتحديد البلد التي سيتم إعادة توطينك فيها بالتماشي مع مجموعة عوامل تتضمن معايير البلدان المتاحة، والخدمات المقدمة في تلك البلد، ووجود أفراد من العائلة، ومدى الاحتياج للحماية. إذا كان لديك أفراد من أسرتك في بلد ثالث يرجى الإدلاء بمعلوماتهم خلال مقابلة إعادة التوطين.

ماذا يحدث في حال تم اختيار ملفي لإعادة التوطين؟

إذا تم أخذ ملفك بعين الاعتبارلإعادة التوطين، ستقوم المفوضية بالتواصل معك ودعوتك لإجراء مقابلة. وإذا أُجريت معك مقابلة ليتم اعتبارك لإعادة التوطين هذا لا يعني أنه ستتم إعادة توطينك.

أما إذا كان ملفك مؤهلاً لإعادة التوطين وتم إحالة ملفك لبلد التوطين للدراسة سوف تتواصل معك المفوضية عن طريق إرسال رسالة قصيرة على هاتفك الخلوي لإعلامك عن تقديم الملف وعن البلد.

سوف تتواصل معك المفوضية عبر الهاتف لاطلاعك عن خطوات إجراءات إعادة التوطين. لذلك فهو من الضروري أن تقوم بتحديث رقم الهاتف الخاص بك باستمرار.

كيف أعرف أن ملفي لدى قسم التوطين؟

إذا كان ملفك تحت قيد الدراسة لدى المفوضية لاعتباره لإعادة التوطين، سوف يقوم قسم التوطين في المفوضية بالتواصل معك ودعوتك لإجراء مقابلة. سيتم التواصل معك أيضاً عبر الهاتف بعد المقابلة لإعلامك ما إن تم إحالة ملفك لبلد التوطين أم لا. أما إذا كان ملفك غير مؤهلاً لإعادة التوطين ولم يتم تقديمه إلى بلد التوطين فهذا يعني أن ملفك غير مفعلاً لدى قسم التوطين.

لماذا قامت المفوضية بالاتصال بي وإبلاغي بأنه لم يتم النظر في ملفي لغايات إعادة التوطين؟

تقدم المفوضية المشورة بشكل دوري فيما يتعلق بطلبات إعادة التوطين وذلك بخصوص وضع ملفهم ونتائج طلبات إعادة التوطين. وإذا كنت قد تلقيت مكالمة من المفوضية تفيد بأن ملفك لا يُنظر فيه لغايات إعادة التوطين، فهذا يعني أن ملفك ليس قيد الدراسة لغايات إعادة التوطين.

يرجى إبقاء المفوضية على علم بأية تغييرات تطرأ على حالتك أثناء المقابلات مع قسم التسجيل عند تجديد شهادتك. وهذا لا يؤثر على وضعك في الأردن فيما يتعلق بحماية المفوضية أو أي مساعدة قد تتلقاها منها.

يمكنك التواصل مع المفوضية للإبلاق عن أي تطورات متعلقة بوضعك من خلال الاتصال بخط المساعدة (064008000) أو من خلال وضع رسالة نصية في إحدى الصناديق الزرقاء المتواجدة في جميع مراكز التسجيل التابعة للمفوضية أو خلال مقابلة التجديد المقبلة.

من يتخذ القرار؟

في الوقت الذي تحدد فيه المفوضية اللاجئين للنظر في إعادة توطينهم ومقابلتهم لتقييم مدى أهليتهم، فإنّ إتخاذ القرار النهائي بقبول لاجئ ما لإعادة توطينه يقع على عاتق دول إعادة التوطين وليس المفوضية.

ما هي مدة الانتظار بين المقابلة الأولى وموعد السفر؟

إجراءات إعادة التوطين تكون على عدة مراحل. قد تستغرق عدة أشهر أو مدة أطول من عام، حسب دولة التوطين والاجراءات المتبعة فيها. قد تقوم بعض الدول بإجراء مقابلات أخرى مع اللاجئين. سيتوجب عليك أيضاً إجراء فحوصات طبية والحصول على معلومات إرشادية عن دولة التوطين ومنظمة الهجرة الدولية قبل موعد السفر. ستبقى المفوضية على اتصال معك خلال جميع المراحل المتعلقة بإعادة التوطين.

يمكنك التواصل مع المفوضية للإبلاق عن أي تطورات متعلقة بوضعك من خلال الاتصال بخط المساعدة (064008000) أو من خلال وضع رسالة نصية في إحدى الصناديق الزرقاء المتواجدة في جميع مراكز التسجيل التابعة للمفوضية أو خلال مقابلة التجديد المقبلة.

ستقوم المفوضية بالاتصال بك من خلال الهاتف في كل مرحلة من برنامج إعادة التوطين. لذلك، يرجى إبلاغ المفوضية في حال قمت بتغيير رقم الهاتف الخاص بك.

ماذا يحدث إذا رفض ملفك لإعادة التوطين؟

إذا تم رفض ملفك من قبل دولة التوطين، سوف يتم الاتصال بك من قبل دولة التوطين و/أو من المفوضية ليخبروك بذلك.

رفضك من قبل دولة التوطين لن يؤثر على وضع الحماية لديك تحت المفوضية كلاجئ في الأردن، كذلك لن يؤثر على أي من المساعدات التي تتلقاها من قبل المفوضية.

هناك عدد قليل فقط من الملفات التي يتم إعادة تقديمها إلى بلد آخر. ستقوم المفوضية بإعادة تقييم ملفك ومن ثم إتخاذ القرار في إمكانية إعادة تقديمه لإعادة التوطين. سوف يتم إعلامك من قبل المفوضية في حال كان ملفك مؤهلاً لإعادة التوطين.

هل أستطيع سحب ملفي بعد تقديمه لإعادة التوطين؟

لديك الحق بسحب طلبك لإعادة التوطين، ولكن لن يتم إعتباره لإعادة التوطين مرة أخرى بشكل تلقائي لدولة أخرى، مما قد يؤدي لعدم تفعيل ملفك للتوطين. كما وأن إعادة تقديم الملف قد لا يكون خيار في حال عدم توفر دول لإعادة التوطين.

إذا تم إعادة توطيني هل تستطيع عائلتي اللحاق بي في وقت لاحق؟

من الضروري التعريف عن جميع أفراد أسرتك خلال إجراءات إعادة التوطين لدى المفوضية ليتم تسجيلهم. لا يوجد أية ضمانات بأن يتم الحاقهم بك في دولة إعادة التوطين، حيث يعود هذا القرار بالكامل إلى قوانين ومعايير الدولة المستقبلة. العديد من الدول تحد من لم شمل العائلة إلى أفراد الأسرة فقط ويوجد لديها متطلبات مالية قبل أن تتمكن من إحضار أفراد عائلتك.

هل سأتمكن من العمل في دولة إعادة التوطين؟

نعم، يحق لك العمل في دولة إعادة التوطين. يختلف مستوى الخدمات والدعم المقدم من دول إلى أخرى. لكن، بشكل عام وعلى المدى البعيد يتوقع من اللاجئين العمل في دولة إعادة التوطين ليدعموا أنفسهم وليقوموا بعملية الدمج المحلي بشكل ناجح.

هل أستطيع التقدم بطلب إعادة التوطين من السفارة بشكل مباشر؟

إن إجراءات إصدار تأشيرات السفر الخاصة مختلفة تماماً عن عملية إعادة التوطين عن طريق المفوضية. إذا قمت بالتقدم لدى السفارة بشكل مباشر لطلب الهجرة أو حظيت بأي فرصة للهجرة، لن يكون لدى المفوضية أية معلومات عن طلبك. كما تم الإشارة عليه بالسابق، تقوم المفوضية بتحديد هوية من هم الأكثر احتياجاً لتقديم ملفه لإعادة التوطين وفقاً لمعاييرها الخاصة. على الرغم من ذلك يمكنك الاطلاع على الموقع الالكتروني للدولة التي تريد التقدم إليها بطلبك للهجرة لترى فيما إذا كنت مؤهلاً ولتتحقق من كيفية تقديم الطلب.

هل أستطيع الانضمام إلى أفراد عائلتي في دولة ثالثة خلال إجرائات عملية لم الشمل؟

دول إعادة التوطين هي التي تحدد من باستطاعته أن يتقدم بطلب لم لشمل أسرته في حالة الهجرة. إجرائات عملية لم شمل الأسرة تكون عادةً من خلال سفارة الدولة. تعطى الأولوية في حالة لم الشمل عادةً لأفراد الأسرة النووية كالزوجة والأطفال. ولكن قد تكون معايير القبول والأحقية مختلفة من بلد إلى أخرى في حالة لم شمل الأسرة حيث يعتمد ذلك على التشريعات الوطنية للدولة.

إذا كنت قد تقدمت بطلب لم شمل لدى أي سفارة، بإمكانك مراجعة المفوضية للمساعدة والاستفسار في حال واجهت أية صعوبات.

هل عملية إعادة التوطين و/أو خدمات المفوضية مجانية؟

نعم. جميع خدمات المفوضية مجانية تماماً. إذا طلب أحد أي مبلغ من المال مقابل أية خدمات يجب التبليغ عنه مباشرة للمفوضية.

بإمكان أي شخص التواصل مباشرة مع مكتب المفتش العامّ إذا كان لديهم مخاوف أو معلومات عن سوء سلوك أو احتيال وفساد أواستغلال واعتداء جنسي وتحرش الجنسي من قبل موظف من المفوضية أو أي شخص يعمل بشكل مباشر مع المفوضية. بإمكانك التواصل مع مكتب المفتش العامّ إذا كنت تعتقد أن أحد موظفي المفوضية أو العاملين فيها لم يتصرف بالشكل الصحيح من خلال البريد الإلكتروني[email protected]

كيف يمكنني التواصل مع المفوضية ومشاركة معلومات عن ملفي؟

يمكنك التواصل مع المفوضية من خلال الاتصال على خط المساعدة (064008000).