التسجيل لدى المفوضية

قد تكون بعض الخدمات غير متاحة مؤقتاً بسبب الإجراءات الصحية لمكافحة جائحة فيروس كورونا

يجب على جميع اللاجئين وطالبي اللجوء في العراق التسجيل لدى المفوضية والحصول على شهادة التسجيل الخاصة بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
حصولك على شهادة التسجيل لدى المفوضية سارية المفعول هو دليل على حاجتك للحماية الدولية والمساعدة الإنسانية كلاجئ أو طالب لجوء.
يعرض طالبو اللجوء غير الحاصلين على شهادة التسجيل لدى مفوضية شؤون اللاجئين أنفسهم لخطر المسائلة بموجب قوانين الإقامة والهجرة العراقية، وقد يتعرضون لخطر الترحيل من العراق. كما يخاطر الأشخاص غير الحاملين لشهادة تسجيل سارية المفعول بفوات فرص الاستفادة من خدمات الحماية والمساعدات التي تقدمها المفوضية والمنظمات الإنسانية الأخرى.
تأكد أثناء التسجيل لدى المفوضية أن تقدم معلومات كاملة وصحيحة على حد علمك . إذا كنت قد دخلت الاراضي العراقية بواسطة هوية بديلة أو كان لديك أي معلومات تخشى من مشاركتها مع المفوضية خوفًا من أن تؤثر سلبًا على ملفك، فتأكد أن جميع المعلومات التي تشاركتها مع المفوضية ستبقى سرية. تشارك المفوضية بعض من بياناتك بحسب الحاجة وبناء على موافقتك. سيُطلب منك التوقيع على مستند لتأكيد صحة بياناتك, كما سيطلب منك رقم هاتف أو عنوان يمكن الاتصال بك من خلاله. لذلك ، يرجى الاتصال بالمفوضية في حالة التغيير لتسجيل رقم هاتفك و / أو عنوانك الجديد.


كيف تسجل نفسك وأفراد عائلتك كطالبي لجوء ⬇

طورت المفوضية استمارت جدول للتسجيل لتمكين اللاجئين وطالبي اللجوء في العراق من طلب المواعيد المتعلقة بالتسجيل في خطوات بسيطة.

يمكنك الوصول إلى نموذج جدولة التسجيل الخاص بالمفوضية عبر هذا الرابط  KOBO https://enketo.unhcr.org/x/CfLDELSa والذي يتم عرضه أيضًا على منصة  help.unhcr.org/Iraq

فيما يلي أنواع المواعيد المختلفة التي يمكنك جدولتها باستخدام النموذج:

  • تسجيل جديد (إصدار شهادة تسجيل للمفوضية لأول مرة).
  • إضافة (إضافة فرد جديد من العائلة إلى شهادة المفوضية / إضافة مولود جديد إلى شهادة المفوضية).
  • تجديد شهادة المفوضية منتهية الصلاحية.
  • تغيير تكوين الأسرة (إزالة أحد أفراد الأسرة من استمارة المفوضية ، الزواج ، الطلاق).
  • تغيير البيانات البيولوجية في شهادة المفوضية (الاسم ، نقطة الاتصال ، تاريخ الميلاد ، إلخ)
  • بدل فاقد لشهادة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
  • تغيير العنوان الحالي (المحافظة).
  • تقرير عن الاحتيال المتعلق بالتسجيل (الشهادة ، الجدولة ، إلخ).
  • تجديد شهادة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بسبب المغادرة والعودة إلى العراق مؤخرًا

ماذا يحدث بعد ملء الاستمارة؟ ⬇

  • تهدف المفوضية إلى معالجة جميع الطلبات في غضون 15 يومًا من تقديمها ، ولكن في بعض الأحيان ، على أساس استثنائي ، نتأخر بسبب العدد الكبير من الطلبات. يرجى التحلي بالصبر ، وستتصل بك فرق التسجيل في المفوضية في أقرب وقت ممكن.
  • ستتصل بك المفوضية على الرقم 4440 440 0774. لا تقم بمعاودة الاتصال.
  • في تاريخ ووقت موعد التسجيل ، تأكد من حضورك إلى مركز التسجيل التابع للمفوضية مع جميع أفراد الأسرة المسجلين أو الذين سيتم تسجيلهم في شهادة المفوضية وإحضار جميع وثائق الهوية أنت وأفراد عائلتك.

من المهم أن تحتفظ برقم هاتفك نشطًا ويمكن الوصول إليه دائمًا لتمكين المفوضية من الاتصال بك من خلال المكالمات الهاتفية والرسائل المتعلقة بالمعلومات والخدمات المهمة. إذا لم يعد الرقم الذي شاركته مع المفوضية في الخدمة ، فيرجى التأكد من تحديث رقم هاتفك الجديد من خلال نموذج جدولة التسجيل (لست بحاجة إلى الاتصال بمراكز التسجيل التابعة للمفوضية).


جميع الخدمات التي تقدمها المفوضية والشركاء مجانية! ⬇

كن على علم بمكالمات المحتال التي تستهدف اللاجئين وطالبي اللجوء. سيتم إجراء المكالمات لتحديد موعد مقابلات التسجيل وإعادة التوطين معك على الرقم 4440 440 0774. لا يمكنك الاتصال بهذا الرقم. لا تدفع! جميع الخدمات التي تقدمها المفوضية والشركاء مجانية! إذا كنت قد شاهدت احتيالًا أو فسادًا ، أو إذا طُلب منك المال أو أي شيء آخر مقابل خدمات المفوضية ، يرجى إبلاغ: