حقوق وواجبات المعترف بهم كلاجئين

 بعد حصولك على الحماية الدولية في اليونان (كلاجئ أو كمستفيد من الحماية الفرعية) سيتم منحك تصريح إقامة ساري المفعول إما لمدة ثلاث سنوات إذا تم الاعتراف بك كلاجئ أو عام زائد عامين إذا تم الاعتراف بك كمستفيد من الحماية الفرعية، يمكنك تجديد تصريح إقامتك.   سيكون لك أيضًا الحق في التقدم بطلب للحصول على وثائق السفر.

ستتمتع بإمكانية الوصول إلى سوق العمل والتعليم والرعاية الاجتماعية والرعاية الطبية، بموجب نفس الشروط والأحكام التي يتمتع بها المواطنون اليونانيون.

إذا تم منحك وضع اللاجئ، فيمكنك التقدم بطلب لم شمل الأسرة في حال توفر شروط معينة. لا يتمتع المستفيدون من الحماية الفرعية بهذا الحق.

تقدم وزارة الهجرة واللجوء معلومات مفصلة عن الحماية الدولية في اليونان ، انتقل هنا

https://migration.gov.gr/gas/diadikasia-asyloy/thetiki-apofasi/.

إذا تم منحك وضع اللاجئ أو الحماية الفرعية في اليونان:

  • سوف تحصل على تصريح إقامة، والذي سيكون ساري المفعول لمدة ثلاث سنوات ، إذا تم الاعتراف بك كلاجئ، أو عام زائد عامين إذا تم الاعتراف بك كمستفيد من الحماية الفرعية  (لمزيد من المعلومات ، انتقل هنا:                                                                                                                                      https: // igration.gov.gr/gas/aitoyntes -kai-dikaioychoi / adeies-diamonis /)  توافق إدارة اللجوء على إصدار تصاريح الإقامة، والتي تطبعها الشرطة اليونانية.
  • يمكنك التقدم بطلب للحصول على وثيقة سفر تسمح لك بزيارة بلدان أخرى كسائح. لا يمكنك البقاء في بلد أوروبي آخر لأكثر من 90 يومًا تقويمياً في فترة ستة (6) أشهر (لمزيد من المعلومات، انتقل هنا  https://migration.gov.gr/gas/aitoyntes-kai-dikaioychoi/taxidiotika-eggrafa /).    
  • يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طويلة الأجل ، طالما أنك أكملت 5 سنوات من الإقامة القانونية والدائمة في الدولة وتفي بجميع الشروط الإضافية المنصوص عليها في القانون. سيكون لديك وصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات التعليمية، مثل المدارس والجامعات وبرامج التدريب، تحت نفس الشروط  مثل المواطنين اليونانيين.
  • لديك الحق في العمل بمهنة حرة  أو أن تفتتح استثماراً خاصاً، بشرط أن تفي بالمتطلبات الإضافية لممارسة كل مهنة على حدة

( لمزيد من المعلومات  انتقل هنا                                                                        https://drive.google.com/file/d / 1b81ti4ICC8ST4psb8QB6-p331GtskSmA / view ).   

  • لديك حق الوصول إلى مزايا الرعاية الاجتماعية بشرط أن تستوفي جميع الشروط ذات الصلة المنصوص عليها في القانون.
  • إذا كنت لاجئًا معترفًا به ، فيحق لك لم الشمل مع أفراد عائلتك في بلدك الأصلي أو في بلد ثالث آخر. إذا كنت مستفيداً من الحماية الفرعية،  فليس لديك هذا الحق.
  • إذا تم الاعتراف بك كمستفيد من الحماية الدولية في اليونان،  وعشت بشكل قانوني ومستمر في البلد لمدة 7 سنوات على الأقل وتفي بالشروط المتعلقة بالإندماج الاجتماعي، كما ينص القانون، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية اليونانية ( التجنس)، لمزيد من المعلومات حول الحصول على الجنسية اليونانية  انتقل هنا

https://www.ypes.gr/g-g-ithageneias/arxiki-selida/ithageneia-form).

إذا كان لديك أطفال ولدوا في اليونان ، وأكملوا تعليمهم الابتدائي و/ أو الثانوي في اليونان، فقد يحق لهم الحصول على الجنسية اليونانية بشروط مختلفة، على النحو المنصوص عليه في التشريعات ذات الصلة.