الوثائق

يحق لللاجئين المعترف بهم في البرازيل الحصول على وثيقة التسجيل الوطني للأجانب (RNE) ، بطاقة العمل والضمان الاجتماعي (CTPS) ، رقم التعريف الضريبي الشخصي (CPF) وجواز سفر.

يحق لطالبي اللجوء الحصول على بروتوكول المؤقت صالح لمدة عام واحد وقابل للتجديد، وبطاقة العمل والضمان الاجتماعي (CTPS) ورقم التعريف الضريبي الشخصي (CPF).


البروتوكول المؤقت

كل شخص يطلب اللجوء سيحصل على بروتوكول مؤقت ، صالح لمدة عام واحد وقابل للتجديد حتى صدور القرار النهائي للكوناري بشأن طلب الجوء. سيكون هذا البروتوكول مستند التعريف الخاص بك في البرازيل. إنه بمثابة إثبات لحالة الهجرة التي قمت بها و إثبات أنك محمي ولا يمكن إعادتك إلى بلد تتعرض فيه حياتك للخطر. بهذا البروتوكول يحق لك الحصول على بطاقة العمل والضمان الإجتماعي (CTPS) ،ورقم التعريف الضريبي الشخصي (CPF) والحق في الحصول على جميع الخدمات العامة المتاحة في البرازيل.

وفقًا للقانون البرازيلي يعتبر البروتوكول وثيقة صالحة في جميع أنحاء البرازيل ووثيقة لتوضيح بأن لديك الحق القانوني في أن تكون في البرازيل.

يختلف البروتوكول المؤقت كثيراً عن وثائق الهوية البرازيلية الأخرى. إذا واجهت مشاكل في الحصول على الخدمات والحقوق باستخدام هذا المستند ، فاتصل بـ مكتب المحاماة العام التابع للاتحاد (DPU)أو المنظمات الشريكة للمفوضية.

لكي يبقى البروتوكول المؤقت صالحاً و لكي تتمكن من مواصلة استخدامه بانتظام ، من الضروري تجديده في مركز الشرطة الفيدرالية كل عام. المتقدمين الذين لا يجددون البروتوكول في غضون الموعد النهائي, يتم إيقاف الإجراءات المتعلقة بطلبات اللجوء الخاصة بهم . كن على علم بتاريخ التجديد الموضح في البروتوكول الخاص بك ، وقم بإبلاغ الشرطة الفيدرالية قبل تاريخ انتهاء الصلاحية.


بطاقة التسجيل الوطني للأجانب (RNE)

يحق لمقدم طلب اللجوء الذي تم الاعتراف به كلاجئ في البرازيل الحصول على بطاقة التسجيل الوطني للأجانب (RNE) ، وهي وثيقة الهوية للمهاجرين في البرازيل. يتم إصدار وتجديد بطاقة الـ RNE في أي مركزللشرطة الفيدرالية (إذا كنت في ساو باولو ، اذهب إلى المركز الموجود في:

Rua Hugo D’Antola, 95 – Lapa de Baixo
هاتف: 11 3538-5000

كن على علم بتاريخ انتهاء صلاحية بطاقة هويتك (RNE). بحيث يجب أن يتم تجديدها قبل ثلاثة أشهر من انتهاء صلاحية الوثيقة القديمة ، في أي مركز للشرطة الفيدرالية.

  • للقيام بالإجراءات ، انقر هنا
  • في حالة سرقة أو فقدان بطاقة الـRNE الخاصة بك , يرجى الرجوع إلى قسم الأمن.

لأسباب تتعلق بالخصوصية لا يتم ذكر صفة اللجوء في بطاقة الـ RNE و إنما تعتبر كوثيقة إقامة وفقاً لقانون اللجوء البرازيلي (9747/1997).

إجراءات إصدار وتجديد الـ RNE:

  1. طلب بيان حول وضعك كلاجئ من الكوناري، إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها بطاقة الـ RNE.ملاحظة (إذا كانت هذه أول مرة تطلب فيها بيان لوضعك من الكوناري) ، فيمكنك الطلب من خلال البريد الالكتروني التالي:[email protected]
    أما في حالة تجديد بطاقة الـ RNE ، فيجب عليك طلب بيان من الكوناري قبل ثلاثة أشهر من انتهاء صلاحيتها
    ويمكنك الطلب أيضاً عن طريق البريد الاكتروني التالي: [email protected]
  2. أكمل استمارة الطلب الموجود على الموقع الإلكتروني للشرطة الفيدرالية https://servicos.dpf.gov.br/sincreWeb/
  3. احجز موعد على الانترنت عبر الموقع التالي: https://servicos.dpf.gov.br/sincreWeb/pesquisaAgendamento.jsp
  4. اذهب إلى مركز الشرطة الفيدرالية في الموعد المحدد وقدم المستندات التالية:
    • صورتان قياس 3 × 4 سم (حديثة ، ملونة ، أمامية ، مع خلفية بيضاء )
    • أكمل الطلب الموجود على الموقع الإلكتروني للشرطة الفيدرالية (https://servicos.dpf.gov.br/sincreWeb/consultaFormulario.jsp)
    • بروتوكول طلب اللجوء ( فقط للأشخاص الذين يطلبون RNE لأول مرة )
    • بيان اعتراف الكوناري بوضع اللاجئ في البرازيل.
    • في حال فقدان الـ RNE أو سرقتها سيترتب عليك دفع رسوم عند طلب وصل بدل ضائع للبطاقة.

ملاحظة:

  1. يجب على الأطفال دون سن 18 عاماً أن يكونو برفقة الوالدين أو الوصي القانوني.
  2. في حالة فقدان أو سرقة بطاقة الـRNE ، يجب على اللاجئ أولاً الذهاب إلى أقرب مركز للشرطة المدنية لتقديم بلاغ عن الحادثة . وبمجرد الانتهاء من ذلك ، يجب التوجه إلى مركز الشرطة الفيدرالية مع اصطحاب تقرير الشرطة و الوثائق المذكورة أعلاه ( في البند رقم 4) ثم يمكن طلب بطاقة جديدة و دفع رسوم الإصدار.
  3. في حالة التأخر عن موعد تجديد البطاقة ، لن يتم فرض غرامة على اللاجئ.
  4. يعفى اللاجئون الذين حصلوا على الإقامة الدائمة وذوي الاحتياجات الخاصة واللاجئين فوق سن الستين من تجديد بطاقة الـ RNE، حتى بعد انتهاء صلاحيتها.

للإستفسار و لمزيد من المعلومات اتصل بالشرطة الفيدرالية على الرقم 194
أو على البريد الالكتروني:[email protected]
أو مع أحد منظمات المجتمع المدني التي تعمل مع اللاجئين.


بطاقة العمل والضمان الاجتماعي – CTPS

يحق لكل من طالبي اللجوء واللاجئين العمل بشكل قانوني في البرازيل. بطاقة العمل والضمان الاجتماعي (CTPS) هي الوثيقة التي تثبت جميع الوظائف الرسمية للعامل وتصرح للشركات بتوظيفه كموظف. هذه الوثيقة إلزامية لممارسة الأنشطة المهنية ويمكن لأي شخص يزيد عمره عن 14 عاماً أن يطلبها سواء كان مواطن برازيلي أو أجنبي لديه إقامة نظامية في البرازيل.

يجب على الشخص الراغب في طلب أو تجديد بطاقة العمل والضمان الاجتماعي (CTPS) الذهاب إلى المؤسسة الإقليمية لوزارة العمل والتوظيف (SRTE) الأقرب إليه أو إلى الإدارة الإقليمية ، مع إحضار جميع الوثائق اللازمة.  للحصول على المزيد من المعلومات حول عناوين مراكز الخدمة يمكنك الاتصال بالرقم 158 لمركز خدمة العملاء,و يمكنك الحصول على CTPS فقط إذا كان لديك بروتوكول أو بطاقة RNE.

  • معلومات حول مراكز الخدمة الأقرب إلى منزلك.
  • اتصل بالرقم 158 للتحدث إلى مركز“Alô Trabalho”
  • حجز موعد

قائمة الوثائق المطلوبة:

  • صورتان قياس 3 × 4 سم ، حديثة ، أمامية, مع خلفية بيضاء
  • نسخة عن بطاقة الـRNE ، من الأمام والخلف ، أو عن البروتوكول المؤقت (يجب عليك أيضًا إحضار الوثيقة الأصلية)
  • صفحة حجز الموعد على الانترنت مطبوعة على ورقة (بعد إتمام الحجزعبر الانترنت).

وثيقة رقم التعريف الضريبي الشخصي CPF

تعد وثيقة الـCPF واحدة من الوثائق الرئيسية للأشخاص المقيمين في البرازيل ، لأنها تسمح لك بالوصول إلى سلسلة من الخدمات ، مثل النظام الصحي الموحد (SUS) ، والتسجيل في مؤسسات التعليم العام ، وفتح حساب مصرفي والقيام بالعمليات المالية الأخرى. يمكن لأي فرد ، سواء كان مواطن برازيلي أو أجنبي ، التقدم بطلب للحصول على وئيقة الـCPF.

للحصول على وثيقة الـ CPF يجب على البالغين فوق سن 18 عاماً تقديم نسخة مصدقة أو بطاقة الهوية الأصلية ، والتي قد تكون البروتوكول المؤقت أو بطاقة الـRNE أو حتى جواز السفر. أما القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا  يجب عليهم تقديم نسخة مصدقة أو أصلية من بطاقة هويتهم وبطاقة هوية والديهم أو الأوصياء القانونيين عليهم. سوف تحتاج أيضاً إلى دفع رسوم الإصدار. يمكنك الحصول على وثيقة الـCPF من مكتب البريد.

لمزيد من المعلومات يمكنك الدخول إلى :

Receita Federal do Brasil
Correios ( مكتب البريد)


جواز السفر

يحق لللاجئين المعترف بهم في البرازيل تقديم طلب للحصول على جواز سفر ، صالح لمدة عامين من تاريخ صدوره. لا يحق لطالبي اللجوء الحصول على هذا الجواز، ويجب عليهم ، الانتظار للاعتراف بهم كلاجئين حتى يتمكنوا من تقديم طلب للحصول على وثيقة السفر.

لتقديم طلب للحصول على جواز سفر يجب عليك:

  1. ملئ استمارة الطلب
  2. دفع الرسوم
  3. حجز موعد للذهاب إلى الشرطة الفيدرالية
  4. إذهب إلى مركز الشرطة الفيدرالية في الموعد المحدد مع اصطحاب وثيقة الهوية الخاصة بلأجانب (RNE) ، و وصل دفع الرسوم و ورقة الموعد.

يمكنك التحقق من عملية تقديم طلب جواز السفر.

سيتم تسليم جواز السفر شخصيا لمالكه.

ماذا علي أن أفعل للسفر إلى الخارج؟

بصفتك طالب لجوء : إذا كنت طالب للجوء وتريد السفر إلى الخارج ، فيجب عليك إبلاغ  الكوناري بخطط سفرك عن طريق إرسال النموذج التالي إلى البريد الالكتروني : [email protected]

ويمكن لطالب اللجوء البقاء لمدة 90 يومًا خارج البلاد في غضون عام. أما إذا تجاوز فترة 90 يوماً فسيتم إلغاء طلب اللجوء الخاص به. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة برازيلية جديدة  قبل العودة إلى البرازيل.

كلاجئ معترف به: يحق لكل لاجئ معترف به في البرازيل السفر إلى الخارج دون إذن رسمي من الكوناري باستثناء ثلاث حالات:

  • عندما تسافر إلى بلدك الأصلي
  • عندما تنوي السفر إلى أي وجهة لأكثر من اثنا عشر شهرًا
  • في حال استخدام اللاجئ لجواز السفر الخاص ببلده الأصلي

في الحالات المذكورة أعلاه ، من الضروري طلب إذن رسمي من الكوناري ويجب تقديم الطلب قبل 60 يومًا على الأقل من الموعد المحدد للسفر.أمافي حالات الطوارئ ، فيجب عليك الاتصال بالكوناري وشرح ظروفك الخاصة.

لطلب تصريح سفر، يجب عليك ملئ هذا النموذج وإرساله إلى الكوناري من خلال البروتوكول الإلكتروني. إذا كنت قد اشتريت تذكرتك دون معرفة أنك بحاجة إلى إذن سفر ، فيرجى الاتصال بالكوناري في أقرب وقت ممكن.

لمزيد من المعلومات حول إجراءات تصريح السفر ، اتصل بـ المفوضية أو أحد شركائنا في المجتمع المدني.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)