المساعدة الاجتماعية والمالية

بصفتك طالب لجوء أو لاجئ في تركيا، قد تكون مؤهلا للحصول على أنواع مختلفة من المساعدات الاجتماعية والمالية من مختلف المنظمات والهيئات الحكومية. ويشمل ذلك المساعدات الغذائية والسلع المنزلية، والمساعدة النقدية.


مؤسسات المساعدة الاجتماعية والتضامن (SYDV)

قد يستفيد اللاجئون وطابو اللجوء من المساعدة الاجتماعية التي ينسقها المحافظ في المحافظات وفي إطار إدارة المحافظات، تتلقى مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن (Sosyal Yardımlaşma ve Dayanışma Vakıfı) باللغة التركية عريضة مكتوبة مع طلب مساعدة نقدية لمرة واحدة، ومواد غير غذائية، ومساعدات للفحم، ومساعدة للتعليم، والمأوى، والصحة، وما إلى ذلك.

لتقديم طلب للحصول على المساعدة الاجتماعية، عليك ان تذهب الى مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن مع وثائق الهوية التالية:

  • يحتاج المستفيدون من الحماية الدولية من غير السوريين (العراقيين والايرانيين والافغان والصوماليين والجنسيات الأخرى) إلى وثائق هوية الحماية الدولية مع أرقام هوية الاجانب التي تبدأ ب 99. 
  • يحتاج المستفيدون السوريون من الحماية المؤقتة إلى وثائق هوية مؤقتة للحماية مع أرقام هوية الاجانب التي تبدأ ب 99.

عليك أيضا ان تقدم عريضتك للحصول على المساعدة من مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن. قد تحتاج إلى تقديم وثائق محددة لبعض المساعدة التي تقدمها مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن. قد تكون هذه الوثيقة الإضافية تقاريرك الطبية أو نفقات الأدوية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون عنوانك مسجل في قاعدة بيانات إدارة السجل المدني (السكان) في المحافظة. ويمكن أيضا القيام بزيارة للمنزل من قبل مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن  لتقييم الاحتياجات الخاصة بك بما يتماشى مع الإجراءات.

ليس هناك ما يضمن تقديم المساعدة؛ سيصدرالقرار من مجلس الأمناء في مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن.

من أجل معرفة الوثائق المطلوبة لنوع المساعدة التي ترغب في التقدم بطلب للحصول عليها، يرجى الاتصال بأقرب مكتب لمؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن أو مكاتب شركاء المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في المحافظة التي تقيم فيها.


مراكز الخدمة الاجتماعية

تعمل مراكز الخدمات الاجتماعية في إطار مديريات الأسرة و السياسات الاجتماعية في المحافظة . وتوفر هذه المراكز الخدمات الاجتماعية لأكثر اللاجئين وطالبي اللجوء ضعفا. وتشمل هذه الخدمات الدعم النفسي والاجتماعي والتدريب والمشورة، وتحديد وإحالة أشد الفئات ضعفا أمام مقدمي الخدمات الاجتماعية ذوات الصلة. وفي كل محافظة ، قد يكون هناك أكثر من مركز للخدمات الاجتماعية؛ لذا يجب عليك التوجه الى أقرب مركز في المكان الذي تعيش فيه.

تقبل مراكز الخدمات الاجتماعية أيضا طلبات للحصول على نوعين من برامج المساعدة:

  1. الدعم الاجتماعي – الاقتصادي.
  2. مساعدة الرعاية المنزلية للمعوقين.

لتكون مؤهلا لتقديم طلب للحصول على هذه البرامج:

  • يحتاج المستفيدون من الحماية الدولية من غير السوريين (العراقيين والايرانيين والافغان والصوماليين والجنسيات الأخرى) إلى وثائق هوية الحماية الدولية مع أرقام هوية الاجانب التي تبدأ ب 99.
  • يحتاج المستفيدون السوريون من الحماية المؤقتة إلى وثائق هوية مؤقتة للحماية مع أرقام هوية الاجانب التي تبدأ ب 99.
    1.  الدعم الاجتماعي – الاقتصادي، يقدم لفترة محددة من الزمن للأسر/ أو للآباء او الامهات الوحيدين وأطفالهم المعرضون للخطر. وبالإضافة إلى الوثائق المطلوبة المذكورة أعلاه، سيكمل موظفو مركز الخدمات الاجتماعية تقرير تقييم اجتماعي من أجل تقييم أهلية الحصول على هذه المساعدة. وسيتم هذا التقرير من خلال زيارة منزلية.

يجب على المتقدمين الامتثال لمعايير صارمة جدا من أجل أن يكونوا مؤهلين للحصول على هذا النوع من المساعدة وقد يطلب منهم تقديم وثائق إضافية إلى مركز الخدمة الاجتماعية.

  1. مساعدة الرعاية المنزلية للمعاقين تقدم للأسر التي لديها فرد من أفراد الأسرة معاق غير قادر على تلبية احتياجاته اليومية دون رعاية ومساعدة أحد أفراد الأسرة. هذه  مساعدة مالية منتظمة تقدم إلى مقدم الرعاية.

لتلقي هذا النوع من المساعدة، سيحتاج مقدمو الطلبات إلى إظهار:

  • تقرير اعاقة من مجلس الصحة تم الحصول عليه من مؤسسة صحية معتمدة، ينص على أن فرد الأسرة المعاق يعاني من إعاقة شديدة بنسبة 50 في المائة أو أكثر;
  • أن مقدم الرعاية لا يعمل;
  • أن يكون هناك نقص في الموارد المالية.

على غرار الدعم الاجتماعي والاقتصادي، تقدم المساعدة في مجال الرعاية المنزلية للمعاقين استنادا إلى تقرير تقييم اجتماعي يقوم بناء على زيارة منزلية. ويمكن أيضا أن يطلب من مقدمي الطلبات تقديم وثائق إضافية إلى مركز الخدمة الاجتماعية.

من أجل معرفة المستندات المطلوبة لنوع المساعدة التي ترغب في تقديم طلب للحصول عليها، يرجى التوجه إلى أقرب مركز للخدمات الاجتماعية أو مكاتب شركاء المفوضية  العليا لشؤون اللاجئين في المحافظة التي تقيم فيها.

ويلزم تقديم طلبات لكلا  نوعي المساعدة بشكل فردي إلى مراكز الخدمة الاجتماعية. يرجى ملاحظة أنه لا يوجد ضمان بأن يتم تقديم المساعدة.


البلديات

يمكن للبلديات أيضا تقديم المساعدات للاجئين و طالبي اللجوء. و قد تختلف أنواع المساعدات المقدمة من البلديات، و ذلك إعتمادا على موارد كل بلدية; و يمكن أن تشمل المساعدات الفحم و الطرود الغذائية و الملابس و غيرها من المواد الغير غذائية. و قد تختلف معايير استحقاق الحصول على المساعدات بين البلديات.

و على ضوء هذه الإختلافات، يجب عليك التوجه إلى البلدية في مدينة إقامتك للحصول على معلومات عن أنواع المساعدات المقدمة و معايير الإستحقاق. و يمكنك أيضا الحصول على معلومات ذات صلة بالمساعدات من شركاء المفوضية في محافظتكم.


شبكة الأمان الاجتماعي للطوارئ

ما هو برنامج شبكة الأمان الاجتماعي للطوارئ و ماهي المساعدات التي يتم تقديمها من خلال هذا البرنامج؟

هذا البرنامج (كيزيلاي كارت-صوي) هو برنامج المساعدات النقدية الغير مقيدة. و قد تم تخصيص هذا البرنامج من أجل تلبية الأحتياجات الأساسية لي 1.3 مليون أسرة مستضعفة تعيش خارج المخيمات في تركيا إما تحت الحماية المؤقتة او تحت الحماية الدولية. و يتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال الهلال الأحمر التلاكي (ترك كيزيلاي) و وزارة الأسرة و الشؤون الإجتماعية التركية و برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، و يمول هذا البرنامج عمليات الحماية المدنية و المساعدات الأوروبية (إيكو).

و يتم توفير بطاقة كيزلاي كارت-صوي إلى كل عائلة يتضح عليها انها مؤهلة للحصول على المساعدات. و يتم إداع مبلغ 120 ليرة تركية لكل فرد من أفراد الأسرة في كل شهر. و يمكن إستخدام البطاقة في أي من ألات صرف النقود الألية لسحب المبلغ المستودع او يمكن إستخدام البطاقة في المحلات التجارية لشراء السلع بإستخدام جهاز أو ألة نقطة البيع. و قد يكون هناك مساعدات إضافية لكل من العائلات المستحقة من وقت إلى آخر, و سوف يتم الإعلان عنها عن طرق رسائل نصية قصيرة.

للحصول على معلومات,أو للإستفسارات,أو للمراجعات أو للتعليق نرجوا منكم مراجعة أو زيارة موقع كيزلاي
كارت-صوي
 أو صفحة الفيسبوك الخاصة ب كيزلاي كارت-صوي، أو مراجعة المركز المحلي للهلال الأحمر التركي أو مركز مؤسسة المساعدة الاجتماعية و التضامن، أو الإتصال علي مركز خدمة الهلال الأحمر التركي على الرقم 168.


المساعدات المالية لمراحل التعليم الإبتدائية و الثانوية

تقوم وزارة الأسرة و الشؤون الإجتماعية (MoFSP) و وزارة التعليم الوطني (MoNE) و الهلال الأحمر التركي (TRC) و منظمة الأمم المتحدة لحماية حقوق الأطفال (يونيسف) بتنفيذ برنامج على الصعيد الوطني من أجل توفير المساعدات الإجتماعية للاجئين و المسمى بي (CCTE) ’التحويلات النقدية المشترطة للتعليم‘ و يمثل هذا البرنامج إمتدادا لبرنامج التعليم و التدريب المهني الذي تقدمه وزارة الأسرة و الشؤون الإجتماعية منذ عام 2003 للمواطنيين الاتراك و كذلك للأجانب المقيمين في تركيا. و يمكن لكافة اللاجئين المقيمين خارج المخيمات في تركيا, بغض النظر عن جنسيتهم, بالحصول على هذه المساعدات (في حالة إستيفائهم لمعايير الإستحقاق). و يوفر البرنامج هذه المساعدات نقديا للأسر المؤهلة, بشرط حضور أطفالهم للمدارس بأنتظام ( وذلك من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر).

برنامج التعليم و التدريب المهني متوفر لجميع اللاجئين من جميع الجنسيات. و يجب على المتقدمين للبرنامج أن يكونوا مسجلين لدى المديرية العامة لدائرة الهجرة و يكون رقم الهوية الأجنبية مبتدأ ب 99 و يكون قد تم تسجيلهم في قاعدة بيانات (ميرنيس). كما يجب على المتقدمين للبرنامج إستيفاء جميع معايير الإستحقاق لبرنامج و إرسال أطفالم بانتظام للمدرسة من أجل الحصول المساعدات بشكل منتظم.

للمزيد من المعلومات حول برنامج المساعدات الإجتماعية للاجئين المسمى بي (التحويلات النقدية المشترطة للتعليم) مراجعة كتيب البرنامج.