التعليم


التعليم الابتدائي والثانوي

وفقًا للقانون الوطني التركي ، يحق لجميع الأطفال في تركيا ، بمن فيهم الأجانب (ومتقدمو الحماية الدولية واللاجئون وأولئك الخاضعون للحماية المؤقتة) تلقي التعليم الابتدائي والثانوي مجانًا.

ينص قانون الحماية المؤقتة (22 أكتوبر 2014) على مجموعة واسعة من الخدمات التعليمية التي سيتم تقديمها لأولئك الذين يخضعون للحماية المؤقتة ، بما في ذلك تعليم الطفولة المبكرة والتعليم (الصفوف 1-12) والتعليم العالي وبرامج التعليم غير الرسمي.

وزارة التربية الوطنية (MoNE) هي المسؤولة عن ضمان وإدارة وصول اللاجئين إلى تعليم الطفولة المبكرة والمدارس وبرامج التعليم غير الرسمي (بما في ذلك دروس اللغة التركية ودورات تنمية المهارات التي تقدمها مراكز التعليم العامة).

من المهم أن يذهب الأطفال إلى المدرسة ، بغض النظر عن المدة التي تتوقعها للبقاء في تركيا! حتى إذا كنت ترغب في إعادة توطينك في بلد آخر أو العودة إلى بلدك ، فمن المهم أن تستغل أنت وعائلتك الوقت في تركيا لتطوير المهارات التي ستساعد أطفالك على الاندماج اجتماعيًا وأكاديميًا في نظام تعليمي جديد. وكلما طال بقاء أطفالك خارج المدرسة ، زادت صعوبة ذلك.

بالإضافة إلى الفوائد التعليمية ، فإن الذهاب إلى المدرسة سيساعد أطفالك على التعافي من آثار النزوح. إن وجود روتين منتظم (من خلال الذهاب إلى المدرسة أو دروس اللغة يوميًا) يوفر للأطفال والشباب الاستقرار. يؤدي الذهاب إلى المدرسة أيضًا إلى التركيز على المستقبل ، بدلاً من التركيز على ما حدث في الماضي والمواقف التي دفعتك أنت وعائلتك إلى طلب المساعدة في تركيا.

 

مدارس في تركيا

يمكن للأطفال السوريين الالتحاق بالمدارس التركية. مراكز التعليم المؤقتة (TECs) مغلقة اعتبارًا من 2018.

 

التسجيل في مدرسة تركية

  • لطلب التسجيل في مدرسة تركية ، يجب على الآباء التقدم إلى المديرية الإقليمية للتعليم الوطني (أو ، في بعض المقاطعات ، مديرية التربية الوطنية).
  • يتم التسجيل في المدارس القريبة من السكن. على منصة e-okul ، يمكنك الاطلاع على معلومات روضة الأطفال / المدرسة الابتدائية والثانوية التي يمكن لطفلك التسجيل فيها.

 

المستندات التالية مطلوبة للتسجيل في مدرسة تركية:

  • وثيقة هوية أجنبية سارية المفعول تبدأ برقم 99 صادرة عن مديرية إدارة الهجرة بالمقاطعة.
  • سجل الإقامة (تم الحصول عليه من السجل المدني أو المختار) ، (إذا لم تكن هناك معلومات ذات صلة في قاعدة البيانات الوطنية).
  • المستندات الأخرى التي قد تطلبها المدرسة (شهادة معادلة ، كشف درجات ، دبلوم ، إلخ).

 

 

إذا كان هناك أي سجل حول التعليم السابق لطفلك خارج تركيا ، فيجب مشاركة هذه السجلات مع مراكز المعادلة في مديرية التربية الوطنية / المحافظة. يمكنك أيضًا تقديم المستندات من خلال e-denklik. ستقرر مديرية التعليم الوطني في المقاطعة ما يلي: (1) الخلفية التعليمية السابقة للطفل وقدراته ، بالإضافة إلى الفصل الذي سيلتحق به طفلك ، و (2) المدرسة التي سيلتحق بها طفلك. إن وجدت تعذر الحصول على المستندات المتعلقة بالخلفية التعليمية بسبب الحرب و / أو الكوارث و / أو عمليات طلب اللجوء ؛

  • قد يحتاج الأطفال إلى إجراء اختبار تحديد المستوى لإجراءات المعادلة.
  • لا يوجد امتحان تحديد مستوى لطلاب المدارس الابتدائية. يتم التحديد بناءً على الإعلان.

 

ليس من الضروري أن يكون الطفل قادراً على التحدث باللغة التركية قبل التسجيل في المدرسة. إذا كان الأطفال لا يستطيعون التحدث باللغة التركية ، فلا يمكن حرمانهم من الوصول إلى المدرسة.

يمكن للأطفال أيضًا حضور دورات اللغة التركية التي تقدمها مراكز التعليم العام لتحسين مهاراتهم اللغوية قبل التسجيل في المدرسة أو أثناء ذهابهم إلى المدرسة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الممكن الاستفادة من الأنشطة التي يتم تنفيذها بواسطة PIKTES حسب مقاطعتك. يمكنك أيضًا الحصول على مزيد من المعلومات من مديري المدارس حول فصول التنسيق.

إذا كان عمر طفلك يتراوح بين 10 و 18 عامًا ولم يذهب إلى المدرسة لأكثر من 3 سنوات ، فيمكن لطفلك التسجيل في برنامج التعلم السريع الذي يتم تنفيذه بالاشتراك بين وزارة التعليم الوطني واليونيسف. يمكنك التسجيل في مراكز التعليم العام الواقعة ضمن نطاق وزارة التعليم الوطني. بعد اكتمال برنامج التعلم السريع ، من الممكن الوصول إلى التعليم الرسمي.

 

الدعم المالي للتعليم (من روضة الأطفال إلى الصف الثاني عشر)

تقوم وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية (MoFSS) ، ووزارة التربية الوطنية (MoNE) ، والهلال الأحمر التركي (TRC) ، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بتنفيذ برنامج مساعدة اجتماعية على الصعيد الوطني يسمى “التحويل النقدي المشروط للتعليم” (CCTE) للاجئين. هذا امتداد لبرنامج CCTE الوطني الذي تنفذه وزارة الشؤون الخارجية والأمن الاجتماعي منذ عام 2003 للمواطنين الأتراك وكذلك للأجانب المقيمين في تركيا. يمكن لجميع اللاجئين المقيمين في أماكن خارج المخيمات ، بغض النظر عن الجنسية ، الاستفادة من هذه المساعدة (إذا استوفوا معايير الأهلية). يوفر CCTE مدفوعات نقدية للأسر المؤهلة بشرط الحضور المدرسي المنتظم لأطفالهم (من روضة الأطفال إلى الصف 12).

يجب أن يكون المتقدمون لـ CCTE مسجلين لدى المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة وأن يكون لديهم رقم هوية أجنبي يبدأ بالرقم 99 ، وأن يتم تسجيلهم في قاعدة بيانات MERNIS. يجب على المتقدمين استيفاء معايير الأهلية لبرنامج CCTE وإرسال أطفالهم إلى المدرسة بانتظام لتلقي مدفوعات CCTE بانتظام.

يمكن للطلاب المسجلين في المدارس الحكومية التركية تلقي الدعم المالي من خلال CCTE.

يتوفر المزيد من المعلومات حول CCTE للاجئين (بما في ذلك إجراءات التقديم ومعايير الأهلية) في كتيب CCTE.


التعليم الجامعي

يجوز للشباب السوري التقدم للالتحاق بالجامعات التركية ، بشرط استيفائهم لشروط الالتحاق اللغوي والأكاديمي للجامعات التي يتقدمون إليها. أعلن مجلس الوزراء أنه في العام الدراسي 2017-2018 ، لن يتم تحصيل الرسوم الدراسية من الطلاب السوريين في الجامعات الحكومية (وليس الجامعات الخاصة) ؛ ومع ذلك ، تم إلغاء قرار الإعفاء هذا اعتبارًا من العام الدراسي 2021/2022. علاوة على ذلك ، سيظل الطلاب بحاجة إلى تغطية تكاليف النقل المحلي والكتب ونفقات المعيشة.

 

على خريجي الثانوية العامة السوريين الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات التركية التأكد من حصولهم على ما يلي:

  • رقم تعريف الأجنبي الصادر عن دائرة الهجرة (رقم 99) ؛
  • دليل على إتمام الصف 12.
  • نتائج امتحان الطلاب الأجانب (YOS) الذي تديره الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها.
  • ما يثبت إجادتك للغة التدريس في الدورة التي ستلتحق بها.

 

يمكن للطلاب الذين بدأوا دراستهم الجامعية في سوريا ، ولكن لم يتمكنوا من إكمالها ، أن يطلبوا من الجامعات الاعتراف بالاعتمادات (الدورات) التي اجتازوها. تتخذ كل جامعة قرار الاعتراف بالمقررات التي تم اجتيازها في سوريا وقد تختلف من قسم إلى آخر.

 

الدعم المالي للتعليم العالي

هناك عدد من المنظمات التي تقدم منحًا دراسية للطلاب السوريين للدراسة في التعليم العالي في تركيا. تشمل هذه المنظمات: YTB (رئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة) ، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين – من خلال برنامج المنح الدراسية DAFI ، والمنظمات غير الحكومية (مثل SPARK).

تغطي المنح الدراسية المقدمة من خلال YTB و HOPES و DAFI تكاليف التعليم وتدفع للطلاب بدلًا شهريًا لتغطية نفقات الإقامة والمعيشة. بالإضافة إلى ذلك ، تنفذ YTB المنحة النقدية للتعليم العالي للطلاب الذين هم تحت الحماية المؤقتة.

يتم الإعلان عن معلومات طلبات المنح الدراسية والمنح النقدية سنويًا من خلال مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي.


الدراسة عن طريق الانترنت في تركيا

يمكن للطلاب السوريين التسجيل في جامعة الأناضول ، وهي جامعة عبر الإنترنت وفي تركيا عن بعد. الدرجات العلمية والدبلوم التي تمنحها جامعة الأناضول معترف بها في تركيا ودوليًا.

يقدم عدد من المؤسسات الأخرى أيضًا برامج عبر الإنترنت (مثل جامعة الشعب ، كورسيرا). العديد من هذه البرامج غير معترف بها كمؤهلات رسمية في تركيا. هذه الدورات مفيدة في المساعدة على تجديد المعرفة وفي مساعدة الطلاب على الاستعداد للجامعة. يمكنك أيضًا الاستفادة من وحدات التحضير YÖS المتوفرة. بالإضافة إلى ذلك ، من الممكن أيضًا متابعة الدورات عبر الإنترنت من أكاديمية YTB. تشمل هذه الدورات فرص التعلم غير الرسمية حول اللغة التركية ، وإدارة الإجهاد ، والعمل الجماعي ، والاستعدادات للسيرة الذاتية ، وما إلى ذلك.


التدريب على المهارات والتعليم المهني

يمكن للسوريين التسجيل في المدارس المهنية التي تديرها وزارة التربية الوطنية. إجراءات ومتطلبات التسجيل هي نفس متطلبات المدارس الأخرى.

أيضا تقدم دورات التدريب على المهارات مجانا من قبل مراكز التعليم العام (Halk Eğitim Merkezi) وهي معتمدة من قبل وزارة التربية الوطنية. يطلب رقم هوية الأجانب ساري المفعول من أجل التسجيل في هذه الدورات.

في بعض المحافظات، بعض مراكز التعليم العام لديها برامج خاصة تقدم دورات تدريب على المهارات والتعليم المهني. للحصول على المزيد من المعلومات يرجى التوجه إلى مراكز التعليم العام في منطقتك أو إلى مديرية التعليم في محافظتك.


تعلم اللغة التركية

تعلم اللغة التركية هي مهارة أساسية أثناء العيش في تركيا. سوف يساعد تعلم اللغة التركية على جعل الحياة اليومية والمهام الأساسية أسهل (التسوق، واستخدام وسائل النقل العام)، والمساعدة في بناء صداقات مع الآخرين الذين يعيشون في نفس المنطقة، والمساعدة في حالات الطوارئ (التواصل مع الأطباء أو الشرطة).

يتم تقديم دروس التركية من قبل مراكز التعليم العام (Halk Eğitim Merkezi) مجانا. يرجى التوجه إلى مركز التعليم العام المحلي للتسجيل في الفصل الدراسي. كما يمكن لشركاء المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقديم المزيد من المعلومات عن دورات اللغة المتاحة في مدينتك.

تقدم جامعة الأناضول دورات تركية مجانية على الإنترنت للمستوى المبتدئ (1أ) والمستوى الإبتدائي (2ب). وهي متاحة لأي شخص يرغب في تعلم اللغة التركية. يمكنك معرفة المزيد عن البرنامج التركي آنا-ديل والتسجيل في دورة على موقع تعلم اللغة التركية آنا-ديل لجامعة الأناضول.

يوفر معهد يونس إمري دورات لتعلم اللغة التركية عبر الإنترنت من المستوى المبتدئ (A1) إلى المستوى المتقدم (C1). وعبر “نظام التعليم عن بعد” الذي يوفره المعهد يستطيع الطالب تعلم اللغة التركية في أي زمان ومكان. ويمكنك الحصول على المزيد من المعلومات والتسجيل في البرنامح عبر الموقع الإلكتروني لمعهد يونس إمري.

اغلاق [X]

تحذير هام من أنشطة احتيالية ومحاولات نصب

اضغط هنا لمتابعة التفاصيل لا شكراً