خدمات الصحة

إضغط هنا للعودة إلى القائمة الرئيسية

تتوفر خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية وبعض الخدمات الثالثية المتقدمة لجميع اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية وبأسعار مخفضة حسب تسعيرة الأردني القادر الغير مؤمّن.

تتوفر الخدمات الصحية الحكومية في مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات الحكومية المنتشرة في جميع محافظات المملكة، حيث يمكنك معرفة المراكز المتوفرة قرب مكان سكنك من خلال سؤال جيرانك. لا يوجد مستشفيات حكومية في محافظة العقبة والطفيلة، ولكن يمكن الحصول على خدمات الرعاية الصحية الثانوية الطارئة في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية في تلك المحافظات (مستشفى الأمير هاشم بالعقبة ومستشفى الأمير زيد بالطفيلة في الحالات الطارئة).

للحصول على الخدمات العلاجية بتسعيرة الأردني القادر الغير مؤمّن، يجب على المريض إبراز وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية وسارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية الصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية). وفي حال كانت وثيقة اللجوء منتهية الصلاحية، فإن اللاجئ سيدفع تكاليف العلاج وفقاً لتسعيرة الأجنبي.

تتوفر الخدمات الصحية المدعومة من قبل المفوضية لجميع الفئات الأكثر إعازة من اللاجئين السوريين. ويتم تحديد درجة الإعازة بناء على نتائج تقييم الدراسة المنزلية المبنية على إطار تقييم الإعازة (VAF) الخاص بالمفوضية. للتعرف ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على الخدمات الصحية المدعومة من المفوضية، يرجى زيارة أقرب عيادة تابعة لجمعية كاريتاس (Caritas) بالشراكة مع المفوضية المدرجة أدناه  أو الاتصال على نظام الرد الألي عن طريق خط المساعدة 064008000.

تقوم المفوضية بتغطية تكاليف علاج المرضى من خلال العيادات التابعة لجمعية كاريتاس (Caritas) وذلك في حال عدم تمكن المريض من الحصول على تسعيرة الأردني القادر المخفضة لتكاليف العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية (إذا كان يحمل وثيقة اللجوء الصادرة من المفوضية ومنتهية الصلاحية منذ أقل من شهر أو بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية غير سارية الصلاحية (تحت ظروف استثنائية تحدد من قبلها).

ملاحظة هامة جداً:

توصي المفوضية اللاجئين بالمحافظة على سريان صلاحية وثائقهم (وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية وسارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية الصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية) وذلك ليتمكنوا من الاستفادة من الخدمات الصحية بأسعار مخفضة من خلال مرافق وزارة الصحة.


خدمات الرعاية الصحية الأولية

تتوفر خدمات الرعاية الصحية الأولية لجميع اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية بتسعيرة الأردني القادر الغير مؤمّن في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية شريطة وجود وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية). خدمات المستشفى تكون بأسعار مخفضة للمحوّلين من المراكز الصحية الأولية فقط باستثناء الحالات الطارئة، حيث يمكنهم التوجه لأقرب مستشفى حكومي عند الحاجة.

تتوفر خدمات الأمومة والطفولة وتنظيم الأسرة الوقائية خلال فترة الحمل وما بعد الولادة مجاناً لجميع اللاجئين السوريين المسجلين بمجرد ابراز وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية) في مراكز الأمومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة حسب مكان الإقامة المسجلة على البطاقة الأمنية. وتتوفر خدمات الأمومة والطفولة في عيادات كاريتاس وسط البلد (عمّان) التي تدعمها المفوضية للاجئين السوريين فقط الأكثر إعازة بناءً على معايير الإعازة الخاصة بالمفوضية لخدمات الأمومة الثانوية.


خدمات الولادة

تتوفر خدمات الولادة بتسعيرة الأردني القادر في المستشفيات الحكومية للسوريين الذين يحملون وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية).

وعلى الأخوات السوريات الحوامل اللواتي ستنتهي صلاحية وثيقة اللجوء الخاصة بهن قبل موعد الولادة مراجعة أي مكتب تسجيل للمفوضية لتنسيق إجراءات التجديد المستعجل لغايات الحصول على تسعيرة الأردني الغير مؤمّن.

يتم تغطية الولادات للمنتفعات الأكثر إعازة عن طريق المساعدة المالية الصحية باعتبارها حالات طارئة بحيث يجب تبليغ مندوب جمعية الإسعاف الأردنية المتواجد في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة أو أقرب عيادة لجمعية كاريتاس في حال عدم وجود المندوب بفترة لا تتعدى 48 ساعة بعد الإدخال ولا داعي للتنسيق المسبق مع العيادات.


الرعاية الصحية في حالات الطوارئ

تتوفر خدمات الطوارئ بتسعيرة الأردني القادرالمخفضة في المستشفيات الحكومية للسوريين الذين يحملون وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية). حيث أنه في حال تعرضت أنت أو أحد أفراد أسرتك لظرف صحي طارئ يستدعي إجراء إدخال مستعجل لأحد المستشفيات الحكومية، يجب إبلاغ مندوب جمعية الإسعاف الأردنية المتواجد في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة أو أقرب عيادة لجمعية كاريتاس في حال عدم وجود المندوب بفترة لا تتعدى 48 ساعة من الإدخال، وستقوم المفوضية بتغطية تكاليف الإدخالات الطارئة للاجئين الأكثر إعازة عن طريق المساعدات المالية الصحية.

أمّا بالنسبة للحالات الطارئة – بما في ذلك الولادة – في محافظتي العقبة والطفيلة فقط، فيمكن التوجه إلى مستشفيات الخدمات الطبية الملكية كونها الوحيدة المتوفرة في تلك المحافظات. وعليك إبلاغ الوحدة الطبية المتنقلة التابعة لـكاريتاس في غضون 48 ساعة من الإدخال للمستشفى وذلك عن طريق الاتصال على الخط الساخن لكاريتاس: 0776736487.

وبالنسبة للحالات الغير طارئة، يجب عليك زيارة المركز الصحي الحكومي واتباع نظام الإحالة الاعتيادي المعمول به هناك. أمّا في حال كانت هناك مشكلة لها علاقة ببطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (البطاقة الأمنية)، يرجى التواصل مع العون القانوني على الهاتف رقم 064617474.


الرعاية الصحية الثالثية المقدمة للاجئين المسجلين

يتطلب العلاج االمقدم للحالات الثالثية عالية التكاليف موافقة مسبقة من لجنة حالات الرعاية الاستثنائية التابعة للمفوضية والتي تعقد شهرياً. ويمكنك

معرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على هذه الخدمات عن طريق مراكز جمعية كاريتاس العاملة بالشراكة مع المفوضية.

بالنسبة لتغطية تكاليف إدخالات نقل الدم إلى المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة الأردنية لمرضى الثلاسيميا الكبرى من اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية، فتتم عن طريق المساعدة المالية الصحية مسبقاً.


خدمات الصحة النفسية

تتوفر خدمات الصحة النفسية للسوريين المسجلين لدى المفوضية عن طريق عيادات الهيئة الطبية الدولية المدرجة أدناه. أمّا في الحالات النفسية الطارئه التي تستدعي الدخول إلى المركز الوطني للصحة النفسية، فإن الخدمات الصحية المقدمة مجانية شريطة إبراز وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية). أمّا في حال عدم توفرها لأي ظرف، يرجى الاتصال بالأرقام المخصصة لعيادات كاريتاس.


خدمات دعم التغذية

تتوفر خدمات دعم التغذية للأطفال تحت الخمس سنوات والسيدات الحوامل والمرضعات اللواتي يعانين من سوء التغذية مجاناً في جميع عيادات جمعية كاريتاس العاملة بالشراكة مع المفوضية المدرجة أدناه.


الخدمات الصحية الأولية

تتوفر خدمات الرعاية الصحية الأولية مجاناً لجميع اللاجئين في العيادات المدرجة أدناه. واعتمادأ على العيادة، فقد تشمل الرعاية الصحية الأولية  ما يلي: الاستشارة الطبية وتقديم العلاج، التوعية والتثقيف الصحي، أدوية لعلاج الأمراض المزمنة، خدمات طب الأسنان، خدمات الصحة الإنجابية بما في ذلك (رعاية ما قبل الولادة، رعاية ما بعد الولادة، تنظيم الأسرة)، تغذية الرضع و الحوامل والأطفال الصغار وغيرها من خدمات التغذية.


الرعاية الصحية الثانوية والثالثية

سيتم معاملة اللاجئين الغير سوريين معاملة الأجنبي بالنسبة إلى تكاليف العلاج في مستشفيات وزارة الصحة. حيث تقوم المفوضية بتغطية تكلفة العلاج المتعلقة بخدمات المستشفى الثانوية والثالثية للاجئين الذين يتم إحالتهم عن طريق جمعية كاريتاس، وفي حال استيفائها لمعايير المفوضية الخاصة بالإحالة.

وفي حال احتياجك أنت أو أحد أفراد أسرتك لخدمات صحية غير طارئة، فيرجى زيارة عيادات جمعية كاريتاس التي تعمل يالشراكة مع المفوضية المدرجة أدناه، حيث يتم تطبيق إجراءات الإحالة المتداولة.

وفي حال احتياجك أنت أو أحد أفراد أسرتك لخدمات صحية ثانوية (كالتحويل إلى طبيب أخصائي، أو صور أشعّة، أو فحوصات مخبرية)، سيتم تحويلك من قبل جمعية كاريتاس إلى أحد المشافي المعتمدة لدى المفوضية.

أما إذا اخترت الذهاب إلى مستشفى خاص وبدون تنسيق مسبق مع الشركاء، فلن تتمكن المفوضية للأسف من تغطية تكاليف العلاج.

وفي حال احتجت أنت أو أحد أفراد أسرتك إلى إجراء عملية جراحية، فعليك تقديم تقاريرك الطبية التي حصلت عليها من المستشفى إلى عيادات جمعية كاريتاس.

يتطلب علاج حالات الرعاية الصحية الثالثية المتقدمة عالية التكاليف موافقة مسبقة من لجنة حالات الرعاية الاستثنائية التابعة للمفوضية. حيث ينبغي تقديم جميع الطلبات للجنة عن طريق إحدى عيادات كاريتاس. وستقوم العيادة بموافاتك بالنتائج بعد مراجعة التقارير الطبية من قبل اللجنة. علماً بأن الموافقة سارية لمدة شهر واحد فقط. لذا احرص على أن يكون رقم الهاتف الخاص بك متاحاً خلال هذا الشهر. فقد يتضمن قرار اللجنة الموافقة، أو التعليق، أو الرفض. حيث أن التعليق يعني أن الحالة بحاجة إلى إجراء مزيد من التحقيقات لاتخاذ القرار. ليس هنالك حاجة لتسليم تقاريرك الطبية إلى المفوضية. فهي تستقبل التقارير الطبية فقط عن طريق كاريتاس.

هناك بعض التدخلات الجراحية والطبية التي لا يمكن تغطيتها عن طريق المفوضية، كزراعة الأعضاء والجراحات التجميلية والعلاج عالي التكلفة والأدوية الأجنبية في حال توفر أدوية محلية بديلة / المعالجة البيولوجية.


الخدمات المتعلقة بالحمل والولادة ومضاعفاتها

إذا احتجت أنت أو أحد افراد أسرتك إلى خدمات طبية غير طارئة متعلقة بالحمل أو الولادة، يرجى التنسيق مسبقاً مع جمعية كاريتاس، والتي ستعمل على تزويدك بالخدمة والنصيحة اللازمة.

أمّا في حالات الولادة الطارئة، يرجى التوجه إلى أقرب مستشفى حكومي أو مستشفى خاص معتمد من قبل المفوضية وإبلاغ أقرب عيادة تابعة لجمعية كاريتاس خلال مدة اقصاها (48) ساعة من تاريخ الإدخال.


خدمات الصحة النفسية

تتوفر خدمات الصحة النفسية عن طريق عيادات الهيئة الطبية الدولية المدرجة أدناه. أمّا في الحالات النفسية الطارئة التي تستدعي الدخول إلى المركز الوطني للصحة النفسية، فإن الخدمات الصحية المقدمة مدعومة من قبل المفوضية.

الرجاء الاتصال بالأرقام المخصصة لعيادات كاريتاس في حال وجود أي استفسار.


التطعيم

تتوفر خدمات التطعيم الروتيني مجاناً في جميع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة. يرجى التواصل مع المفوضية عن طريق خط المساعدة 064008000 في حال توجهت إلى مركز صحة عامّة ولم يتم تقديم المطعوم المناسب لأطفالك.


كاريتاس - عمّان (للسوريين)

العنوان: عمّان، وسط البلد، بجانب المستشفى الإيطالي

رقم الهاتف: 064799901 | فاكس: 064799902 | محمول: 0770404897

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية والإنجابية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8 صباحاً وحتى الـ4 مساءً


كاريتاس - الهاشمي (للغير سوريين + خدمات طب أسنان لجميع اللاجئين)

العنوان: عمّان، الهاشمي الشمالي، بجانب دوار نقاوة، عمارة رقم 131

رقم الهاتف: 064918601 | فاكس: 064618602 | محمول: 0778486908

الخدمات: خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية + عيادات الأسنان لجميع اللاجئين

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8 صباحاً وحتى الـ4 مساءً


كاريتاس - المفرق

العنوان: المفرق، شارع الكرامة، قرب أسواق الدلة، رقم بناية 9

رقم الهاتف: 026230209 | فاكس: 066230116 | محمول: 0770439741

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية والإنجابية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8 صباحاً وحتى الـ4 مساءً


كاريتاس - إربد

العنوان: إربد، شارع الملك عبدالله بن الحسين (المعروف بشارع الحصن) بجانب مدرسة الروم الكاثوليك

رقم الهاتف: 027011146 | محمول: 0770439737

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8 صباحاً وحتى الـ4 مساءً


كاريتاس - جرش (مكتب مساعدة)

العنوان: جرش، شارع الكنائس، امتداد دوار المنتزه

رقم الهاتف: الخط الساخن 0770439738

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8 صباحاً وحتى الـ4 مساءً


كاريتاس - الزرقاء

العنوان: الزرقاء، شارع الأمير حسن، بجانب دير اللاتين الشمالي

رقم الهاتف: 053936066 و053936135

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8 صباحاً وحتى الـ4 مساءً


كاريتاس - الكرك

العنوان: الكرك، شارع الجامع العمري، دخلة دير اللاتين

رقم الهاتف: 032356444 | الخط الساخن 0776736487

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8 صباحاً وحتى الـ4 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - عمّان

العنوان: عمّان، عمان، جبل عمان، مركز الصحة الأولية

رقم الهاتف: 0791535688

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - البلقاء / السلط

العنوان: السلط، مركز البقعة للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0790218986

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - الزرقاء

العنوان: الزرقاء، مركز الأمير حمزة للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0799495313

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - المفرق

العنوان: المفرق، مركز المفرق للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0798525062

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - إربد

العنوان: إربد، مركز الصريح للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0795004792

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - إربد 2

العنوان: إربد، مركز الحكمة للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0790037124

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - الرمثا

العنوان: الرمثا، مركز الرمثا للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0795004792

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - عجلون

العنوان: عجلون، مركز اشتفينا للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0795004792

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - جرش

العنوان: جرش، مركز جرش للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0790046965

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - الكرك

العنوان: الكرك، مركز المزار الجنوبي للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0791600987

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - الطفيلة

العنوان: الطفيلة، مركز الطفيلة للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0790278827

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - معان

العنوان: معان، مركز غرب معان للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0790278827

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - العقبة

العنوان: العقبة، مركز صحي المدينة القديمة للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0790278827

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً