خدمات الصحة

إضغط هنا للعودة إلى القائمة الرئيسية

تتوفر خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية وبعض الخدمات الثالثية المتقدمة لجميع اللاجئين المسجلين من مختلف الجنسيات لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية وبأسعار مخفضة حسب تسعيرة الأردني القادر الغير مؤمّن.

تتوفر الخدمات الصحية الحكومية في مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات الحكومية المنتشرة في جميع محافظات المملكة، حيث يمكنك معرفة المراكز المتوفرة قرب مكان سكنك من خلال سؤال جيرانك. لا يوجد مستشفيات حكومية في محافظة العقبة والطفيلة، ولكن يمكن الحصول على خدمات الرعاية الصحية الثانوية الطارئة في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية في تلك المحافظات (مستشفى الأمير هاشم بالعقبة ومستشفى الأمير زيد بالطفيلة في الحالات الطارئة).

للحصول على الخدمات العلاجية بتسعيرة الأردني القادر الغير مؤمّن، يجب على المريض إبراز وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية وسارية المفعول (للاجئين من مختلف الجنسيات) وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية الصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية). وفي حال كانت وثيقة اللجوء منتهية الصلاحية، فإن اللاجئ سيدفع تكاليف العلاج وفقاً لتسعيرة الأجنبي.

تتوفر الخدمات الصحية المدعومة من قبل المفوضية لجميع الفئات الأكثر إعازة من اللاجئين السوريين. ويتم تحديد درجة الإعازة بناء على نتائج تقييم الدراسة المنزلية المبنية على إطار تقييم الإعازة (VAF) الخاص بالمفوضية. للتعرف ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على الخدمات الصحية المدعومة من المفوضية، يرجى التواصل مع أقرب عيادة تابعة لجمعية كاريتاس (Caritas) بالشراكة مع المفوضية المدرجة أدناه  أو الاتصال على خط المساعدة التابع للمفوضية من خلال نظام المجيب الآلي على الرقم 064008000.

تقوم المفوضية بتغطية تكاليف علاج المرضى من خلال العيادات التابعة لجمعية كاريتاس (Caritas) وذلك في حال عدم تمكن المريض من الحصول على تسعيرة الأردني القادر المخفضة لتكاليف العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية (إذا كان يحمل وثيقة اللجوء الصادرة من المفوضية ومنتهية الصلاحية منذ أقل من شهر أو بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية غير سارية الصلاحية (تحت ظروف استثنائية تحدد من قبلها).

ملاحظة هامة جداً:

توصي المفوضية اللاجئين بالمحافظة على سريان صلاحية وثائقهم (وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية وسارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية الصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية) وذلك ليتمكنوا من الاستفادة من الخدمات الصحية بأسعار مخفضة من خلال مرافق وزارة الصحة.


خدمات الرعاية الصحية الأولية

تتوفر خدمات الرعاية الصحية الأولية لجميع اللاجئين المسجلين من مختلف الجنسيات لدى المفوضية بتسعيرة الأردني القادر المخفضة في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية شريطة وجود وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول (للاجئين من مختلف الجنسيات) وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية).

خدمات المستشفى تكون بأسعار مخفضة للمحوّلين من المراكز الصحية الأولية فقط باستثناء الحالات الطارئة، حيث يمكنهم التوجه لأقرب مستشفى حكومي عند الحاجة.

تتوفر خدمات الأمومة والطفولة وتنظيم الأسرة الوقائية خلال فترة الحمل وما بعد الولادة بالاضافة لخدمات تغذية الاطفال والرضع والمطاعيم مجاناً لجميع اللاجئين المسجلين من مختلف الجنسيات بمجرد إبراز وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول (للاجئين من مختلف الجنسيات) وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية) في مراكز الأمومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة حسب مكان الإقامة المسجلة على البطاقة الأمنية (للسوريين).


خدمات الولادة

تتوفر خدمات الولادة بتسعيرة الأردني القادر المخفضة في المستشفيات الحكومية لجميع اللاجئين من مختلف الجنسيات الذين يحملون وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول (للاجئين من مختلف الجنسيات) وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية).

وعلى الأخوات الحوامل اللواتي ستنتهي صلاحية وثيقة اللجوء الخاصة بهن قبل موعد الولادة التواصل مع أي مركز تسجيل تابع للمفوضية لتنسيق إجراءات التجديد المستعجل لغايات الحصول على تسعيرة الأردني المخفضة. تقوم حالياً المفوضية بإجراء التجديد عن بُعد.

يتم تغطية الولادات للمنتفعات الأكثر إعازة عن طريق المساعدة المالية الصحية باعتبارها حالات طارئة بحيث يجب تبليغ مندوب الهيئة الطبية الدولية المتواجد في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة اواقرب عيادة لجمعية الكاريتاس الخيرية في حال عدم وجود المندوب بفترة لا تتعدى 48 ساعة الدخول ولا داعي للتنسيق المسبق مع العيادات


الرعاية الصحية في حالات الطوارئ

تتوفر خدمات الطوارئ بتسعيرة الأردني القادرالمخفضة في المستشفيات الحكومية لجميع اللاجئين من مختلف الجنسيات الذين يحملون شهادة التسجيل الصادرة من المفوضية سارية الصلاحية ووثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية. حيث أنه في حال تعرضت أنت أو أحد أفراد أسرتك لظرف صحي طارئ يستدعي اجراء ادخال مستعجل لأحد المستشفيات  الحكومية يجب تبليغ مندوب الهيئة الطبية الدولية المتواجد في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة اواقرب عيادة لجمعية الكاريتاس الخيرية في حال عدم وجود المندوب بفترة لا تتعدى 48 ساعة ، و سوف تقوم المفوضية بتغطية تكاليف الدخولات الطارئة للاجئين الأكثر إعازة عن طريق المساعدات المالية الصحية

أمّا بالنسبة للحالات الطارئة – بما في ذلك الولادة – في محافظة العقبة، فيمكن التوجه  إلى مستشفيات الخدمات الطبية الملكية كونها الوحيدة المتوفرة في تلك المحافظة.

أما بالنسبة لمحافظة الطفيلة، فيرجى العلم بأن خدمات الرعاية الصحية الطارئة التي تتطلب دخول المستشفيات في  محافظة الطفيلة ومنطقة الحسا يمكنكم الحصول عليها الآن من خلال مستشفى الطفيلة الحكومي الكائن في محافظة الطفيلة.

في حال تعرضت أنت أو أحد أفراد أسرتك لظرف صحي طارئ يتتطلب الدخول الفوري إلى مستشفى حكومي وعليكم إبلاغ مكتب المساعدة التابع لـكاريتاس في غضون 48 ساعة من الإدخال للمستشفى وذلك عن طريق الاتصال على الخط الساخن لكاريتاس: 0776736487 وإرسال جميع الأوراق المطلوبة.

من خلال المساعدات النقدية الصحية، ستقوم المفوضية بتغطية التكاليف للاجئين الأكثر حاجة/المؤهلين.

يرجى العلم أن المفوضية لن تتمكن من تغطية تكاليف العلاج في حال الدخول إلى أي مستشفيات أخرى وذلك إبتداءً من تاريخ 1 تشرين الأول/أكتوبر ٢٠٢٢.

أما إذا اخترت الذهاب إلى مستشفى خاص وبدون تنسيق مسبق مع الشركاء، فلن تتمكن المفوضية للأسف من تغطية تكاليف العلاج.

وبالنسبة للحالات الغير طارئة، يجب عليك زيارة المركز الصحي الحكومي واتباع نظام الإحالة الاعتيادي المعمول به هناك. أمّا في حال كانت هناك مشكلة لها علاقة ببطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (البطاقة الأمنية)، يرجى التواصل مع العون القانوني على الهاتف رقم 064617474.


الرعاية الصحية الثالثية المقدمة للاجئين المسجلين

يتطلب علاج حالات الرعاية الصحية الثالثية المتقدمة عالية التكاليف موافقة مسبقة من لجنة حالات الرعاية الإستثنائية التابعة للمفوضية. حيث ينبغي تقديم جميع الطلبات للجنة عن طريق إحدى عيادات كاريتاس (Caritas). وستقوم العيادة بموافاتك بالنتائج بعد مراجعة التقارير الطبية من قبل اللجنة. علماً بأن الموافقة سارية لمدة شهر واحد فقط. ولذا أحرص على أن يكون رقمك متاحاً خلال هذا الشهر. فقد يتضمن قرار اللجنة الموافقة، أو التعليق، أو الرفض. حيث أن التعليق يعني أن الحالة بحاجة إلى إجراء مزيد من التحقيقات لاتخاذ القرار. ليس هنالك حاجة لتسليم تقاريرك الطبية إلى المفوضية. فهي تستقبل التقارير الطبية فقط عن طريق كاريتاس (Caritas).

هناك بعض التدخلات الجراحية والطبية التي لا يمكن تغطيتها عن طريق المفوضية، كزراعة الأعضاء، والجراحات التجميلية، والعلاج عالي التكلفة، والأدوية الأجنبية في حال توفر أدوية محلية بديلة / المعالجة البيولوجية.

بالنسبة لتكاليف دخولات نقل الدم في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة الاردنية لمرضى الثلاسيميا الكبرى من اللاجئين المسجلين لدى المفوضية فهي مجانية


خدمات الصحة النفسية

تتوفر خدمات الصحة النفسية لجميع اللاجئين من مختلف الجنسيات المسجلين لدى المفوضية عن طريق عيادات الهيئة الطبية الدولية المدرجة أدناه (انظر الصفحة التالية). اما في الحالات النفسية الطارئه التي تستدعي الدخول الى المركز الوطني للصحة النفسية فإن الخدمات الصحية مقدمة بتكلفة مخفضة (على تسعيرة الأردني القادر الغير مؤمن) بشرط إبراز شهادة التسجيل الصادرة من المفوضية سارية الصلاحية ووثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية. اما في حال عدم توافرها لاي ظرف الرجاء الاتصال بالأرقام المخصصة لعيادات الكاريتاس.

تطبيق ريلاكس لدعم الصحة النفسية:

أطلقت الهيئة الطبية الدولية تطبيقا إلكتروني” ريلاكس” لتوسيع خدمات الصحة النفسية و الوصول اليها أثناء جائحة كورونا.

 تم تطويرالتطبيق لتقديم ثلاث خدمات أساسية:

  • التوعية: يتضمن التطبيق نصائح حول كيفية التعامل مع الضغوطات أثناء الوباء، بالإضافة إلى معلومات عن الاضطرابات النفسية والعصبية الشائعة وكيفية الحماية من COVID-19
  • الوصول: يعمل التطبيق على تحسين الوصول إلى خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي (MHPSS) من خلال مساعدة الأشخاص المستضعفين في التغلب على الصعوبات في الوصول إلى الخدمات مثل وصمة العار والحواجز المادية والمالية. ويوفر التطبيق معلومات الاتصال حول جميع عيادات الصحة النفسية و الدعم النفسي الاجتماعي وخرائطها، بالإضافة إلى رقم الخط الساخن للدعم. يتضمن أيضا وظيفة تتيح للمستخدمين إجراء مكالمات مجهولة عبر التطبيق. يتواجد أخصائيون الصحة النفسية بما في ذلك الأطباء النفسيين والمعالجين النفسيين والمستشارين ومديري الحالات في العيادات. و ايضا  عاملين مدربين على مبادىء ادارة الحالة في الصحة النفسية على مدار الساعة للرد على الاستفسارات وربط الأشخاص بأقرب عيادات صحة نفسية مدمجة في مراكز وزارة الصحة حيث توفر خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي.
  • التدريب: يوفر التطبيق لمقدمي الرعاية الصحية المتخصصين وغير المتخصصين التدريب لتقوية قدرتهم على توفير خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي التي يمكن الوصول إليها بشكل أكبر لمجتمعات اللاجئين وغيرهم في جميع أنحاء الأردن. تم تصميم تطبيق ريلاكس للتخفيف من النقص في موظفي الصحة النفسية المتخصصين في المملكة من خلال تقديم تدريب مباشر أو مسجل مسبقاً

قدمت الهيئة الطبية الدولية مجموعة من التدريبات للموظفين غير المتخصصين في الصحة النفسية حول دليل التدخل لبرنامج فجوة الصحة النفسية (mhGAP-IG) ، والذي يزود العاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية بالمعرفة والمهارات التي يحتاجون إليها لكشف وادارة الاضطرابات النفسية والعصبية وتعاطي العقاقير. و​​أيضا إدارة حالات الصحة النفسية (MHCM) والتدريب على الاكتشاف المبكر والتدخل ، مما يمكنهم من بدء عمليات إدارة الحالات المناسبة والإحالة إذا لزم الأمر.

تتوفر العديد من الميزات والموارد في التطبيق، مثل الموسيقى الهادئة والمواد المتعلقة باضطرابات الصحة النفسية الشائعة ومعلومات خاصة بـ COVID-19 باستخدام التطبيق.

تطبيق ريلاكس مخصص للأردن فقط ومتاح للتنزيل على الايفون من خلال متجر ابل وعلى اندرويد من خلال متجر جوجل بلاي.

اضغط هنا لتحميل التطبيق.


خدمات دعم التغذية

تتوفر خدمات دعم التغذية للأطفال تحت الخمس سنوات والسيدات الحوامل والمرضعات اللواتي يعانين من سوء التغذية مجاناً في جميع عيادات جمعية كاريتاس العاملة بالشراكة مع المفوضية المدرجة أدناه.


التطعيم

تتوفر خدمات التطعيم الروتيني مجاناً للاجئين من مختلف الجنسيات في جميع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة. يرجى التواصل مع المفوضية عن طريق خط المساعدة في حال توجهت إلى مركز الصحة العامة ولم يتم تقديم المطعوم المناسب لأطفالك.


كاريتاس - عمّان (للسوريين)

العنوان: عمّان، وسط البلد، بجانب المستشفى الإيطالي

رقم الهاتف:   0776326079 أو 0775444512

رقم التحويلات:0770404897

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية والإنجابية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8:30 صباحاً وحتى الـ3:30 مساءً


كاريتاس - الهاشمي (للغير سوريين + خدمات طب أسنان لجميع اللاجئين)

العنوان: عمّان، الهاشمي الشمالي،شارع محمد الخوالدة، عمارة رقم 8

رقم الهاتف:  0770466940 أو 0775464661

رقم التحويلات:0770401791

الخدمات: خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية + عيادات الأسنان لجميع اللاجئين

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8:30 صباحاً وحتى الـ3:30 مساءً


كاريتاس - المفرق

العنوان: المفرق، شارع الكرامة، قرب أسواق الدلة، رقم بناية 9

رقم الهاتف: 0778491089

رقم التحويلات:0778437954

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية والإنجابية

أوقات العمل:من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8:30 صباحاً وحتى الـ3:30 مساءً


كاريتاس - إربد

العنوان: إربد، شارع الملك عبدالله بن الحسين (المعروف بشارع الحصن) بجانب مدرسة الروم الكاثوليك

رقم الهاتف:  0770488060

رقم التحويلات:0770439737

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8:30 صباحاً وحتى الـ3:30 مساءً


مركز كاريتاس/مكتب مساعدة للخدمات الصحية (جرش) الرمثا/عجلون

العنوان: جرش، شارع الكنائس، امتداد دوار المنتزه

رقم الهاتف:

0770401795

0770401794

رقم التحويلات:0778491051

الخدمات: خدمات الرعاية الصحية الثانوية والثالثية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8:30 صباحاً وحتى الـ3:30 مساءً


كاريتاس - الزرقاء

العنوان: الزرقاء، شارع الأمير حسن، بجانب دير اللاتين الشمالي

رقم الهاتف: 0778486911 أو 0775444524

0770466939

رقم التحويلات:0770466939

الخدمات: خدمات الصحة الأولية والثانوية والثالثية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8:30 صباحاً وحتى الـ3:30 مساءً


مركز كاريتاس العيادة المتنقلة مناطق الجنوب/الكرك

العنوان: الكرك، شارع الجامع العمري، دخلة دير اللاتين

رقم الهاتف: 0776736487

الخدمات: خدمات الرعاية الصحية الثانوية والثالثية

أوقات العمل: من الإثنين إلى الخميس + يوم السبت، من الـ8:30 صباحاً وحتى الـ3:30 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - عمّان

العنوان: عمّان، عمان، جبل عمان، مركز الصحة الأولية

رقم الهاتف: 0797679841

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ9 صباحاً وحتى الـ4 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - البلقاء / السلط

العنوان: السلط، مركز البقعة للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0790218986

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - الزرقاء

العنوان: الزرقاء، مركز الأمير حمزة للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0799495313

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - المفرق

العنوان: المفرق، مركز المفرق للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0790305389

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - إربد

العنوان: إربد، مركز الصريح للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0795004792

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - إربد 2

العنوان: إربد، مركز الحكمة للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0790037124

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - الرمثا

العنوان: الرمثا، مركز الرمثا للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0795004792

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - عجلون

العنوان: عجلون، مركز اشتفينا للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0795004792

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - جرش

العنوان: جرش، مركز جرش للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0790046965

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - الكرك

العنوان: الكرك، مركز المزار الجنوبي للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0791600987

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - الطفيلة

العنوان: الطفيلة، مركز الطفيلة للصحة الشاملة

رقم الهاتف: 0791545772

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - معان

العنوان: معان، مركز غرب معان للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0791545772

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - العقبة

العنوان: العقبة، مركز صحي المدينة القديمة للصحة الأولية

رقم الهاتف: 0791545772

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ8 صباحاً وحتى الـ3 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - مخيّم الزعتري

العنوان: مخيّم الزعتري

رقم الهاتف: 0796027807 أو 0798559517

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ9 صباحاً وحتى الـ4 مساءً


الهيئة الطبية الدولية (IMC) - مخيّم الأزرق

العنوان: مخيّم الأزرق

رقم الهاتف: 0791047087

الخدمات: خدمات الصحة النفسية وإدارة الحالة

أوقات العمل: من الأحد إلى الخميس، من الـ9 صباحاً وحتى الـ4 مساءً