التعليم

إضغط هنا للعودة إلى القائمة الرئيسية

نظرًا لأن التعليم حق أساسي لكل طفل، تبذل وزارة التربية والتعليم و شركاءها في قطاع التعليم (يونيسف، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤن اللاجئين، يونسكو) جهوداً جماعية لتحسين الوصول إلى التعليم النوعي الشامل لجميع الأطفال والأطفال اللاجئين، ولتلبية الاحتياجات الملحة للحصول على التعليم المناسب، قامت وزارة التربية والتعليم في فتح مدارس في المخيمات والمجتمعات المضيفة والمدارس التي تعمل بنظام الفترتين لاستيعاب المزيد من الطلاب اللاجئين.

علاوة على ذلك، عملت الوزارة التربية والتعليم وغيرها من الجهات المعنية على إنشاء وتنفيذ برامج تعليم غير نظامية يحصل الطالب فيها على شهادة مصدقة صادرة من وزارة التربية والتعليم، أهمها برنامج تعزيز ثقافة المتسربين والتعليم الاستدراكي، للأطفال الذين تسربوا من نظام التعليم الرسمي لمدة ثلاث سنوات أو أكثر؛ حيث تستجيب هذه البرامج لاحتياجات الأطفال المنقطعين عن التعليم. إضافة إلى ذلك، تمكين التعلم في مراحل الطفولة المبكرة والعمل على تأهيل مدارس دامجة وتسجيل أكبر عدد ممكن من للأطفال من ذوي الإعاقة البسيطة والمتوسطة. وتقدم منظمات الأمم المتحدة مع شركائها خدمات دعم التعلم وخدمات المساعدة في الفروض المنزلية للأطفال اللاجئين الذين يحتاجون إلى مساعدة تعليمية إضافية.

يعدّ بناء قدرات المعلمين أولوية أخرى لوزارة التربية والتعليم. وبالتالي، فإن الجهود المبذولة لدعم مديري المدارس والمشرفين في مدارس المخيم و المدن ليصبحوا قادة تعليميين أفضل، كما والمساعدة في تطوير خطط تحسين المدارس والتقييم الذاتي من أجل مصداقية أكبر.

للمزيد من المعلومات عن البرامج التعليمية أدناه، يرجى الاتصال بيونيسف على خط المساعدة 065509677 أو الاتصال بوزارة التربية والتعليم على الأرقام 065680081 أو 065607181 / فرعي 2100.


حملة التعلم للجميع

التعليم النظامي

يتكون هيكل النظام التعليمي في الأردن من سنة من التعليم قبل المدرسي أو رياض الأطفال، وعشر سنوات من التعليم الأساسي الإلزامي (حتى الصف العاشر)، وسنتان من التعليم الأكاديمي أو المهني الثانوي (الأول والثاني الثانوي)، وفي نهاية السنة الثانية من المرحلة الثانوية، يلتحق الطلاب بشهادة عامة هي امتحان التعليم الثانوي – التوجيهي.

علماً بأن تعليمات وزارة التربية والتعليم تسمح بتسجيل الأطفال في التعليم الرسمي للذين كانوا خارج المدرسة لمدة تقل عن ثلاث سنوات.

سجل في أقرب مدرسة حكومية. لا يشترط عند القبول بأي مدرسة توفر شهادات مدرسية سابقة، يجب إحضار صورة عن بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية  (البطاقة الأمنية) عند التسجيل في المدرسة. وفي حالات الانتقال من مدرسة إلى أخرى، يجب إحضار آخر شهادة مدرسية مصدّقة، وحسب التعليمات المعتمدة المعمول بها للعام الدراسي 2019/2020.

في حال عدم الحصول على القبول في المدرسة، يرجى التوجه إلى أقرب مدرسة مجاورة تتوفر فيها طاقة استيعابية، وفي حال تعذر الحصول على القبول في المدرسة، الرجاء الاتصال مع مكتب خدمة الجمهور للوزارة065607181  (فرعي (2100 أو الخط الساخن  التابع ليونيسف 065509677.

بادر بتسجيل أطفالك من ذوي الإعاقة في المدرسة، فالمدارس الحكومية تستقبل الأطفال من ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة.

 

برنامج التعليم الإستدراكي للأطفال اللاجئيين السوريين

برنامج التعليم الإستدراكي هو برنامج مقسم إلى ثلاثة مستويات تعليمية مكثفة للصفوف من الأول وحتى الصف السادس، يتم تنفيذه والإشراف عليه من قبل وزارة التربية والتعليم، ويقبل فيه الطالب بعد خضوعه لاختبار فحص مستوى، و يحصل الطالب على شهادة مدرسية صادرة عن الوزارة. يسمح  للأطفال الذين تتراواح أعمارهم ما بين 9 و12 سنة ولم يلتحقوا بالتعليم النظامي نهائياً (لا يمتلكون أية مهارات قرائية أو كتابية أو حسابية) أو من انقطعوا عن التعليم لفترة تتجاوز الثلاث سنوات الإلتحاق ببرنامج التعليم الإستدراكي.

للتسجيل في برنامج  التعليم الإستدراكي، يرجى مراجعة أقرب مديرية تربية وتعليم لتحديد موعد للامتحان التشخيصي و إحضار صورة عن بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (البطاقة الأمنية).

 

التعليم غير النظامي – برنامج تعزيز ثقافة المتسربين من المدرسة

يوفر هذا البرنامج الفرصة للطلاب الذين انقطعوا عن الدراسة لمدة ثلاث سنوات أو أكثر وهم بالفئة العمرية بين 13 و18سنة للذكور و13 و20 سنة للإناث، حيث يستطيعون الانضمام والتسجيل في برامج تعزيز ثقافة المتسربين المتاحة.

يلتحق الطالب في برنامج تعزيز ثقافة المتسربين بعد خضوعه للإمتحانات التشخيصية لفحص مستواه و إدراجه بالمستوى الملائم بالبرنامج، ويمكنه بعد التخرج من البرنامج الحصول على شهادة تعادل الصف العاشر لغايات التدريب المهني أو الدراسة المنزلية.

يتسمّ برنامج تعزيز ثقافة المتسربين بالنهج التشاركي والذي يشجع على قيادة الشباب والتفكير الناقد، كما يساعدهم على استمرارية تعليمهم ووضع أهداف مستقبلية.

 

للمزيد من المعلومات عن الحملة، يرجى الاتصال بيونيسف على خط المساعدة 065509677 أو الاتصال بوزارة التربية والتعليم على الأرقام 065680081 أو 065607181 / فرعي 2100.

يلعب التعليم العالي دوراً محورياً في حماية اللاجئين الشباب، مما يتيح الفرصة لإتقان المهارات المكتسبة، والاستثمار في المعرفة المكتسبة، وفتح الأبواب أمام التنمية المستقبلية، من حيث ملاحقة فرصة أفضل لسبل العيش، والانخراط بشكل إيجابي مع المجتمعات لإحداث فروقات إيجابية.

مع المعرفة والمهارات التي تم الحصول عليها من مؤسسة تعليم عالي معتمدة وغالباً مع اكتساب لغة جديدة، يحصل اللاجئون الشباب المتعلمون على فرصة أكبر ليصبحوا أكثر اعتماداً على الذا ؛ هذا وتعتبر المفوضية وصول اللاجئين إلى الفرص التعليمية بما في ذلك التعليم العالي أحد أهم الأولويات.

تشارك المفوضية بجد مع وزارة التعليم العالي لضمان وصول الطلاب اللاجئين إلى النظام الوطني للتعليم العالي استجابةً لإطار التعليم 2030 من أجل ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.

يمكن الاطلاع على أي منحة دراسية للحصول على درجة البكالوريوس، والدبلوم، والتدريب المهني، والشهادات، وبناء المهارات وبرامج التعليم عبر الإنترنت من خلال زيارة مكاتب المفوضية، ومكاتب المساعدة، أو الاتصال بخط المساعدة أو زيارة قنوات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بنا على فيسبوك أو تويتر.


المنح الدراسية داخل الأردن

تعمل المفوضية على تعزيز إتاحة فرص التعليم العالي من خلال دعم برامج المنح الدراسية:

  1. منحة مبادرة آلبرت أينشتاين (DAFI) – مبادرة آلبرت آينشتاين الأكاديمية الألمانية للاجئين – والتي تمولها الحكومة الألمانية والجهات المانحة الخاصة وذلك لتغطية تكاليف الدراسة على مستوى البكالوريوس، حيث يتم الإعلان عنها من شهر تموز وحتى أيلول من كل عام. سيتم الإعلان عن بدء التسجيل في الوقت المحدّد.
  2. برنامج EDU SYRIA الممول من الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السوري (صندوق مدد) يقدم منح الماجستير للاجئين السوريين في الأردن. سيتم الإعلان عن بدء التسجيل في الوقت المحدّد
  3. تقدّم جامعة ولاية أريزونا (ASU) ومؤسسة عبد الله الغرير للتعليم (AGFE) دورات لبرنامج OLSP للحصول على درجة الماجستير عبر الإنترنت في 33 تخصصًا مختلفاً (الهندسة، التكنولوجيا، الرياضيات، الصحة، التعليم، السياحة، إلخ). تم فتح عملية التقديم حتى يوم 16 آب / أغسطس 2020 للفصل الثاني من العام الدراسي 2020-2021. قم بالتسجيل الآن!

المنح الدراسية في البلد الثالث - المسارات التكميلية

  1. المبادرة اليابانية لمستقبل اللاجئين السوريين (JISR) تمول منحة دراسية لدرجة الماجستير للاجئين السوريين للدراسة في الجامعات اليابانية المصاحبة لأفراد أسرهم. تبدأ فترة التسجيل عادةً على أساس سنوي في سبتمبر وحتى نوفمبر. سيتم الإعلان عن بدء التسجيل في الوقت المحدّد
  2. الخدمة الجامعة العالمية في كندا (WUSC) التي تدير برنامج الطلاب اللاجئين (SRP) وهو برنامج لإعادة التوطين، يوفر فرصاً للاجئين لمواصلة دراساتهم بعد الثانوية في كندا كبرنامج رعاية مدته عام واحد. سيتم الإعلان عن بدء التسجيل في الوقت المحدّد.

برامج أخرى

1. برنامج تدريبي للاجئين السوريين في الأردن:

تعلن جامعة آل البيت عن فتح باب تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج التدريبي المجاني في تكنولوجيا المعلومات للاجئين السوريين في الاردن، وذلك بالتعاون مع جامعة (Kings College London) في المملكة المتحدة والجامعة الأمريكية في بيروت ومؤسستي (KIRON) و(Future Learn).

الموعد النهائي للتقديم هو 31 آب  2020.

للمزيد من المعلومات عن البرنامج وتعبئة الطلب، يرجى زيارة الرابط التالي: https://web2.aabu.edu.jo/PADILEIA/index.html

 

2. برنامج الغرير للمفكرين اليافعين

برنامج الغرير للمفكرين اليافعين هو عبارة عن منصّة إلكترونية مجانية للتأهيل الأكاديمي والمهني، يتيح لاستكشاف اختصاصات ومهن، ويقدم دورات تدريبية مجانية لتطوير المهارات الشخصية بالإضافة إلى الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والمهني.

البرنامج متاح لحملة الجنسية العربية الذين تتراوح أعمارهم بين الـ13 و الـ35 سنة.
للتسجيل في البرنامج يرجى زيارة الموقع التالي https://youngthinker.org

يرجى استخدام رمز التسجيل الخاص باللاجئين في الأردن: #UNHCR
هذا البرنامج مقدّم بدعم من جامعة ولاية أريزونا (ASU)

أنشأت المفوضية 10 مراكز تعليم متصل في المناطق الحضرية ومخيمي الزعتري والأزرق، بالشراكة مع Learning Equality و Google.org، و هذه المراكزهي مراكز تعليمية توفر منصة تعليمية تهدف إلى تعزيز جودة التعليم عبر موارد التعلم الرقمية.

تقدم منصة التعلم الإلكتروني “كوليبري” التي تركز على مادة الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والتكنولوجيا وموارد المعرفة العامة. بحيث يمكن للمتعلمين الاستفادة من هذه المصادر كمورد مكمل للمناهج الوطنية.

دعمت المفوضية وشركاؤها الاستفادة و الوصول الذاتي للطلاب للمواد التعليمية، ووظائف الحصص الافتراضية كطرق قابلة للتطبيق للوصول إلى المنصة.

تهدف المفوضية إلى ضمان استمرارية برامج دعم التعلم بما يتماشى مع جهود وزارة التربية والتعليم للوصول إلى جميع الطلاب.

يقدم فريق من اللاجئين المؤهلين والميسرين الأردنيين الدعم المطلوب لطلاب خلال الحصص التعليمية لضمان عملية التعلم. يمكن لجميع اللاجئين الإناث والذكور والطلاب الأردنيين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 سنة الوصول والاستفادة من المنصة والمراكز.

في المناطق الحضرية، يتم تنفيذ المشروع من خلال الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) ، بواقع ستة أيام في الأسبوع من الساعة الـ9 صباحاً وحتى الـ5 مساءً في المواقع التالية:

  • إربد – أيدون | نسرين المصري | 0775639557
  • المفرق – رحاب | طه المصري | 0791949663
  • عمّان – النزھة | زكريا محمد | 0798139360  أو 0795831298
  • عمّان – الھاشمي الشمالي (معهد الملكة زين الشرف للتنمية) | مراد الست أو محمد الشيخ | 0791074569  أو 0797113895
  • البلقاء – الكفرين | حنان الزن | 0790392077
  • الكرك | سهام الموصللي | 0797749021
  • معان | غسان خليفات | 0772162249

يتم تنفيذ المشروع أيضاً في مراكز بلومونت في القطاع الثاني والسادس في مخيم الزعتري وفي القرية الثانية في مركز منظمة (كير) الدولية في القرية الثانية في مخيم الأزرق على مدار خمسة أيام اسبوعياً من الساعة الـ9 صباحاً وحتى الـ4 مساءً:

  • مخيم الزعتري | محمد الأطرش | 0795194484
  • مخيم الأزرق | مالك عابدين | 0797117258

ستستضيف وزارة التربية محتوى منصة (كوليبري) على منصة التعلم الإلكتروني الخاصة بها (Noorspace)  خلال مرحلة التعلم عن بعد استجابة لتفشي فيروس كورونا حيث أن 50٪ من محتوى كوليبري يتماشى مع منهاج وزارة التربية والتعليم الرسمي.

ويتم تطبيق هذا المشروع بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة  “التعليم للجميع” وبدعم من  Google.org.