التعليم الابتدائي والثانوي

مع بداية العام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٣ و إطلاق سياسة إدماج تعليم اللاجئين ، سيتم تسجيل والتحاق الأطفال اللاجئون وطالبي اللجوء في إقليم كردستان العراق بالمدارس الحكومية في المخيم او خارج المخيم

ما هي سياسة إدماج تعليم اللاجئين؟

١ن سياسة إدماج التعليم لللاجئين ”  REIP”، هي سياسة وضعتها حكومة إقليم كردستان بدعم من وكالات  الأمم المتحدة والشركاء في مجال التعليم لضمان حصول الأطفال اللاجئين وطالبي اللجوء على تعليم جيد  على قدم المساواة مع أطفال المجتمع المحلي المضيف وتهدف سياسة إدماج التعليم لللاجئين  REIPإلى الحفاظ على قدرة اللاجئين وطالبي اللجوء على التكيف  والصمود أثناء النزوح طويل الأمد ، وتحسين فرص التماسك الاجتماعي مع المجتمعات المضيفة ، وإتاحة  الفرص لجميع الأطفال والشباب في المناطق المتضررة من الأزمات بالحصول على فرص لاكتساب  المؤهلات و المهارات التي تؤدي إلى تحقيق الذات والمشاركة المدنية والاندماج الاقتصادي.

سياسة إدماج تعليم اللاجئين

أسئلة شائعة

لمزيد من الاسئلة قم بزيارة صفحة سياسة إدماج تعليم اللاجئين

أطفال اللاجئين وطالبي اللجوء الذين لديهم إقامة سارية المفعول في العراق مؤهلون للتقدم إلى وزارة التربية والتعليم للالتحاق بالمدارس العامة في المرحلتين الابتدائية والثانوية مجانًا.

  • بالنسبة للأطفال في الصفوف من الأول وحتى الثالث: ستقوم وزارة التربية والتعليم بتقييم مستوى الطالب وإجراء التنسيب للصف المناسب.
  • بالنسبة للأطفال من الصف الرابع إلى الثاني عشر: يجب على الطلاب إحضار شهادة من بلدهم الأصلي توضح مستوى درجات تحصيلهم الأكاديمي لوزارة التربية والتعليم، والتي ستقوم بالتنسيب.
  • بالنسبة لسكان مخيم بردرش: مباني ومرافق المدرسة قيد الإنشاء حاليا. صفوف اللحاق بالركب والبرامج التعليمية غير الرسمية الأخرى متاحة من خلال شركاء المفوضية.

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر العديد من برامج التعليم غير الرسمي للأطفال والاحداث، بما في ذلك:

  • صف اللحاق بالركب الدراسي: وهي فصول دراسية ملحقة ببرنامج التعليم الرسمي للأطفال خارج المخيم.
  • التعليم والتدريب التقني الفني: تستهدف الاحداث غير الملتحقين بالمدرسة.
  • الرعاية والتنمية المبكرة للأطفال: للأطفال في سن ما قبل المدرسة والمبتدئين.