لم شمل العائلة

حماية العائلة حق أصيل من حقوق الإنسان وفي حال تشتت أفراد عائلتكم قبل أو أثناء الهروب فبإمكانكم عند ظروف معينة لم شمل الأسرة في ألمانيا، أما إذا كان أفراد العائلة خارج الاتحاد الأوروبي فيمكن لم شملهم إذا حصلتم على الاعتراف بأحد حالات الحماية -كأن يعترف بكم كلاجئ إنساني مثلاً-، قدرتكم على لم شمل العائلة تعتمد بالدرجة الأولى على حالة الإقامة الخاصة بكم، كذلك فإن طلبات اللجوء لأفراد العائلة المباشرين لا يصح أن تدقق من دول متعددة في الاتحاد أوروبي، ومن هذا المنطلق فإن لم شمل عائلتكم (الزوج أو الزوجة والأطفال القصر) يصبح ممكناً خلال عملية تسجيل اللجوء إذا كنتم تقيمون وقتها داخل الاتحاد الأوروبي أو في سويسرا أو ليشتنشتاين أو النرويج أو أيسلندا.


إذا اعترف بكم كلاجئين (لجوء إنساني)

يمكنكم جلب زوجكم أو زوجتكم وكذلك أطفالكم إذا كانوا أصغر من 18 عاماً، وإذا كانوا وقتها قد تجاوزوا سن الرشد فيسمح لهم في حالات استثنائية أن يلتحقوا بكم، لم شمل الأسرة هو إجراء مستقل يلزم من أجله أن تقدم العائلة طلباً بشكل شخصي عند الممثلية الألمانية في بلدها -السفارة أو القنصلية- أو القائمة بمهامها، من المهم أن تبدأ إجراءات لم الشمل خلال ثلاث أشهر من الاعتراف بكم في ألمانيا، وللحفاظ على المهلة يكفي تقديم الطلب المتوافق لدى دائرة الأجانب المختصة، يمكن أن تحصل تداعيات صعبة في حال تجاوزتم المهلة بدون تحرك، الدائرة الحكومية ليست ملزمة بتمكين لم شمل العائلة في ألمانيا إذا لم تسع مساحة الشقة جميع أفراد الأسرة أو لا يوجد ما يكفي من المال لإعالة الأسرة.
تجدون المزيد من المعلومات عن تقديم الطلب في موقع وزارة الخارجية الألمانية.
(https://fap.diplo.de/webportal/desktop/index.html#start)
إذا احتاجت عائلتكم إلى مساعدة في تقديم الطلب فيمكنها طلب المشورة من منظمة الهجرة الدولية في تركيا ولبنان، ولمعلومات إضافية يمكنكم التواصل مع منظمة الهجرة الدولية عبر عناوين البريد الإلكتروني التالية:
تركيا: [email protected]
لبنان: [email protected]


إذا اعترف بكم كمستحقين للحماية المؤقتة

فلا يسمح حينها لعائلتكم الالتحاق بكم في ألمانيا، فلم شمل الأسرة موقوف التنفيذ في هذه الحالة حتى 2018.03.16 ، لكن يحق لعائلتكم وقتئذ تقديم طلب لدى الممثلية الألمانية المختصة، من أجل ضمان أنه حتى بعد انتهاء المدة يبقى لم الشمل غير مرتبط بمساحة السكن المتاحة ومعدل الدخل، في كل الأحوال يجب أن يقدم طلب لم شمل الأسرة حتى نهاية فترة الثلاث أشهر -الجمعة 2018.06.15- ، بدءاً من يوم 2018.03.16 يسري إقرار مدة ثلاث أشهر لتقديم طلب لم الشمل كما بالنسبة لللاجئين؛ من أجل استغلال حق لم الشمل بشكل مستقل عن الحالة المادية وسعة المسكن.


إذا قدمتم عن طريق برنامج إعادة التوطين

يمكنكم لم شمل عائلتكم في ظروف معينة ويسري عليكم -كما على اللاجئين- الالتزام بمتطلبات مبسطة إذا قدِّم طلب لم الشمل خلال ثلاث أشهر من منحكم وثيقة الإقامة، لمزيد من المعلومات يرجى مطالعة فصل لم الشمل الأسرة للاجئين.
(Verlinkung zu Punkt Flüchtlinge)


إذا قدمتم عن طريق برنامج الاستقبال الإنساني

عندها يمكن لعائلتكم فقط ولأسباب إنسانية أو التزاماً بقوانين دولية الالتحاق بكم، لا يكفي حينها أن يكونوا أقرباء فقط؛ في هذه
الحالة لابد أن تكون عائلتكم قد تأذت بصورة أشد من الآخرين في مجمل الحالة العامة الصعبة في بلدكم.

إذا كنتم تحتاجون مساعدة في عملية لم شمل الأسرة فيمكنكم طلب المشورة، يوفر موقع شبكة معلومات اللجوء والهجرة قائمة بالجهات الاستشارية.
إذا كنتم لا تعلمون أين تقيم عائلتكم أو لا يمكنكم استقبال اتصال منهم فيمكنكم اللجوء إلى خدمة البحث عن المفقودين في الصليب الأحمر الألماني.
(https://www.drk-suchdienst.de/)

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)