مسار العملية

لكل دولة إجراءاتها الخاصة في التأكد من شخص ما لاجئ، وفي ألمانيا يتميز هذا الإجراء بتنظيم قانوني لحقوق وواجبات تشمل طالبي اللجوء والسلطات المختصة على حد سواء وفق قانون اللجوء، وبحسب الدستور فإن فحص طلبات اللجوء هو مسؤولية تتفرد بها الدائرة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين.

 


‌كيف أتقدم بطلب اللجوء؟

تحصلون إما من قبل المركز الذي استقبلكم أو من قبل الجهة التي سجلتم فيها معلوماتكم على موعد لدى دائرة اللجوء من أجل تقديم طلب اللجوء بشكل رسمي، ولهذا يجب أن تكونوا متواجدين شخصياً في فرع دائرة اللجوء المعطى، كل شخص بالغ يلزمه تقديم طلبه الخاص وأن يحضر شخصياً، في حال أنكم لا تتحدثون الألمانية فيساعدكم مترجم في ذلك، المترجمون ملتزمون بكتمان الأسرار والمعلومات وعدم البوح لها لأشخاص آخرين.
تجدون تنبيهات بشأن الأطفال والفتيان بلا مرافقين في النقطة رقم 5.

إذا تقدمتم بطلب اللجوء لدى الدائرة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين فإنكم تحصلون إشعار سماح بالإقامة وهي مستند كتابي يؤكد السماح لكم بالبقاء في ألمانيا طيلة فترة عملية اللجوء مع تمتعكم بحق الرعاية الأساسية كطالب لجوء، السماح بالإقامة يلغي مفعول إشعار الوصول وتستطيعون استعماله كشهادة إثبات هوية أمام الجهات الحكومية.


‌أي دولة هي المسؤولة عن معالجة إجراء اللجوء الخاص بي؟

قبل أن تسألكم دائرة اللجوء شخصياً عن أسباب لجوئكم يتم التحقق أولاً فيما إذا كانت ألمانيا بالفعل مسؤولة عن إجراءات لجوئكم، فكل طلب داخل الاتحاد الأوروبي أو دول (سويسرا والنرويج وإيسلندا وليشتنشتاين) يتم فحصه مرة واحدة فقط، ولذلك تُسألون في البداية من قبل دائرة اللجوء (متى وفي أي مكان وصلتم إلى أوروبا؟)، فتحديد الدولة المسؤولة يكون بناءً على معايير واضحة ومنصوص عليها بدقة في لائحة دبلن التنظيمية، إن كان هناك أفراد ذوي قرابة مباشرة لديه إقامة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي فهذه الدولة تصبح مسؤولة عنكم إذا قبل الأشخاص المعنيون بذلك، أما عدا ذلك فتكون الدولة المسؤولة هي أول دولة اجتزتم حدودها داخل إطار الاتحاد الأوروبي.
وعليه فإن إجراءات لجوئكم تتم في ألمانيا فقط إذا أصبحت جمهورية ألمانيا الاتحادية بحسب معايير اتفاقية دبلن هي المسؤولة عنه، ويعقب هذا الاستماع المباشر لكم.
أما إذا كانت ألمانيا غير مسؤولة فستحصلون على إخطار كتابي من دائرة اللجوء؛ وهذا لا يعني إطلاقاً أن طلبكم قد رفض بالكامل؛ بل يثبت أن دولة أخرى -عدا ألمانيا- يتوجب عليها فحص مضمون الطلب، وعليه فيجب أن يتم نقلكم خلال فترة محددة إلى البلد المعني بالطلب، يمكنكم طبعاً أن تتقدموا بوسائل قانونية ضد القرار؛ بيد أن هذا ممكن خلال أيام معدودة من صدوره ومبينة في ورقة القرار، في هذه الحالة يمكنكم الاستفادة من دعم جهة استشارية أو محامي/محامية.
تجدون في صفحة شبكة معلومات اللجوء والهجرة قائمة بالجهات الاستشارية التي يمكن أن تفيدكم:
(http://www.asyl.net/links-und-adressen/beratungsangebote.html)


‌الاستماع الشخصي لدى دائرة اللجوء

موعد الاستماع الشخصي هو موعد هام جداً في مسار إجراء اللجوء الخاص بكم، هناك يمكنكم بل يستوجب عليكم أن تشرحوا بكل دقة؛ لماذا لا يمكنكم الرجوع إلى بلدكم، بعد ذلك سيتم التحقق فيما إذا كان الاعتراف بكم كلاجئ ممكن أم لا.
إذا كنتم لا تستطيعون التحدث عن أسباب لجوئكم بسبب الذكريات الأليمة فتستطيعون حينها إخبار دائرة اللجوء بذلك، هذا ينطبق كذلك إذا كنتم أحد ضحايا التعذيب أو الانتهاك الجنسي، وكذلك يمكنكم أن تبلغوا دائرة اللجوء قبل الموعد بأنكم تحبذون التحدث مع موظفة، يقوم بمهام الاستماع موظفون وموظفات مدربون على ذلك بمستوى احترافي، تجدون مزيداً من المعلومات عن مسار عملية اللجوء في موقع الدائرة الاتحادية لللجوء والهجرة:
(http://www.bamf.de/DE/Fluechtlingsschutz/AblaufAsylv/ablauf-des-asylverfahrens-node.html)
من أجل فهم واستيعاب عملية اللجوء في ألمانيا وما هي الجوانب في قَدَركم الشخصي ذات العلاقة بمعاملتكم، يوصى بأن تستقوا الاستشارة قبل جلسة الاستماع، في موقع شبكة معلومات اللجوء والهجرة تجدون قائمة بالجهات التي تفيدكم في هذا.
(http://www.asyl.net/links-und-adressen/beratungsangebote.html)


البت في طلب اللجوء

إذا تأكد لدى دائرة اللجوء أن أحد أنواع الحماية المذكورة ضروري لكم فإن دائرة الأجانب تصدر لكم بطاقة سماح بالإقامة بحسب نوع الحماية الممنوح لكم وتحدد فيها فترة الإقامة بحسب عوامل عدة:

 

  • إذا كانت سمة اللجوء بحسب اتفاقية جنيف لللاجئين معتمدة:
  • منح تصريح الإقامة لثلاث سنوات.
  • إمكانية تمديد تصريح الإقامة بحد أقصي ثلاث سنوات لكل تمديد

إذا لم تكن الأحوال في بلدكم الأصلي إلى ذلك الوقت قد تحسنت بشكل واضح فيتم تمديد تصريح الإقامة.

  • إمكانية الحصول على تصريح الإقامة الدائمة بعد ثلاث إلى خمس سنوات

مع تصريح الإقامة الدائمة يمكنكم البقاء في ألمانيا بشكل دائم، يلزمكم من أجل هذا إثبات تأمين كفايتكم المالية بشكل مستقل وقدرتكم على التحدث بالألمانية بشكل يوصل مرادكم (مستوى A2)، إذا كنتم تتحدثون بشكل ممتاز (مستوى C1) ومستواكم المعيشي مؤمن بشكل كامل فيمكنكم الحصول على حق الإقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات.

  • تسري نفس النقاط السابقة في حال تم منح حق اللجوء السياسي -بحسب القانون الأساسي- لكم بشكل إضافي.

 

  • إذا حصلتم على الحماية المؤقتة فتحصلون على:
  • تصريح إقامة لمدة عام على الأقل.
  • تمديد فترة الإقامة لسنتين لكل تمديد.

إذا لم تكن الأحوال في بلدكم الأصلي إلى ذلك الوقت قد تحسنت بشكل واضح فيتم تمديد الإقامة.

  • تصريح الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات

مع تصريح الإقامة الدائمة يمكنكم البقاء في ألمانيا بشكل دائم، يلزمكم من أجل هذا إثبات تأمين كفايتكم المالية بشكل مستقل وقدرتكم على التحدث بالألمانية بشكل متوسط الكفاءة (مستوى B1).

 

  • إذا أقر لكم ضمان حظر الترحيل فيتاح لكم:
  • السماح بالإقامة لمدة عام على الأقل.
  • إمكانية تمديد الإقامة.
  • تصريح الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات.

مع تصريح الإقامة الدائمة يمكنكم البقاء في ألمانيا بشكل دائم، يلزمكم من أجل هذا إثبات تأمين كفايتكم المالية بشكل مستقل وقدرتكم على التحدث بالألمانية بشكل متوسط الكفاءة (مستوى B1).

 

  • لزوم المغادرة عند رفض كافة أشكال الحماية

إذا كانت المستندات والوثائق المقدمة لا تلبي متطلبات أي شكل من أشكال الحماية (حماية اللجوء السياسي أو اللجوء الإنساني أو الحماية المؤقتة أو ضمان حظر الترحيل) فيتم رفض الطلب، وفي هذه الحالة يجب عليكم مغادرة ألمانيا خلال فترة معينة، يوجد نوعان مختلفان من الرفض:

  1. الرفض البسيط: ويجب عليكم حينها الرحيل من ألمانيا خلال 30 يوماً.
  2. الرفض الواضح والغير معلل: ويجب عليكم حينها الرحيل من ألمانيا خلال أسبوع.

‌الطعن القانوني

بمكنكم استخدام وسائل قانونية ضد قرار دائرة اللجوء عن طريق الطعن لدى المحكمة وذلك خلال مهلة قصيرة تكون مبينة في القرار، بحسب النظام فإنكم تُدعون إلى جلسة المحكمة وتتم مسائلتكم مرة أخرى عن أسباب لجوئكم، فإذا ظهر للمحكمة نفس نتائج دائرة اللجوء يبقى قرار الدائرة نافذاً، أما إذا اعتقدت المحكمة أنكم بحاجة حقيقة إلى اللجوء فتصدر الدائرة عندها قراراٌ جديداً.

الطريق القانوني الآخر إلى محكمة أعلى رتبةً (المحكمة الإدارية العليا للولاية ذات الشأن) يكون مفتوحاً في حال سمحت المحكمة الأعلى بعد فحص أدق المتطلبات القانونية الخاصة بطعنكم.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)