حالة الاستقبال


تقييد المعلومات بعد الوصول

حالما تصلون إلى ألمانيا يلزمكم تقييد معلوماتكم لدى أحد الجهات الحكومية، فعلى سبيل المثال تشرحون لدى الشرطة أنكم ترغبون في تقديم طلب اللجوء على إثر ذلك سيتم إرسالكم إلى أقرب مسكن مخصص لطالبي اللجوء؛ حيث يتم هناك استيعابكم والعناية بكم.


‌التوزيع

لا يسمح لطالب اللجوء بحسب النظام حرية اختيار مكان السكن، فمن أجل تسيير اجراءات اللجوء يتم توزيع طالبي اللجوء على كامل ألمانيا، ومن هذا المنطلق يمكن أن يطلب منكم قبل أو بعد تسجيلكم الانتقال إلى ولايةٍ أخرى، كذلك يمكنكم أن تقدموا طلباً بالسكن مع الزوج أو الزوجة أو أحد الأبناء -أصغر من 18 عاماً- إذا كنتم لم تتقدموا جميعاً بطلب اللجوء، ولا يؤخذ مكان سكن أحد الأقارب بعين الاعتبار سوى في حالات استثنائية.


التسجيل

إذا تم تقييد أسمائكم كطالبي لجوء يتم حينها تسجليكم؛ هذا تتولاه عدة جهات حكومية كالشرطة ومقر التسجيل حيث تسكنون أو مركز المعلومات تحفظ فيها بيناتكم الشخصية وصورة ضوئية وبصمات اليدين.
وكإشعار بتسجيلكم تستلمون ما يسمى بإشعار الوصول؛ وهو مستند رسمي يثبت السماح لكم بالإقامة المؤقتة في ألمانيا، وبهذا الإشعار تحصلون على الحق في رعاية أساسية كطالب لجوء في ألمانيا.


السكن

في بداية إقامتكم تكونون ملزمين بالسكن في مركز استقبال أولي، وهناك تحصلون على الرعاية الأساسية إذ يتم توفير الاحتياجات العينية كالملابس والطعام، وبعد ستة أشهر على الأكثر ينقضي ارتباطكم بالسكن في مركز الاستقبال الأولي ويمكنكم الانتقال حينها إلى مسكن مشترك أو إلى شقة عندما تجدون مكاناً مناسباً، المساكن المشتركة تكون عادةً أصغر مساحةً وموزعةً على كامل الولاية.
يسري تشريع خاص على الأشخاص القادمين مما اصطلح على تسميته بـ"الدول الآمنة" (وهي بحسب الوضع الحالي ألبانيا والبوسنة والهرسك وغانا وجمهورية مقدونيا والجبل الأسود والسنغال وصربيا)، يلتزم طالبو اللجوء القادمون من تلك الدول بالسكن في أحد مراكز الاستقبال الأولي خلال كامل مدة تقييد اللجوء.
أنتم ملزمون كطالبي لجوء بأن تذهبوا مباشرة بعد كل عملية انتقال بإعلام الدائرة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين بعنوانكم الجديد، وهذا في غاية الأهمية لطالبي اللجوء؛ حيث أنها ترسل إلى عناوينكم استدعاءات الاستماع وما يشابهها وكذلك ما يهمكم من تنبيهات.
تجدون المزيد من المعلومات في الباب الثالث في فصل هنا.

Feedback

How can we improve this website? Please feel free to give us feedback if there is any information you believe is missing or could be wise to have on this website.

(Your privacy will be respected and the confidentiality of your answers will be maintained)