اعادة التوطين

قد تكون بعض الخدمات غير متاحة مؤقتاً بسبب الإجراءات الصحية لمكافحة جائحة فيروس كورونا

ماهي اعادة التوطين؟

اعادة التوطين هي حل ينطوي على اختيار ونقل اللاجئين من دولة اللجوء (العراق) إلى دولة أخرى وافقت على قبولهم – كلاجئين – ومنحتهم الحماية والمساعدة وفي نهاية المطاف إقامة دائمة. يتيح هذا الوضع للاجئين وعائلاتهم الذين أعيد توطينهم الوصول إلى حقوق مثل تلك التي يتمتع بها المواطنون في تلك الدول. كما تتيح إعادة التوطين أيضًا فرصة للاجئين للتجنس بجنسية البلد الجديد.

اعادة التوطين ليست حقًا، ولا يمكن للاجئين أو طالبي اللجوء التقدم بطلب لإعادة التوطين، بل تعتمد إعادة التوطين على توفر فرص لاستقبال اللاجئين لدى الدول المستعدة لإعادة توطين اللاجئين. تتيح الدول المضيفة عددًا محدودًا جدًا من فرص إعادة التوطين في كل عام، وتستوفي قليلة فقط من اللاجئين المعايير الصارمة لتقديمهم عبر المفوضية إلى بلدان إعادة التوطين. بصورة فعلية يتم إعادة توطين أقل من 1٪ من كل اللاجئين حول العالم.

لا يمكنك التقدم بطلب لإعادة التوطين. ستتصل المفوضية بك في حال تم اختيار ملفك لإعادة التوطين.

تحدد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأشخاص الأكثر احتياجا، ويتم النظر في كل حالة اعتمادا على ظروفها الخاصة دون اعتبار لتاريخ التسجيل لدى المفوضية. يتم أخذ المعلومات المقدمة في وقت التسجيل في الاعتبار عند تقييم الأهلية لإعادة التوطين.

تحدد المفوضية الحالات بناءً على الاحتياجات، بغض النظر عن الوضع القانوني لطالب اللجوء أو اللاجئ. تجدر الإشارة لأهمية إدراك أن الاعتراف بوضع طالب اللجوء ومنح صفة اللاجئ لا يعني الإحالة التلقائية لملف اللاجئ نحو إعادة التوطين.

احرص على تزويد المفوضية ببيانات حديثة عنك وأسرتك وحول ظروفك من خلال خط المساعدة المجاني للمفوضية (مركز معلومات العراق 80069999)، أو حين جدولة موعد تجديد أو تحديث بيانات سجلك لدى المفوضية.

تتخذ دول إعادة التوطين القرار النهائي بقبول اللاجئ وليس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ينحصر دور المفوضية في تحديد الحالات المؤهلة لإعادة التوطين وفقًا للمعايير الصارمة لبلدان إعادة التوطين، عبر إجراء مقابلات مع طالبي اللجوء أو اللاجئين لتقييم أهليتهم لإعادة التوطين. تقوم المفوضية بتقديم الملفات إلى بلد إعادة التوطين، والذي يتخذ القرار النهائي بالقبول أو الرفض.

جميع إجراءات إعادة التوطين من خلال المفوضية مجانية (مثل جميع المساعدات الإنسانية). لا يجوز لأي شخص أن يطلب منك المال لإعادة التوطين أو لأي خدمة خلال إجراءات إعادة التوطين. إذا طلب منك أي شخص المال مقابل أي خدمة، يرجى إبلاغ المفوضية عبر الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) على الرقم المجاني 80069999 أو إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected] ستقوم المفوضية بالتحقيق. لن يؤثر الإبلاغ عن الاحتيال عليك سلبًا أو على المساعدة التي تتلقاها من المفوضية.

شاهد:  تبدأ الحماية منك وبك!

التبليغ عن الاحتيال والفساد

طالبو اللجوء وتحديد وضع اللاجئ

يتمتع طالبو اللجوء واللاجئون بفرص متساوية للوصول إلى خدمات الدعم والمساعدة والحماية التي تقدمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ينطبق هذا أيضًا على الوصول إلى كل أنواع الإقامة القانونية والخدمات التي تصدرها الحكومة.

تؤكد شهادة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سارية المفعول أنك بحاجة إلى حماية دولية ومساعدة كلاجئ أو طالب لجوء. سواء كانت شهادة اللاجئ الخاصة بك تشير إلى أنك طالب لجوء أو لاجئ، فستتلقى جميع خدمات ودعم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

يتمتع طالبو اللجوء واللاجئون المسجلون من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالحماية بموجب الدستور العراقي والقوانين واللوائح ذات الصلة، بما في ذلك قانون اللاجئين السياسي لعام 1971. كما يجب عليهم الوفاء بالالتزامات التي تفرضها تلك القوانين. انتهاك طالب اللجوء أو اللاجئ للقانون العراقي يعرضهم لإجراءات المحكمة والاحتجاز والترحيل والعواقب ذات الصلة.

تحديد وضع اللاجئ هو العملية القانونية أو الإدارية التي تحدد الحكومات أو مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من خلالها ما إذا كان الشخص الذي يسعى للحصول على الحماية الدولية يعتبر لاجئًا بموجب القانون الدولي أو الإقليمي أو الوطني.

لا تجري المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إجراءات تحديد وضع اللاجئ إلا إذا وعندما تتطلب ظروف الحالة تحديدًا رسميًا لوضع اللاجئ من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ويتم تحديد الحاجة للقيام بذلك على أساس فردي.

أسئلة وأجوبة عن اعادة التوطين

متى سأتلقى ردًا بشأن ملف حالتي التي تم إرسالها من قبل المفوضية إلى بلد إعادة التوطين؟

تستغرق إعادة التوطين بعض الوقت، ستتصل المفوضية بك فور حصول تحديثات بشأن حالتك. إذا تم إبلاغك من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن قضيتك قد تم تقديمها إلى بلد إعادة التوطين، فيمكنك أن تتوقع أن يتم الاتصال بك لإجراء مقابلة مع بعثة الاختيار التابعة لبلد إعادة التوطين، أو سيقوم موظفو إعادة التوطين بالاتصال بك لإعلامك بموقف وحالة ملفك.

حدثت لي وأسرتي بعض التغييرات منذ مقابلة إعادة التوطين. ماذا يجب أن أفعل؟

إذا حدثت أي تغييرات عليك أو على أسرتك (زواج جديد، طلاق، وفاة، مولود جديد) بعد مقابلة إعادة التوطين مع المفوضية، أو في أي مرحلة من عملية إعادة التوطين، يرجى إبلاغ المفوضية على الفور. إذا كان هناك أي تغيير في ظروفك الشخصية (حاجة طبية جديدة، ظروف جديدة تهدد سلامتك)، يرجى إبلاغ المفوضية على الفور. يمكنك القيام بذلك عن طريق الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) على الرقم المجاني 80069999 أو عبر أحد موظفي الحماية التابعين للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمخيمات ومراكز الحماية والتسجيل. سيتم تحديث ملفك لتجنب أي تأخير في المستقبل.

اتصلت بي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وأبلغتني أن ملفي لن يُنظر فيه لإعادة التوطين.

تقوم المفوضية بانتظام بتقديم المشورة للاجئين قيد النظر لإعادة التوطين فيما يتعلق بحالة ملفاتهم ونتائج إجراءات إعادة التوطين. إذا تلقيت مكالمة من المفوضية تفيد بأن ملفك لن يُنظر فيه لإعادة التوطين، فهذا يعني أنه ليس لديك حاليًا ملف نشط بغرض إعادة التوطين.

يرجى الاستمرار في إبقاء المفوضية على علم بأي تغييرات تطرأ على وضعك من خلال المقابلات مع قسم التسجيل عند تجديد شهادتك. لن يؤثر عدم قبول ملفك لإعادة التوطين على وضعك كطالب لجوء أو لاجئ في العراق فيما يتعلق بتلقي الحماية من المفوضية أو أي مساعدة قد تتلقاها من المفوضية.

هل يمكنني تغيير بلد التوطين؟

لا. تم اطلاعك خلال مقابلة إعادة التوطين، على جميع إجراءات إعادة التوطين، كما أتيحت لك الفرصة لتقديم كل التفاصيل الضرورية حول قضيتك. تنظر المفوضية في جميع العوامل ذات الصلة قبل أن اختيار بلد إعادة التوطين الذي سيتم تقديمك إليه، بما في ذلك الحصص المتاحة لبلدان إعادة التوطين والروابط العائلية في بلد إعادة التوطين.

على كل حال، لديك الحق في سحب ملفك من عملية إعادة التوطين الخاصة بك. يرجى ملاحظة أنه إذا قمت بذلك، فلن يتم النظر في قضيتك لإعادة تقديمها إلى بلد آخر تلقائيًا وقد يؤدي سحبك للملف إلى إلغاء تنشيط حالة إعادة التوطين الخاصة بك. يتم تقييم طلبات إعادة التقديم وتقييمها على أساس كل حالة على حدة اعتمادًا على أسباب سحب الملف.

تم رفض قضيتي من قبل دولة إعادة التوطين. متى سيتم إعادة تقديم ملفي؟

إعادة التقديم لا تتم بصورة تلقائية، بل يتم تقييم كل حالة على حدة. ستقرر المفوضية ما إذا كان سيتم إعادة تقديم ملفك وفقًا لمعايير المفوضية والحصص المتاحة لبلدان إعادة التوطين.

هل يمكنني التقدم مباشرة لإعادة التوطين من خلال سفارات الدول؟

تتم إعادة التوطين فقط من خلال المفوضية (ولا يمكنك التقديم للمفوضية بغرض إعادة التوطين كما سلف). أما سفارات الدول فتقدم برامج مختلفة عن إعادة التوطين كبرامج (لم شمل الأسرة، وتأشيرات الهجرة، وما إلى ذلك) والتي يمكنك التقدم لها بحسب معايير كل بلد من خلال سفاراتها.

تختلف إجراءات تأشيرة الهجرة عبر السفارات عن إعادة التوطين. ومع ذلك، يمكنك الرجوع إلى مواقع الهجرة الخاصة بالبلد الذي ترغب في التقدم إليه لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للهجرة إلى ذلك البلد والتحقق من كيفية التقدم بطلب للهجرة.

كن حذرا!

ابحث عن المعلومات من مصادر المعلومات الموثوقة والرسمية فقط. هناك العديد من المواقع والصفحات الاحتيالية على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تتظاهر بأنها تابعة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والأمم المتحدة والسفارات الاجنبية. كن يقظًا، ولا تشارك بياناتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الالكترونية غير الموثوق بها. لا تدفع المال لهؤلاء المحتالين.

إذا كنت في شك بشأن صحة المعلومات أو الاتصالات التي تلقيتها، اتصل بمركز معلومات العراق (IIC) على الرقم المجاني 80069999 أو تواصل مع أحد موظفي الحماية التابعين للمفوضية أو شركائها.

لقد أجريت مقابلتي مع المفوضية بغرض إعادة التوطين؛ هل يجب أن أتوقف عن العمل أو الدراسة؟

لا، يجب أن تستمر في ممارسة أنشطتك العادية حيث انه لا يوجد ضمان بنجاح إجراءات إعادة توطينك. كما أن عملية إعادة التوطين نفسها يمكن أن تكون طويلة، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر وفي بعض الحالات سنوات قبل أن يتم اتخاذ القرار النهائي من قبل بلد إعادة التوطين وترتيب المغادرة.

هل يمكنني الاستئناف في حالة الرفض؟

لا. إذا تم رفض ملفك، فقد تقوم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بإعادة تقييم حالتك، ولكن ليس هناك ما يضمن إعادة تقديم ملفك مرة أخرى.