كيف تطلب المساعدة

قد تكون بعض الخدمات غير متاحة مؤقتاً بسبب الإجراءات الصحية لمكافحة جائحة فيروس كورونا

تعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على حماية حقوق ورفاه اللاجئين وطالبي اللجوء في جميع أنحاء العالم. المهمة الرئيسة للمفوضية هي ضمان أن يتمكن الجميع من ممارسة الحق في طلب اللجوء وإيجاد ملاذ آمن من الحرب والاضطهاد. ولذلك تعمل المفوضية على حماية الأشخاص عديمي الجنسية (البدون ومكتومي القيد) في جميع أنشطتها، كما تولي المفوضية اهتماماً لاحتياجات الأطفال وتسعى إلى تعزيز الحقوق المتساوية للنساء والفتيات.

تعمل المفوضية من خلال سبعة مكاتب في جميع أنحاء العراق، وتقع في مدن: بغداد وأربيل والبصرة ودهوك وكركوك والموصل والسليمانية.

يمكنك الاتصال بالمفوضية في العراق من أجل:

  • الحصول على معلومات حول كيفية تقديم طلب اللجوء في العراق ومعرفة حقوقك وواجباتك كلاجئ أو طالب,لجوء
  • تسجيل طلب اللجوء الخاص بك في مكتب المفوضية في العراق واستلام شهادة طالب اللجوء.
  • الحصول على الدعم القانوني بغرض الحصول على الوثائق المدنية في العراق، والالتحاق بالمدارس، والرعاية الطبية، والخدمات ذات الصلة.
  • الحصول على الحماية والاستشارات القانونية، ودعم الناجين من الأذى أو سوء المعاملة.
  • الوصول إلى أشكال مختلفة من المساعدات
  • الحصول على المعلومات والاستشارات في حال كنت ترغب في العودة الطوعية إلى وطنك، وتسهيل عودتك الطوعية عندما تسمح الظروف الأمنية في موطنك الأصلي.
  • الإبلاغ عن حالات الاحتيال والاستغلال وسوء المعاملة.
  • الحصول على المعلومات والاستشارات حول إجراءات لم شمل الأسرة لأفراد الأسرة المباشرين من خلال معبر فيش خابور الحدودي.
  • الحصول على المعلومات والإرشادات حول متطلبات وإجراءات الزيارات المؤقتة من خلال معبر فيش خابور الحدودي.
  • الحصول على معلومات عن أيام وساعات العمل الرسمية لمركز ديرابون للاستشارات، وعبور الحدود، والعطلات الرسمية لكلا الجانبين على الحدود.

اتصل بالمفوضية للحصول على المساعدة

للتواصل مع مكتب المفوضية في العراق لطرح أي أسئلة أو لتقديم ملاحظاتك حول الخدمات، أو لمشاركة مخاوف عامة، يرجى الاتصال بنا مجانا وبصورة سرية عن طريق:

  • عنوان البريد الالكتروني [email protected]
  • للمزيد من المعلومات أو أو لتقديم شكوى أو ملاحظات حول الخدمات المقدمة بواسطة المفوضية. يمكنك الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) على الرقم المجاني 80069999 يمكنك الاتصال بمركز معلومات العراق (IIC) من الساعة 08:00 صباحا وحتى 06:00 مساء (من الأحد إلى الخميس) ومن الساعة 09:00 صباحا إلى 03:00 مساء (يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية) . جميع المكالمات ستكون سرية ومجانية. كما بإمكانك أرسال رسالة نصية تحوي كلمة (مساعدة أو ‌HELP) من هاتفك للرقم 80069999 أو من خلال ارسال رسالة خاصة تتضمن رقم هاتفك وكلمة ” مساعدة” الى صفحة المركز(@IICinfo) على الفيسبوك وسيعمل موظفو المركز على الاتصال بك في أسرع فرصة. برجاء عدم تضمين أي معلومات عن سبب اتصالك في الرسائل.

قم بزيارة مراكز خدمات المجتمع

أربيل: تعمل عدد من المنظمات غير الحكومية الموثوق فيها بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، (سويدو, تير ديزاوم, المسلة) في إدارة عدد من مراكز خدمة المجتمع والشباب في أربيل في مناطق: بحركة, دارتو, سوران, كويا, شاويس, قوشتبا, كسنزان, بسرما, بنسلاوا.

السليمانية: يمكنك التواصل مع مركز الحماية الشريك للمفوضية HAI للاتصال بأي خدمات داخل وخارج المخيم.. يمكنك أيضًا الاتصال بالجمعية النسائية في المركز المجتمعي (أمام مدرسة عامودا) كما بإمكانك توجيه أسئلتك لمتطوعي التوعية المجتمعية والموجودين في مختلف بلديات محافظة السليمانية، المتطوعون سيساعدونك في العثور على المعلومات التي تحتاجها.

دهوك: تدير المفوضية بالشراكة مع منظمة (سويدو) عدة مراكز لخدمة المجتمع بمخيمات اللاجئين في المواقع الاتية: مخيمات دوميز1 و دوميز 2 و كاويلان و قلعة عقرة و بردرش بالإضافة لمناطق الحسينية و دهوك و سميل و زاخو و باتفيا و قسروك و ديرلوك.

هنا، يمكنك العثور على معلومات حول الخدمات المتاحة ومقدمي الخدمات كما يمكنك المشاركة في اجتماعات المجتمع، ومجموعة متنوعة من الأنشطة (مثل الموسيقى الشعبية والرقص والدراما والخطابة والكتابة وما إلى ذلك)، بالإضافة إلى التدريب على المهارات الحياتية (مثل اللغات، كمبيوتر – تريكو – حلاق – صالون – تطريز.)

بالإضافة لذلك سيعمل شركاء المفوضية على مكاتب المساعدة بشكل دوري بحيث يمكنك أيضًا مشاركة ملاحظاتك مع الموظفين.

محافظات وسط وجنوب العراق: تعمل عدد من المنظمات غير الحكوميةالموثوق فيها بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، (شبكة العيادات القانونية، اللجنة الدولية للإغاثة، إنترسوس) في إدارة ثمانية مراكز لخدمة المجتمع في المواقع التالية: بغداد وبعقوبة والبصرة وكربلاء والرمادي وعنه (محافظة الأنبار) وكركوك وصلاح الدين (تكريت).

جميع المساعدات الإنسانية تقدم مجانًا.