الوثائق المدنية والإقامة

قد تكون بعض الخدمات غير متاحة مؤقتاً بسبب الإجراءات الصحية لمكافحة جائحة فيروس كورونا

الإقامة وحرية الحركة

إقليم كوردستان العراق: يتوجب على طالبي اللجوء واللاجئين الحصول على إذن إقامة من مديرية الإقامة. قد تختلف إجراءات الإقامة من محافظة لأخرى.

يتمتع اللاجئون وطالبو اللجوء الحاصلون على تصريح إقامة ساري المفعول من سلطات إقليم كوردستان العراق بحرية التنقل داخل محافظات الإقليم. لا يصلح تصريح الإقامة الخاص بإقليم كوردستان العراق للسفر من الإقليم إلى محافظات وسط وجنوب العراق. محاولة السفر خارج إقليم كوردستان دون الحصول على التصريح المناسب قد تعرض اللاجئين وطالبي اللجوء لمخاطر الاعتقال والاحتجاز والترحيل من العراق.


الإجراءات المتبعة في محافظة أربيل

اللاجئون السوريون:

الدخول بدون تأشيرة: ييمكن للاجئين السوريين الذين وصلوا إلى إقليم كوردستان بدون تأشيرة ويحملون شهادة طالب لجوء سارية المفعول من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووثيقة هوية سورية, الحصول على تصريح إقامة عن طريق الاتصال بمكتب الإقامة المعني.

  • إذا كنت مسجلاً لدى المفوضية وتعيش في مدينة أربيل: اتصل على الرقم 07519511951 لتحديد موعد.
  • إذا كنت تعيش في مناطق سوران وجومان وراوندوز وخليفان وحرير وشقلاوة: توجه من فورك لمكتب الإقامة في مخيم باسرمة.
  • إذا كنت تعيش في مخيمات اللاجئين السوريين في محافظة أربيل (باسرمه ، قوشتبا ، كوركوسك ودارشاكران): توجه من فورك لمكتب الإقامة داخل المخيم الذي تسكن فيه.

بمجرد حصولك على موعد في مكتب الإقامة، ستتم إحالتك للأمن (أسايش) لإجراء مقابلة الفحص الأمني.

عند ذهابك للمقابلات في مكاتب الإقامة والامن (أسايش) للحصول على بطاقة تصريح الإقامة الخاصة يجب عليك إحضار المستندات التالية:

  • شهادة تسجيلك لدى المفوضية سارية المفعول.
  • وثائق الهوية السورية، والتي يمكن أن تشمل البطاقة الشخصية السورية (الهوية)، البطاقة الأسرية (دفتر العائلة)، بيان القيد العائلي، بيان قيد مدني فردي (إخراج قيد مدني) إلخ. وبالنسبة للأطفال: شهادة ميلاد أو دليل على شهادة الميلاد أو دفتر العائلة.
  •  إذا كنت لاجئًا سوريًا تعيش خارج المخيمات ، يلزم تقديم خطاب إثبات سكن من مختار منطقتك ، مصدق عليه من قبل رئيس بلدية منطقتك أو الأمن المحلي (الأسايش).
  •  ستحيلك دائرة الإقامة إلى مختبر الصحة العامة المركزي في أربيل لفحص الدم والذي يكلف كل فرد 31،500 دينار عراقي. يُعفى جميع اللاجئين السوريين المقيمين في مخيمات للاجئين من شرط فحص الدم. كذلك، يُعفى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا والنساء الأكبر من 50 عامًا والرجال الأكبر من 60 عامًا.

الدخول بتأشيرة:  في حالة الدخول بتأشيرة: إذا كنت قد دخلت إقليم كردستان العراق بانتظام بتأشيرة ، فيجب عليك زيارة مديرية الإقامة في أربيل للحصول على بطاقة تصريح الإقامة في غضون 30 يومًا ؛ وإلا فإنك ستخضع لدفع غرامة بسبب تجاوزك مدة الإقامة المسموح بها . يمكنك أيضًا التقدم بطلب لتمديد التأشيرة، والتي ستكون لمدة 30 يومًا أخرى قبل انتهاء صلاحية التأشيرة. رسوم تمديد التأشيرة 100،000 دينار عراقي.

• يتم إصدار بطاقات تصريح الإقامة لجميع طالبي اللجوء الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا فما فوق. يتم وضع أسماء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا على ظهر بطاقة تصريح إقامة الأم. في حالة غياب الأم، يتم وضع اسم الطفل على ظهر بطاقة الأب. أما في حال غياب كلا الوالدين، فسيتم وضع أسماء الأطفال دون الرابعة عشرة على بطاقة كافل الأطفال. يمكن للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أكثر الحصول على بطاقة تصريح الإقامة الفردية الخاصة بهم. أما إذا ما كانوا لا يرغبون في الحصول على بطاقة تصريح إقامة فردية، فسيتم وضع أسمائهم على ظهر بطاقة تصريح إقامة الأم ولن يُطلب منهم الخضوع لفحص الدم.

 

اللاجئون من الجنسيات الأخرى

  • الدخول بتأشيرة: في حال الدخول بتأشيرة: إذا دخلت إقليم كردستان العراق بصورة قانونية عن طريق تأشيرة دخول، فيجب عليك زيارة مديرية إقامة أربيل للحصول على بطاقة تصريح إقامة في غضون 30 يومًا؛ وإلا فإنك ستخضع لدفع غرامة لتجاوزك المدة المسموح بها للإقامة. يمكنك أيضًا التقدم بطلب لتمديد التأشيرة، والتي ستكون لمدة 30 يومًا أخرى قبل انتهاء صلاحية التأشيرة. رسوم تمديد التأشيرة 100،000 دينار عراقي.

 

  • الدخول بدون تأشيرة:  في حال الدخول بدون تأشيرة: يمكن للاجئين الإيرانيين من حملة خطاب الدعم الصادرة من أحزاب سياسية زيارة مديرية إقامة أربيل والحصول على بطاقة تصريح إقامة. ستحيلك دائرة الإقامة إلى مختبر الصحة العامة المركزي في أربيل لفحص الدم بكلفة 31،500 دينار عراقي. ستحيلك
  • إدارة الإقامة أيضًا إلى الأمن (أسايش) لإجراء مقابلة فحص أمني.
  • بالنسبة للاجئين الإيرانيين، ستحتاج إلى إحضار المستندات التالية معك:
    o بطاقة عضوية الحزب السياسي
    o خطاب التأييد الصادر من الحزب السياسي
    o بطاقة الهوية الإيرانية
    o خطاب تأييد مكان السكن الصادر من مختار منطقتك, و مصدق عليه من قبل رئيس بلدية منطقتك أو الأمن المحلي (أسايش).

قد تستغرق كامل فترة  الاجراءات ما قد يصل إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من وقت تقديم طلبك.

إذا كنت لا تندرج ضمن أي من الجنسيات المذكورة أعلاه ودخلت بدون تأشيرة، فيرجى الاتصال بشريك المفوضية للمساعدات القانونية على الرقم 07517699264 من الساعة 08:00 صباحاً إلى الساعة 05:00 مساء (من الأحد – وحتى الخميس).


الإجراءات المتبعة في محافظة دهوك

اللاجئون السوريون:

يمكن للسوريين الحاصلين على شهادة طالب لجوء سارية المفعول من المفوضية وأي وثيقة هوية سورية (تشمل البطاقة الشخصية السورية (الهوية)، البطاقة الأسرية (دفتر العائلة)، بيان القيد العائلي، بيان قيد مدني فردي (إخراج قيد مدني)إلخ. وبالنسبة للأطفال: شهادة ميلاد أو دليل على شهادة الميلاد أو دفتر العائلة,  الحصول على تصاريح إقامة من خلال الاتصال بمكتب الإقامة في دهوك المدينة (دهوك شندوخا ، طريق دانيال ميتران) ، مخيمات دوميز 1 ، و كاويلان. يجب إحضار كل الوثائق الموجودة عند ذهابك لمكتب الإقامة. يجب على أولئك الذين دخلوا لإقليم كوردستان العراق عبر نقطة عبور فيشخابور الحدودية بتأشيرة (سارية لمدة 30 يوماُ)  أيضًا الحصول على موافقة من سلطات الحدود في  نقطة عبور فيشخابور الحدودية لتغيير وضعك القانوني من زائر إلى طالب لجوء ومن ثم الحصول على الموافقة من إدارة المخيم.

سيقوم مكتب الإقامة بإحالة المتقدمين بطلب اللجوء إلى:يقوم مكتب الإقامة بإحالة المتقدم إلى:
• (1) نتائج فحوصات الدم التي تثبت عدم وجود أمراض معدية لجميع الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 60 عامًا والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 50 عامًا (مجانًا ولأول مرة فقط. لا توجد حاجة للاختبار في حالة تجديد تصاريح الإقامة) و
• (2) إدارة المخيم للموافقة على المقيمين في المخيمات وخارج المخيمات. يجب عليك أيضًا التواصل مع الأمن المحلي (أسايش)، الذي سيطلب عنوانًا صالحًا من مقدم الطلب. سيصدر المختار المحلي أيضًا خطابًا يؤكد عنوان مقدم الطلب. 

ملحوظة مهمة: إذا كانت نتيجة فحص دمك إيجابية (أي انه ثبت إصابتك بمرض معد)، فقد لا يزال بإمكانك الحصول على تصريح الإقامة إذا أحضرت أولاً تقريرًا طبيًا من المستشفى يوضح العلاج الطبي الموصوف لك.

تصدر دائرة الإقامة في دهوك بطاقة تصريح الإقامة مجانًا. إذا كنت تقوم بتحويل الإقامة من أربيل أو السليمانية ، فإن الرسوم هي 10000 دينار عراقي.

يتم إصدار بطاقات تصريح الإقامة لجميع طالبي اللجوء، الذين يبلغون من العمر 14 عامًا أو أكثر. ويتم وضع أسماء الأطفال دون سن 14 عامًا على ظهر بطاقة إقامة الأم. في غياب الأم، يتم وضع اسم الطفل على ظهر بطاقة الأب. إذا لم يكن هناك أحد الوالدين موجودا، فسيتم وضع الاسماء على بطاقة كافل الاطفال.

قد تستغرق العملية بأكملها ما يصل إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من وقت تقديم طلبك.. 

تصدر إدارة الإقامة تصريح إقامة قابل للتجديد لمدة عام بعد الحصول على نتائج فحص الدم وتصريح الأمن (أسايش).

إذا كنت قد إلى إقليم كوردستان العراق بتأشيرة دخول عبر مطار أربيل الدولي أو من خلال معبر إبراهيم الخليل الحدودي لأسباب تتعلق بالإقامة العادية والعمل، لكنك قررت التسجيل كطالب لجوء: يجب عليك زيارة مديرية الإقامة في دهوك في غضون 30 يوماً من دخولك للإقليم للحصول على بطاقة تصريح إقامة (بطاقة الإقامة في إقليم كوردستان العراق)، وإلا فسوف تعرض نفسك لدفع غرامة 20,000 دينار عراقي في اليوم, لتجاوزك المدة المسموح بها بحسب تأشيرة الدخول.

يجب عليك إحضار الوثائق الاتية عند ذهابك لمديرية الإقامة:

  • جواز سفر ساري المفعول: صالح لمدة 6 أشهر على الأقل مع تأشيرة زيارة وختم الدخول لإقليم كوردستان العراق
  • ضمانة (كفالة) مقدمة من مواطن عراقي يحمل بطاقة هوية صادرة من إقليم كوردستان العراق، أو شركة مسجلة في إقليم كوردستان العراق.
  • عقد عمل موقع من قبل أصحاب عمل عراقيين، أو شركات عراقية، أو شركات أجنبية عراقية مسجلة في إقليم كوردستان العراق، لابد من أن يشمل العقد على طول مدة عقد العمل.
  • التصريح الأمني الممنوح من الأمن العام (أسايش) على أن يكون التصريح صادر في فترة أقصاها شهر قبل تاريخ تقدمك بالطلب.
  • نتائج فحص الدم، الصادرة عن المختبر العام، والتي تؤكد عدم وجود أي أمراض معدية.

ومع ذلك، في حال قررت تسجيل نفسك كطالب لجوء، فيجب عليك زيارة إدارة إقامة دهوك لتغيير حالتك من “زائر” أجنبي إلى طالب لجوء. ستحتاج أيضًا إلى تغيير “بطاقة إقامة كوردستان” الخاصة بك إلى “بطاقة هجرة كوردستان”. ليس كل شخص مؤهل لتغيير حالتهم. تقوم إدارة الإقامة في دهوك بتغيير الوضع بناءً على لم شمل الأسرة ، وفي الغالب لأغراض الزواج.
بمجرد حصولك على موعد في مكتب الإقامة ، عند تقديم إثبات لم شمل الأسرة ، سوف يحولونك إلى الأمن (أسايش) لإجراء مقابلة الفحص الأمني. بمجرد الحصول على تصريح الأمن ، ستتم إحالتك إلى DMCR للحصول على الموافقة. يجب عليك بعد ذلك الاتصال بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للتسجيل كطالب لجوء. بعد الانتهاء من الإجراءات المذكورة أعلاه، سوف تحتاج إلى إحضار:

  •  شهادة المفوضية السامية سارية المفعول
  • وثيقة هوية سورية ، والتي قد تشمل دفتر العائلة ، الهوية الوطنية السورية ، سجل الأسرة ، إلخ.
  •  نتائج فحص الدم التي تثبت عدم وجود أمراض معدية لجميع الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 60 سنة والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 50 عامًا (مجانًا ولأول مرة فقط. لا داعي للفحص في حالة تجديد تصاريح الإقامة ) و
  • بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المتقدمين التواصل مع إدارة المخيم للحصول على الموافقة ، لأولئك الذين يقيمون في المخيمات وخارج المخيمات. يجب عليهم أيضًا التواصل مع الأمن المحلي (أسايش)، الذي سيطلب عنوانًا صالحًا من مقدم الطلب. سيصدر المختار المحلي أيضًا خطابًا يؤكد عنوان مقدم الطلب.

بالنسبة للاجئين الأتراك الذين تم تسجيلهم لدى المفوضية منذ سنوات عديدة، تتولى مديرية الإقامة في دهوك أمر معالجة تصاريح إقاماتهم. ستحتاج إلى إحضار الوثائق التالية معك:

  • شهادة التسجيل لدى المفوضية سارية المفعول.
  • شهادة سكن (كتاب تأييد) صادرة عن المختار ومصدق عليها عمدة منطقتك.

الإجراءات المتبعة في محافظة السليمانية

اللاجئون السوريون: 

الدخول بدون تأشيرة: يمكن للاجئين السوريين الذين وصلوا إلى إقليم كوردستان العراق بدون تأشيرة ويحملون شهادة طالب اللجوء من المفوضية سارية المفعول ووثيقة هوية سورية، الحصول على تصاريح إقامة عن طريق الاتصال بمكتب إقامة في السليمانية مع إحضار تلك الوثائق.

ستحيل إدارة الإقامة المتقدم إلى:

  • (1) مختبر طبي لفحص الدم للكشف عن أي أمراض منتقلة (مجانًا وللمرة الأولى فقط. لا توجد حاجة لإجراء الاختبار في حالة تجديد تصاريح الإقامة) ومن ثم
  • (2) مكتب الأمن (أسايش) بالحي والذي سيطلب عنوان السكن الصحيح والخاص بمقدم الطلب. سيصدر مختار الحي شهادة (كتاب تأييد) بصحة عنوان مقدم الطلب.

تصدر إدارة الإقامة تصريح إقامة قابل للتجديد لمدة عام بعد الحصول على نتائج فحص الدم وتصريح الأمن (أسايش).

تعمل كل من إدارة الإقامة ومكتب الامن (أسايش) بجوار مكتب تسجيل المفوضية في مخيم أربات للاجئين، وكذلك في مركز تسجيل اللاجئين بالسليمانية (اعتبارًا من مارس 2020).

 

الدخول بتأشيرة: إذا دخلت إقليم كوردستان العراق بشكل قانوني وعن طريق تأشيرة دخول، يجب عليك زيارة مديرية إقامة السليمانية للحصول على بطاقة تصريح إقامة في غضون 30 يومًا؛ وإلا فإنك ستعرض نفسك واسرتك لدفع غرامة لتجاوزك المدة المسموح بها بحسب تأشيرة الدخول.

في محافظة السليمانية، قامت إدارة الإقامة بتخفيض الرسوم المفروضة على السوريين الذين دخلوا إقليم كوردستان العراق عبر المطار بتأشيرة صالحة كما تنازلت عن متطلبات الكفيل وغرامات تجاوز فترة الإقامة المسموح بها بحسب تأشيرة الدخول للاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية.

اللاجئون من الجنسيات الأخرى:   

إذا كنت تحمل شهادة اللاجئين التابعة للمفوضية بناءً على إجراء تحديد وضع اللاجئ أو بحسب الوضع الظاهري فإن اللاجئين الحاصلين على: (1) شهادة تسجيل لدى المفوضية سارية المفعول، (2) أي وثيقة هوية (بطاقة الجنسية، البطاقة المدنية)، (3) وكفالة من مواطن عراقي يمكنك الحصول على تصاريح إقامة عن طريق الاتصال بقسم اللاجئين في إدارة الإقامة في السليمانية. تذكر إحضار كل الوثائق معك.

سيقوم مكتب الإقامة بإحالة المتقدمين بطلب اللجوء إلى:

  • (1) مختبر طبي لفحص الدم للكشف عن أي أمراض منتقلة (مجانًا وللمرة الأولى فقط. لا توجد حاجة لإجراء الاختبار في حالة تجديد تصاريح الإقامة) ومن ثم
  • (2) مكتب الأمن (أسايش) بالحي والذي سيطلب عنوان السكن الصحيح والخاص بمقدم الطلب. سيصدر مختار الحي شهادة (كتاب تأييد) بصحة عنوان مقدم الطلب.

تصدر إدارة الإقامة تصريح إقامة قابل للتجديد لمدة عام بعد الحصول على نتائج فحص الدم وتصريح الأمن (أسايش).

إذا كنت طالب لجوء: يجب عليك إحضار خطاب كفالة من حزب سياسي كردي. يسري تصريح الإقامة لمدة 6 أشهر، وسيتوجب في هذه الحالة دفع رسوم رمزية للسلطات الحكومية.


محافظات وسط وجنوب العراق

لا يحتاج اللاجئون وطالبو اللجوء الذين يحملون بطاقة صادرة من اللجنة الدائمة للاجئين بوزارة الداخلية سارية المفعول إلى الحصول على تصريح إقامة بشكل منفصل.

يتمتع اللاجئون وطالبو اللجوء الذين يحملون تصريح إقامة ساري المفعول من محافظات وسط وجنوب للعراق بحرية التنقل داخل محافظات الوسط والجنوب فقط. قد تؤدي محاولة السفر إلى إقليم كوردستان العراق دون تصريح مناسب إلى تعريض اللاجئين وطالبي اللجوء لمخاطر الاعتقال والاحتجاز والترحيل.